هل يجوز للأرملة الجمع بين معاش الزوج ومعاش الأب

هل يجوز للأرملة الجمع بين معاش الزوج ومعاش الأب في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد في مصر؟ وما هي الأوراق المطلوبة للقيام بهذه العملية؟

لذلك عبر موقع إيزيس سنعرض لكم إجابة هذا السؤال باستشارة أساتذة القانون والعاملين بالتأمينات الاجتماعية، وهل يتم الجمع بين معاشين في حالات أخرى أو لا.

هل يجوز للأرملة الجمع بين معاش الزوج ومعاش الأب؟

القانون المصري يضمن للأرامل الحصول على معاش الزوج المسجل في التأمينات المصرية، وهذا بحسب القانون الذي أصدر برقم 148 لسنة 2019، وتأخذ الأرملة المعاش بمجرد انتهائها من الأوراق اللازمة للمعاش.

كما أجاب المسئول عن تعديل هذا القانون عبر برنامج هنا العاصمة الذي يذاع عبر فضائية سي بي سي المصرية، أن الأرملة يمكنها أن تحصل على معاش الزوج ومعاش الأب، وفق القانون رقم 79 السابق لقانون 148

كما أوضح الدكتور القانون، أن الأرملة يمكن تكون مستحقة معاش عن نفسها، ومعاش زوجها، يمكنها أن تستحق كل تلك المعاشات حسب ترتيب أولويات الاستحقاق، وهذا القانون يضمن المعاش حسب بعض الحسابات.

إن كان نصيب الأرملة في معاش الأب قيمته أكبر من قيمة مرتبها الشهري، فإنها تأخذ الفرق بين المرتب والمعاش، بل يمكنها الحصول على متوسط الفرق بين معاشها، ومعاش أبيها، ومعاش زوجها.

كما أضاف الأستاذ القانون في ذات الحوار التليفزيوني وجود حالات أخرى مستحقة للجمع بين معاشين، ومن ضمنها ذوي الإعاقة، فيمكنهم الجمع بين معاشهم المأخوذ من خزينة الدولة المصرية، وبين مرتبهم الشهري.

تعرفي على: نسبة معاش المطلقة من والدها

شروط جمع الأرملة بين معاشين

بعد العمل بالقانون 148 أصبحت الأرامل يذهبن إلى مكاتب التأمين الأقرب لمنازلهم، والسؤال هل يجوز للأرملة الجمع بين معاش الزوج ومعاش الأب، وعند التأكد يقمن بعمل الإجراءات للحصول على المعاش.

لذلك وضعت وزارة التضامن الاجتماعي بعض الشروط، التي تمكنها من معرفة المستحق لمعاش عن غيره، وهذه الشروط هي:

  • كان الحد الأدنى للمعاش الأول للزوجة (معاش الأب، أو معاش الزوج) أقل من الحد الأدنى للمعاشات، 1200 جنيه في الشهر.
  • الجمع بين المعاشين إن كان مجموع معاشها مع مرتبها أقل من الحد الأدنى للأجور.
  • الانتفاع بجمع المعاشين بحكم القانون 148 الذي ينص على الجمع دون شروط في حالة عدم وجود دخل ثابت للمرأة.

أما أولوية الاستحقاق للمعاش فتكون للنفس في المقام الأول، أي للمتقدمة لطلب المعاش، ثم المعاش المستحق عن الزوج، ثم المعاش المستحق عن الأب، ثم المعاش المستحق عن الأولاد، ثم المعاش المستحق للأخوة.

الأوراق اللازمة للجمع بين المعاشين

يمكن للمرأة أن تجمع بين معاش زوجها وأبيها إذا كانت من أولويات الاستحقاق، وبعد وفاة المؤمن عليه، فإن الاستحقاق يذهب إلى الزوج والزوجة في المقام الثاني، وتكون أولاً عن طريق التقدم للحصول على طلب المعاش الاستثنائي، وأوراقه هي:

  • شهادة وفاة الزوج للأب، والزوج أصل وصورة.
  • من جهة العمل السابقة في القطاع العام الحكومي الحصول على نموذج معاش استثنائي، أو التوجه لأقرب مكتب تأمينات لاستخراج هذا النموذج.
  • ملء الاستمارة في مكتب التأمينات ثم التوجه إلى إدارة التأمينات من أجل ختمه، مع ضرورة توضيح سبب المعاش الاستثنائي أكان للتحسن أو لمنح المعاش، وفي حالة الجمع بين المعاشين تكون تحسين المعاش.
  • توجه طالب المعاش إلى اللجنة الطبية في مكتب الصحة التابع له، بغرض استخراج وصف تفصيلي عن حالته، إن كان مريضًا بمرض مزمن، أو لا.
  • تقوم الهيئة بطلب المتقدم بالقيام بعمل طلب أو كشف اجتماعيًا لبيان القيمة المالية، للمتقدمة لطلب المعاش (هذه الخطوة تكون في حالة الأرملة التي لا تملك مصدر دخل ثابت).
  • يجمع التقرير الطبي المستخرج من مكتب الصحة، مع الكشف الاجتماعي، والتوجه إلى مكتب التأمينات مرة أخرى.
  • يقوم بتسجيل اسمه كما هو في بطاقة الرقم القومي، مع رقم الهاتف، وانتظار المكالمة التي تفيد المتقدمة من الحصول على المعاش الاستثنائي.

تعرفي أيضًا على: معاش الأرملة إذا تزوجت وتطلقت في مصر

الفئات المستحقة للجمع بين معاشين

أجابت الدكتورة نيفين القباح وزيرة التضامن الاجتماعي المصري في إحدى التقارير الصحفية عن الفئات المستحقة للمعاش، وفي سطور هذه الفقرة سنعرض لكم الفئات التي حددتها د. القباح كي تكون مستحقة للجمع بين معاشين.

في بداية الحوار الصحفي تعرض معالي الوزيرة للإجابة على سؤال هل يجوز للأرملة الجمع بين معاش الزوج ومعاش الأب، فجاءت الوزيرة بالإثبات، وسردت الحالات التي عرضناه في السطور السابقة.

ثم أجابت د. نيفين القباح عن الفئات المستحقة للجمع بين معاشين، فقالت الوزرة إن أول الفئات التي يمكنها الجمع بين معاشين هم ذوي الإعاقة من الرجال أو النساء، ولا مساس لهم، وهذه المادة موضوعة في قانون التأمينات المصرية برقم 79 لسنة 1975.

ثم تابعت الدكتورة الحوار، وأكملت الفئات المستحقة للجمع بين المعاشين، في المقام الأول يكون المعاش للمؤمن على نفسه، فإن توفي فالمعاش يذهب إلى الزوجة، فإن كانت مطلقة وفترة عدتها انتهت فتذهب لمن في المرتبة التالية لهم في قانون الاستحقاق المادي.

ثم يذهب إلى أبناء وبنات، وإن لم ينجب فإن المعاش يذهب إلى الأبوين دون أي شرط، وإن توفيا، فالمعاش يذهب إلى الأخوة، إن كان لدى المتوفي ابن من ذوي الهمم، فيمكن للابن أو البنت الجمع بين معاش الأب، ومعاشه من الدولة المصرية بلا شروط، وله الأولوية.

الإجراءات اللازمة لجمع ذوي الإعاقة لمعاشين

كما ذكرنا فإن ذوي الإعاقة من البنين والبنات يمكنهم الجمع بين معاش أزواجهم، ومعاشهم المصدر من وزارة التضامن الاجتماعي دون شروط، لكن يلزم عددًا من الإجراءات التي تمكنهم من استخراج المعاش، وتلك الإجراءات هي:

  • بطاقة الرقم القومي للمستحق.
  • شهادة وفاة الأب أصل وصورة.
  • بطاقة الخدمات المتكاملة، ويمكن استخراجها من أقرب مكتب تأمينات للبيت.
  • استخراج استمارة المعاش الاستثنائي.
  • يكتب سبب المعاش الاستثنائي في الاستمارة، أكان لتحسين مبلغ المعاش، أو استخراج معاش للمرة الأولى.
  • التوجه إلى مكتب الصحة من أجل استخراج تقرير طبي بحالة المستحق للمعاش.
  • في حالة كان الشخص المتقدم قد سبق له العمل أو يعمل في إحدى المراكز التي توفرها الحكومة لذوي الإعاقة، فعليه باستخراج كشف نموذج اجتماعي.

إجراءات دمج المطلقة لمعاشين

يحدث في جميع أنحاء مصر زواج الفتيات في سن صغيرة، وإن لم تتجاوز الرابعة والعشرين، فإن توفي والد الفتاة، فإنها تستحق دمج المعاش مع نفقتها التي أقرتها المحكمة، وهي دون عمل، هل تكون المطلقة مستحقة للمعاش الاستثنائي، أجابت د. القباح أن الأمر بالإمكان، لكن يلزمها بعض الإجراءات، وهي:

  • في حالة الطلاق وانقضاء العدة، عليها بصورة لوثيقة الطلاق، وصورة منها، مع شهادة وفاة الأب أصل وصورة.
  • صورة بطاقة الرقم القومي للأرملة.
  • الرقم التأميني للأب من مكتب التأمين الأقرب للمنزل، أو التابع، للقسم المدون على بطاقة الرقم القومي.
  • استخراج نموذج 0114 من أجل إعادة استلام معاش الأب المنقطع عنها للزواج.
  • استخراج وثيقة المعاش الاستثنائي من مكتب التأمين.
  • اختيار تحسين المعاش، مع إرفاق سبب التحسين.
  • إن كانت تعمل ترفق مفردات المرتب الخاص بها مع الأوراق.
  • إن كانت ربة منزل استخراج كشف الهيئة الاجتماعية.

تعرفي على: الأوراق المطلوبة لاستخراج معاش المطلقة

إن قانون التأمينات المصرية قام بتقديم الحل الأمثل لمشكلة جمع الأرملة لمعاش الزوج ومعاش الأب في القانون 148 للعام 2019.

تعليق 1
  1. احمد جلال حسين يقول

    ابى اتوفى هل امى تاخد معاش ابويا وتضيف معاش ابوها مع بعض

التعليقات مغلقة.