اختبار الحمل قبل موعد الدورة بالملح

ترغب النساء في إجراء اختبار الحمل قبل موعد الدورة بالملح، ولكنهم لا يعرفن مدى دقته أو كيفية عمله وهل يعتمد عليه قبل التوجه إلى الطبيب أم لا؛ نظرًا لشغفها الدائم في استقبال مولود جديد، وهذا ما سيوضحه لكُنَّ موقع إيزيس.

اختبار الحمل قبل موعد الدورة بالملح

اختلفت طرُق الكشف عن الحمل في الآونة الأخيرة، فهناك أنواع جاهزة يُمكن شراؤها من الصيدليات، وهناك ما يُمكن عمله يدويًا في المنزل، ويعتبر اختبار الحمل قبل موعد الدورة بالملح إحدى الطرُق المنزلية المُتبعة، فما هو؟

هو إحدى الطرق المُستخدمة بداعي الكشف عن وجود الحمل، ويتم تحضيرها في المنزل باستعمال ملح الطعام وبول المرأة، وفيه يتم تفاعُل كيميائي بين الملح مع أحد الهرمونات الموجودة في البول والذي يُعرف بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية.

هذا الهرمون الذي يدخُل في دم المرأة وكل سوائل جِسمها كالبول، بعد حدوث عملية انغراس البويضة في الرحم، وهو ما يكشِف عنه من خلال اختبار الحمل التقليدي الذي يتم شراؤه من الصيدلية.

تعرفي أيضًا على أعراض الحمل في أول عشرة أيام

كيفية عمل اختبار الحمل بالملح

إن مُستخدمي اختبار الحمل قبل موعد الدورة بالملح اعتبرن أن أفضل توقيت لإجرائُه في الصباح الباكر؛ لأن نسبة الهرمون المنشود تبلغ ذروتِهَا في هذا الوقت، ويجب القيام بهذا الاختبار في اليوم الخامس بعد عملية التبويض، وجاءت طريقة عمل الاختبار مُتطلبة بعض الأدوات والخطوات.

حيث يجب إحضار كوب بلاستيك صغير لتجميع البول، وبضع ملاعق من الملح، وكوب آخر لمزج البول بالملح، ويُفضل أن يكون شفافًا حتى تسهل رؤية النتائج بداخلهِ، مع استخدام الملح الناعم حتى يسهل تفاعله.

  1. وضع ملعقتان من الملح في الكوب الشفاف.
  2. جمع كمية صغيرة من البول في الكوب.. بشرط أن يكون هذا البول في الصباح وأول مرة لتبول المرأة في اليوم.
  3. صب البول على الملح.
  4. الانتظار لبِضع الساعات ثم قراءة النتائج.

في حالة عدم ملاحظة أي تغيير على مزيج البول والملح فهذا يعني أن نتيجة التحليل سلبية، أمّا إذا تكون مزيج متجانس من الخليط وأصبح حليبي أو جبنيًا، أو أصبح للمزيج رغوة فإن هذا يدُل على الحمل.

تعرفي أيضًا على ألم الثدي هل يدل على الحمل

مدى دقة اختبار الحمل بالملح

اختبار الحمل قبل موعد الدورة بالملح كم هو دقيق؟ إن الاختبار منزليًا وغير دقيق بالمرة وقد يشكك الطب في صحته؛ بسبب عدم وجود أي دليل علمي يبرز قدرة الملح على الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية أو حتى التفاعُل معه.

على الرغم من وجود حالات حمل كثيرة توصلت إلى نتائِج إيجابية جراء هذا الاختبار، إلا أنه لا يُمكن الاعتماد عليه بشكل كامل، أو بشكل جزئي؛ بسبب عدم وجود أبحاث علمية تثبت صحته أو مبدأ عملُه.

من أبرز مُشكلات هذا الاختبار أنه قد يُسبب أضرار على الحامل إذا تم إجرائُه ولم تظهر النتيجة إيجابية، وبالتالي فقد يُضلِل المرأة، وتعتمد على هذا الاختبار وعليه لا تتناول المرأة المكملات اللازمة في فترتها الأولى من الحمل، كما قد يؤخرها عن حصولها على العناية الطبية اللازمة.

متى يجب إجراء اختبار الحمل بالملح؟

إجراء اختبار الحمل بالملح يتم عند ظهور بعض المؤشرات، وهي عادةً ما تكون أعراض الحمل الأولية.

  • آلام الثدي: عندما تصبح المرأة حاملًا فإن جسمها ينتج المزيد من هرموني الأستروجين والبروجسترون، وبالتالي يتسبب في وجود تغيرات جسمانية ويزيد تدفُق الدم إلى الثديين، مما تُشعِر المرأة بالألم، ويُصبِحان أكبر في الحجم، ولكن هذا العَرض وحدُه ليس بالضرورة أن يشير إلى الحمل.
  • الشعور بالتشنجات: في حالة شعور المرأة بتشنُجات مثل التي تشعر بها أثناء دورتها الشهرية، دون أن تكون هذه هي فترتها المحددة.. يكون هذا سبب زرع البويضة المُخصبة في الرحم.
  • غياب الدورة الشهرية: من أهم علامات الحمل، فإذا مرّ أكثر من شهر على آخر دورة شهرية، فيجب إجراء الاختبار، مع العلم بأن تأخر الدورة الشهرية قد يكون بسبب إحدى الحالات المرضية، أو بسبب تغير في النظام الغذائي، والتأكد من أن النزيف الذي قد يحدث هو بسبب زرع البويضة وليس بسبب الدورة الشهرية.

على المرأة الذهاب للطبيب في حالة أنها قامت بأداء اختبار الحمل، ولم تحصل على نتائج سواء سلبية أو إيجابية، مع ظهور بعض العلامات.

  • وجود آلام شديدة في البطن أو في منطقة الحوض.
  • نزيف مهبلي خفيف.
  • تأخر الدورة الشهرية عن الموعد الطبيعي.
  • الشعور بالغثيان والدوخة الشديدة.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
تعرفي أيضًا على هل الوحم الشديد يدل على نوع الجنين

طرق منزلية لمعرفة الحمل

قد يصعب على المرأة في وقتٍ ما اللجوء إلى الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي تشير إلى الحمل، لذلك تلجأ إلى الحلول السريعة والبسيطة كاختبار الحمل قبل موعد الدورة بالملح، ولكن تكون هذه الحلول غير دقيقة ولا تعتمد على أساس علمي.

  • صودا الخبز: يتم إضافة كمية من البول على كمية تعادلها من صودا الخبز والانتظار لفترة من الزمن، إذا لم تُحدِث صودا الخبز بعض الفوران أو الطقطقة فإن المرأة لا تكون حاملًا، أمّا إذا صدر أزيز فهذا يشير إلى حملها.
  • الشامبو: يدعي بعض الناس أن هرمون موجهة الغدد التناسلية يتفاعل كيميائيًا مع الشامبو، ويتم ذلك من خلال مزج قطرتين من الشامبو مع نفس الكمية من البول في وعاء نظيف، وفي حالة تكوَّن رغوة فيشير ذلك إلى الحمل، أمّا في حالة عدم حدوث تغيّر فإن النتيجة سلبية.
  • السكر: تعتمد هذه الطريقة على مزج كميات مُتساوية من البول والسكر، وقد تكون الكمية ملعقة كبيرة من المكونين، ويُترَك الخليط لبضع دقائق وفي حالة ذوبان السكر فذلك يعني أن النتيجة سلبية، أمّا إذا تكتل الخليط فذلك يُشير إلى حمل المرأة.
  • القمح والشعير: كان أول استعمال لهذه الطريقة في مصر القديمة، وتُعتبر من العادات والتقاليد الفرعونية، وتعتمد على تبول المرأة على بذور الشعير أو القمح، ومن ثم ترك الخليط لمدة يومين، في حالة إن البذور قد نبتت فذلك يشير إلى الحمل.
  • اِختبار الحمل بالكلور: يتم من خلال وضع كمية من البول على الكلور وعند حدوث فقاعات فذلك يُشير إلى وجود الحمل، ويكون الكلور أكثر دقة من اختبار الحمل بالملح.
  • اختبار الحمل بالملح والخل: يعتبر البعض أن هذا الاختبار له علاقة بالأس الهيدروجيني الحامض للبول، والذي يتغير بشكل دائم نظرًا للتغيرات الفسيولوجية في المرأة، لكنه غير موثوق به، وقد يتأثر بوجود البكتيريا أو الأوساخ في الخل.

السيدات دومًا ما يرغبن في التعرف على الحمل قبل أن يتوجهوا إلى الطبيب، لذلك يستخدمن الكثير من الطرق المنزلية، ولكن يجب العلم بأن هذه الطرق لا تكون فعالة بنسبة كبيرة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا