إبداع المطبخ السعودي.. أكلات كثيرة شهية ومميزة

المطبخ السعودي هو الأكثر تميّزًا في المجتمع العربي، فيحتوي على كثير من الأطعمة الشهية؛ لميلهم إلى التجربة والتحضير دون النظر إلى ما يُكتسب من السعرات الحرارية المُستهلكة عند تناولها.. وفي إيزيس وفرّنا الأشهر على الإطلاق.

أشهر وأشهى أكلات السعودي

ترتبط موائد السعوديين ببعض العادات والتقاليد التي توارثوها عبر الأجيال، لذا نجد أن هناك الكثير من الأكلات التي لا تتغير مقاديرها ولا مسمياتها على مر الزمان، إلا أنها ستظل الأشهر في المطبخ السعودي:

1- الكبسة السعودي

أشهر أكلات في المطبخ السعودي

هي من الأكلات المميزة التي من غير الممكن الاستغناء عنها في الكثير من المناسبات، بل من عظم شهرتها نجد العديد من المطاعم التي تقوم بتنفيذها في الكثير من الأماكن حول العالم، إلا أن مذاقها الخاص يظل نابعًا من المملكة العربية السعودية، حيث تقدم على النحو التالي:

  1. يتم عمل الأرز البسمتي من خلال إضافة العديد من التوابل السعودية الأشهر على الإطلاق.
  2. من ثم يتم طهي لحم الخراف ليقدم ساخنًا على وجه ذلك الأزر.
  3. مع الإضافات السحرية التي ينتج عنها طعمًا لا يمكن مقاومته.

الجدير بالذكر أنه أصبح الآن من الممكن تناول الكبسة بعدة أطعمة أخرى، مثل الدجاج، الجمبري، الأسماك المختلفة، إلا أن الأصل في تقديمها هو لحم الخراف الرائع الذي يفضله الكثير من السعوديين.

تعرفي أيضًا على: طريقة عمل المطازيز بالعسل

2- أكلة القوزي

أشهر أكلات في المطبخ السعودي

هي الوجبة المفضلة لدى الكثير من السعوديين، والتي يتم عملها من خلال شوائه وإضافته إلى الأرز أو المعكرونة ومن شأنه أن يقدم في الكثير من المناسبات، كما أنه من الوجبات التي لا تختلف عليها الأذواق.

3- وجبة الثريد

أشهر أكلات في المطبخ السعودي

أيضًا من أشهر أكلات المطبخ السعودي هي أكلة الثريد، وهو نوع من أنواع الأسماك المفضلة لدى المملكة العربية السعودية، حيث يحتوي على الكثير من الفوائد، ويتم طهيه من خلال القلي والتقديم مع الأرز والسلطات.

الجدير بالذكر أن ذلك السمك من شأنه أن يعمل على مقاومة الشيخوخة والمحافظة على الصحة والعمل على دعم الذاكرة، نظرًا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من عنصر الأوميجا 3

تعرفي أيضًا على: طريقة عمل المطازيز بالدجاج

4- وجبة المكبوس

أشهر أكلات في المطبخ السعودي

من الممكن أن تتشابه تلك الوجبة مع الكبسة السعودي، إلا أنها تُعدّ بالسمك والدجاج منذ قديم الزمن، ومن الممكن أن تُطهى بقطع اللحم التي لا تأخذ الكثير من الوقت في الطهي، وتعتبر من أكثر الأكلات التي يقبل عليها الكثيرين من كافة أنحاء العالم.

5- الأرز الحساوي

أشهر أكلات في المطبخ السعودي

هو الأرز الذي تتم زراعته في بلدة تسمى الحساء، ذو اللون البني والمذاق الخليجي الرائع، وعلى الرغم من توافره في الكثير من البلدان، إلا أن أهالي المملكة العربية السعودية لهم الطريقة المميزة في طهيه وتقديمه.

حيث تتم إضافة التوابل الرائعة والمكسرات التي تمد الجسم بالطاقة علاوة على الطعم المميز الذي تضيفه إلى الوجبة لتصبح متكاملة.

