آيات تحريم الصوم للحائض

تبحث المرأة عن آيات تحريم الصوم للحائض قبيل شهر رمضان رغبة منها في الإلمام بما عليها اتباعه في الشهر الكريم من أحكام، فقد ذكر فرض الصيام في القرآن الكريم في مواضع شتى، فماذا عن الآيات القرآنية التي تشير إلى تحريم الصيام للحائض؟ هذا ما سنتناوله من خلال موقع إيزيس.

آيات تحريم الصوم للحائض

بادئ ذي بدء نستند إلى قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) سورة البقرة.

من المتعارف عليه أن الطهارة هي شرط أداء للصلاة فلا تصح بدونها، هذا ما جاء في كتاب الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) سورة المائدة.

أما عن الصيام، فهل تعد الطهارة شرطًا له؟ على أن الحيض نفسه يتطلب الطهارة للمرأة كما ورد في القرآن الكريم في سورة البقرة “وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ” أي لا يكون هناك جماعًا حتى تطهر المرأة من حيضها، ولكن لماذا حُرم الصيام للحائض إذًا؟

هنا علينا الاستناد إلى قول رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: يا مَعْشَرَ النِّساءِ، تَصَدَّقْنَ وأَكْثِرْنَ الاسْتِغْفارَ، فإنِّي رَأَيْتُكُنَّ أكْثَرَ أهْلِ النَّارِ فَقالتِ امْرَأَةٌ منهنَّ جَزْلَةٌ: وما لنا يا رَسولَ اللهِ، أكْثَرُ أهْلِ النَّارِ؟ قالَ: تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وتَكْفُرْنَ العَشِيرَ، وما رَأَيْتُ مِن ناقِصاتِ عَقْلٍ ودِينٍ أغْلَبَ لِذِي لُبٍّ مِنْكُنَّ قالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، وما نُقْصانُ العَقْلِ والدِّينِ؟ قالَ: أمَّا نُقْصانُ العَقْلِ: فَشَهادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهادَةَ رَجُلٍ فَهذا نُقْصانُ العَقْلِ، وتَمْكُثُ اللَّيالِيَ ما تُصَلِّي، وتُفْطِرُ في رَمَضانَ فَهذا نُقْصانُ الدِّينِ” (صحيح مسلم).

كذلك ما قد ما قد روي عن عائشة –رضي الله عنها-: سَأَلْتُ عَائِشَةَ فَقُلتُ: ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ. فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ. قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ” (صحيح مسلم).

بناءً على ما سبق ذكره في آيات تحريم الصوم للحائض قد أتى الإجماع على تحريم الصيام في فترة الحيض، رحمة بالمرأة لما تتعرض له من الأذى في تلك الفترة، فلا تقوى على أداء العبادات من الصلاة والصيام، فليس على المرأة أن تصوم إذا نزل حيضها، فتفطر ومن ثم تقضي ما عليها فيما بعد.

فقد قال الله تعالى في محكم التنزيل: “وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)” سورة الحشر، فيما معناه أن القرآن هو المصدر الأول للتشريع وما يفسره هو المصدر الثاني في سنة أشرف الخلق، لذا حتى وإن لم تجد آيات تحريم الصوم للحائض على نحو مباشر في كتاب الله، فقد جاء من السنة ما يؤكد الأمر تفسيرًا لما ورد عن الصيام وأحكامه في القرآن الكريم.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض

قضاء الصيام للحائض

من المعروف أن المرأة التي تحيض في شهر رمضان عليها أن تقضي ما فاتها من أيام في الصيام، هذا قبل أن يدخل عليها رمضان آخر، فلها أن تقضي تلك الأيام حتى قبيل رمضان بأيام، حتى لا تكون آثمة، ومن الأفضل ألا تؤخر هذا القضاء، إبراءً للذمة وإسقاطًا للواجب، حتى لا تقع في دائرة نسيان ما عليها قضائه، هكذا طالما لا يوجد عذر يمنعها من القضاء، أما عن الصلاة فلا يتم القضاء عنها، نظرًا لأن الصلاة عادة يومية مفروضة.

أما من أخرت قضاء الأيام التي أفطرتها حتى دخول رمضان، دون عذر منها فعليها القضاء مع الكفارة وهي فدية إطعام المساكين، أما إن كان هناك عذر فعليها القضاء فقط دون الكفارة.

تعرفي أيضًا على: مقدار كفارة عدم قضاء الصيام للحائض في الجزائر

أحكام الحيض

في إطار ذكر آيات تحريم الصوم للحائض نشير إلى قول الله تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (222)” سورة البقرة، وهنا أمر من أوامر الله تعالى على تحريم جماع الزوجة في فترة حيضها حتى ينقطع عنها.

لا يكون هناك أمرًا إلهيًا دون حكمة جليّة نتبين إياها، فقد أثبت العلم أن الجماع في فترة الحيض يعمل على انتشار الأمراض المعدية، عن طريق الاتصال الجنسي، علاوة على الالتهابات والأمراض والأذى الذي يلحق بالرجل والمرأة على السواء إثر ذلك، والعزم بأن جماع المرأة في فترة حيضها يسبب لها العقم ليس بشيء عجاب في ظل ما أكده سبحانه وتعالى في محكم التنزيل.

كذلك في سورة الطلاق: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4)”، كما قيل في قول الله تعالى: “فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ” أنها دلالة على حيضهنّ.

على أن الحيض أقله ما يكون يومًا وليلة، ولا يكون أكثر من 15 يومًا، أما ما زاد عن تلك المدة فهو لا يعد حيضًا إنما استحاضة، حيث إن أقل الطهر هو 15 يومًا، ما نعنيه بأنه إن كثر الحيض قل الطهر والعكس، لذا يستوجب الحيض بمجرد انتهائه الطهارة والاغتسال، فالحيض من طبيعة المرأة التي فُطرت عليها، وله أحكام عدة، فما إن رأت المرأة دم من فرجها تستدل على ما يلي:

  • إن كان أسود خاثر به حمرة، فهنا تعد حائضًا لا يجوز لها الصلاة أو الصوم، حتى ينقطع الدم عنها.
  • قد يكون دمًا متصلًا فينطبق عليه الحكم السابق، وقد يكون منفصلًا فإنها تنفذ الحكم في أيام ظهوره وتغتسل عند انقطاعه.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز الاغتسال بعد طلوع الشمس في صيام القضاء

إن المرأة في فترة حيضها عليها أن تعلم أن هناك أحكامًا وضوابط ذكرت في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم مُلزمة بها حتى لا تكون آثمة مخالفة لأوامر الله سبحانه وتعالى.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا