هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض

هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض؟ وما مدى تأثيرها على انتظام الدورة الشهرية؟ تعد من حبوب منع الحمل الهرمونية الشهيرة، كما يلجأ إليها الأطباء لعلاج مشكلات صحية ناجمة عن اضطراب مستويات الهرمونات للمرأة، لذا يوضح موقع إيزيس استخدامات حبوب بريمولوت نور.

هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض

هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض

تحتوي حبوب Primolut – Nor على المادة الفعالة نوريثيستيرون التي تعد من أنواع البروجيستيرون الصناعي الذي يعزز من مستويات الهرمون الطبيعي لعدم حدوث الإباضة، لكن هل تنشط حبوب بريمولوت المبايض؟

الإجابة على ذلك السؤال تكون بالنفي، فالحبوب تعمل على تنظيم الدورة الشهرية أو منع الحمل فقط، ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب، لكنها لا تؤثر على الإباضة.

تعرفي أيضًا على: كم عدد البويضات اللازمة للحمل بتوأم

دواعي استخدام بريمولوت نور

تأكيدًا على أن حبوب بريمولوت نور لا تعزز الإباضة ولا تؤثر على المبايض، نذكر أنه يتم وصفها من قِبل الطبيب في حالات مُحددة.

1- النزيف الرحمي

تعاني منه المرأة خارج أيام الدورة الشهرية، بسبب الاضطرابات الهرمونية أو تناول العقاقير الدوائية.

فيصف الطبيب تناول قرص واحد ثلاث مرات يوميًا لمدة عشرة أيام؛ حيث يتوقف النزيف بعد ثلاثة أيام من تناول الحبوب، لكن يجب الاستمرار في تناولها المُدة الموضحة.

يجدر بالذكر أنه يستتبع العشرة أيام نزيف انسحابي خفيف يستمر لمدة أربعة أيام.

2- تأخر الدورة الشهرية

الكثيرات من النساء يعانين من تأخر الدورة الشهرية لأسباب مختلفة منها التوتر والإجهاد والتعرض للضغط العصبي، أو الإصابة بتكيس المبايض أو مشكلات هرمونية.

لذا يصف الطبيب أقراص بريمولوت نور، حيث يتم تناول من قرص واحد إلى ثلاثة يوميًا حسب الحالة الصحية للمرأة قبل موعد الدورة الشهرية بثلاثة أيام لمدة 10 أيام متواصلة.

لكن يتوقع نزول الطمث بعد ثلاثة أيام فقط من انتهاء الأيام العشرة، شرط الانتظام في تناول الحبوب كما حدد الطبيب.

3- علاج فرط الطمث

حالة تصيب المرأة بنزيف شديد مستمر طوال فترة الدورة الشهرية وما بعدها، فقد يرجع إلى مشكلات في تخثر الدم أو مشكلات في بطانة الرحم تُصاحب مزيد من الألم.

فيصف الطبيب تناول قرص واحد مرتين يوميًا من اليوم التاسع عشر من أول يوم نزيف للدورة الشهرية حتى اليوم السادس والعشرين، أي يتم تناوله سبعة أيام متتالية لتخفيف النزيف المُصاحب للطمث.

4- علاج الانتباذ البطاني الرحمي

حالة يُطلق عليها بطانة الرحم المُهاجرة، تنمو فيها الأنسجة المُبطنة للرحم على التجويف الخارجي له، أو في الجدار البطني أو على إحدى قناتي فالوب.

ففيه تتناول المريضة قرصين يوميًا بدءًا من اليوم الأول للدورة الشهرية إلى اليوم الخامس، لمدة أربعة أشهر أو ستة حسب الحالة الصحية للمريض وحسب الاستجابة للحبوب.

كيفية تنشيط المبايض

بما أن حبوب بريمولوت لا تنشط المبايض يجب على المرأة معرفة كيفية تنشيط المبايض لتحفيز الحمل.

أولًا: تعزيز الإباضة بالطرق الطبية

توجد أنواع متعددة من الحبوب تعمل على تنشيط المبايض وتعزيز آليتها لضمان الحمل بنجاح.

1- حبوب الكلوميفين

هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض

تحتوي على هرمون الأستروجين الذي يعمل على دعم نمو البويضات وتسريع نضجها وإطلاقها، لكنه لا يلائم الاستخدام من قِبل النساء اللواتي يعانين من النزيف المهبلي أو مشكلات الغدة الدرقية.

حيث تبدأ المرأة تناوله من اليوم الخامس للدورة الشهرية لمدة خمسة أيام متتالية في نفس الموعد، لكن يجدر الإشارة إلى أن حبوب الكلوميفين لا تستخدم لأكثر من ستة دورات علاجية.

قد يصحبها تورم في الوجه أو صعوبة في التنفس ولكن ذلك لا يدعي القلق، بينما معاناة المرأة بألم في الحوض أو نزيف المهبل أو مشكلات في الرؤية تحتاج إلى التوقف عن استخدامه واستشارة الطبيب.

تعرفي أيضًا على: وش أسوي وقت الدورة عشان احمل

2- حبوب ليترزول

هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض

تعمل هذه الحبوب على تقليل كمية الأستروجين لكنها تحفز عملية الإباضة وتعزز حدوث الحمل بشكل سريع بإنتاج مزيد من البويضات الناضجة، فتختلف بذلك عن حبوب بريملوت التي لا تُنشط المبايض، ويصفها الأطباء في الحالات التي تستعد للتلقيح الصناعي؛ فيعمل على تجهيز البويضات لعملية السحب.

يجب الحصول عليها في نفس الوقت يوميًا قبل تناول الطعام أو بعده، وقد يمتد استخدامها إلى أوقات طويلة لكن لا يجب التوقف عن تناولها إلا باستشارة الطبيب.

عند الشعور بآلام في منطقة الصدر أو مشكلات في التنفس أو المعاناة من الصداع لا يجب الشعور بالقلق، فهذه الأعراض تنتهي فورًا.. أما الشعور بالهبات الساخنة أو التعرق بشدة أو النزيف المهبلي وآلام المعدة تعد من الآثار الخطيرة؛ التي تحتاج إلى استشارة الطبيب.

3- الخضوع للوخز بالإبر

ذلك العلاج يتبع آلية الوخز في مناطق مُحددة للتحكم في التبويض وزيادة تدفق الدم إلى المبايض والأعضاء المُحيطة، وذلك يعزز فرص الحمل بنشاط المبايض.

تعرفي أيضًا على: مين جربت حقنة ابيفاسي

ثانيًا: ممارسات لتنشيط المبايض

البويضات غير النشطة تعيق عملية الحمل، حيث تحتاج إلى المُنشطات التي تساعد في إتمام نضوجها وإطلاقها استعدادًا للتلقيح.

  • تناول الفيتامينات: الأطعمة الغنية بالفيتامينات المتعددة لاسيما فيتامين ب 12 وعنصر السيلينيوم من أفضل ما يحفز الإباضة، فذلك يعجل نضج البويضات دون تشوهات.. يمكن الحصول عليها من الأطعمة أو المكملات الغذائية.
  • منتجات الألبان: الدهون في الحليب ومشتقاته تساعد في نمو البويضات في موعدها، وبالتالي تنشيط المبايض وتحسين الإباضة.
  • ممارسة الجنس: يعمل الانتظام في العلاقة الزوجية على تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم كله، لاسيما الأعضاء التناسلية؛ مما يعزز عمل المبايض ويزيد من جودة البويضات.
  • التخلص من الوزن الزائد: أكثر ما يؤثر على قدرة المرأة والرجل الإنجابية، حيث تراكم الدهون في الجسم خاصةً في البطن؛ تزيد من خطر مشكلات الإباضة، فأكدت الدراسات أن فرصة الحمل تزداد عند فقدان 5% من وزنك.
  • تناول المأكولات البحرية: غنية بالزنك والأحماض الأمينية خاصةً أوميجا 3 الذي يعزز الحمل بتعجيل نمو البويضات وإطلاقها، حيث يجب تناول المأكولات البحرية بدلًا من تناول المُكملات الغذائية.
  • الحد من المسكنات: تؤثر على عملية الإباضة وتثبط الهرمونات المسؤولة عن تعزيزها، لذا يجب الحد من تناولها إلا تحت إشراف الطبيب.
  • تناول مضادات الأكسدة: تعمل على تحسين الخصوبة وتعزيز قدرة المرأة الإنجابية، فهي تحد من نمو الجذور الحرة التي تتسبب في تلف البويضات وتقليل جودتها.
  • تناول كوب من اليانسون يوميًا: فهو يحتوي على مركبات مشابهة للاستروجين، وتعمل على تنشيط المبايض وتحسين جودة البويضات.

لا تخضع المرأة إلى تنشيط المبايض إلا وهي تعاني من مشكلات الإباضة أو انخفاض الطمث، لكن لا يُنصح بتناول مُنشطات المبايض عبثًا لعدم المعاناة من فرط الإباضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.