هل يصح الصوم بعد 8 أيام من الدورة الشهرية

هل يصح الصوم بعد 8 أيام من الدورة الشهرية؟ وما هي الأعمال المستحب القيام بها أثناء الحيض في شهر رمضان؟ حيث إنه هناك العديد من الأسئلة التي تدور في رأس المرأة حيال تلك الأمور، والتي ينبغي أن تحصل لها على إجابة مؤكدة، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على إجابات تلك الأسئلة، وذلك عبر السطور التالية.

هل يصح الصوم بعد 8 أيام من الدورة الشهرية

يقول الله عز وجل في محكم التنزيل:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” سورة البقرة الآيات من 183 إلى 185

فكما قال الله عز وجل أيامًا معدودات، ترغب المرأة في اغتنامها، مما يدفعها إلى الاستعجال، وطرح سؤال هل يصح الصوم بعد 8 أيام من الدورة الشهرية، وهنا كانت الإجابة، إن رأت أن دم الطمث الشهري قد ارتفع ولم يعد هناك أي آثار له، فلها أن تغتسل وتصوم.

أما إن كان لا يزال هناك حيضًا، فعليها الانتظار إلى أن تطهر، فالأمر لا يقتضي بعدد أيام معين، وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل يصح الصوم بعد 8 أيام من الدورة الشهرية.

الجدير بالذكر أنه هناك العديد من النساء يرين القصة البيضاء، وهي التي تفصل الحيض عن الاستحاضة، فإن رأتها المرأة وتأكدت من طهرها، فلها أن تغتسل وتصوم.

فقد روت أم علقمة عن عائشة أم المؤمنين:” كان النساءُ يبعثْنَ إلى عائشةَ أمِّ المؤمنينَ بالدُّرَجَةِ فيها الكُرْسُفُ فيهِ الصُّفْرةُ من دمِ الحيضِ يسألْنَها عن الصلاةِ فتقولُ لهنَّ لا تعجَلْنَ حتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البيضاءَ تُريدُ بذلكَ الطهرَ من الحيضةِ”

تعرفي أيضًا على: حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام في رمضان

الأعمال المستحب القيام بها أثناء الحيض في رمضان

نعلم كثيرًا أن المرأة تتذمر كونها غير قادرة على الصوم في أيام الحيض، لكنها رخصة من الله لها كونه يعلم أنها تعاني من الكثير من الأعراض النفسية والجسمانية في تلك الفترة.

ففي سياق الجواب على سؤال هل يصح الصوم بعد 8 أيام من الدورة الشهرية، علينا أن نعرف أنه هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن من خلالها أن تحصل على عظيم الأجر والثواب إن قامت بها في أيام رمضان، حيث تمثلت فيما يلي:

أولًا: الاعتناء بالزوج والأولاد

من الممكن أن تستغل المرأة تلك الفترة في إعطاء الزوج والأولاد مزيدًا من الاهتمام، وذلك من خلال حثهم على الطاعات، وإعداد أشهى الوجبات لهم من أجل الإفطار، على أن تكون نيتها إفطار صائم، ففي تلك الحالة تنال الثواب العظيم الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم:

مَن فطَّرَ صائمًا كان مغفرةً لذُنوبِه وعتْقَ رَقَبَتِه مِن النَّارِ، وكان له مِثْلُ أجْرِه مِن غيرِ أنْ ينقُصَ مِن أجْرِه شَيءٌ. قالوا: يا رسولَ اللهِ، ليس كلُّنا يجِدُ ما يُفَطِّرُ به الصَّائمَ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يُعْطِي اللهُ هذا الثَّوابَ مَن فطَّرَ صائمًا على مَذْقَةِ لبنٍ، أو تمْرٍ، أو شَربةِ ماءٍ، ومَن أشبَعَ صائمًا سقاهُ اللهُ مِن حَوْضي شربةً لا يظمَأُ حتَّى يدخُلَ الجنَّةَ” رواه سلمان الفارسي.

كذلك يجب أن تقوم بدفعهم إلى القيام بالصلوات وعدم التقصير في الطاعات، حتى تنال ثواب هدايتهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية سهل بن سعد:

ثُمَّ ادْعُهُمْ إلى الإسْلَامِ، وأَخْبِرْهُمْ بما يَجِبُ عليهم، فَوَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بكَ رَجُلًا خَيْرٌ لكَ مِن أنْ يَكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَمِ” صحيح.

تعرفي أيضًا على: حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان للمرأة

ثانيًا: ذكر الله والاستغفار

من الممكن أيضًا أن تستغل الحائض الوقت المنقضي دون صيام في ذكر الله عز وجل والاستغفار، فهي في تلك الحالة تحصل على عظيم الأجر والثواب على الرغم من أنها لا تقوم بعمل يتطلب الكثير من المجهود.

الجدير بالذكر أنها من الممكن أن تقوم بتحميل التطبيق المعني بقراءة القرآن الكريم من الهاتف، فقد أجاز أهل العلم ذلك للمرأة الحائض، وهنا تحصل على عظيم الأجر والثواب.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” قرَأَ حَرْفًا مِن كتابِ اللهِ، كتَبَ اللهُ له به حَسنةً، لا أقولُ: (الم) حرْفٌ، ولكنِ الحروفُ مُقطَّعةٌ: الألِفُ حرْفٌ، واللَّامُ حرْفٌ، والميمُ حرْفٌ” رواه عوف بن مالك.

ثالثًا: صلة الأرحام

أيضًا وبعد أن عرفنا الجواب على سؤال هل يصح الصوم بعد 8 أيام من الدورة الشهرية، فإنه من الممكن أن تقوم المرأة في تلك الفترة بوصل رحمها من خلال الزيارات العائلية التي ترسخ من الود والمشاعر الحانية بين المسلمين والمسلمات.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية أبي هريرة رضي الله عنه:” إنَّ اللَّهَ خَلَقَ الخَلْقَ حتَّى إذا فَرَغَ منهمْ قامَتِ الرَّحِمُ، فقالَتْ: هذا مَقامُ العائِذِ مِنَ القَطِيعَةِ، قالَ: نَعَمْ، أما تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَن وصَلَكِ، وأَقْطَعَ مَن قَطَعَكِ؟ قالَتْ: بَلَى، قالَ: فَذاكِ لَكِ. ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَؤُوا إنْ شِئْتُمْ: {فَهلْ عَسَيْتُمْ إنْ تَوَلَّيْتُمْ أنْ تُفْسِدُوا في الأرْضِ وتُقَطِّعُوا أرْحامَكُمْ، أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فأصَمَّهُمْ وأَعْمَى أبْصارَهُمْ، أفَلا يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ أمْ علَى قُلُوبٍ أقْفالُها} [محمد: 22-24]” صحيح.

كذلك من الممكن أن تنال عظيم الأجر والثواب في حال مشاركتها في أي من الأعمال الخيرية في تلك الفترة، فالمجالات الخيرية من شأنها أن تكثر في شهر رمضان المعظم.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز الإفطار في رمضان للمرضعة

رابعًا: إخراج الصدقات

يقول الله تعالى في محكم التنزيل في سورة البقرة الآيتين رقم 261، 262 مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”

فحري بالمرأة المسلمة في سائر الأيام وليس تلك الفترة فقط أن تقوم بإخراج الصدقات التي تتسبب في ربحها الكثير من الحسنات، والتي تكون سببًا في إدخال السرور على قلبها كونها تقوم بأحب الأعمال إلى الله عز وجل.

على المرأة أن تعلم أنه حين فرض الله عليها الفطر في رمضان جراء الحيض، فإن ذلك رحمة منه كون ديننا دين اليسر وليس العسر.