هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل

هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل؟ وما هي أعراض ضيق عنق الرحم؟ فهناك الكثير من السيدات اللاتي يعانين من مشكلة ضيق عنق الرحم، ويكون الأمر الأكثر تأثيرًا على نفسيتهن من تلك المشكلة هو مواجهة مشكلة في الإنجاب، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نوضح إجابة وافية لسؤال هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل.

هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل

إن مشكلة تأخر الحمل من المشكلات التي تتسبب في الشعور بالقلق والضيق لجميع السيدات، وعندما يجتمع تأخر الحمل مع مشكلة ضيق عنق الرحم، فالأمر يكون أكثر تأثيرًا على فكرها، ويصبح جميع ما يدور في ذهنها من التساؤلات ينحصر في دائرة هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل.

من الجدير بالذكر إن مشكلة عنق الرحم من المشكلات السيئة التي يمكن أن تتعرض إليها المرأة والتي بالفعل لها تأثير قوي على الخصوبة، ومن هنا تتبين الإجابة على هذا السؤال بأنه نعم يؤثر ضيق عنق الرحم على الخصوبة، وهذا يجعل المرأة متأخرة في حملها.

تعرفي أيضًا على: هل ضيق عنق الرحم يمنع تركيب اللولب

مضاعفات الإصابة بضيق عنق الرحم

علمنا مما سبق أن حالة ضيق عنق الرحم من الممكن أن تؤثر على الحمل بشكل مباشر، أو غير مباشر، ويتبين ذلك فيما سوف نقوم بتوضيحه من خلال الفقرات التالية لتوضيح الفكرة بشكل أكثر تفصيلًا.

1- التهاب الرحم

ضيق عنق الرحم يتسبب في حدوث التهاب في الرحم، وهذا يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية، كما يؤدي إلى عدم تدفق دم الدورة الشهرية بشكل سهل.

حيث إن هذا الأمر يؤدي إلى امتلاء رحم المرأة بالدم، نتيجة عدم تدفقه بشكل طبيعي، هذا الاحتباس يؤدي إلى حدوث الالتهاب والشعور بألم في الرحم، كما أنه يؤدي إلى الإصابة بعدوى أو قيح.

في حال أن عنق الرحم يكون متسعًا فإنه يتيح الفرصة بتدفق الدم عن طريق قناة فالوب، وهذا الأمر يؤدي إلى إصابة امرأة بالكير من المضاعفات.

2- عدم مرور الحيوانات المنوية

ضيق عنق الرحم يتسبب في حدوث مشكلة في أمر مرور الحيوانات المنوية، وهذا ما يؤدي إلى حدوث مشكلات في الحمل، حيث إن الحيوانات المنوية لا تنتقل إلى البويضة لكي تقوم بتخصيبها، وهذا يُعد من العوامل الشائعة التي تتسبب في عدم حدوث حمل.

تعرفي أيضًا على: تمارين لرفع الرحم

3- إنتاج مخاط عنق الرحم يكون قليل

ضعف إنتاج مخاط عنق الرحم يُعد من الأمور الهامة التي تؤثر في عملية حدوث الحمل، حيث إن ضيق العنق يؤثر على تكوين الأنسجة به.

تلك الأنسجة تتداخل مع طبيعة إنتاج المخاط في عنق الرحم، حيث إن ذلك المخاط يؤثر على مرور الحيوانات المنوية، ويجعله من الأمور الأكثر سهولة، وعندما يحدث ذلك التأثير يكن مرور الحيوانات المنوية من الأشياء الصعبة.

أعراض ضيق عنق الرحم

يوجد بعض الأعراض التي تظهر على المرأة والتي يتبين لها من خلالها ما إذا كانت تعاني من تلك المشكلة أم لا وعند ظهور تلك الأعراض يجب أن يتم التوجه إلى الطبيب مباشرة من أجل معالجة تلك المشكلة والتخلص منها، وهي:

  • يحدث نزيف، ويكون بشكل غير طبيعي وملفت للنظر.
  • تتوقف الدورة الشهرية عن النزول.
  • الشعور بألم شديد في منطقة عنق الرحم.
  • مواجهة صعوبة في الحمل.
  • الشعور بتشنج شديد في وقت الحيض، وأثناء الحيض إذا ما زالت الدورة الشهرية مستمرة في النزول.

أسباب ضيق عنق الرحم

جميع الأمراض التي يصاب بها أي شخص تعود إلى بعض الأسباب، ولكن في مشكلة ضيق عنق الرحم هل هناك أسباب تتسبب فيها المرأة، أم أن جميع الأسباب خلقية؟ هذا ما سوف نتطرق بالحديث عنه والتعرف إليه من خلال النقاط التالية:

  • من أشهر أسباب ضيق عنق الرحم قيام المرأة بإجراء عملية جراحية في عنق الرحم، حيث إن تلك العملية من الممكن أن تكون قد أثرت على عنق الرحم، من خلال تشكيلها ندبة على الفتحة الخاصة بعنق الرحم مما يؤدي إلى تضيقها.
  • وصول المرأة إلى سن اليأس حيث إن عنق الرحم يكون ضيقًا في تلك الفترة، ويكون علامة من علامات بداية انقطاع الطمث.
  • إصابة المرأة بسرطان عنق الرحم، حيث إنها تتعرض إلى العلاج الإشعاعي وهذا يؤدي إلى مواجهة الكثير من المشكلات مع عنق الرحم.
  • وجود عيب خلقي ما عند المرأة في عنق الرحمة يؤثر على اتساعه ويجعله ضيقًا.

تعرفي أيضًا على: الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

علاج ضيق عنق الرحم

يوجد بعض الطرق الهامة التي يتبعها الأطباء ويقومون من خلالها بتقديم حل لتلك المشكلة، حيث إن تلك العلاجات تتم من خلال الطرق الطبية وأيضًا العلاج بالأعشاب، ولكن في البداية سوف نقدم لكم الطرق العلاجية الطبية، وهي:

  • من خلال إجراء جراحة لرحم المرأة يتم من خلالها توسيع عنق الرحم، وذلك يتم من خلال وضع دعامة يتم بها إبقاء عنق الرحم مفتوحًا في الفترة التي يتم بها التئام الجرح، وبالتالي تمنع من تكون أنسجة جديدة تؤدي إلى تضيقه، وبعد فترة يتم إزالة الدعامة.
  • العلاج من خلال الليزر عن طريق إزالة الأنسجة الندبة الموجودة في الرحم، والتي تتكون بعد إجراء العملية الجراحية.

أما عن طريقة العلاج القائمة على الأعشاب فإن عشبة الأوريغانو، وتوت العليق الأحمر، وزهرة الربيع المسائية من أكثر أنواع الأعشاب التي تأتي بنتائج فعالة في توسيع عنق الرحم.. على أن يتم استخدامها من خلال غليها وتناولها يوميًا، ولكن في حال المرأة الحامل فإنه يجب أن تتجنب تناول تلك الأعشاب نهائيًا.

في حال ظهور أعراض ضيق عنق الرحم، وقبل أن يتم السؤال عن هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب مباشرة من أجل معالجة الأمر لعدم الوصول إلى المضاعفات المحتملة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.