هل عيد الأم بدعة؟

هل عيد الأم بدعة؟ وما حكم الاحتفال بعيد الأم؟ حيث مع اقتراب عيد الأم نجد أن هناك شريحة كبيرة من الأشخاص يعتقدون أن الاحتفال بعيد الأم بدعة، وهناك آخرون يريدون الاحتفال بأمهاتهم في مثل هذا اليوم، لذا من خلال موقع إيزيس اليوم سوف نتعرف بشكل مفصل على هل عيد الأم بدعة؟ بالإضافة إلى حكم الاحتفال بعيد الأم وذلك عبر السطور القادمة.

هل عيد الأم بدعة؟

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأم والذي يكون في يوم 21 مارس الجاري، وهو من الأعياد التي يحرص الكثير على الاحتفال بها، وذلك من خلال شراء الهدايا والقيام بالعديد من مظاهر الاحتفال المختلفة لإظهار الحب والتقدير إلى دور الأم العظيم في حياتنا جميعًا، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف على هل عيد الأم بدعة أم لا من خلال ما يلي:

رأى المملكة العربية السعودية في الاحتفال بعيد الأم

يرى الشيخ محمد صالح العثيمين -مفتي السعودية السابق- أن كل الأعياد التي تخالف الشريعة الإسلامية بدعة، حيث إن الأعياد في الإسلام معروفة وهي: (عيد الأضحى وعيد الفرط وعيد الأسبوع)، ولا يوجد في الإسلام أي أعياد أخرى خلاف ذلك، وفقًا إلى قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ” أي مردود عليه غير مقبول عند الله وفي لفظ ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردٌّ)).

بمعنى أنه لا يمكن الاحتفال بعيد الأم ولا يجوز أن يتم إحداث شعائر العيد مثل إظهار السرور والفرح أو العمل على تقديم الهدايا المختلفة في مثل ذلك اليوم.

تعرفي أيضًا على: ما هو أصل عيد الأم؟

رأي جمهورية مصر العربية في الاحتفال بعيد الأم

ما زلنا نتعرف على إجابة سؤال هل عيد الأم بدعة؟ ونجد دار الإفتاء المصرية حسمت الجدل حول حكم الاحتفال بعيد الأم وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  • أن الاحتفال بعيد الأم من الأمور الجائزة شرعًا، كما أنه يعد واحدًا من أهم مظاهر البر والإحسان بالأم وذلك وفقًا إلى قول الله تعالى: ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ﴾“.
  • كما أن دار الإفتاء المصرية أكدت على أنه لا يوجد مانع في إظهار مظاهر الاحتفال بالأم في ذلك اليوم تقديرًا إلى الدور العظيم والكبير الذي تقوم به الأم في حياة أبنائها، ولا علاقة له بالبدعة وذلك لأن البدعة هو الأمر الذي يُحدث خلاف في الشريعة الإسلامية.

خلاصة لما ذكرناه من قبل، أن عيد الأم بدعة ولكنه من البدع الحسنة حيث تستحق أن يتم الاحتفال بها في كل يوم لدورها العظيم في الحياة ورسالتها التي تسعى لإتمامها على أكمل وجه، ويجب على الأولاد تقديم كافة مظاهر الطاعة والعناية والاهتمام بها، في غير معصية الخالق.

مظاهر الاحتفال بعيد الأم

بعد أن تعرفنا إجابة وافية لسؤال هل عيد الأم بدعة؟ نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة من مظاهر الاحتفال المختلفة بعيد الأم، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- إعداد الكيكة والحلى في المنزل

يجب أن يتم الاستعداد إلى عيد الأم قبل موعد الاحتفال بيوم، وذلك من خلال العمل على تجهيز الكيك المناسب إلى هذه المناسبة، حيث يفضل في هذه الحالة أن يتم الحصول على وصفة مضمونة من وصفات الطبخ المختلفة، وينفذ الكيك بطريقة بسيطة، مع مراعاة تزيينه بالأشكال المتنوعة من الأزهار والكريمة المفضلة لدى الأم.

تعرفي أيضًا على: هدايا عيد الأم في حدود 100 جنيه

2- إعداد طاولة الاحتفال

بعد إعداد الكيك يجب الاهتمام بإعداد طاولة الاحتفال وذلك من خلال اختيار ألوان زاهية، ويجب أن تكون المفضلة لدى الأم، كذلك من الأفضل أن يتم استخدام الصحون الفاخرة.

3- تحضير قصيدة حب للأم

في حالة إذا كانت الأم من محبي الشعر والكتابة، فيمكن في هذه الحالة اللجوء إلى تأليف قصيدة من الشعر ويتم وضع بها الكثير من المشاعر والأحاسيس والأشواق ومدى الحب الذي يزرع الابتسامة والفرح على وجه الأم.

4- التحضير لجلسة الذكريات

واحدة من أهم الطرق التي يمكن استخدامها في عيد الأم من أجل الاحتفال وذلك من خلال استعادة الذكريات التي مرت بها الأم عبر مراحل حياتها المختلفة، والتي قد تتمثل في مواقف التعب والضحك والآلام التي مرت بها المرأة خلال فترة الولادة وتربية أولادها.

تعرفي أيضًا على: هدايا عيد الأم في حدود 200 جنيه

5- جلسة تصوير عائلية

مازلنا نتعرف على مظاهر مختلفة للاحتفال بعيد الأم والتي من ضمنها التحضير إلى جلسة تصوير عائلية، من خلال استخدام كاميرا عائلية أو حتى استخدام كاميرا الهاتف المحمول، والعمل على التقاط العديد من الصور المميزة، فتكون بمثابة ذكريات رائعة في يومها المميز.

إسعاد الأم واحدة من أهم الغايات التي يسعى إليها الكثير من الأبناء، ولا يوجد فرصة أفضل من عيد الأم من أجل التعبير عن الحب والاحترام من قبل أبنائها لها، ويمكن ذلك من خلال العديد من الطرق المختلفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.