أفضل جهاز بخار للأطفال

أفضل جهاز بخار للأطفال عبارة عن وسيلة تنفس تستخدم في المنزل بدلًا من الذهاب إلى المستشفى، وزاد انتشار أجهزة البخار تحديدًا بعد انتشار جائحة كورونا.

أفضل جهاز بخار للأطفال

يعتمد استخدام جهاز البخار على فكرة تحويل الأدوية السائلة إلى رذاذ يتم استنشاقه من أجل علاج مرضى الربو أو حساسية الصدر ويوجد عدة أنواع من أجهزة البخار نتعرف عليها.

1- جهاز Omron

يعتبر هذا الجهاز من أفضل أنواع أجهزة البخار المستخدمة في علاج الربو في المنزل بدلًا من الذهاب الى المستشفى، ويتميز بسهولة استخدامه.

حيث يجب تحديد جرعة الدواء فقط التي كتبها الطبيب ثم يتم وضعها في المحلول الملحي بالجهاز ويتميز بصغر الحجم وتصميمه المميز؛ مما يجعل هناك سهولة في الانتقال به من مكان لآخر.

2- جهاز Medal

تم اختبار هذا الجهاز وأثبت فاعلية وكفاءة عالية في علاج أزمات التنفس والربو، كما يتميز بصغر حجمه مما يجعل سهولة في الانتقال به، وأيضًا سهولة التركيب والاستخدام.

3- جهاز Compressor Nebulizer

هذا الجهاز يمتلك شهرة كبيرة، ومن المتخصصين من يعتبرونه أفضل جهاز بخار للأطفال وللكبار أيضًا؛ ويرجع ذلك لكفاءته وفاعليته في علاج الأزمات التنفسية وتم استخدامه في المستشفيات.

أفضل ما يميز هذا الجهاز هو قوة دفع البخار حيث وضع الدواء داخل المحلول الملحي ثم استنشاقه عبر خرطوم رفيع الحجم، وفي نهاية الخرطوم يوجد القناع الخاص بالتنفس الذي يرتديه المريض على وجهه، كما أن هذا الجهاز يعمل من خلال بطارية يمكن شحنها.

4- جهاز Vicks

يتميز هذا الجهاز بكفاءته العالية، حيث إنه يعالج أزمات الصدر والتنفس على الفور، كما يستخدم في علاج التهاب الجيوب الأنفية بجدارة، كما يتميز بسلاسة استخدامه وتصميمه ويعمل بالماء فقط لا يحتاج مواد أخرى في استخدامه.

5- جهاز Micelfluss

اشتهر هذا الجهاز بكفاءته العالية في علاج الربو من خلال جلسات الاستنشاق وذلك يرجع إلى قوة بخاره وأجزائه المتينة، كما يتميز بصغر حجمه وسهولة استخدامه كما يسهل فكه وتركيبه.

6- جهاز Joy care

أكثر ما يتميز به هذا الجهاز هو جدارته في علاج مرضى الربو وعلاج أصحاب الأزمات التنفسية، وذلك بسبب قوة بخاره.. كما يتميز هذا الجهاز بأنه سلس في الاستخدام وهدوء صوته وعدم إزعاجه، كما يتميز بخفة وزنه.

7- جهاز Omron C-801

يعتبر مخصص أكثر للأطفال ويتضح ذلك في تصميمه، كما يتميز بخفة وزنه حيث يبلغ تقريبًا 720 جرام، ويعتبر من الأجهزة التي تصدرت المبيعات؛ لما يحمله من مزايا عديدة مثل: كفاءته العالية وانخفاض صوته وسهولة استخدامه.

8- جهاز Beurer nebulizer

يتميز هذا الجهاز من أكثر الأجهزة شائعة الاستخدام في المنازل، حيث يستخدم في علاج حالات الربو والحساسية، ويتميز بأنه يحمل تقنية حديثة وفائقة الجودة والسرعة، كما يعمل بتقنية الهواء المضغوط وهي آمنة الاستخدام، ويستخدم لجميع الفئات العمرية.

اقرأ أيضًا: ارتفاع كريات الدم البيضاء 16000 عند الأطفال

فوائد استخدام جهاز البخار لأطفال

أكثر الأطفال تصيبهم نزلات برد، ويرجع ذلك لضعف المناعة عند الأطفال، ويعد جهاز البخار من أفضل أساليب العلاج للتعامل مع هذه المشكلة لأنه يُقدم حلول كثيرة.

