إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب تُحفز الطُلاب على المواظبة والالتزام، ففي بداية العام الدراسي تجد الكثير من الطُلاب يتغيبون دون أي دافع الأمر الذي يؤثر على نظام المدرسة وعلى تحصيل الطُالب كما أن التأثير يمس الزُملاء أيضًا لذا يجب أن تكون الإذاعة المدرسية في بداية العام تُحذر الطُلاب من التأثير السلبي عند عدم الانضباط.

إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

تُعد المدرسة هي الوسيلة الثانية لإكساب الطُلاب المهارات والقيم التي يجب أن يتحلوا بها حتى يكونوا أشخاصًا أسوياء، فتلجأ المدرسة إلى الإذاعة المدرسية حتى تُقدم للطُلاب ما تُريد غرسه فيهم بطريقة غير مُباشرة..

حيث إنها عبارة عن فقرات مُتعددة ومتنوعة لكُل منها طابعًا خاصًا مما يجذب انتباه الطُلاب ويستمرون في مُتابعتها لذا يجب أن تكون المدرسة حريصة على الموضوعات التي تختارها للطُلاب، وتتضمن تلك الموضوعات الصفات المُهمة التي يجب إكسابها للطُلاب منها “الانضباط”، ويُمكن ذلك من خلال إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

مُقدمة إذاعة مدرسية عن الانضباط

“بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله الذي أنعم علينا بصباح جديد والصلاة والسلام على الرسول سيد الخلق أجمعين وعلى أصحابه والتابعين إلى يوم الدين.. أما بعد؛ في بداية العام الدراسي يجب أن نُذكر أنفسنا وإياكم على طلب العلم فهو فرض علينا جميعًا قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “من خرج في طلب العلم كان في سبيل الله حتى يرجع”.

حتى نكون حريصين على تلقي العلم وتحصيله يجب علينا الحرص على صفة من أهم الصفات التي يجب علينا جميعًا التحلي بها ألا وهي “الانضباط”، لذا سيكون موضوع اليوم هو ” إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب” فهي أحد وسائل التواصل بين الطلاب والمُعلمين وبين الطُلاب؛ لأنها من العادات التي تُمثل جانب تربوي وأخلاقي لدى الطُلاب مما يخلق فيهم مبادئ القيادة والمسؤولية.

فالانضباط المدرسي هو الالتزام بالقواعد الموضوعة من قِبل إدارة المدرسة؛ ويُعد الغياب إخلالًا بتلك القواعد، ويؤثر على الطالب بالسلب.. وبالتالي يؤثر على النجاح والتحصيل الدراسي.

كما يُكسب الطالب الكثير من الصفات السلبية المُتمثلة في “الكسل والتقاعس وعدم المسؤولية”، فيجب الحرص على الانضباط المدرسي وعدم الغياب ويقع على عاتق المدرسة سن العقوبات التي تحد من غياب الطُلاب.

آيات القُران التي تحث على الانضباط

تُعد الآيات القُرآنية أول الطُرق لإقناع الطُلاب بأمر ما، ولا يوجد نص صريح في آيات القُرآن عن الانضباط المدرسي.. بل يُمكن اللجوء في إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب إلى الآيات التي تحث على الانضباط بشكل عام فالانضباط في الحياة بصفة عامة يؤدي إلى الانضباط المدرسي.

فقد بين الله لنا في بعض الآيات أهمية الانضباط ودوره في تسيير كافة أمور الحياة بداية من الخلق وحتى أصغر الأمور، ويُلقي عليكم الطالب/…………. آيات من الذكر الحكيم:

  • جاءت الآية لتحث على الانضباط في كُل أمر حيث إن الكون نفسه خُلق مُنضبطًا قال تعالى: “وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ“
  • حثنا الله على طلب العلم فلا يتساوى العالم مع الجاهل ولا يُمكن تحصيل العلم سوى بالانضباط، قال تعالى “أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”.

السنة النبوية تحث على الانضباط

حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- على طلب العلم فهو أمر فُرض على كُل إنسان مهما كان نوعه أو جنسه؛ فهو من الأمور التي نُسأل عنها جميعًا يوم القيامة، كما أمرنا بالانضباط والالتزام في كافة أمور حياتنا، فلا يُمكن تحصيل أي شيء دون التحلي بتلك الصفة.. ويُقدم لكم الطالب/…… مجموعة من الأحاديث في هذا الموضوع:

  • طلب العلم فريضة على كل مُسلم فقد روي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ” لذا يجب علينا الحرص على الانضباط في تلقي العلم امتثالًا لأوامر الرسول.
  • يحثنا الرسول على تلقي العلم حيث يأتي آخر الزمان يتم نزع العلم من كافة العباد إلا العُلماء، عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن الله لا يقبض العلمَ انتزاعًا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلمَ بقَبْض العلماء، حتى إذا لم يُبقِ عالمًا اتخذ الناس رؤوسًا جهَّالًا، فسُئلوا فأفتَوا بغير علمٍ؛ فضلُّوا وأضلوا“.
  • أوصانا النبي بالانضباط في كافة أمور حياتنا وفي تحصيل العلم، فهو أحد الأمور التي يُسأل عليها العبد يوم القيامة، فتجد ذلك في قوله: “لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيما أفناه، وعن ماله من أين اكتسبه، وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه”.
  • قول النبي: “مَن سلَك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهَّل الله له طريقًا إلى الجنَّة، وإنَّ الملائكة لَتضعُ أجنحتها رضًا لطالب العلم، وإنَّ طالب العلم يستغفرُ له مَن في السماء والأرض، حتى الحيتان في الماء، وإنَّ فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، إنَّ العُلماء هم ورثةُ الأنبياء، إنَّ الأنبياء لم يُورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنَّما ورَّثوا العلم، فمَن أخذه أخذ بحظٍّ وافر”
  • من خلال حديث أنس بن مالك عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “سَوُّوا صُفُوفَكُمْ، فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصَّفِّ، مِنْ تَمَامِ الصَّلَاةِ”، ففي الحديث تجد أمرًا مُباشرًا بالانضباط في الصلاة والمُنضبط في صلاته يجب أن يكون مُنضبطًا في كُل أمور حياته.
  • قال الرسول: “إن الله يُحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه”؛ فيجب أن يكون كُل عمل حيث إن السبيل إلى إتقان تحصيل العلم الانضباط المدرسي.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية للصف الخامس الابتدائي

أجمل ما قيل عن الانضباط المدرسي

تُتميز فقرة “أجمل ما قيل” بتنوع الموضوعات التي يُمكن اللجوء إليها حيث تتضمن فقرة الشعر أو الحكم والأقوال المأثورة أو كلمة الصباح، ويُمكن الاستعانة في إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب بالآتي:

1- فقرة الشعر

من أجمل ما قال الشُعراء في طلب العلم:

“مـن طَلَبَ العِلمَ لِلمَــعـادِ.. فـازَ بِفَضـلٍ مِـنَ الـرشـادِ.

فنـالَ حُسنـاً لـطالِبـيـهِ.. بِفَضـلِ نـيلٍ مِنَ الـعِبـادِ.

مـن طَلَبَ العِلمَ لِلمَــعـادِ.. فـازَ بِفَضـلٍ مِـنَ الـرشـادِ.

فنـالَ حُسنـاً لـطالِبـيـهِ.. بِفَضـلِ نـيلٍ مِنَ الـعِبـادِ”.

2- أقوال مأثورة

نُقدم لكن في إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي مجموعة من أقوال الحُكماء والكُتاب عن الانضباط:

  • جيم رون: “إذا كان هناك عامل ضروريٌّ للسعي الناجح في سبيل السعادة والرخاء، فهذا العامل هو الانضباط الذاتي، فهو الذي يحتوي على مفاتيح أحلامك، وهو الجسر الذي يربِطُ بين أفكارك وإنجازاتك، وهو أساس كل نجاح، وعدم وجوده يقودك إلى الفشل”.
  • أرنولد شوارزنيجر: “من خلال الانضباط والتصميم يمكن للمرء أن يغير أي شيء وكل شيء عنه عاداته ونظرته للحياة”
  • روبرت داوني جونيور: “الانضباط بالنسبة لي هو الاحترام. الأمر لا يتعلق حتى باحترام الذات، إنه يتعلق باحترام الحياة وكل ما تقدمه”.
  • جوناثان مبيري: “عندما يسألني الناس عما تعلمته من فنون الدفاع عن النفس، لا أتحدث عن اللكمات أو الركلات المفضلة، أو عن المعارك التي فزت بها أو خسرتها، أتحدث عن تعلم الانضباط الذاتي، وعن الأخلاق والأخلاق والكرم والإنصاف”.
  • آدم سيسينسكي: “الانضباط الذاتي يدور حول التحكم في رغبتك ودوافعك مع التركيز على ما يجب القيام به لتحقيق هدفك”.
  • دواين جونسون: “كل النجاحات تبدأ بالانضباط الذاتي”.
  • نابليون هيل: “السيطرة على العقل هي نتيجة الانضباط الذاتي والعادة، أنت إما تتحكم في عقلك أو تتحكم فيه”.

3- كلمة الصباح

صدق الله وصدق رسوله.. وفي هذا الصباح المُشرق نود أن نتوج إذاعتنا بكلمة الصباح علها تكون سببًا في إفادتكم ويُقدمها لكم الطُالب/…..:

  • الانضباط المدرسي هو سر النجاح فالطالب الناجح هو الذي يكون مُنظمًا حريصًا على دروسه ويقضي على الفوضى في حياته.
  • يُساهم الانضباط المدرسي في سير العملية التعليمية بشكل مُنظم.. حيث إن الالتزام بقوانين المدرسة التي تُسهم في ارتقاء المدرسة والطُلاب على الجوانب السلوكية والأخلاقية يتبعه ارتقاء في الفكر.
  • الانضباط المدرسي يتعلمه الطفل مُنذ صغره حيث إن الأسرة التي تسعى إلى تعليم السلوكيات والمبادئ العُليا مُنذ بداية إدراك أطفالهم يُساهم ذلك في تطبيق الانضباط في مرحلة المدرسة بسهولة “فمن شب على شيء شاب عليه”.

فقرة هل تعلم عن الانضباط المدرسي

تُعد فقرة “هل تعلم؟” من أمتع الفقرات التي تُعلم الطالب مجموعة من المعلومات الجديدة وقد يكون بعضها معروف بالفعل ولكن يتم اللجوء إليها بغرض التذكير، وفي إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي يُمكن الاستعانة بالمعلومات الآتية:

  • هل تعلم أن التغيب عن المدرسة يجعلك تخسر الدرجات لعدم الانضباط؟
  • هل تعلم أن سبب عدم الانضباط هو عدم قُدرة الطالب على إدارة وقته؟
  • هل تعلم أنه يُمكنك الاستعانة بأحد والديك أو مُرشدة الطُلاب لاستشارتهم في تنظيم وقتك؟
  • هل تعلم أن عدم الانضباط يؤثر على حياتك بالسلب؟
  • هل تعلم أن الطالب غير المُنضبط قُدرته التحصيلية أقل بكثير من زُملائه المنضبطين؟
  • هل تعلم أن عدم الغياب من المدرسة يُساهم في نجاحك بنسبة كبيرة؟
  • هل تعلم أن الطالب قد لا يتمكن من معرفة الكثير من الإجابات نظرًا لتغيبه؟
  • هل تعلم أن عدم الغياب من المدرسة يُساعدك على فهم دروسك والمسائل الصعبة؟
  • هل تعلم أن الرسول حثنا على الانضباط كما أمرنا بضرورة تحصيل العلم؟
  • هل تعلم أن المُسلم العالم في منزلة أعظم عند الله من المُسلم الجاهل؟
  • هل تعلم أن منزلة العُلماء عند الله عظيمة؟
  • هل تعلم أن الانضباط المدرسي لا يقتصر على عدم التغيب فقط، بل يشمل المُحافظة على مُمتلكات المدرسة واحترام المُعلم؟
  • هل تعلم أن الانضباط المدرسي يؤثر على عملك فيما بعد؛ فهو من الصفات التي يكتسبها الطفل من صغره فتكبر معه؟
  • هل تعلم أنك لا تتمكن من مُتابعة المواد العلمية بطريقة سلسة في حال الغياب من المدرسة؟
  • هل تعلم أن الانضباط المدرسي يُحسن من انطباع المُعلمين عنك؟
  • هل تعلم أن عدم الغياب من المدرسة يُعلمك الحفاظ على المواعيد وهي من الصفات التي يتصف بها الشخص الناجح؟

اقرأ أيضًا: هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم

خاتمة إذاعة مدرسية عن الانضباط

في نهاية إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي نرجو أن يكون الموضوع نال اهتمامكم؛ فالانضباط المدرسي أحد أشكال التواصل التعليمي، وعلى الطالب الحرص على الحضور إلى المدرسة لما يعود به ذلك من فوائد سلوكية وتعليمية.

الانضباط من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها كُل إنسان سواء كان طالبًا أم عاملًا؛ فهي صفة حميدة حث عليها الإسلام لما لها من تأثير على سلوك الإنسان عامةً.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا