هل يجوز الصيام للمرأة النفساء

هل يجوز الصيام للمرأة النفساء؟ وما هي رخص الإفطار للمرأة؟ فهناك الكثير من الأحكام الدينية التي تخص أمر الصوم، والتي ينبغي على النساء التعرف عليها قبل استقبال ذلك الشهر المعظم من أجل اغتنامه ونيل الكثير من الحسنات من خلال التقرب فيه إلى الله عز وجل، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتناول الجواب على تلك الأسئلة المتعددة عبر السطور التالية.

هل يجوز الصيام للمرأة النفساء

يومًا بعد يوم نقترب من أجمل أيام العام، أيام من فيض رحمات الله عز وجل تغسل قلوبنا وتعيد ترتيب أرواحنا التي أهلكتها الذنوب والمعاصي، فقد قال الله تعالى سورة البقرة في الآيات من 183 إلى 185

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”

فصيام شهر رمضان من الأمور التي فرضها الله عز وجل على المرأة المسلمة، إلا أنها في حالة النفاس فقد رخص الله لها الصوم على أن تقضي بعد ذلك، فحالها حال المريض.

فلا يجوز لها الصوم طالما لا يزال هناك النزيف الدموي المتعلق بالأمر، والذي قد يستمر أربعين يومًا، فإن رأت أن نزول الدم قد توقف في شهر رمضان، عليها أن تغتسل وتنوي الصوم وتؤده، على أن تكون مدركة عدد الأيام التي أفطرتها من أجل القضاء، وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل يجوز الصيام للمرأة النفساء.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز الإفطار في رمضان للمرضعة

ما يجوز للمرأة النفساء في رمضان

بعد أن تعرفنا بشيء من التفصيل على جواب سؤال هل يجوز الصيام للمرأة النفساء، نجد أنه هناك العديد من الأمور من الممكن أن تقوم بها المرأة النفساء في رمضان، تنال من خلالها عظيم الأجر والثواب، حيث تمثلت فيما يلي:

أولًا: ذكر الله عز وجل

فمن أعظم ما يمكن أن تقوم به المرأة في تلك الفترة هو أن تذكر الله جل في علاه في أي من المواضع، سواء أكانت قائمة أو جالسة، فذكر الله عز وجل لا يستوجب وضعية معينة، كما أنه لا يتطلب أن تكون المرأة قد انتهت من نفاسها.

الجدير بالذكر أن استغفار الله عز وجل من أهم أنواع الذكر التي تحول سيئات المرأة إلى حسنات في ذلك الشهر الفضيل على الرغم من عدم صوم المرأة، إلا أن الله عز وجل هو من رخص لها ذلك.

كذلك عليها ألا تنسى أن شهر رمضان المعظم هو شهر استجابة الدعاء، فلها أن تفيض إلى الله عز وجل بكل ما يدور بداخلها وتترك له الأمر بعد ذلك يدبره كيفما شاء.

ثانيًا: إخراج الصدقات

الصدقة من الأمور التي تكون سببًا في حصول المرأة على الكثير من الحسنات، فهي التي تطفئ غضب الله عز وجل إن كانت المرأة قد قامت بالكثير من الذنوب، كما أن الصدقات في شهر رمضان المعظم من أهم الأفعال التي تفيض على صاحبها بالحسنات، فقد قال الله تعالى:

مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ” سورة البقرة الآية رقم 261

إلا أنه في شهر رمضان يكون أجر كافة الأمور الحسنة مضاعفة لحد لا يعلمه سوى الله جل وعلى.

تعرفي أيضًا على: زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان

ثالثًا: الاستماع إلى القرآن الكريم

في سياق التعرف على جواب سؤال هل يجوز الصيام للمرأة النفساء نجد أنه لا يحق لها أيضًا أن تقوم بالإمساك بالمصحف الشريف، إلا أنه لا مانع من استماعها إلى آيات الذكر الحكيم التي تهدئ من الروع وتطمئن القلب.

كما أنها من الممكن أن تقوم بقراءة آياته من خلال تحميل أي من التطبيقات المعنية بذلك على الهاتف وقراءة ما تيسر لها بشكل يومي.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” مَن قرَأَ حَرْفًا مِن كتابِ اللهِ، كتَبَ اللهُ له به حَسنةً، لا أقولُ: (الم) حرْفٌ، ولكنِ الحروفُ مُقطَّعةٌ: الألِفُ حرْفٌ، واللَّامُ حرْفٌ، والميمُ حرْفٌ” رواه عوف بن مالك.

رابعًا: تحضير طعام الإفطار

من الممكن أن تنال النفساء عظيم الأجر والثواب جراء تجهيز طعام الإفطار للصائمين على أن تضع في نيتها أنها تفعل ذلك من أجل نيل ثواب إفطار صائم، ففي تلك الحالة يمن الله عليها بذلك بدون أن ينقص من أجر الصائم شيء.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّةِ، ولِكُلِّ امرِئٍ ما نَوى، فمَن كانَت هِجرتُهُ إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ، فَهِجرتُهُ إلى ما هاجرَ إليهِ، ومَن كانَت هجرتُهُ لدُنْيا يصيبُها، أوِ امرأةٍ ينكِحُها، فَهِجرتُهُ إلى ما هاجَرَ إليهِ” صحيح.

ما هي رخص الإفطار للمرأة

تعرفنا عبر الجواب على سؤال هل يجوز الصيام للمرأة النفساء أن ذلك الأمر هو أول الرخص التي من الله بها على المرأة لتفطر في شهر رمضان دون أن يكون عليها من الأمر شيء.

لذا دعونا نتعرف على الرخص التي أجازها الله لها للإفطار في شهر رمضان المعظم، والتي أتت على النحو التالي:

أولًا: أيام الحيض

في حالة نزول دم الدورة الشهرية فللمرأة الرخصة في أن تفطر تلك الأيام على أن تقوم بقضائها بعد ذلك، دون أن يكون هناك فدية، على ألا تنسى احتساب تلك الأيام بشكل دقيق كي لا ينتقص من أجرها شيء.

ثانيًا: السفر أو المرض الشديد

يقول الله تعالى في سورة البقرة:” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” الآية رقم 185

أي أنه قد أجاز للمرأة المسلمة أن تفطر إن كانت على طريق سفر لمسافة 81 كيلو أو أكثر وقد تعذر وشاق عليها الصيام، أو في حالة المرض الشديد الذي لا تقوى على مداهمته مع الصيام، على أن تقوم بقضاء تلك الأيام بعد ذلك.

تعرفي أيضًا على: حكم مداعبة المرأة لنفسها في رمضان

ثالثًا: الحمل والرضاعة

إن كانت المرأة لا تقوى على الصيام مع الحمل أو الرضاعة، أو قد أوصاها الطبيب بذلك، فقد رخص لها الدين أن تفطر على أن تقوم فقط بالقضاء إن كانت الخشية من الصوم على حالتها وحالة الطفل الصحية.

أما إن كان المعني بالأمر هو الصغير فقط، ففي تلك الحالة عليها القضاء والفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم أفطرته.

على المرأة أن تحمد الله عز وجل على الرخص التي وضعها لها في هذا الشهر الفضيل، والتي تؤكد أن ديننا دين اليسر الذي من الله علينا به من واسع فضله وفيض رحماته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.