هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية من الفقرات التي يجب ألا نغفل عن إدراجها ضمن البرنامج الإذاعي اليومي الخاص بالمدارس بمختلف المراحل التعليمية، فنحن على وشك استقبال عيد الأم، وينبغي أن تكون كلماتنا عرفانًا منا بجميلها، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على تلك الفقرة وأهم العبارات التي يجب أن نستخدمها أثناء إلقاءها.

هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات التي من الممكن أن تقدم أثناء طابور الصباح، والتي يجب أن ينتبه إليها الطلاب من أجل الاستفادة بالمعلومات التي تقدم من خلالها، لذا فإنه في حالة تقديم فقرة هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية ينبغي أن تحتوي على الكثير من الحقائق التي تدل على فضل الأم.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نفيض عليكم ببعض منها من خلال السطور القادمة من أجل حسن استغلالها في فقرة الإذاعة المدرسية في الفترات المقبلة، حيث إننا بصدد استقبال عيد الأم، ويلزم أن نتناول الأمر في تلك الفقرة الهامة.

  • هل تعلم أنه عندما تتحدث الأم مع جنينها، فإنه يستمع إليها، مما يمكنه من التعرف على صوتها عقب الولادة.
  • كذلك هل تعلم أن الله عز وجل قد ذكر الأم في القرآن الكريم أكثر من ذكره للأب، فقد أتى ذكرها في مواضع منفصلة.
  • أيضًا هل تعلم أن مقولة (إن الجنة تحت أقدام الأمهات) ليست مجرد مقولة فحسب، بل من شأنها أن تكون حقيقة، لذا علينا أن نبرها كي نحظى بدخول الفردوس الأعلى بصحبتها.
  • هل تعلم أن الله يظل يرأف بالمسلم كون أمه تدعو له، إلا أنه بعد فقدانها يحرم الكثير من فضل تلك الأدعية، ولا يكون له إلا عمله.
  • هل تعلم عزيزي الطالب، أن الأم هي الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يعطي بلا مقابل، فمن الممكن أن ينتظر الآخرون ولو مجرد كلمة منك على عكس الأم، التي تلوم نفسها على عدم قدرتها على إعطاء المزيد.
  • هل تعلم أن أول من نادى بالاحتفال بعيد الأم في جمهورية مصر العربية هو مصطفى أمين وأخيه علي أمين، وذلك بعد أن انتشرت الفكرة في العديد من الدول الأوروبية عرفانًا منهم بفضل الأم وتقديرًا لها.
  • كذلك هل تعلم أن ألم الولادة هو ثاني أقسى ألم في العالم بعد أن يحترق الإنسان حيًا، وعلى الرغم من ذلك نجدها سعيدة بالأمر وتتمنى كل الصحة لابنها.
  • هل لك أن تعلم أنه حينما تقوم المرأة بإرضاع الطفل، فإنه يسحب من جسمها عنصر الكالسيوم بأكمله، وإن انتهى، وهو مازال في مرحلة الرضاعة، يبدأ المخ في إرسال إشارات للجسم لتبدأ العظام في أن تتحلل، وأولها الأسنان لاستخلاص الكالسيوم منها، مع ذلك تبدأ الأم في أن تشعر بالألم، لكنها لا تكترث.
  • أيضًا هل تعلم أنه من الممكن أن تنام الأم وهي جائعة للغاية، مؤكدة على أطفالها أن يتناولون طعامها، حتى يناموا وهم لا يشعرون بالجوع.
  • هل تعلم أن قطع الأم وعدم وصلها يعد من الكبائر، حيث إن عقوق الوالدين يمنع الرزق من الوصول إلى صاحبه، وتصبح الحياة ضنكًا.
  • هل تعلم أنه على الرغم من قسوة الأبناء على الأمهات، إلا أنها لا تكف عن الدعاء لهم في آناء الليل وأطراف النهار.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصى بالإحسان إلى الأم من خلال الكثير من الأحاديث الشريفة التي رويت عنه.
  • أيضًا هل تعلم أن حضن الأم هو العالم الواسع على الرغم من صغره، كما أنه العلاج من الكثير من الأمراض، والذي غير ممكن أن يتوفر لدى أشهر الأطباء.
  • هل تعلم أن حنان الأم لا يمكن أن يضاهيه أي من المشاعر الحانية في العالم.

تعرفي أيضًا على: إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات

مقدمة فقرة هل تعلم عن الأم الحنون

بعد أن تناولنا العبارات التي من الممكن أن تُقال في فقرة هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية، ينبغي أن نتعلم سويًا كيف يمكن للطالب أن يقوم بتقديم نظيره الذي سوف يقولها، لذا نقدم لكم كقدمة رائعة من شأنها أن تتناسب معها، حيث أتت على النحو التالي:

(خذوا الحكمة من أفواه الحكماء واطلبوا العلم من العلماء، والآن ونحن لا يفصلنا عن عيد الأم سوى أيام قليلة، دعونا نقدم لكم فقرة هل تعلم التي يطل بها علينا الطالب…).

فقرات الإذاعة المدرسية عن الأم الحنون

في سياق تناول العبارات التي تقال في فقرة هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية، يجب أن نعرف أن الإذاعة المدرسية تتكون من عدة فقرات، سنتناولها بأكلمها ما عدا فقرة هل تعلم، حيث أتت تلك الفقرات على النحو التالي.

أولًا: مقدمة الإذاعة المدرسية

هناك العديد من المقدمات التي من الممكن أن يقوم الطالب باستخدام أي منها من أجل بدء البرنامج الإذاعي، إلا أن أفضلها في تلك الحالة والتي تتناسب بشكل أكبر مع فقرة هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية، هي تلك المقدمة الرائعة:

“(الأم مدرسة إن أعددتها، أعددت شعبًا طيب الأعراق) فهذه ليست مقولة من شاعر النيل حافظ إبراهيم، بل هي منهج حياة، فالأم هي كل العالم، ولديها من الحنان من يكفي لاحتواء كافة سكانه، فهي منبع العطاء الذي لا ينضب.

لذا يسعدني ويشرفني باسم مدرسة….، وبالنيابة عن الصف….، أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي اليوم عن الأم الحنون، ونتمنى أن ينال إعجابكم”.

ثانيًا: فقرة الآيات القرآنية

فقرة الآيات القرآنية من أهم فقرات الإذاعة المدرسية، وطالما أننا سوف نقوم بطرح فقرة هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية، فلابد أن تكون الفقرة القرآنية في نفس السياق، لذا دعونا نتعرف على الآيات التي ذكرت فيها الأم عبر السطور التالية:

  • قال الله عز وجل في كتابه العزيز:” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ” سورة الأحقاف الآية رقم 50
  • يقول الله جل في علاه:” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” سورة الإسراء الآيتين رقم 24، 25
  • قال الله تعالى:” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُون” سورة لقمان الآيتين رقم 14، 15

من المهم أن يتم تقديم الطالب بالطريقة اللائقة التي تتماشى مع البرنامج الإذاعي، حيث إنه من الممكن أن يقول من يقدمه: والآن سوف نستهل برنامجنا الإذاعي ببعض آيات من الذكر الحكيم عن الأم الحنون وفضلها، يتلوها علينا الطالب…..

تعرفي أيضًا على: نشيد عن الأم مكتوب للإذاعة المدرسية

ثالثًا: فقرة الحديث الشريف

الأم هي أحق الناس بحسن صحبتنا، وهذا الأمر ليس من قولي، ولكن ذلك ما علمنا إياه خير الأنام، لذا دعوني أقدم لكم فقرة الحديث الشريف، والتي يقدمها لنا الطالب….

هكذا من الممكن أن يتم تقديم الطالب الذي يقول فقرة الحديث الشريف، وفي حالة احتواء البرنامج الإذاعي على فقرة هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية، ينبغي أن تكون الأحاديث عن فضل الأم أيضًا، وهنا يجب الاختيار من تلك الأحاديث الشريفة:

  • روى معاوية بن جاهمة السلمي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:” أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها” صحيح.
  • قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:” سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ قَالَ: الصَّلَاةُ علَى مِيقَاتِهَا، قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قَالَ: ثُمَّ برُّ الوَالِدَيْنِ، قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قَالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ فَسَكَتُّ عن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِيصحيح رواه عبد الله بن مسعود.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية أبي هريرة:” قال رَجُلٌ: يا رسولَ اللهِ، مَن أحَقُّ الناسِ مِنِّي بحُسنِ الصُّحبةِ؟ قال: أُمُّكَ، قال: ثم مَن؟ قال: أُمُّكَ، قال: ثم مَن؟ قال: أبوكَ” صحيح.

رابعًا: فقرة حكمة عن الأم

فقرة الحكمة التي تتحدث عن الأم من أفضل الفقرات على الإطلاق، والتي يجب الاستماع إليها بعناية فائقة، فهي لا تقل أهمية عن هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية، لذا دعونا نتعرف على الكثير من الحكم التي تتماشى مع ذلك البرنامج الإذاعي، والتي أتت على النحو التالي:

  • كل القلوب يغيرها الوقت، إلا قلب الأم جنة دائمة“.
  • السر في الأم، السر في التفاصيل، انتبهُ للتفاصيل، وتشدني الفوارق بينها”.
  • ” الأم حنانٌ لا يعوّض، يبدو لي أحيانًا أننا عندما نحب فنحن نبحث في الوجوه الأخرى عن الأم، أمٌّ أكثر جرأة، قادرة على الذهاب بحبها إلى أقصى الحدود ضاربة عرض الحائط بكل الموانع”.
  • ” أسعد ساعات المرأة، هي الساعة التي تتحقق فيها أنوثتها الخالدة، وأمومتها المشتهاة، وتلك ساعة الولادة”.
  • ” قميص من قماشة تخيطه الأم يبعث الدفء، وقميص من صوف تخيطه امرأة غريبة لا يدفئ”.

خامسًا: كلمة عن الأم الحانية

الأم الحانية من أعظم النعم التي يمن الله بها علينا، وندعو الله أن يطيل في أعمار الأحياء منهن، ويرحم من ورى الثرى أجسادهن، لذا نقدم لكم عبارات من شأنها أن تتفق مع فقرة هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية، حيث أتت على النحو التالي:

(أمي يا أمي يا نعمة من ربي، أنت الأمان، أنت الحنان، أنت أول حب في حياتي، فمن حنانك ارتويت وفي أحضانك بكيت، ولا يوجد في العالم من يمكنه أن يهدئ روعي مثل قلبك يا أمي، فطالما هو بخير أنا مؤكدًا بخير، أحبك أمي وأدعو الله أن يديمك نعمة في حياتي، يا أجمل من رأت عيني وأحن القلوب).

تعرفي أيضًا على: موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والأفكار

سادسًا: قصيدة عن حنان الأم

قصيدة حضن المحبة أمي من أفضل القصائد التي من الممكن أن تكون حسن الختام لفقرات الإذاعة المدرسية التي تتحدث عن الأم، حيث أتت على النحو التالي:

حُـضْـنُ الـمـحبّةِ أمّــي ,جـنّـةُ الـمأوى
روحُ الـفـضـيلةِ أمّــي , مـنـبعُ الـتـقوى
حِــصْـنُ الـكـرامةِ أمّــي قـلـبُها وَطَــنٌ
سِـجـلّهُ الـطُـهرُ لا يَـخـفى ولا يُـطـوى
مــواقـفُ الــعـزِّ أمّــي تـعـتلي شَـرَفـا
عـنـهـا الـبـطولةُ فــي أوطـانـنا تُــروى
ورايـــةُ الـفـخـر أمّـــي حـلّـقت فـرحـا
تـعـانقُ الـصـبحَ فــي أحـلامنا نـشوى
أمّـــي بـــلادي وتـاريـخـي وذاكــرتـي
أمّــي حـيـاتي وأيـامـي الـتي أهـوى
مـنـارةُ الـرّشد أمّـي , وهـي مـنقذتي
مـــن الـضـياع لـنـيل الـغـاية الـقـصوى
أمّي لأجلي على نار الأسى احتملتْ
جمرَ العذاب ولم تذرفْ لظى الشكوى
إنّـــي انـتـصـرتُ بـهـا بِــرّا , وطـاعـتها
كـانتْ سلاحي الذي في حمله أقوى
كــانـتْ تــصـارع بــطـش الـهـمّ ثـائـرةً
عــلـى الـنـوائـب والأحــزان والـبـلوى
رجـــوْتُ بـحـر قـصـيدي أن يـتـرجمَني
إلـيـك نـصـا بـطـعم الـمـنّ والـسـلوى
وكــيــف لـلـبـحر أن يَــحـوي بـداخـلـه
مـحـيط حــبٍ بـليغٍ . كـيف أن يُـحوى!
مــا دام حـبك فـي الـوجدان يـغمرني
فـلـسـتُ أظــمـأُ يـــا فـيـضا بــه أروى

سابعًا: خاتمة البرنامج الإذاعي

أما عن الخاتمة، فإنها من الممكن أن تأتي على النحو التالي:

(كان معكم الطالب/ …. من الصف…. ونشكركم جزيلًا على حسن استماعكم لنا، مع وعد بلقاء آخر في القريب العاجل، ونسأل الله أن يحفظ أمهاتنا جميعًا ويرحم الموتى منهن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

الإذاعة المدرسية من أهم ما يجب على الطلاب الالتفات إليه، كونها تحمل الكثير من القيم والمبادئ وتذكرنا بفضل الأم إن احتوت على فقرة هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.