هل المايكروبليدنج يمنع الوضوء

هل المايكروبليدنج يمنع الوضوء؟ وهل يوجد له أضرار؟ إن تقنية المايكروبليدنج من التقنيات التي لاقت شهرة واسعة في الآونة الأخيرة، وذلك لأنها تقوم بتكثيف شعر الحاجب، وبالتالي تجعل مظهرها لائق للغاية، وتعمل على تغطية أي آثار ناتجة عن حروق أو جروح في تلك المنطقة، ولكن لا تعلم السيدات هل في ذلك تأثير سلبي على صلاتهن أم لا حيث يزعم الكثير بأنه يُبطِل الوضوء، ولذلك سنوضح الإجابة من خلال موقع إيزيس

هل المايكروبليدنج يمنع الوضوء؟

هناك بعض من الفقهاء يرون أن تقنية المايكروبليدنج تجعل الوضوء غير صحيح بالمرة، وأنه مماثل للوشم في حكمه حتى لو لم يحدث نزيف بسيط.

هناك من يرى أنه لا يمنع الوضوء إذا تم تطبيقها على الطبقات السطحية من الجلد، وليست الداخلية إلى جانب الحرص على عدم نزول دم، وذلك لأن حكمه في هذه الحالة مثل حكم استعمال مستحضرات التجميل المختلفة التي يتم تطبيقها على البشرة بشكل سطحي، مثل القلم، والحناء، والصبغة.

تعرفي ايضًا على: هل المايكروبليدنج للحواجب حرام

 حكم المايكروبليدنج دار الإفتاء السعودية

في ظل التعرف على إجابة سؤال هل المايكروبليدنج يمنع الوضوء؟ ينبغي أن نكون على علم بأن دار الإفتاء السعودية أصدرت فتوى بخصوص المايكروبليدنج تنص على أنه يعمل على منع الوضوء، وذلك لأنه أحد أنواع الوشم في نظرها.

لكن لماذا ترى ذلك؟ هذا لأنه يتم حقن الجلد بمادة صبغية تعيق وصول الماء إلى البشرة، بالتالي فتمنع الوضوء، مع العلم أن هذا الحكم ينطبق في حالة عدم حدوث نزيف بسيط عند عمل المايكروبليدنج.

حكم المايكروبليدنج لدار الإفتاء المصرية

قامت دار الإفتاء المصرية بإصدار فتوى متعلقة بالمايكروبليدنج تنص على إمكانية الاستفادة من هذه التقنية، لكن وضعت بعض الشروط تحكم استعمالها، وتعرفنا عليها عند البحث عن إجابة سؤال هل المايكروبليدنج يمنع الوضوء؟ وسنوضحها في النقاط التالية:

  • أن يتم تطبيق التقنية على الطبقة الخارجية فقط من الجلد، دون أن تصل إلى الطبقات الداخلية، وذلك منعًا لمشكلة إعاقة وصول الماء إلى الجلد التي تسببت في منع الوضوء.
  • الحرص على استعمال مادة صبغية طاهرة لتقليل المخاطر التي قد تنتج عن تطبيق هذه التقنية.
  • لا تظهر المرأة وهي خاضعة لهذه التقنية إلا أمام محارمها.
  • يجب أن تكون نية المرأة من تطبيق التقنية على الحاجب أنها تريد أن تتزين إلى زوجها مثلًا بشكل مؤقت، كما يجب أن تكون نيتها ليست نابعة عن عدم الرضا عن خلق الله.
  • ينبغي ألا ينتج عنه نزيف حتى لو بسيط، وذلك لأنه يكون مماثل للوشم، وبالتالي تكون التقنية محرمة شرعًا.

تعرفي ايضًا على: تجربتي مع المايكروبليدنج

حكم المايكروبليدنج للحواجب ابن عثيمين

يرى الفقيه ابن عثيمين أن المايكروبليدنج من الأمور المحرمة على المسلمات لأنه يشبه النمص إلى حد كبير كونه يتخلص من الشعر الزائد عن الحاجب سواء من خلال النتف أو القص، وذلك من المحرمات التي جعلت الرسول -صلى الله عليه وسلم- يلعن كل مسلمة تقوم بهذا الأمر.

لكن بعض الفقهاء يرون أن قص الشعر الزائد لا يدخل تحت بند النمص، وذلك لأنه لا يتم اقتلاع الشعيرات من جذورها، كما يرون أن قص شعر الزائد عن الحاجب لا يكون حرام في حالة كان الهدف دفع ضرر، حيث قد يتسبب في بعض الأحيان في إعاقة مجال الرؤية عند النساء.

ما هي تقنية المايكروبليدنج؟

هذه التقنية يلجأ إليها السيدات اللواتي يعانون من شعر حواجب خفيف للغاية لتكثيف هذا الشعر ليكون مظهرها لائق، حيث يقوم مقدم الخدمة برسم الحاجبين باستعمال قلم مخصص لذلك لتحديد شكل الحاجب، كما يعمل على استعمال مادة صبغية مخصصة لذلك.

يتم في هذه التقنية رسم شعيرات صغيرة تشبه شكل الشعر الحقيقي، وذلك من أجل تغطية الفراغات التي تعاني منها المرأة، الفارق الوحيد بين الوشم وتقنية المايكروبليدنج أن الوشم يدوم لفترات طويلة ولا يمكن إزالته إلا باستخدام أجهزة مخصصة لذلك.

على عكس المايكروبليدنج الذي يقل تركيزه بعد مرور عامين كحد أقصى، ثم إعادة تطبيقه مرة أخرى، ويمكن استعمال هذه التقنية من أجل التخلص من الفراغات التي تصيب الحاجب نتيجة تساقط الشعر الذي يوجد به، أو التخلص من التشوهات الناتجة عن تعرض المرأة لحرق أو جرح.

تعرفي ايضًا على: سعر المايكروبليدنج في السعودية

أضرار المايكروبليدنج

في إطار العلم بإجابة سؤال هل المايكروبليدنج يمنع الوضوء؟ يجب أن نكون على دراية بأن هناك العديد من الأضرار التي تختص بتطبيق تقنية المايكروبليدنج لتكثيف الحواجب، وسنوضحها في النقاط التالية:

  • المادة التي يتم استعمالها في صبغ الحاجب، لم تحصل على تصريح طبي من FDAلذلك نادرًا ما يتم استعمالها في العيادات الطبية، وتُستخدم هذه التقنية بكثرة في صالونات التجميل.
  • إذا لم يتم تطهير الأدوات المستخدمة في تطبيق تقنية المايكروبليدنج على الحاجب، تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية، ينتج عنها الكثير من الأمراض الأخرى.
  • نجاح العملية أمر نسبي تابع لمدى خبرة الشخص الذي يقوم بإجراء المايكروبليدنج، كما قد تتعرض المرأة لتشوهات في منطقة الحاجب.
  • يجب إعادة تطبيق المايكروبليدنج للحاجب كل فترة، وذلك لأنه لا يستمر لمدة تزيد عن عامين كحد أقصى.
  • إذا كانت البشرة حساسة، فذلك يزيد من احتمالية إصابتها بالتهيج والالتهابات.
  • تزيد هذه التقنية من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد.
  • قد تُصاب العين بالتهابات شديدة، تفقد المرأة الرؤية بشكل واضح.
  • يحتاج تطبيق التقنية على الحاجب الكثير من الوقت، لذلك فهي لا توفر الجهد والوقت.
  • تكلفة المايكروبليدنج تختلف من امرأة لأخرى تبعًا لمدى كثافة الحاجب، ومقدار الصبغة التي يحتاجها الحاجب، لكن التكلفة العالمية للجلسة الواحدة تتأرجح بين ٤٠٠ دولار إلى ١٤٠٠ دولار.
  • في بعض الأحيان تكون النتيجة ليست مرضية بالنسبة للمرأة.
  • قد تصاب منطقة الحقن في الحاجب بعدة تورمات وانتفاخات، وذلك شأنه أن يمنع المرأة عن الخروج من البيت لفترة حتى يتم علاج هذه المشكلة.
  • الإحساس بالألم عند تطبيق المايكروبليدنج على الحاجب، وذلك لأنه يتم استعمال إبرة تعمل على وخز البشرة عن حقن المادة الصبغية.

إن علاج المايكروبليدنج يعمل على تكثيف الحاجب، ولكن يجب التحقق من الطبقات التي يتم حقنها قبل الإقبال على إجرائها حتى لا يبطل وضوء المرأة.