الفرق بين الضم والحضن.. الرومانسية والصداقة!

هل هناك أروع من أن يحتوي أحدهم آلامك من خلال معانقتك، ذلك الأمر القادر على أن يخرج كل ما بك من طاقة سلبية دون الحاجة إلى الصراخ أو البوح بما يدور داخلك، يكفيك أن تكوني بين يدي شخصك المفضل، لتسترخي وتضعي همومك كافة على كتفيه، لكن هل تعلمين ما هو الفرق بين أن يضمك شخص أو يقوم باحتضانك؟ هذا ما سيعرفك إياه موقع إيزيس.

الفرق بين الضم والحضن

ليس من الضروري أن تقال كلمة أحبك بالشفاه فقط، فهناك أشياء تعبر عن ذلك الحب الجم، تعجز الكلمات عن وصفها، فالحضن أو المعانقة أحد السبل القوية التي تعرب على المشاعر النبيلة التي يكنها الشخصين لبعضهما البعض، سواء الحاضن أو المحضون.

لكن هناك فرق شاسع بين الضم والحضن، دعينا نتعرف عليه بشيء من التفصيل عبر ما يلي:

مفهوم الضم

الضم هو إحدى الطرق التي تشير إلى الاحتواء، حيث يقوم الشخص بضم الآخر أو معانقته لفترة زمنية طويلة، يحدث خلال تلك المدة تلاحم قوي بين الجسدين، حيث نجد أن كل منهما ممسك بالآخر كما لو أنه ينجو بذلك العناق من هموم الدنيا وعراقيلها.

هذا الأمر نجده بصورة دائمة عندما تحمل الأم طفلها راغبة في أن ينام على كتفها أو بين أحضانها، حيث نجده ممسك بها بشكل تلقائي، كما لو أنها مأمنه في هذه الدنيا، فهو بذلك يستشعر دفئها وحنانها ويسمع دقات قلبها التي تهديء من روعه.

لذا نجد أنه عندما يصاب الصغير بأي مكروه، فإنه يهرول إلى حضن أمه يطلب أن تقوم بضمه، ومهما كانت درجة صراخه، نتفاجأ بأنه قد صمت بشكل تام وهو بين ذراعيها، على شرط أن يبقى على تلك الوضعية فترة طويلة من الزمن.

أما إن كان الضم بين الحبيبين، فهو لا يحدث إلا عندما تكون علاقة الغرام بينهما حقيقة واستمرت لفترة طويلة، حيث يعلم كل شص طباع الآخر، ويشعر معه بالسكينة والأمان، فيلقي كل منهما حموله على كتف حبيبه، ليستمر الضنم الوقت الطويل دون أن يشعر أي منهما به.

لكن وجب التنويه أن الضم حتى وإن كان بين صديقين، فإنه من غير المفضل أن يكون في الأماكن العامة، حيث إنه يعد فعلًا جاذب للانتباه ومنافي لعادات المجتمع الشرقية.

تعرفي أيضًا على: إحساس أول حضن دافئ برغم الوجل.. ولكن هل هو دائم؟!

مفهوم الحضن

أما عن الحضن، فإنه معانقة أيضًا، ولكنها تتم بين أي شخصين على قدر من المعرفة ببعضهما البعض، فالسلام في مجتمعنا من الممكن أن يكون عبارة على تبادل القبلات على الخد والحضن الطفيف الذي لا يكون فيه تلامس جسدي كامل، كما أنه لا يستمر سوى بضعة ثوان.

حيث يكون أحد الأشخاص واضعًا الذراعين حوب الرقبة، بينما الشخص المقابل يضع الذراعين على خصر الآخر، ومن ثم يحدث الانسحاب، من الممكن أن نلاحظ معنى الحضن بشكل واضح، عندما نطلبه من طفل صغير لا تربطنا به علاقة وطيدة، حيث إنه يعتبره أمر طبيعي من المفترض القيام به لتحية الأشخاص، سواء أكان يعرفهم أم لا.

كذلك من الممكن القيام بالحضن في أي من الأماكن العامة بين الأصدقاء والأقارب، كونه لا يحتوي على أي ملامسات حميمية تتنافى مع القيم والأخلاق، أو تلفت انتباه المارة.

تعرفي أيضًا على: تأثير الحضن على المرأة.. ما بين السعادة والعافية

فروقات مختصرة بين الضم والحضن

أما الآن، فسوف نتعرف على بعض الفروقات بين الضم والحضن، على أن تكون بشكل مختصر من خلال الجدول التالي:

وجه المقارنة الضم الحضن
التلامس الجسدي الجسدين بطولهما الأكتاف والعنق والصدر
التركيز كاملًا في المعانقة ليس كاملًا
المشاعر غالبًا ما يكون الضم ناجم عن مشاعر رومانسية أو عاطفية جياشة. ليس بالضروري أن تكون هناك مشاعر.
الوضعية الجسدية الوقوف أو الاستلقاء الوقوف أو الجلوس
الموقف يكون الضم في الحزن والفرح. غالبًا ما يكون خلال المواقف الإيجابية فقط.

الآن وقد تبين لنا كافة الفروق بين الضم والحضن، لتعرفي متى وأين يمكنك القيام بأي منهما، تماشيًا مع الموقف الذي تتعرضين له.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا