أسباب تستحق الطلاق؟ وهل اختفاء الحب واحد منها؟

أسباب تستحق الطلاق يجب التعرف عليها لتجنبها حيث انتشرت ظاهرة الطلاق بين حديثي الزواج مؤخرًا في الكثير من المجتمعات العربية، الأمر الذي يستلزم الكثير من الحرص في التعامل والابتعاد عن أسباب الخلافات وصولًا إلى الاستقرار المنشود.

أسباب تستحق الطلاق

أوجد الله -سبحانه وتعالى- الزواج لعباده كنعمة ليست بصغيرة، ليجدوا فيه مأمنًا وملاذًا وسكنًا، فقد خُلقوا مجبولين على البحث عن رفيق قريب.

إلا أنه كان سبحانه يعلم عباده، ويعلم اختلافهم، وكان طبيعيًا أن يختلفوا ويرغبوا في إنهاء هذا الزواج.. لذا شرّع الطلاق ليكون حلًا في هذه الحالة، إلا أنه أباحه في حالات معينة.

فقد قال عنه أنه أبغض الحلال، لذا لا يجب اللجوء إليه إلا حين يكون الوضع قد وصل لمرحلة يُستحال فيها العشرة.

1- الصِراع المُستمر

ذكر الدكتور ماركمان في مؤلفاته أن الزوجين اللذان يتمكنان من التعامل مع المُشاحنات، بالتأكيد سيصلان ذات مرة إلى حالة من التفاهم، إلا أن من يقفا في هذا المنعطف، فستبقى الحياة جحيمًا لا يُمكن الخلاص منه أبدًا.

أمّا الطريق الوحيد للحصول على السلام لا يكون إلا بالطلاق، هذا الصِراع سيكون قادرًا على تدمير أي عاطفة بين الزوجين، بحيث لا يبقى لهما شيئًا يُكملا لأجله هذه الزيجة.

2- نِسيان الالتزام

يتطلب الزواج أن يكون لكلا الزوجين حالة من الالتزام تجاه الطرف الآخر، بأن يبقيا لبعضهما أبد الدهر، بحيث لا يكون هُناك أي مكان للخيانة أو الترك.

مع تجاهل هذه القيمة يفقد الزوج أحد قيمه الكبيرة، وبهذا يُصبح لا قيمة للبقاء طالما أن أحد أطرافه لا يعتبره علاقة مُقدسة كالآخر.

إلا أن الخيانة قد لا تكون أسباب تستحق الطلاق بالنسبة للبعض، ويُمكنهم تجاوز الأمر وإنقاذ الزواج منها، ولكن هذا يكون ناجحًا فقط مع وجود  عدد من العوامل.

  • الابتعاد عن اللوم والاتهام طوال الوقت، طالما قررنا الإكمال والمُسامحة فعلينا التوقف عن إظهار الضجر والغضب.
  • اللجوء إلى التواصل المُثمر، والذي يُقرب العلاقات من جديد.
  • وضع خطة حقيقة للطريقة التي ستقضيان بها الوقت في الفترة القادمة.
  • يكون هنالك وعد حقيقي وصادق بعدم تكرار الأمر مرة أخرى بلا رجعة.

3- قِلة الحميمية

إن استقرار العلاقة الحميمية أحد الأسباب التي تزيد الزواج استقرارًا، فهي الوجه الآخر للتناغم والتفاهم والألفة بين الزوجين، ولا يُعنى بهذا محض حدوثها، بل أن تكون بشكل يكفُل الإشباع لكلا الطرفين.

بتهدم هذا العمود الصلب فإن هذا يعني أن بقية الأعمدة قد سبق لها التهدم أيضًا، فأصبحت بين أسباب وقوع الطلاق، فلم يعُد هُنالك مُستقر لإنقاذ الزواج، فيكون قد وصل لمرحلة من الجفاء يصعب العودة لإصلاحها من جديد.

4- مشاكل التواصل

إن أساس الزواج أن يكون هُنالك قدرٌ من التواصل، فما الحياة بشكل عام إلا تواصلًا بين البشر، وبالفعل فإن الزواج أصله التواصل، بضياعه تضيع أهمية الزواج وقيمته، وتضع أسبابًا للطلاق، وللمشاكل في التواصل عدد من الأشكال.

  • يشمل التواصل الاختلاف دون احترام، لأنه يجب أن يكون دون أن يجرح كل طرفٍ الآخر، وذكر عيوبه ومساوئه وسط الشجار، أو مُعايرته بعيبٍ فيه، فهذا كلام لا يُغفر.
  • الصمت الزوجي، وعدم مُشاركة كل الأحداث والاهتمامات اليومية، وهي التي تأخذ الزواج بالفعل إلى الهاوية، فليس من الطبيعي أن يظل الزوجان دون حديث أو كلام، فهذا يُدمر الألفة بينهما مع الوقت.
  • عدم وجود مساحة آمنة وهادئة بين الطرفين، تسمح لهما بالحصول على ملاذ آمن من العالم.

اقرأ أيضَا: أسباب الطلاق في المجتمعات العربية

5- العُنف الأسري

إن الإساءات اللفظية لا تُغتفر، والجسدية هي ما يُمكن السماح بها مُطلقًا بأي شكل، سواء كانت عنفًا حقيقًا أن تهديدًا به، كذلك حين يُرى أن الشريك يُعنف أحد أفراد الأسرة، فإن هذا سوء تعامل لا يُسكت عنه.

لا يعني سوى أن الفاعل يُعاني اضطرابًا ما أو خللًا في السلوك، وهو أمر لا يُسكت عنه ولا يُفترض به أن يُحتمل، وهو أحد أسباب تستحق الطلاق القوية جدًا.

6- الانحدار الأخلاقي

أن يكون للشريك طِباع أخلاقية غير متماشية مع عُرف المجتمع أو تعاليم الدين، فهذا سبب يستحق الطلاق، فأولادكما سيتعلمون هذا السلوك السيء على المدى البعيد، كما أنه يجعل كليكما في حالة من التشاحن المستمر لأجل هذه التصرفات، وهُناك شكل مُحدد من هذا الانحدار هو ما يجب أخذ موقف قوي عنده.

  • الإدمان على المخدرات، أو الكحوليات.
  • إضاعة الوقت في القُمار أو ما شابه.
  • قضاء أيام خارج المنزل في الحانات.
  • تفضيلات غريبة في العلاقة الحميمية أو مؤذية للطرف الآخر، كالسادية أو المازوخية.
  • تغيُر الميول الجنسي

7- إهمال الواجبات الزوجية

من الطبيعي أن يكون لكل طرف في هذه العلاقة دور ليقوم به، مُحدد مُسبقًا ومُتفق عليه، كأن يكون من واجبات الزوج الإنفاق والاهتمام بالتسوق لأن الزوجة ستعمل وتطبخ وتنظف.

اختلال هذه المشاركة يضع المزيد من الأعباء على طرف ما دون الآخر، مما يجعل الشخص المُتحمل لا يجد لنفسه مُتنفسًا، وعليه فإن من حقه بعد التعبير عن ضيقه ومحاولة إصلاح توزيع المهام ذاك أن ينفصل.

8- المشاكل المادية

رغم أنه من باب المُشاركة أن تكون الحياة الزوجية قائمة وقت الأوقات الجيدة والسيئة معًا، إلا أن هذا لا يحصل إذا ما كان الأمر مُتعمدًا، أو لا يُرجى له حل، أو يُرى أن الطرف المسؤول عن الضائقة لا يحاول حتى، ويظهر في حالة بشعة من انعدام المسؤولية تجاه الوضع.

9- سن الزواج

في دراسة تم الكشف على أن الزواج في سن من 28 إلى 32 عام يدوم أكثر بكثير، حيث تم اعتبار أن من يتزوجون بداية من 18 عام فإن زواجهم ينتهي بنسبة 46% قبل انقضاء 10 سنوات على هذا الزواج.

كما تم اعتبار أن من يتزوج مُتخطيًا 25 عام، فإن نسبة الطلاق تكون فقط 25%، وربما السبب الذي يرجع إليه هذا إلى أن السن الأكبر يكون لديه قابلية أكثر للاستقرار، ورغبة في حل الأزمات والعيش في هدوء وحسب.

أقرأ أيضًا: أسباب الطلاق في المجتمعات العربية

10- الشراكة المالية مع الزواج

قد يعتقد البعض أن التزوج من شريكته في المشروع هي فكرة مثالية، أو حتى أن إنشاء مشروع مع من تزوجت سيكون أمرًا مليئًا بالتفاهم، إلا أن هذا غير صحيح أبدًا.

بل يجعلك تُعاني من مشكلات العمل في البيت، ومن مشكلات البيت في العمل، وفي النهاية تخسر كلاهما، إذ لن تتمكن من السيطرة سريعًا على الوضع.

هل اختفاء الحُب يستدعي الطلاق؟

قد يظن كُثر أن الحُب هو أساس العلاقات الزوجية، إلا أن هذا ليس صحيحًا تمامًا، رغم أن الطلاق يكون حلًا وقت حلول التعاسة على حياتك، نتيجة عدد من المشاكل الأخرى، إلا أن الحُب ليس العامل الوحيد الذي تُقام عليه البيوت.

بل إن الحقيقة أن الحُب يزول مع الوقت، المشاعر الفيّاضة يأتي لها يوم وتختفي، بل إنها ليست بأبدية أبدًا، ويبقى محلّها الود.. التفاهم، والمودة.

هذه الأشياء يُمكن استعادتها بالطبع، ما دام شريكك شخص خلوق، لديه القابلية للعمل على إنجاح هذه العلاقة، ولدى كلاكما الصبر كي تحصلا على قدرٍ أكبر من التفاهم.

أقرأ أيضًا: أسباب الخلافات بين الزوجين

كيف نتجنب الطلاق؟

لا يعني أن فكرة الطلاق باتت مطروحة لديكما أن هذه العلاقة لا يُمكن لها أن تسلُك نهجًا من الاستقرار، فالجميع يمرُ بالأزمات الكبيرة، ويشعر أن هذا الزواج لا يُفلح، إلا أنه يجدر العلم أن البيوت لا تُبنى من تلقاء نفسها، بل يجب المحاولة كثيرًا كي تُمررا العواصف الصعبة.

1- مهارات التواصل

هي مجموعة مهارات قادرة بالفعل على هدم زواجك، وعلى حثّه على الاستمرار أيضًا، إلا أن هذا لا يحصل إلا إذا تمكنتما من اتباع الطريقة الصحيحة لها، فهو سيفٌ ذو حدّين، وأحد الأسباب المُستحقة للطلاق.

  • تحديد أوقات للتكلُم في الأمور التي لا تجدا فيها تفاهمًا بالقدر الكافي.
  • الابتعاد عن الصراخ وقت النقاش، فدائمًا صاحب الصوت العالي هو من يخسر، حتى إذا كان الحق معه، لذا قُل ما يُلم بك بصوت منخفض.
  • يجب أن يكون بينكما أوقات حميمية، ويجدر العلم أن الوقت الجميل أنتما من تصنعانه، هو لا يصنع نفسه.
  • اختيار الوقت المُناسب لقضاء بعض الوقت معًا تتشاركان فيه تعلم مهارة جديدة، إذ يجعل هذا لديكما حديثًا جديدًا لا ينضب.

2- تحديد قائمة المُشكلات

كل زواج مُتضرر راجع لعدد من المشكلات، إلا أن الأزواج لا يُدركون تحديدًا ما الذي يهدم علاقتهم على المدى البعيد، ويجب أن تُعدا جدولًا لحلها.

المشكلة الحل
أنا غاضبة جدًا من مسالة تأخرك المنزل. تهيئة جدول المواعيد بحيث يبقى وقت لزوجتي.
أنا مُستاء من تعاملكِ المُنفتح مع صديقك في العمل. سأحاول تحجيم تعاملي معه مُراعاة لمشاعرك.

3- وضع القواعد

إن الحياة الخالية من القواعد يُستباح فيها كل شيء، لذا إذا كُنت تضايق من شريكك في أمرٍ ما، سيكون عليك تحديده، لأن هذا ما يُحقق الوصول إلى حلٍ وسط بينكما.

من خلال معرفة أسباب تستحق الطلاق يمكن علاجها فور ظهورها وتجنب العوامل التي تتسبب في فتور العلاقة كما أن مشكلات الأهل من أهم الأمور التي يجب السيطرة عليها منذ البداية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا