أنواع المرونة في اللياقة البدنية

ما هي أنواع المرونة في اللياقة البدنية؟ وما أهمية المرونة؟ حيث إن المرونة واحدة من أهم الأشياء التي يجب أن يكتسبها الجسم، حيث إنها تساهم في تعزيز صحة الجسم وشد العضلات بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنها تلعب دورًا كبيرًا في شد المفاصل، وقد لا يعرف الكثير من الأشخاص أن المرونة في اللياقة البدنية يتم تقسيمها إلى أنواع مختلفة سوف نتعرف عليها في هذا الموضوع، من خلال موقع إيزيس.

أنواع المرونة في اللياقة البدنية

تعتبر المرونة هي قدرة الجسم على فعل العديد من الحركات الرياضية الصعبة التي تتطلب مدى واسع من العضلات بشكل سلس، ولا يستطيع جميع الأشخاص الوصول إلى وضع المرونة في الجسم إلا من خلال ممارسة العديد من التمارين الخاصة بإطالة العضلات.

كما أن أنواع المرونة في اللياقة البدنية مختلفة ومتعددة، وسوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل من خلال الفقرات التالية:

1- المرونة النشطة الثابتة

أنواع المرونة في اللياقة البدنية

واحدًا من أنواع المرونة التي ذُكرت في اللياقة البدنية، ويعتمد هذا النوع من المرونة على شد العضلات بشكل كبير أثناء عمل التمرين، بالإضافة إلى أنها تركز على توتر العضلات الناهض، وهو من التمارين الجيدة جدًا لحصول الجسم على المرونة بشكل سريع وبسيطة.

يمكننا القول إن هذا التمرين يعتبر عكس تمرين الإطالة، حيث إنه يهتم بمنع حدوث أي تقلصات في العضلات، وبالتحديد التقلصات التي تحدث في العضلة المناهضة، ويتم عمل هذا التمرين من خلال شد جميع العضلات المناهضة في أوتار الركبة، وتُرفع العضلات الناهضة في الورك، والعضلات الرباعية الرؤوس.

تعرفي أيضًا على: ما هي مرونة الجسم

2- الملحقات الثابتة

أنواع المرونة في اللياقة البدنية

يتم استخدام هذه الحركات من أجل شد العضلات أثناء عمل التمارين الخاصة بالمرونة، وتركز تلك الحركات على شد العضلات الخاصة بالركبة، وذلك من خلال الجلوس على الأرض ومن ثم شد الرجلين مع انحناء الجسم للأمام.

هذه التمارين تشمل أيضًا عضلات السمانة من خلال التقدم بساق واحدة فقط، مع الحرص على تحريك الوزن في اتجاه الرجل الأمامية، يمكننا القول إن الملحقات أو الامتدادات الثابتة تشمل كلًا من عضلات الفخذ من خلال ثني ساق واحدة للوراء مع تجاه الأرداف مع الإمساك بالقدم.

3- المرونة السلبية الثابتة

أنواع المرونة في اللياقة البدنية

واحدًا من أنواع تمارين المرونة الخاصة باللياقة البدنية، ويتم اشتقاق تمارين هذا النوع من المرونة من خلال قوة خارجية تستخدم لدهم التمدد، ويمكن فعل هذه التمارين من خلال رفع قدم واحدة للأمام، ومن ثم إسنادها على إحدى الأسطح المستوية، بحيث لا تحتاج جميع عضلات الفخذ للاستقرار في هذا الوضع، وبالتالي فإنه لا يوجد هناك أي عضلة نشطة.

تعرفي أيضًا على: قنوات لياقة بدنية على تيليجرام

4- المرونة الديناميكية

في صدد التعرف على أنواع المرونة في اللياقة البدنية، لا يجب التغافل عن ذكر المرونة الديناميكية والتي تعتبر من أهم أنواع المرونة المذكورة في اللياقة البدنية، حيث إنها تركز بشكل أساسي على مجموعة من التمارين الرياضية المختلفة، بالإضافة إلى عمل بعض الحركات الديناميكية التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الحركات الخاصة بالمفاصل.

من الممكن تمثيل المرونة الديناميكية في لف مفصل من جانب الآخر، والغرض الأساسي من هذا التمرين العناية بالعضلات عن طريق عمل أنواع حركات مختلفة أثناء النشاطات ومن بينها الجري، يجب البدء بالأنشطة البطيئة وبعد الشعور بسخونة العضلات يمكن زيادة السرعة بسهولة، وتنقسم المرونة الديناميكية إلى الأقسام التالية:

أنواع المرونة في اللياقة البدنية

  • الخطوات العالية: تتم من خلال رفع الركبة بحيث تكون مع اتجاه الصدر، ومن ثم يتم سحب الرجل لأسفل.

أنواع المرونة في اللياقة البدنية

  • تأرجح الذراعين: يتم رفع الذراعين بشكل مباشر، ومن ثم توجيه راحة اليد للأسفل وذلك مع الاستمرار في تأرجح الذراعين بحيث يمر الذراع الأيسر من خلال الصدر، ويتم تحريك الذراعين في الاتجاه المعاكس، وذلك يتم مع الاستمرار في المشي.

أنواع المرونة في اللياقة البدنية

  • دوائر الذراعين: يوضع الذراعين على الجانبين بشكل متوازي مع الاستلقاء على الأرض ومن ثم يتم عمل دوائر للذراعين كلًا منهما على حدة.

أنواع المرونة في اللياقة البدنية

  • إطالة الكاحل: يتم عمل ذلك التمرين عن طريق رفع قدم واحدة من على الأرض بشكل مستقيم، وترك الأخرى على الأرض، ويلزم أيضَا أن تبقى أصابع القدم منحنية لأعلى.

العوامل المؤثرة في المرونة

هناك العديد من العوامل الهامة التي من شأنها التأثير على مرونة الجسم وتغيير حالته، ومن بين تلك العوامل ما يلي:

  • الحالة النفسية للشخص.
  • نوع المفصل.
  • تركيب المفصل.
  • الفئة العمرية التي ينتمي إليها الشخص.
  • نوع الرياضة الممارسة.
  • النشاط المهني.
  • درجة التوافق بين العضلات المشتركة.

تعرفي أيضًا على: أفضل 10 قنوات لياقة بدنية على اليوتيوب

أهمية المرونة للجسم

يحافظ العديد من الأشخاص على عمل أنواع المرونة في اللياقة البدنية المختلفة، وهو الأمر الذي يشير إلى مدى أهمية تلك التمارين للجسم، والتي تأتي على النحو التالي:

  • إظهار الجسم بشكل كثر أكثر انسيابية.
  • اكتساب العديد من المهارات المختلفة.
  • استعادة الشفاء من أي إصابات سريعًا.
  • تقليل زمن الأداء وتوفير الطاقة.
  • تلعب دورًا هامًا في تقليل تقلص العضلات.
  • تعمل على تمكين حركة المفاصل المصابة من العودة لحالتها الطبيعية.
  • تقلل الشعور بالألم العضلي.
  • تعمل على تقليل ظهور الإجهاد.
  • لها فوائد من الناحية النفسية من خلال تعزيز الثقة في النفس.

تحرص أغلب السيدات وخاصةً اللواتي يعتمدن رياضة معينة على ممارسة أنواع المرونة في اللياقة البدنية المختلفة لكسب الجسم الطاقة والقدرة على أداء الحركات الصعبة، بالإضافة إلى الحد من الإجهاد البدني.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا