أشكال الأختام الشخصية

أشكال الأختام الشخصية متنوعة، فالأختام من أبرز الأغراض الشخصية التي تظهر انفراد الفرد بشيء معين، وبالتالي تكون الوثائق صادقة بسبب عدم تعرضها للتزوير بسهولة، خاصة مع العقود والوثائق التي ينتج عن تزويرها مشكلات قضائية.

أشكال الأختام الشخصية

الأختام هي العلامة أو التوقيع الخاص بشخص معين، للتأكيد على أنه بنفسه من اطلع على الوثيقة ووافق على مضمونها؛ لأن التوقيع الكتابي كثيرًا ما يُزور ويعرض صاحبه لمشكلات قانونية.

فالأختام استخدمت منذ زمن بعيد فأول مرة كانت عام 5000 قبل الميلاد، وحينها كانت الأختام طينية مع علامات بسيطة، ومع مرور الزمن تطورت الأختام لتكون من الحجارة والعظام والعاج إلى أن وصلت للأشكال المتعارف عليها بالوقت الحالي.

فهي تستخدم في المستندات الرسمية والوثائق الشرعية، وبعد اختيار شكلها يتم تصميمها في الاسم الشخصي لوضعها عليها، بناءً على ذلك نعرض لكم أشكال الأختام الشخصية في النقاط التالية:

ختم شمعي شخصي يمكن تصميمه في اسمك مع الزخارف المحببة شكلها لك، كذلك تكون في الألوان المتنوعة القريبة إلى شخصيتك.

تكون الأختام ذات الشكل المستطيل مميزة وسهلة الاستخدام، فهي تمنح الشخص ختمه الشخصي في الشكل المستطيع الذي يسمح بوضع الاسم كاملًا، سواء في شكل الخط النسخ، الرقعة أو المزخرف.

الشكل البيضاوي يضع توقيعك الشخصي في الشكل الدائري، وبالتالي لا يكون الأمثل عند إضافة اسم طويل في الختم، فيمكن عبرها وقع اختصار لاسمك مع شعار لك.

ختم يدوي مستطيل يقوم بالطبع على أساس زخرفته البارزة لاسمك، ويمكنك من استخدام أي نوع حبر في أي لون؛ للتصديق على مستنداتك.

ختم يدوي مربع يمكنك من إضافة اسم في شكل مزخرف بالحجم الصغير، إلى جانب شعارك الخاص، وبالتالي المعرفة السريعة لمستنداتك.

ختم بارز في الشكل الدائري مصنع من الحديد يمكنك من إضافة توقيعك في الشكل البارز على الأوراق، لذا فإنه يكون مثاليًا للأوراق السميكة.

ختم قلم يمكن حمله معك في أي مكان ليكون جاهزًا في أي وقت.

ختم أوتوماتيكي في الشكل البيضاوي، يتم تطبيقه عبر إنزال الأداة إلى الأسفل ليتم الطبع بسهولة دون ألم ليدك.

ختم جيب في الشكل الدائري يمكن حمله معك في أي وقت وبأي مكان بسهولة.

ختم جيب يعطيك الطباعة لاسمك الشخصي في الشكل المستطيل الصغير.

ختم قلم توقيع يمكنك حمله في جيبك بسبب وزنه الخفيف الذي لا يمكن الشعور بأنه ختم شخص كالأنواع الباقية.

هو من أشكال الأختام الشخصية ذات الحجم الصغير التي يمكن فيها إضافة توقيعك لوضعه بسهولة على جميع المستندات.

اقرأ أيضًا: شروط ختم الشركة

تاريخ الأختام الشخصية

بعد عرض أشكال الأختام الشخصية، فإن الأختام من القطع الأثرية المثيرة للاهتمام التي اكتشفت في بلاد الرافدين قديمًا، حيث إنها كانت بمثابة التوقيع الشخصي أو البصمة لمن يحملها، وبالغالب تكون معقدة التصميم، حيث إنها كانت تستخدم بكافة أرجاء بلاد الرافدين بداية من العائلة المالكة إلى العبيد، وذلك عبر المراسلات المتبادلة والمعاملات التجارية.

فهي كانت جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية بسبب سردها لقصص المواطنين بشكل دقيق عن تلك القصص الظاهرة على التماثيل أو النقوش الملكية.

الأختام في الأكدية كانت تعرف بكوناكو، أما في السومرية فكانت تعرف بكيشيب، هناك اعتقادات بأن الأختام ظهرت في آخر العصر الحجري أي بين 7600 إلى 6000 ق.م في شمال البلاد السومرية المعروفة حاليًا بسوريا، ولكن هناك بعض الاعتقادات الأخرى بأنها ظهرت في جنوب تلك البلاد أي العراق.

الأختام التي تم اكتشافها بواسطة المنقبون كانت مصنعة من الأحجار الشبه كريمة، مثل: حجر السج، الرخام، اللازورد، الكشمت، وآخر منها كان مُصنع من الذهب والآخر الفضة.

في تلك الفترة كان يتم ظهور الأختام الشخصية مربوطة بخيط أو محيطة بعنق أو معصم صاحبها، أو مثبتة في الملابس، حيث إنها كانت كالتوقيع الشخصي على المستندات، والتأكيد على شرعية الصفقات التجارية، وبالتالي تصبح الوثيقة رسمية ملزمة لجميع الأطراف.

أنواع الأختام قديمًا

قديمًا في بلاد الرافدين كان يوجد نوعين من الأختام، الأول الأسطواني الثاني المسطح في الحجم الصغير مع التصميمات البسيطة، ذات القطر والطول المتراوح بين 2 إلى 3 سم.

أما الأسطوانية فهي أكبر من المسطحة ذات الطول المتراوح بين 7 إلى 10 سم، المضاف لها التصميمات الجميلة المعقدة، ولكن عند النظر في من ظهر بالبداية، فإن ستيفن بيرتمان قال أن المسطحة سبقت الاسطوانية بالاستخدام، أما آخرون مثل: سينتا جيرمن وكويندولين ليك رأوا أن كلا الأختام استخدمت في آن واحد.

لكن في الألفية الرابعة قبل الميلاد شاع استخدام الختم الاسطواني، وذلك بالفترة المتأخرة والوسطى، وذلك لأن التوسع الذي حدث بالبيروقراطية احتاج لتواجد وسيلة رسمية تضمن التعاملات، ومع الوقت تطورت الأختام وأصبحت معقدة بالتصميم والانتشار مقارنة بالأختام الصغيرة المسطحة، بالإضافة إلى ذلك نعرض استخدامات الأختام الاسطوانية قديمًا في النقاط التالية:

  • تقييد أو منع التوصل للمخازن.
  • إضافة الصدق والشرعية إلى المعاملات.
  • اعتمادها كحجب أو تمائم.
  • دليل على الانتماء الوطني أو الهوية الشخصية حيث الاسم والكنية.
  • دليل على المهنة، ففي حال أن حامله كان خياطًا، فإن ختمه كان يتضمن نقش لصورة عنكبوت محيط به اسمه.

صناعة الأختام قديمًا

في الغالب ما يكون صانع الأختام الاسطوانية متخصصًا بذلك المجال، وكان يعرف في الأكدية ب”بوركولو” أما في السومرية ب” بورجل”، حيث إنه كان يحتاج لربع سنوات كحد أدنى في التدرب بإحدى الورش ليتمكن من فتح ورشته الخاصة كمحترف.

كيفية تصميم الأختام الشخصية

في إطار عرش أشكال الأختام الشخصية، نتطرق إلى عرض بعض الطرق المساهم في تصميم شكل لختمك الشخصي، وذلك في النقاط التالية:

  • برنامج الختم: من البرامج التي تسهل تصميم الأختام، ولكن ما يعيبه ضيق المساحة، كذلك بإمكان مستخدمه الاحتفاظ بالتصميم معه للأبد ليعطيه لصانع الأختام لينقشه كما هو، ويمكن تحميله من هنا.
  • برنامج master stamp: يمكن عبره تصميم الصورة المرئية التي بالإمكان طباعتها بسهولة، ويتم عبره اختيار كافة النماذج والنقوش والخطوط والألوان المراد تصميم الختم الشخصي فيها، ويمكن تحميله من هنا.

اقرأ أيضًا: أشكال أختام شركات

أهمية الأختام

بالإضافة إلى ما تم عرضه في أشكال الأختام الشخصية، نتطرق إلى أهميتها والتي تتجلى في عدم الثقة بالتوقيعات بسبب عمليات دراسة الخطوط والتزوير الذي قد يتم في مكان معين، فالأوامر الرسمية التي تكتب حاكمة لمصير الملايين من البشر.

كذلك في التوقيعات، فإن الأختام تتميز ببعض الخصائص، ولكن الأهم وجوب تسجيلها قانونًا لأنه حال فقدانها يُلزم الإخطار العام كي لا يتضرر أي شخص من ذلك.

أما عن حقيقة إمكانية استخدامها للتأكد من التوقيع الشخصي فالمقصود بذلك إمكانية المستثمرين الأجانب أن يسيطروا ماديًا على بعض المهام وحمايتها لمن يقدمون الخدمات بالأطراف الثالثة.

إن الأختام الشخصية لها الكثير من الأشكال، سواء في الشكل اليدوي أو الأوتوماتيكي، في الأحجام الصغيرة أو الكبيرة، الأهم اختيار التصميم المعبر عنك والمحافظة عليه من الضياع لتجنب التعرض لخطر بسبب ذلك.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا