هل يجوز الاغتسال بعد طلوع الشمس في صيام القضاء

هل يجوز الاغتسال بعد طلوع الشمس في صيام القضاء؟ وما هي رخص الإفطار في رمضان والقضاء فيما بعد؟ فنحن على وشك استقبال شهر رمضان المعظم، وعلينا أن ندرك أنه هناك الكثير من الأمور التي يجب اتباعها لصوم القضاء، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نجيبكم على تلك الأسئلة، تبعًا لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز الاغتسال بعد طلوع الشمس في صيام القضاء

يقول الله عز وجل في محكم التنزيل في سورة البقرة الآيتين رقم 183، 184يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

أي أن الله عز وجل قد أحل للمسلم أن يفطر في شهر رمضان على أن يكون هناك داعيًا لذلك قد رخص الله الإفطار من أجله، إلا أنه عليه أيضًا أن يُدرك أنه هناك بعض التشريعات فيما يخص الصوم عليه الانصياع لها وتأديتها كي يصح صيامه.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية أبي هريرة- رضي الله عنه:يَقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: كُلُّ عَمَلِ ابنِ آدمَ له، إلا الصِّيامَ، فهو لي، وأنا أَجْزي به، إنما يَتْرُكُ طَعامَه وشَرابَه مِن أَجْلي، فصِيامُه لي وأنا أَجْزي به، كُلُّ حَسَنَةٍ بِعَشْرِ أَمْثالِـها، إلى سَبْعِمِئةِ ضِعْفٍ، إلَّا الصِّيامَ، فهو لي، وأنا أَجْزي به” صحيح.

لذا دعونا نجيب على سؤال هل يجوز الاغتسال بعد طلوع الشمس في صيام القضاء؟ حيث جاءت الإجابة تبعًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية عائشة أم المؤمنين:

أنَّ رَجُلًا جَاءَ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَسْتَفْتِيهِ، وَهي تَسْمَعُ مِن وَرَاءِ البَابِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ، أَفَأَصُومُ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ فأصُومُ، فَقالَ: لَسْتَ مِثْلَنَا يا رَسولَ اللهِ؛ قدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ، فَقالَ: وَاللَّهِ، إنِّي لأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بما أَتَّقِي” صحيح.

فإن دل الحديث على شيء، فإنما يدل على جواز تأخير الاغتسال إلى بعد طلوع الشمس في حالة صيام القضاء، فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لم يحدد نوع الصوم، مما يدل على أنه ليس على المسلم حرج في ذلك، سواء أكان صيام نافلة أو فرض.

بذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل يجوز الاغتسال بعد طلوع الشمس في صيام القضاء بشيء من التفصيل، فعلينا ألا ننسى أننا نأخذ شريعتنا ومنهجنا من آيات الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد قال الله تعالى في محكم التنزيل في سورة الحشر الآية رقم 7وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ“.

تعرفي أيضًا على: حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام في رمضان

رخص الإفطار في شهر رمضان

بعد أن تعرفنا سويًا على إجابة سؤال هل يجوز الاغتسال بعد طلوع الشمس في صيام القضاء، دعونا نتعرف على رخص الإفطار التي أحلها الله للمسلم من باب التيسير عليه، والتي أتت في قوله تعالى:

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَسورة البقرة الآية رقم 185

لذا دعونا نتعرف على الأمر بشيء من التفصيل، حتى يتمكن المسلم من اغتنام الشهر الفضيل واستغلال الرخص التي أحلها الله له كي لا يشق على نفسه، فديننا القويم دين اليسر وليس العسر، حيث أتت حالات الإفطار برخصة من الله عز وحل على النحو التالي:

أولًا: السفر الطويل

إن كان يشق على المسلم أن يصوم كونه على سفر، فإنه في تلك الحالة لا حرج عليه أن يفطر على أن يقضي تلك الأيام فيما بعد، مع العلم أنه هناك عدة ضوابط للأمر، من الضروري أن يكون المسلم على علم بها، حتى يتمكن من اغتنام رخصة الله له.

شروط الإفطار في رمضان للسفر

بعد أن تعرفنا بشيء من التفصيل على جواب سؤال هل يجوز الاغتسال بعد طلوع الشمس في صيام القضاء ينبغي أن نعلم أنه هناك عدة شروط للإفطار في رمضان إن كان المسافر على طريق سفر، حيث أتت تلك الضوابط على النحو التالي:

  • أن يكون السفر لمسافة طويلة مثل 81 كيلو متر أو ما يزيد عن ذلك.
  • توفر المشقة الكبيرة في السفر، مما يجعل من الصيام أمرًا بالغ الصعوبة على المسلم، كأن يكون المناخ حارًا.
  • ألا تكون نية المسلم الاستقرار في المكان الذي ينوي السفر إليه، إلا أن أئمة الفقه الإسلامي قد اختلفوا في ذلك الأمر، حيث يرى المالكية والشافعية أنه في حالة المكوث مدة أربعة أيام، فإنه لا يحل له استعمال تلك الرخصة ويجدر به الصيام.

أما الحنابلة فيرون أنه ينبغي أن تزيد المدة عن أربعة أيام، بينما يرى المذهب الحنفي أن مدة إقامة الشخص في المكان الذي يتوجه إليه ينبغي أن تكون 15 يومًا حتى لا يمكنه أن يستخدم تلك الرخصة.

تعرفي أيضًا على: حكم تنظيف البشرة في رمضان

ثانيًا: المرض الشديد

أيضًا في سياق الجواب على سؤال هل يجوز الاغتسال بعد طلوع الشمس في صيام القضاء، نجد أن الله عز وجل قد أحل للمسلم أن يفطر إن كان مريضًا المرض الشديد الذي لا يتماشى مع الصوم وعليه أن يتناول العلاج اللازم قبل أن يصل إلى المضاعفات.

فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز:” وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” سورة البقرة الآية رقم 195

كذلك ينبغي أن يكون الإفطار بناءً على حالة المريض التي يحددها الطبيب، وعلى المسلم حينها أن يحسب الأيام التي قام بفطرها من أجل القضاء فيما بعد.

ثالثًا: النفاس والحيض

منع الله عز وجل الحامل والنفساء من الصوم، كونه يعلم ما تعانيه في تلك الأيام من وهن وألم، على أن تقوم بالقضاء فيما بعد، ففي حالة الحيض من الممكن أن يستمر فطرها من ثلاثة أيام إلى سبعة أيام تبعًا لطبيعة جسمها.

أما في حالة النفاس، فإنها من الممكن أن تقضي شهر رمضان بأكمله وهو غير صائمة كونه من الممكن أن يستمر نحو أربعين يومًا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لا حيضَ دونَ ثلاثةِ أيامٍ،  ولا حيضَ فوقَ عشرةِ أيامٍ : فما زاد على ذلك فهي مُستحاضةٌ،  تتوضأُ لكلِّ صلاةٍ،  إلا أيامَ أقرائِها،  ولا نفاسَ دون أسبوعَين،  ولا نفاسَ فوقَ أربعينَ يومًا،  فإن رأتِ النُّفَساءُ الطهرَ دون الأربعِين صامَتْ وصلَّتْ،  ولا يأتيها زوجُها إلا بعد الأربعِينَ

فإن رأت المرأة أنها قد تطهرت وانقطع نزول الدم، فعليها الاغتسال والصوم، على أن تقضي فيما بعد.

رابعًا: الحمل والرضاعة

إن رأت المرأة أنها تعاني من أي من المشكلات الصحية في فترة الحمل أو الرضاعة، وقد أقر الطبيب بذلك، فإنها من الممكن أن تفطر على أن تقضي فقط فيما بعد في حالة إن كان التخوف عليها وعلى الطفل في أن واحد.

أما إن كان الأمر لا يعني سوى الصغير، فعليها أن تقضي وتخرج فدية الإفطار معًا، وهي إطعام مسكين عن كل يومًا أفطرته.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز الإفطار في رمضان للمرضعة

أنعم الله علينا بالكثير من الميسرات، فديننا لا يحمل العسر على الإطلاق، وقد تبين لنا الأمر من خلال عدة أمور، أهمها الجواب على سؤال هل يجوز الاغتسال بعد طلوع الشمس في صيام القضاء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.