تعرفي أيضًا على: طريقة عمل الكبسة السعودية بالدجاج

6- أكلة المطازيز

أشهر أكلات في المطبخ السعودي

من أشهر الأكلات الشعبية السعودية.. عبارة عن قطعة من العجينة التي أعدت بطريقة معينة من أجل ذلك الغرض، كما يطبخ بداخلها اللحم والخضراوات إلى أن يصل كل منهما إلى مرحلة النضوج بالكامل.

ثم يتم تقديمها كما في الصورة المرفقة، والجدير بالذكر أن تلك الوجبة من الوجبات التي يفضل أن يتم تقديمها في فصل الشتاء كونها تمد الجسم بالطاقة والحرارة التي يحتاجها، فعلى الرغم من أن مناخ السعودية جاف للغاية، إلا أن انخفاض درجة الحرارة فيها يحتاج إلى مثل تلك المأكولات.

7- أكلة المفطح

أشهر أكلات في المطبخ السعودي

هي الأكلة الأنسب في الولائم والعزائم الكبيرة التي تجمع عدد كبير من الأفراد، فهي لا تتناسب مع الأسر الصغيرة، تتكون من خروف كامل يتم طهيُه دون أن يقطع، وفي أغلب الأحيان يتم ذلك من خلال شوائه في الصحراء.

الجدير بالذكر أنها من أشهر الأكلات السعودية وتُقدم في الأعراس كونها تكفي عدد كبير من الحاضرين، وعلى الرغم من أنها دسمة بعض الشيء، كون لحم الخراف يحتوي على الكثير من الدهون، إلا أن طعمها الرائع يجعلها مطلب عدد كبير من أهالي المملكة.

8- أكلة المنسف

أشهر أكلات في المطبخ السعودي

من الأكلات الأشهر في المطبخ السعودي هي أكلة المنسف، فهي من الوجبات التي تتميز بروح البادية، فعلى الرغم من دسامتها إذ تتكون من لحم الخراف وتقدم مع اللبن الذي يسمى بالجميد، إلا أنها علامة مميزة تدل على أن أهل البيت كرامًا من شأنهم أن يهتموا بالضيف الذي أتى إليهم من مكان بعيد.

فتلك الوجبة من الوجبات المعنية بالمغتربين أكثر من أهل البلدة ذاتهم، الجدير بالذكر أنه يجب أن يكون المقبل على تناولها على دراية بمدى دسامتها حتى لا يصاب بالعديد من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي نتيجة الخروج عن نظام غذائي معين.

9- أكلة الجريش

أشهر أكلات في المطبخ السعودي

تلك الأكلة غنية بالكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم للنمو السليم، حيث يتم إعدادها من خلال الخطوات التالية:

  1. سحق القمح أو جرشه.
  2. ثم طبخه مع اللحم أو الدجاج.
  3. بعد التأكد من تمام نضج الطعام يقدم ساخنًا على أن يوضع على وجهه البصل المقلي.

الجدير بالذكر أن تلك الوجبة يجب أن تكون رئيسية في الأطباق التي يتناولها الأطفال في المملكة العربية السعودية، كونها تحتوي على البروتينات والفيتامينات التي تضمن له نمو العظام السليمة والبنية الجسمانية الصحيحة التي لا تتوفر جراء تناول أي من الأكلات الأخرى المعنية بالأطفال والتي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة الضارة.

تعرفي أيضًا على: طريقة عمل الكبسة السعودية باللحم

10- وجبة القرصان

أشهر أكلات في المطبخ السعودي

من الأكلات الشعبية السعودية المميزة، تُتناول للحصول على الدفء والطاقة، فهي من الأطعمة الشتوية كونها تتكون من العجين المعد مسبقَا بطريقة معينة إلى أن يتم تقسيمه إلى أقراص، والتي منها جاء اسم الوجبة، ثم بعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم خبزه في الفرن إلى أن ينضج.
  2. من ثم يتم وضع اللحم والحمص المطهي سابقًا.
  3. من الممكن أن يتم وضع أي من الإضافات التي يود متناول الوجبة وضعها.

المطبخ السعودي له اللمسات المميزة في الأطعمة، والتي لا يمكن أن يصل إليها أي من المطاعم مهما بلغت قدرتها، لذا فإنه في حالة الرغبة في تناول أي من الأكلات السابق طرحها على أصولها، فإن الأمر سيكلفك الذهاب إلى المملكة والاستمتاع بالوجبة المفضلة من يد محترفيها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا