هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها

هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها؟ تعددت إجابات هذا السؤال من قِبل المختصين في القانون المصري، ففي يوم 1 من شهر يناير عام 2020 قامت الحكومة المصرية بتعديل قانون التأمينات والمعاشات، وأصدرت قانونًا آخر يحمل رقم 148 لعام 2019.

لذلك عن طريق موقع إيزيس سنتعرف على أبرز الإجابات حول معاش الأب والأم للمطلقة، في قانون التأمينات والمعاشات الجديد.

هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها؟

هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها

وضع قانون التأمينات والمعاشات المصري الجديد شروطًا لاستحقاق المرأة المصرية للمعاش، من خلال هذه الشروط سنتعرف هل يوجد إمكانية للجمع بين المعاشات أم لا؟ وكان الشرط الوحيد الذي يمنع المرأة من أخذ المعاش هو أن تكون متزوجة.

بالنسبة للمرأة المطلقة فنذكر أولًا وضعها في القانون القديم، وكان قبل هذا القانون إن طُلقت المرأة فلها الحق في أخذ نصيبها من معاش والدها، ولكن بشرط أن تكون مستحقة له منذ البداية، بمعنى أنه عند وفاة والدها لم تكن تزوجت بعد.

أما إن تزوجت ثم مات أبوها، فإنها تأخذ نصيبها من المعاش دون المساس بأي جزء من نصيب أمها أو أحد إخوتها، ويمكنها أن تجمع بين معاشي أمها ووالدها إن توفيت والدتها أيضًا.

أما في القانون الجديد فتم إلغاء المادة 114، والتي تنص على عودة حق المعاش دون المساس بنصيب الآخرين، فعندما تكون المرأة مطلقة فلها الحق في أن تأخذ معاش والدها ووالدتها، وسواء كانت قبل أن تتزوج مستحقة لهذا أم لا فسيتم إعادة تقسيم المعاش بينها وبين إخوتها.

بعض النقاط حول حق المطلقة في معاش والدها ووالدتها

تعرفنا من الفقرة السابقة على إجابة سؤال هل يجوز أن تجمع المطلقة بين معاش الأب والأم؟ والإجابة كانت بالتأكيد تستطيع، لكن توجد بعض النقاط التي حددها القانون الجديد، والتي يجب أن نلقي الضوء عليها، ونعرضها لكم من خلال السطور التالية:

  • إن كانت المرأة قد تم تطليقها طلاقًا رجعيًا، أي أنها لا تزال في شهور العدة، ففي هذه الحالة لا تستحق أن يُصرف لها المعاش إلا بعد انقضاء عدتها وهي ثلاثة أشهر.
  • في حالة أن المرأة قد طُلقت طلاقًا غير رجعي “بائن بينونة كبرى أو بائن بينونة صغرى”، تستحق هنا أن تصرف معاش والدها ووالدتها من الشهر التالي لتاريخ الطلاق، ويرجع هذا بسبب أن المرأة المطلقة تستطيع أن تأخذ معاش زوجها إن كانت في شهور العدة.
  • أما إن كانت قد انتهت من العدة أو طلقت طلاق غير رجعي، فلا يحق لها معاش زوجها إن توفي، وبالتالي تلجأ إلى المعاش الأب والأم.

تعرفي أيضًا على: نسبة معاش المطلقة من والدها

حالات عمل حدود الجمع

استكمالًا للإجابة عن هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها؟ فإنه في بعض الحالات التي تكون فيها المطلقة موظفة أو مؤمن عليها أو إنها تمارس عمل تجاري، أو تمتلك دخلًا آخرًا على وجه العموم، يتم عمل ما يسمى بـ “حدود جمع” ما بين دخلها من عملها الخاص ونصيبها من معاش والدها.

على سبيل المثال إن كانت موظفة فإنها تأتي بمفردات المرتب من الشركة التي تعمل بها، بحيث يجب أن يشمل الحوافز والبدلات، ويتم عمل فروق بين ما تكسبه وبين المعاش.

فإن كانت تحصل على مرتب قدره 1500 جنيه، ومعاش والدها ووالدتها 2500 جنيه، فإنها لا تحصل على مبلغ المعاش كاملًا.

بل يتم عمل حدود الجمع، وبالتالي ستحصل على 1000 جنيه فقط من المعاش، إلى أن يتغير دخلها، أو يكون هناك زيادة في المعاش.

حالات لا تحصل فيها المطلقة على المعاش

لقد كانت إجابة سؤال هل يجوز أن تحصل المطلقة على معاش الأب والأم هي نعم، إذًا ما هي الحالات التي لا يمكن فيها للمطلقة أن تحصل على المعاش؟ يوجد بعض النقاط التي حددتها الحكومة المصرية، وهي الأمور التي تُسقط أحقية المرأة المطلقة في معاش والدها أو والدتها أو كليهما.

ففي الفقرة السابقة علمنا أن هناك ما يسمى بحدود الجمع، وهو أن تأخذ المطلقة الفرق فقط بين المعاش ومرتبها، ويوجد ثلاث حالات فقط هما اللاتي لا تتمكن فيهم المرأة التي طلقها زوجها أن تأخذ المعاش، وسنتعرف عليها من خلال الآتي:

  • أن تتزوج مرة أخرى، أو أن يردها زوجها، في كلتا الحالتين يُمنع منها المعاش.
  • أن يكون مرتبها مساوٍ أو أزيد من المعاش، في هذه الحالة يُصرف لها المعاش مع إيقاف التنفيذ، لأنها هنا لا تعتبر من المستحقين.
  • إن كانت ضمن برنامج تكافل وكرامة، وفي هنا لا تستطيع أن تجمع بين المعاش وبين المساعدة التي تحصل عليها من البرنامج.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز للأرملة الجمع بين معاش الزوج ومعاش الأب

الأوراق المطلوبة لتقديم المطلقة على المعاش

من خلال طرحنا لسؤال هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها؟ والذي نص القانون على جواز ذلك، ستقوم المطلقة بتقديم الأوراق الرسمية اللازمة لإضافتها ضمن مستحقي المعاش، لكي تصرف المعاش دون أية مشاكل.

يتم التقديم من خلال جمع الأوراق بالنسبة للأب وبالنسبة للأم، وسنعطي على سبيل المثال الأوراق المطلوبة للتقديم على معاش الأب، وسيكون بنفس الخطوات التقديم على معاش الأم، والتي نعرضها لكم من خلال الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى إحدى وحدات الشؤون الاجتماعية القريبة.
  2. الحصول على استمارة 1 وملء بعض البيانات.
  3. إقرار من المرأة المطلقة بأنه لا يوجد أي أقارب يقومون بالإنفاق عليها أو على أولادها.
  4. بيان مرتب إن كانت تعمل في إحدى مؤسسات العمل، أو إقرار بعدم وجود دخل لها ولأولادها.
  5. بطاقة شخصية وبطاقة عائلية، أو أي مستند إثبات شخصية.
  6. شهادة ميلاد أولادها، أو يمكنها عمل مستخرج رسمي منه.
  7. إقرار منها بأنها ليست متزوجة، أو أن أولادها يعملون بأحد مراكز التدريب.
  8. إحضار قسيمة الطلاق، أو إقرار منها بالطلاق وتاريخه وعدم زواجها بعد حدوثه، ويتم اعتماد هذا الإقرار من رئيس الوحدة الاجتماعية في الجهة المختصة.
  9. مستند رسمي يثبت أن المطلقة أقل من 65 سنة.
  10. إن تعذر تقديم مستند يمكن تقديم شهادة رسمية بذلك.
  11. مستند رسمي يوفي بالحكم القضائي بنفقتها، وعدم كفايته.

للمزيد يمكنك الاضطلاع على: الأوراق المطلوبة لاستخراج معاش المطلقة

هل يجوز للأرملة أن تجمع بين أكثر من معاش؟

يجب على أي شخص حينما يهم بالحصول على معاش أحد الأشخاص المتوفين، أن يكون مستحقًا للمعاش، ووفقًا لنص المادة 98 من قانون المعاشات رقم 148 لسنة 2019 الجديد، والذي تم تطبيقه في الأول من يناير عام 2020، تعتبر الأرملة من مستحقي المعاش، وذلك من الشهر الأول للوفاة.

لكن على أن يكون هناك بعض الشروط التي تتضمنها إجابة هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها؟ سنتعرف أكثر على هذه الشروط في النقاط التالية:

  • أن يكون الزواج موثقًا بموجب حكم قضائي.
  • ألا تكون قد تزوجت بعدما مات زوجها.
  • ألا تعمل بحيث يكون مرتبها أعلى من قيمة المعاش، وبذلك لا يتم صرفه لها.

تعتبر المطلقة في حكم الأرملة في حالتين فقط، وسنتعرف عليهما من خلال السطور التالية:

  • تعتبر المطلقة طلاقًا رجعيًا في حكم الأرملة إن كان خلال فترة عدتها والتي قدرها القانون 100 يوم قد توفي زوجها، وهنا تستحق معاش زوجها مع معاشي الأب والأم.
  • إن كانت حاملًا في فترة طلاقها، وهنا يتم اعتبارها أرملة ومستحقة للمعاش.

بسبب ظروف الحياة الصعبة قررت الحكومة ألا تحرم المرأة المطلقة أو الأرملة من المعاش، لكن لابد وأن تحترم الشروط والقواعد المنصوص عليها في القانون.

التعليقات مغلقة.