هل يجوز الجمع بين معاش الزوج ومعاش الابن

هل يجوز الجمع بين معاش الزوج ومعاش الابن؟ وما هي حالات الجمع بين معاشين؟ حيث إن القانون الجديد للمعاشات الذي تم إصداره مؤخرًا مكن بعض الحالات من الجمع بين معاشين، وذلك حرصًا على الحالة الاجتماعية للنساء والأرامل منهم، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف من خلال موقع إيزيس على شروط إمكانية الجمع بين معاش الزوج والابن المتوفي.

هل يجوز الجمع بين معاش الزوج ومعاش الابن

قام قانون التأمين الاجتماعي والمعاشات الصادر لعام 2019 م بتحديد بعض الضوابط التي تعمل على إجابة سؤال هل يجوز الجمع بين معاش الزوج ومعاش الابن، أو الجمع بين أكثر من معاش، وذلك بالنسبة للمستحقين لمعاش في حالة موت صاحب المعاش أو المؤمن عليه.

أوضح قانون التأمينات الجديد والمعاشات لعام 2022 أنه يوجد بعض الحالات التي من الممكن أن يتم فيها الجمع بين معاش الزوج ومعاش الابن، أو حتى تقاضي المعيش بالإضافة إلى تقاضي دخل إضافي من جهة عمل أخرى، وتلك الحالات للمستحقين للمعاش بعد وفاة صاحبه أو الشخص الواقع تحت طائلة التأمين.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز للبنت الجمع بين معاش الأب والأم

حالات الجمع بين معاشين

طبقًا للمادة 104 من قانون المعاشات الجديد أنه يوجد بعض الحالات التي يمكن استثنائها من أحكام منع الجمع بين معاشين والذي تم النص عليها في المادة 102 و103 من القانون، حيث يمكن للمستحق أن يقوم بالجمع بين معاشين أو بين دخله من عمله وأحد المعاشات التي يسحقها، فيما يلي أبرز هذه الحالات:

  • يمكن للأرملة أن تقوم بالجمع بين معاش الزوج والابن المتوفي وذلك في حالة ثبوت أنها لا تملك مصدر رزق، بالإضافة إلى أن يكون معاش الزوج والابن لا يتجاوز الحد الأدنى للمعاش.
  • من الممكن أن يجمع المستحق بين المعاشات في قيود الحد الأدنى للمعاش الذي تم تحديده في الفقرة الأخيرة من المادة 24 من قانون المعاشات الجديد.
  • يمكن أن يجمع المستحق للمعاش بين دخله والمعاش وذلك بشرط أن يكون في حدود قيمة الحد الأقل للمعاش الذي تم تحديده في آخر مادة 24 من قانون المعاشات الجديد.
  • من الممكن الجمع بين المعاشات من خلال أن يكون إجمالي المعاش المستحق أقل من نسبة 65% من الحد الأدنى للمعاش طبقًا للقانون الجديد للتأمينات.
  • في حالة أن الأرملة تستحق معاش خاص بها بالإضافة إلى أنها تستحق معاش زوجها المتوفي من الممكن أن تجمع بين المعاشين بصفتها مستفيدة من أحكام هذا القانون، ولكن بشرط إحضار ما يثبت حالتها.
  • يمكن للأرملة أن تجمع بين معاش زوجها وبين الدخل الذي تتحصل عليه من أي من الوظائف التي تمتهنها ويكون ذلك بدون قيود.
  • يمكن للزوج الذي توفت زوجته أن يقوم بالجمع بين معاشه الخاص به والمعاش الخاص بزوجته المتوفاة وذلك لأنه أحد المنتفعين من أحكام القانون الجديد للتأمينات، كما أنه يتيح له القانون الجمع بين دخله الخاص ومعاش زوجته المتوفاة.
  • من الممكن للأولاد أن يجمعوا بين المعاشين المستحقين عن الأب والأم دون قيود.
  • من الممكن الجمع بين المعاشات المختلفة التي يستحقها شخص واحد من قبل أحد الورثة بدون حدود أو اشتراطات.
  • يمكن للأشخاص ذوي الهمم الجمع بين المعاشات المختلفة طبقًا بعض الشروط التي حددتها وزارة التضامن الاجتماعي.

الجمع بين معاشين لذوي الهمم

كما تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز الجمع بين معاش الزوج ومعاش الابن، حان وقت التعرف على شروط الجمع بين معاشين للأشخاص ذوي الإعاقة أو الاحتياجات الخاصة، والتي حددتها وزارة التضامن الاجتماعي، تبعًا لقانون الأشخاص ذوي الهمم ولائحته التنفيذية:

  • أن يكون الشخص المستحق لإمكانية الجمع بين معاشين لديه جنسيه مصرية، أو يكون من الأجانب ولكن يشترط المعاملة بالمثل.
  • أن يكون الشخص حاصل على بطاقة الخدمات الكاملة للأشخاص ذوي الهمم التي تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بإصدارها له وذلك بعد التأكد من التقارير الطبية المميكنة، والتي تعتمدها وزارة الصحة.
  • أن يتمتع الشخص الذي يستحق هذه الخدمة بتوافر الاشتراطات الخاصة لاستحقاق المعاشات العامة والخاصة، ولكن مع مراعاة بحث شروط استحقاق الابن أو الأخ للعجز لما يتوافق مع بطاقة الخدمات المتكاملة لكي يتم إثبات عجزه عن العمل والكسب.
  • يجب المراعاة عند الجمع بين معاشين من المعاشات التي يستحقها ذوي الإعاقة من فئة الأزواج أن يتم الجمع بين المعاش الذي يستحقه عن نفسه وبين المعاش الذي يستحقه عن الزوج، ويكون ذلك بدون أي قيود أو أحكام.
  • يمكن للشخص المستحق من أصحاب الهمم أن يجمع بين المعاشات الذي يستحقها بالإضافة إلى دخله الذي يتحصل عليه من أي وظيفة يمتهنها بدون حدود، ويكون ذلك طبقًا للاشتراطات التي تم توضيحها في المنشور الصادر من قبل وزارة التضامن الاجتماعي.

تعرفي أيضًا على: معاش الأرملة إذا تزوجت وتطلقت في مصر

الأوراق المطلوبة للجمع بين معاشين

يجوز للمرأة أن تجمع بين معاش الزوج ومعاش الابن، في حالة أنها من المستحقين، ويكون ذلك بعد وفاة المؤمن عليهم، لذلك فيما يلي أبرز الأوراق المطلوب إحضارها للجمع بين معاشي الابن المتوفي ومعاش الزوج:

  • إحضار أصل وصورة لكل من شهادة وفاة الابن، بالإضافة إلى شهادة وفاة الزوج.
  • الحصول على استمارة معاش خاص أو استثنائي من أقرب مكتب تأمينات اجتماعية أو من جهة العمل السابقة في القطاع العام.
  • تعبئة البيانات في النموذج داخل مكتب التأمينات ثم الذهاب إلى إدارة التأمينات الخاصة لختم هذا النموذج، بالإضافة إلى ضرورة توضيح سبب استخراج طلب المعاش الاستثنائي والسبب هو تحسين المعاش في حالة الجمع بين معاشين.
  • توجه الشخص الذي يستحق المعاش إلى اللجنة الطبية التابع لها في مكتب وزارة الصحة، وذلك لاستخراج وصف تفصيلي عن الحالة الطبية التي يمر بها في حالة ان الشخص مريض بأحد الأمراض المزمنة التي تمنعه من العمل.
  • تقوم الهيئة بعمل طلب المتقدم بالإضافة إلى القيام بالكشف الاجتماعي لبيان ما يستحقه من قيمة مالية، ثم يتم جمع التقرير الطبي المستخرج لدى مكتب الصحة بالإضافة إلى الكشف الاجتماعي ومن ثم التوجه إلى مكتب التأمينات الاجتماعية.
  • تقوم الأرملة المستحقة للجمع بين المعاشين بتسجيل اسمها المدون في بطاقة الرقم القومي، بالإضافة إلى توضيح رقم الهاتف ومن ثم انتظار مكالمة تفيد بإمكانية الحصول على خدمة الجمع بين معاشين.

تعرفي أيضًا على: الأوراق المطلوبة لصرف معاش الأرملة

أسئلة شائعة عن الجمع بين معاشين

على الرغم من أن سؤال هل يجوز الجمع بين معاش الزوج ومعاش الابن يطرحه الكثيرون إلا أنه يوجد بعض الأسئلة الأخرى التي يهتم بمعرفة إجابتها مجموعة كبيرة من الناس، فيما يلي أبرز الأسئلة الشائعة عن الجمع بين معاشين:

هل يجوز الجمع بين معاش الأب والأم؟ نعم، يمكن للأولاد الجمع بين المعاشين بدون قيود.
هل يجوز جمع الأرملة لمعاشين؟ نعم، يمكن للأرملة الجمع بين معاشها الخاص ومعاش الزوج المتوفي.
هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاشين؟ نعم، يمكن قانون التأمينات الجديد المطلقة من الجمع بين معاشي الأب والأم.

 

وضح قانون المعاشات الجديد إجابة سؤال هل يجوز الجمع بين معاش الزوج ومعاش الابن وهي أن للأرملة حق الحصول على معاش الزوج والابن المتوفي في حالة عدم وجود مصدر دخل لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.