  • يعمل على فتح المسالك الهوائية للطفل.
  • تسهيل التنفس من خلال تخفيف المخاط في الأنف.
  • يساعد الطفل على النوم براحة وشكل أفضل.
  • يعمل على سرعة الشفاء من نزلة البرد.
  • عند استخدام جهاز البخار للأطفال في حالات الجيوب الأنفية واحتقان الصدر فإنه يعمل على تخفيف الأعراض وتعجيل الشفاء.
  • في حالات التهاب الحلق والسعال فإن جهاز البخار يعمل على تهدئة الأعراض عند الطفل.
  • يوجد بعض الدراسات أوصيت باستخدام جهاز البخار في حالة الإصابة بنزلات البرد الفيروسية؛ ويرجع ذلك لسبب افتراضهم بأن درجة حرارة الأنف في حالة ارتفاعها تعمل على منع تضاعف الفيروسات.
  • يفضل استخدام جهاز البخار في حالات الإسناد الرئوي المزمن، كما يمكن استخدامه في حالة تهيج الرئة.
  • له دور فعال في علاج أعراض الحساسية؛ ومنها السعال الدائم.
  • يمكن استخدام جهاز البخار في علاج بعض الأمراض الخاصة بالقلب، وحالات التليف الكيسي.
  • يساهم في علاج الأزمات التنفسية الناتجة بعد التعرض للدخان.

كيفية استخدام جهاز بخار الأطفال

بعدما تعرفنا على أفضل جهاز بخار للأطفال وتعرفنا على فوائد استخدام جهاز البخار للأطفال.. لنا أن نتعرف معًا على طريقة الاستخدام الصحيحة الخاصة بجهاز بخار الأطفال.

  1. يجب سد أي منافذ بالغرفة حتى يستطيع الجهاز ترطيب الغرفة؛ حيث يقوم بتسخين الماء ليتحول إلى بخار ساخن، ويكون ذلك سببًا في جعل هواء الغرفة رطب وبالتالي يمنع انسداد الأنف عند الطفل.
  2. يجب غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد وطريقة صحيحة.
  3. نجعل الجهاز قريب قدر الإمكان من الطفل لكي يستفيد بالرطوبة التي يسببها.
  4. فك الجزء العلوي من الكوب الخاص بالبخاخات، ثم يتم وضع جرعة الدواء بالبخاخات كما حددها الطبيب.. حيث إن هذا الكوب يتصل بالماسك أو الغطاء الخاص بالفم.
  5. يجب توخي الحذر بشدة في استخدام جهاز البخار حيث يحمل بداخله ماء ساخن وإذا تم استخدام الجهاز بطريقة خاطئة فمن الممكن أن ينسكب الماء من الجهاز على الطفل.
  6. يفضل استخدام الماء المالح في الجهاز؛ لأنه يعمل على التخلص من المخاط الموجود في أنف الطفل بصورة كبيرة، ويتوفر الماء المالح في الصيدليات.

يُفضل جلوس الطفل بشكل مستقيم حتى يحصل على جرعة الدواء بشكل كامل عندما يستنشقها، على أن يستنشق الطفل البخار بالكامل حتى ينتهي وذلك للحصول على أفضل النتائج.

بعد الانتهاء من جلسة البخار، نقوم بما يلي:

  1. نقوم بفصل كوب الدواء وقطعة الفم عن الأنبوب.
  2. غسلهم بالماء الدافئ والصابون المطهر.
  3. من الممكن أن نستخدم الخل في غسل القطع الخاصة بالجهاز.
  4. يفضل تغيير الماسك والأنبوب في كل جلسة نستعمل فيها الجهاز.
  5. أجهزة البخار التنفسية أجهزة شخصية لا يمكن مشاركة أجزائها المستعملة مع الآخرين.
  6. عندما نقوم بغسل الجهاز بالماء يجب تجفيفه وليس الاكتفاء بغسل الجهاز فقط.

الآثار الجانبية لاستخدام جهاز البخار للأطفال

على الرغم من الفوائد الناتجة عن استخدام أفضل أجهزة للبخار، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب وضعها في الاعتبار.

  • عند استخدام أجهزة البخار بدون التعليمات التي يوصي بها الطبيب من الممكن أن تسبب الشعور بالألم والضيق.
  • إذا تم استخدام جهاز البخار بصورة غير صحيحة فمن الممكن أن يسبب جروح وحروق في وجه الطفل.
  • يجب أن تتم جلسات البخار للأطفال بمتابعة مع الطبيب وذلك لتجنب الحروق التي يمكن أن تنتج من استنشاق البخار.
  • إذا تمت مشاركة استخدام الجهاز مع الآخرين فمن الممكن أن ينقل العدوى أو المرض.

يلجأ الأطباء إلى علاج الأطفال أحيانًا عن طريق جلسات البخار؛ لجدارة جهاز البخار في علاج العديد من الأمراض كما يمكن استخدامه في المنزل بدلًا من المستشفى.. لذلك جلسات البخار تكون لها أولوية الاختيار.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا