هل ضيق عنق الرحم يمنع تركيب اللولب

هل ضيق عنق الرحم يمنع تركيب اللولب؟ وما هو الموعد المناسب لتركيب اللولب؟ فتحديد النسل من أكثر الأمور التي تساهم في أن يتم تربية الأبناء بالشكل السليم، من ضمن تلك الوسائل هي اللولب الذي يمكن استخدامه كذلك لمنع الحمل نظرًا للمشاكل الصحية، ولكن هل يعرقل استخدامه ضيق عنق الرحم أم لا؟ ذلك ما سنتطرق إلى توضيحه من خلال الإجابة عن سؤال هل ضيق عنق الرحم يمنع تركيب اللولب عبر موقع إيزيس.

هل ضيق عنق الرحم يمنع تركيب اللولب

ضيق العنق هو حالة صحية تكون لدى المرأة ويكون عبارة عن الضيق في الممر الذي يصل من الرحم إلى المهبل، أي أن فتحة عنق الرحم تكون ضيقة، وفي بعض الحالات قد تحتاج المرأة إلى استخدام وسائل منع الحمل، لكي تنظم نسلها وتتمكن من تربية الأبناء تربية سليمة.

من هنا يمكننا الإجابة عن سؤالك هل ضيق عنق الرحم يمنع تركيب اللولب بالنفي، فمن الممكن أن يتم تركيب وسيلة منع الحمل تحت تأثير المخدر لكي يتم توسيع عنق الرحم، وعلى الرغم من أن التركيب للّولب في بعض الحالات يفشل إلا أنه غير مستحيل.

تعرفي أيضًا على: الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

أسباب فشل تركيب اللولب

بعد التعرف على إجابة سؤال هل الضيق في عنق الرحم يمنع تركيب اللولب فمن الجدير بالذكر العلم أن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل دخول اللولب إلى الرحم، وفيما يلي نتناول تلك العوامل بالتفصيل:

  • في حالة لم يتم توسيع عنق الرحم بالشكل الكافي.
  • إن كان وضع الرحم قد تغير في حالة ولدت المرأة سابقًا وأصبح للخلف.
  • عند وجود ألياف تقوم بسد عنق الرحم.
  • إن كانت المرأة غير مرتخية بالشكل الكافي أثناء محاولة استخدام اللولب.

موعد تركيب اللولب

يمكن للطبيب أن يستخدم بعض الوسائل لإدخال اللولب في الرحم، ولكن من الجدير بالذكر أن الموعد المناسب بشكل كبير لكي يتم تركيب اللولب هو قبل نهاية الدورة الشهرية بيوم واحد، وذلك لأن عنق الرحم يكون متسع في ذلك الوقت بشكل كافٍ.

تعرفي أيضًا على: الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

علاج ضيق عنق الرحم

بالحديث عن إجابة سؤال هل مشكلة ضيق عنق الرحم يمنع تركيب اللولب، نشير إلى أن هناك طريقة تساعد في علاج مشكلة ضيق العنق لكي يتم الحمل والولادة بطريقة سلسة وعدم الشعور بالمعاناة، وتتمثل تلك الطرق في استخدام موسعات عنق الرحم، والتي تكون عبارة عن جهاز يوضع في العنق ويتوسع مع مرور الوقت تدريجيًا، فيساهم في أن يكون عنق الرحم أوسع.

أسباب ضيق عنق الرحم

من الممكن تفادي مشكلة عدم القدرة على تركيب اللولب بسبب ضيق عنق الرحم، وذلك من خلال التعرف إلى الأسباب والتوجه إلى طرق علاجها، ولكن يجب العلم أنه ونظرًا لتعددها فلا يمكن اكتشاف السبب المؤكد إلا من خلال الفحص الطبي، وهي:

  • خضوع المرأة للعلاج الإشعاعي بشكل مُسبق.
  • إصابة عنق الرحم بعدوى.
  • متلازمة أشرمان.
  • إجراء جراحة استئصال بطانة عنق الرحم.
  • أسباب خلقية والتي تتمثل في الولادة بعنق ضيق.
  • تشنج عنق الرحم، وهنا يكون هناك خلل في عنق الرحم.
  • الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • سن اليأس.

في تلك الحالات يتجه الطبيب إلى العديد من الأساليب العلاجية التي تساعد في توسيع عنق الرحم والتي تم ذكرها سابقًا في الطرق العلاجية لضيق عنق الرحم.

تعرفي أيضًا على: متى يحدث الحمل بعد التلقيح الصناعي

ضيق عنق الرحم لا يمنع من استخدام اللولب لتحديد النسل، حيث يمكن للأطباء باستخدام الموسعات أن يتم إدخاله بسهولة، ويُنصح بأن يتم استشارة طبيب للعلم إن كان هناك مشكلة في استخدامه كوسيلة منع أم لا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.