أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود تنتج عادةً عن بضعة الحالات المرضية، في الغالب تكون ضربات القلب سريعة عندما يمارس الشخص أي نشاط أو مجهود بدني، ولكن يكون من الغريب أن يعاني منها الشخص ففي المنزل ودون القيام بأي شيء، ولهذا تطرأ على ذهن الشخص سؤال السبب بها.

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

لا داعٍ للقلق حول التعرض لضربات القلب السريعة دون بذل أي جهد، وهذا لأن الأسباب الناتجة عنها في الغالب ليست خطيرة، ولكنها أيضًا تدل على وجود مشكلة صحية يجب معالجتها في أقرب وقت ممكن، وتتلخص هذه الأسباب في الآتي:

1- تناول كمية كبيرة من الكافيين

الكافيين هي مادة توجد في عدد كبير من المشروبات مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى أنه يتواجد في صورة مكمل غذائي، كما يقدر الشخص على تناول حوالي 400 مليجرام منه يوميًا بما يتراوح من 4:5 أكواب من القهوة، ويؤدي هذا إلى ظهور بعض الأعراض الضارة بجانب زيادة معدل ضربات القلب ومن أبرزها ما يلي:

  • الإصابة بالأرق.
  • الشعور بالقلق والتوتر باستمرار.
  • الغثيان والصداع المتكرر.
  • اضطرابات المعدة.

2- الاستجابة للإجهاد العاطفي

الشعور ببعض المشاعر مثل القلق أو الغضب أو التوتر والخوف من أحد الأمور يمكن أن يعتبر من أبرز أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود وهذا لأن ضربات القلب تكون سريعة بسبب ارتفاع معدل إفراز بعض الهرمونات مثل الأدرينالين والإبينفرين، وعادةً ما يُصاحب ارتفاع مستوى ضربات القلب بعض الأعراض الأخرى مثل الآتي:

  • ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • زيادة التعرق.
  • اتساع حدقة العين.

عند ظهور هذه الأعراض يمكنك تطبيق بعض أنشطة الاسترخاء والتي توفر لك الفرصة للحصول على التأمل أو طلب الدعم العاطفي من الأسرة أو الأصدقاء، ويمكنك زيارة الطبيب وسؤاله عن كيفية تجاوز هذا النوع من الإجهاد.

3- تدخين النيكوتين

النيكوتين ما هو إلا مادة كيميائية تؤدي إلى إدمانها عندما يتناولها أي شخص، كما أنها توجد في السجائر، وتتسبب في كثير من الأحيان في زيادة نبضات القلب ومستوى ضغط الدم، وهذا لأنها تؤثر عليهم في حالة التدخين أو الابتلاع أو الاستنشاق، وهذا الأمور يؤدي إلى زيادة معدل نبضات القلب بمعدل يتراوح بين 10: 15 نبضة في الدقيقة.

4- إدمان الكحول

عادةً ما يتعلق تناول الكحول بزيادة نسبة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، والتي تعتبر حالة طبية ينتج عنها خلل في انتظام ضربات القلب وتسارعها بصورة كبيرة، كما أكدت إحدى الدراسات أن هناك علاقة طردية بين مدى تركيز الكحول في الجسم وزيادة مستوى ضربات القلب وبالتالي يتم اعتبار الكحول هو من أشهر أسباب زيادة ضربات القلب دون بذل أي مجهود.

5- الإصابة بفقر الدم

من ضمن أبرز أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود هو فقر الدم، حيث يعتبر من الأمراض التي ترتبط بصورة مباشرة مع زيادة معدل نبضات القلب وإحداث اضطرابات بها، ويُفسر هذا العرض في فقر الدم بأن القلب يعمل على ضخ كمية كبيرة من الدم بمعدل أكثر من الطبيعي.

وهذا حتى يتمكن من تعويض مشكلة نقص الأكسجين الحادث عند نقص الهيموجلوبين لأنه المسؤول الرئيسي عن نقل الأكسجين، ومع قلة نسبته يمكن أن يتسبب في حدوث فشل بالقلب.

اقرأ أيضًا: ارتفاع نبضات القلب بعد لقاح كورونا

6- خلل في مستويات المعادن في الدم

حدوث خلل في هرمونات الجسم يؤدي إلى التسبب في ظهور بعض الاضطرابات خاصةً في مستوى المعادن الضرورية للجسم، فينتج عنه انخفاض في مستوى البوتاسيوم والصوديوم والمغنسيوم أو زيادة مستوى الكالسيوم، نحن نعلم جيدًا أن هذه المعادن ضرورية لجسم الإنسان والتمكن من أداء الوظائف المختلفة، ولكن أي خلل بها يمكن أن يتسبب في قصور في نظام ضربات القلب.

هذا بالإضافة إلى أن هناك عدد كبير من الأشخاص يعتقدون أن اضطراب المعادن هو أمر بسيط ولكن على العكس تمامًا يمكن أن يكون خطير في حالة عدم الإكتراث له ويؤثر بصورة مباشرة على صحة القلب والجسم.

7- زيادة نشاط الغدة الدرقية

عندما يعاني جسم الإنسان من زيادة في نشاط الغدة الدرقية فهذا دليل على أنها تنتج الهرمونات الخاصة بها بشكل مفرط، وهذا الأمر يؤدي إلى تعرض جميع أعضاء الجسم للإصابة ببعض الآثار الغير مرغوبة ومن أهم هذه الأعضاء هو القلب، حيث ينتج عن هذه الزيادة سرعة معدل نبضات القلب دون قيام الشخص بأي مجهود يذكر.

8- انخفاض مستوى ضغط الدم

من أبرز أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود هو تعرض الشخص للإصابة بانخفاض مستوى ضغط الدم وهذا بسبب أن القلب تزداد معدلات ضرباته ليقدر على المحافظة على مستوى ضغط الدم الطبيعي، بالإضافة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى حدوث اضطراب في نبضات القلب بسبب المعاناة من الغضب أو الانفعال الشديد.

9- انخفاض مستوى السوائل في الجسم

نسبة السوائل في الجسم هي إحدى الأمور الضرورية التي يجب أن يحرص الشخص على متابعتها باستمرار، وهذا لأن انخفاض هذه النسبة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والذي عادةً ما يؤدي إلى خلل في انتظام مستوى نبضات القلب.

ويكون هذا ناتج عن عدم تناول كمية كافية من الماء أو السوائل، ولكن هذا السبب لا يعتبر خطير فكل ما عليك فعله هو تناول الماء والسوائل بانتظام والتي يجب ألا تقل عن 8 أكواب يوميًا وستتمكن من استعادة صحتك وانتظام نبضات القلب مرة أخرى.

 10- الإصابة بالسكري

الأشخاص المصابون بالسكري يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل قصور القلب أو تصلب الشرايين، ويُفسر هذا على أنه بسبب تراكم الكوليسترول الضار بجدران الأوعية الدموية وبالتالي تصلب الشرايين التاجية.

ويمكن أن تظهر أمراض القلب وتتطور حتى يقبل أن يشخص الشخص بكونه مصاب بالسكري من النوع الثاني، وبالطبع تتسبب أمراض القلب إلى خلل في نبضات الشخص المصاب سواء كانت بالسرعة أو الانخفاض بحسب حالته المرضية.

11- عند تناول بعض الأدوية

من ضمن المسببات التي ينتج عنها تسارع نبضات القلب دون بذل أي مجهود هو تناول بعض الأدوية، والتي تؤدي إلى الشعور بضيق التنفس أو الدوار أو ألم في الصدر، ومن أشهر هذه الأدوية الآتي:

  • المضادات الحيوية مثل الأموكسيسيللين، الليفوفلوكساسين، والسيبروفلوكساسين.
  • دواء قصور الغدة الدرقية والذي يعرف باسم بليفوثيروكسين.
  • مزيلات الاحتقان وخاصةً التي تحتوي على الفينيلفرين والسودوإفدرين.
  • مضادات الاكتئاب وتحديدًا مثبطات استرجاع السيروتونين.
  • بعض المنشطات التي تسبب الإدمان مثل الأمفيتامين والكوكايين.
  • بعض المكملات الغذائية مثل مكملات الناردين والبرتقال المر.

أنواع تسارع ضربات القلب

ولعل من المفيد عند ذكر أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود أن نذكر أنواع هذا التسارع، حيث يمكن أن ترتبط المسببات في كثير من الأحيان بالنوع، وترتكز هذه الأنواع فيما يلي:

1- الرجفان الأذيني Atrial fibrillation

يعد هذا النوع الأكثر انتشارًا في التسبب في تسارع نبضات القلب، وهو بسبب اضطراب الإشارات الكهربائية الموجودة في الأذنين بصورة كبيرة، وهذا الأمر يؤدي إلى ضعف وزيادة في سرعة انقباض الأذين، ويمكن أن يحدث بشكل مؤقت ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى التدخل الطبي.

2- تسارع القلب فوق البطيني Supraventricular tachycardia

هذا النوع هو عبارة عن حدوث مشكلات في الإشارات الكهربائية في الأذنين وينتج عنها تسارع في مستوى نبضات القلب وبالتالي ضخ كمية أقل من الدم الذي يحتاجه الجسم، وهذا صادر عن عدم قدرة القلب على ضخ الدم الكافي وبالتالي تسارع ضربات القلب.

3- الرفرفة الأذينية Atrial flutter

في حالة حدوث اضطراب في الدائرة الكهربية في الأذنين يؤدي هذا إلى زيادة سرعة ضربات القلب ولكنها تظل منتظمة، وعند حدوث ضعف في انقباض الأذنين يكون البعض مصاب بالرفرفة الأذينية أو الرجفان الأذيني.

4- تسارع ضربات القلب البطيني Ventricular tachycardia

ينتج هذا النوع بسبب حدوث خلل في الإشارات الكهربائية في الجزئين السفلين من القلب المعروفان بالبطينين، ويؤثر هذا الأمر على استطاعة القلب لضخ الكمية المناسبة من الدم للجسم، وبالتالي زيادة سرعة انقباض البطينين ومنع امتلائهم بالدم ويمكن أن يهدد هذا حياة الشخص ويجب الذهاب إلى الطوارئ على الفور.

5- تسارع القلب الجيبي Sinus tachycardia

هو عبارة عن زيادة في معدل سرعة إرسال منظم ضربات القلب للإشارة الكهربائية، وهذا النوع يتعلق بفقر الدم أو وجود اضطراب في نشاط الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة توجد زيادة في سرعة ضربات القلب ولكن يظل القلب قادر على ضخ الدم للجسم بصورة طبيعية.

علاج ضربات القلب السريعة

عادةً ما يتوقف علاج ارتفاع مثل هذه الحالة على السبب الرئيسي لحدوثها ثم تجنبه، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة البعد عن تناول الكافيين أو النيكوتين أو الكحول، أو البدء بتقليل الكمية المستهلكة، وفي حالة كانت ناتجة عن تناول أحد الأدوية يجب أن تستشير الطبيب حتى يوفر لك خيارات أخرى.

نصائح سريعة للحد من ضربات القلب السريعة

من الهام أن نتحدث عن بعض النصائح السريعة أثناء الحديث عن أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود، وهذا لأن هذه النصائح تمكنك من تهدئة هذه المشكلة والتغلب عليها في أسرع وقت، والتي تكمن في النقاط التالية:

1- ممارسة بعض أنشطة الاسترخاء

عادةً ما يكون الشعور بالتوتر هو السبب الرئيسي في حدوث ضربات القلب السريعة، وهذا بسبب الآثار المتعددة الناتجة عنه على صحة الشخص، ويمكنك تجربة بعض التقنيات التي تساهم في منحك الشعور بالاسترخاء، والتي تشمل الآتي:

  • تمرين التنفس العميق.
  • التأمل.
  • ممارسة رياضة اليوجا.
  • الكتابة.
  • ممارسة بعض الوقت في الهواء الطلق.
  • الحصول على فترات راحة من العمل أو الدراسة.

كما يجب الحرص على ممارسة إحدى هذه التقنيات يوميًا وليس عند الشعور بضربات القلب السريعة فقط.

2- تحفيز العصب المبهم

العصب المبهم هو ما يربط القلب بالدماغ، والعمل على تحفيزه يمكن أن يحد من ظهور أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود، وتقدر على القيام بهذه العملية بسهولة بتطبيق الخطوات التالية:

  1. كتم النفس مع الضغط لأسفل كما لو كنت ستقوم بعملية الإخراج.
  2. السعال.
  3. وضع منشفة مبللة بالماء البارد على الوجه لثوانٍ.
  4. الاستقياء ثم رش الماء البارد على الوجه.
  5. أخذ حمام بارد.

3- ترطيب الجسم بشكل مستمر

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى زيادة معدل نبضات القلب وهذا لأن الدم يحتوي على كمية الدم، لهذا عند الإصابة بالجفاف يصبح الدم أكثر سمكًا وكلما كان هكذا وجد القلب صعوبة في تحريك الدم من خلال العروق، لهذا يجب الحرص على تناول كميات كافية من الماء.

4- الحفاظ على توازن الكهارل

تعمل الكهارل على تحريك الإشارات الكهربائية في أجزاء الجسم كلها، والتي تعتبر من الأمور الهامة حتى يعمل القلب بصورة صحيحة، ويكون من الأفضل الحصول على الشوارد من الأطعمة المختلفة التي تفيد صحة القلب، ومن أمثلتها البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والمغنسيوم.

5- ممارسة التمارين الرياضية

تقدر التمارين الرياضية على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والحد من مسببات زيادة نبضات القلب، ويمكن ممارسة المشي أو السباحة.

ضربات القلب السريعة هي إحدى الأمور المقلقة خاصةً عند حدوثها بدون سبب واضح، ولكنها على الأغلب لا تكون خطيرة للغاية ويمكن التخلص منها بسهولة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا