هل يجوز للبنت الجمع بين معاش الأب والأم

هل يجوز للبنت الجمع بين معاش الأب والأم؟ وما هي الحالات الأُخرى التي يُسمح فيها القانون بالجمع بين معاشين؟ في واقع الأمر يُعد الحديث عن قوانين المعاشات وما تُقدمه وزارة التضامن الاجتماعي من برامج أمرًا شائعًا للغاية، فهو أمر طبيعي لكونها خدمات تُقدم لفئة كبيرة من الناس، لذا قررنا عبر موقع إيزيس إجابتكم عن كافة هذه الأسئلة.

هل يجوز للبنت الجمع بين معاش الأب والأم

أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في الخامس عشر من شهر يوليو تموز لعام 2019م عن موافقة مجلس النواب برأي أغلبية الأعضاء على التعديلات التي تم تطبيقها على القانون فيما يُعرف باسم قانون التأمينات والمعاشات الجديد.

جاء في الإعلان الخاص بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في جمهورية مصر العربية والذي تم الإعلان عنه عبر المنصة الإلكتروني للهيئة البدء في اعتبار هذا القانون تشريع موحد لكافة قوانين التأمين الاجتماعي، مع إلزامية الخضوع إليه من قبل كافة فئات القوى العاملة في القطاع الحكومي للدولة.

لكن وعلى الرغم من كافة الفوائد التي عادت على المواطنين جراء تطبيق هذا القانون إلا أنه وحتى يومنا هذا هُناك العديد من الأسئلة التي يتم طرحها فيما يخص القانون، ومن أبرز ما تم طرحه بشكل دوري ومُستمر في هذا الصدد هو سؤال هل يجوز للبنت الجمع بين معاش الأب والأم؟

جاء في بنود القانون رقم 148 الخاص بسنة 2019م من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات أنه يحق للأبناء الجمع بين المعاشات الخاصة بآبائهم بشكل طبيعي وغير محدود، وهو ما لاقى قبولًا كبيرًا وواسعًا بين عامة الشعب وخاصةً من يستفيد منهم من التأمين.

تم العمل على إعداد هذا القانون حتى يتوافق مع المادة رقم 17 من نصوص ومواد الدستور المصري، بالإضافة إلى بعض النصوص الأُخرى التي عززت وساهمت من اتخاذ هذا القرار.

مع العلم أنه كان السبب الرئيسي في هذا التعديل العمل على التوافق مع المعايير العالمية الخاصة بقانون التأمين الاجتماعي رقم 102 للعام 1952م، وهو القانون الصادر من قبل مُنظمة العمل الدولية، وقد ضمن هذا التعديل المُساواة بين كافة فئات المُجتمع للوصول إلى قواعد تأمينية واحدة.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز للأرملة الجمع بين معاش الزوج ومعاش الأب

الحالات التي يُمكن فيها الجمع بين معاشين

نص القانون الجديد الخاص بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات على أنه يُمكن لمُستحق التأمينات الجمع بين معاشين في عِدة حالات، فبعد الإجابة بنعم عن سؤال هل يجوز للبنت الجمع بين معاش الأب والأم نستعرض لكم الحالات الأًخرى التي جاءت في نص المادة رقم 104 من هذا القانون المُستحدث.

فاشتملت هذه المادة بين طياتها ونصوصها على بعض الحالات التي نظمتها وفقًا لتصويت مجلس النواب، وجاء فيها أنه يُسمح بالجمع بين معاشين في كُل من الحالات الآتية:

  • يحق للمُستفيد من المعاشات الخاصة بالضمان الاجتماعي الجمع بين المعاشات في حدود أدنى قيمة مُمكنة للمعاش المُقرر والتي نصت عليه بنود الفقرة الأخيرة من المادة رقم 34 للقانون، ويُمكن إكمال المعاش إلى المقدار المنصوص عليه وفق الترتيب الذي جاء في المادة رقم 103.
  • يتم الجمع بين المعاش والدخل عند الحد الأدنى لقيمة المعاش المُقررة في بنود الفقرة الأخيرة من المادة رقم 34 للقانون الجديد.
  • يحق للرجل الأرمل الجمع بين معاشه ومعاش زوجته بصفته المُنتفع الأول وفق ما جاء في القانون المصري، ويُمكن على إثر ذلك الجمع بين معاش الزوجة وبين الدخل الخاص به من أي مهنة أو عمل دون حدود وشروط.
  • يُمكن الجمع بين المعاشات التي يستحقها شخص واحد مهما بلغ عددها، وهو جمع ليس له حدود من ناحية الكم أو الكيف.
  • يحق للأرملة التي فقدت زوجها الجمع بين الراتب الخاص بها ومعاشها وبين المعاش الخاص بزوجها بصفتها المُستفيد الأول والأبرز فيما يُعرف ببنود الانتفاع، ويحق لها الجمع بين المعاشات والدخول التي تأخذها جاء عملها وامتهانها مهنةً ما، وليس هُناك حدود للجمع.
  • يحق للأولاد الجمع بين معاشات آبائهم دون وجود شروط للجمع، وهي الحالة التي تُعد إجابة عن سؤال هل يجوز للبنت الجمع بين معاش الأب والأم أم لا.

تعرفي أيضًا على: معاش المطلقة بالخلع من والدها

المعاش الاختياري المُستحدث

من أبرز الأسئلة التي كثُر طرحها بالتزامن مع سؤال هل يجوز للبنت الجمع بين معاش الأب والأم هو الاستفسارات التي اختصت باستحداث المعاش الإضافي والذي عُرف باسم المعاش الاختياري، وقد جاء في بنود القانون الجديد كون هذا المعاش قائم في المقام الأول على فكرة الاشتراكات المُحددة.

حيث يعمل المؤمن عليه على اختيار ما إذا كان يرغب في الدخول إلى هذا التأمين، وذلك على عكس التأمين الاجتماعي الرئيسي لموظفي القطاع العام والذي يُعتبر إلزاميًا وإجباريًا لا خيار فيه، ويتم تطبيقه من اللحظة التي يُسجل فيها الموظف في سجلات القطاع العام الحكومي.

الهدف الأول من المعاش الاختيار حسبما تم الإفصاح عنه من قِبل الجهات المُختصة هو تحسين قيمة المعاش المُستحق لمن يرغب في القيام بذلك، مع العلم أن الاشتراك الاختياري مُحدد ببعض الشروط والضوابط.

فيتم الاشتراك من قبِل المؤمن عليه عن الجُزء الزائد في مُرتبه عن الحد الأقصى بالاشتراك التأميني، ولكن لا يجب أن يتجاوز مبلغ الاشتراك نسبة 100% من إجمالي الحد الأقصى لأجر الاشتراك، مع العلم أنه يتم إنشاء الحساب الشخصي مُقابل الحصول على معاشات إضافية وقت استحقاق المعاش على إثر التقاعد.

تعرفي أيضًا على: معاش المطلقة من القوات المسلحة

هُناك بعض الأوراق والمُستندات التي لابُد من توافرها في حال ما رغب الأبناء في الجمع بين معاش الأب والأُم، وذلك حسبما جاء في بنود القانون الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.