هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان الثدي

هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان الثدي؟ وما مدى فاعليته؟ يعتبر العلاج الإشعاعي هو أحد أهم طرق علاج السرطانات بأنواعها حيث يتم تسليط حزمة من الأشعة السينية على الخلايا السرطانية لقتلها أو تقليل خطورتها، في هذا الموضوع من خلال موقع إيزيس سنتعرف إلى كل ما يتعلق بالعلاج الإشعاعي لسرطان الثدي.

هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان الثدي

العلاج الإشعاعي هو تقنية علاج حديثة تم ابتكارها، تعتمد فكرة العلاج الإشعاعي على استخدام الأشعة السينية عالية الطاقة نظرًا لقدرتها على قتل خلايا الأورام السرطانية وتثبيط نشاطها ومنع انتشارها في الجسم، يمتاز العلاج الإشعاعي بأنه غير مسبب للألم على الإطلاق.

يمكن استخدام العلاج الإشعاعي وحده كعلاج أساسي ومن الممكن الاعتماد عليه بجانب بعض العقاقير الكيميائية، يبدأ العلاج الإشعاعي بعد حوالي فترة لا تقل عن شهر من تاريخ إجراء العملية الجراحية وذلك لمنح الجسم الفترة الكافية للتعافي حتى لا تتعرض المريضة إلى انتكاسة.

أما عن سؤال هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان الثدي أم لا، فقد أثبتت الدراسات أن العلاج الإشعاعي يقوم بتفكيك وتدمير الحمض النووي الخاص بالخلايا السرطانية مما يثبت نموها ويمنع انقسامها وتكاثرها لذلك يتم استخدامه في الحالات الخاصة من سرطان الثدي نظرًا لفاعليته في القضاء على المرض.

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في مدى فاعلية العلاج الإشعاعي في القضاء على الخلايا السرطانية وتتمثل فيما يلي:

  • مرحلة الإصابة بالسرطان: فإن العلاج الإشعاعي يكون أكثر فعالية في الحالات المبكرة من السرطان.
  • نوع السرطان: نظرًا لعدم قدرة العلاج الإشعاعي على الوصول لكافة أماكن الجسم فإنه لا يعد فعالًا لعلاج كل المناطق محتملة الإصابة.

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي

أسباب استخدام العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي

علمنا أن العلاج الإشعاعي يتم استخدامه في الحالات غير الحرجة، ومن ضمن الأغراض الأخرى التي يتم استعماله فيها ما يلي:

  • تخفيف أعراض السرطان: في بعض الحالات يكون السرطان قد انتشر في الجسم لذلك من الممكن استعمال العلاج بالإشعاع ليساهم في تخفيف أعراض المرض في مراحله المتأخرة بما في ذلك القضاء على الآلام ومشاكل الفم المتعددة وكذلك التنفس.
  • علاج السرطان المرتجع: في بعض حالات العلاج من السرطان يعود السرطان مرة أخرى لإصابة الجسم بأورام ثانوية جديدة لذلك من الممكن استخدام العلاج الإشعاعي لعلاج هذه المشكلة.
  • تجنب عودة السرطان: يتم استعمال العلاج بالإشعاع كنوع من الإجراءات الوقائية بعد الشفاء لتجنب عودته مرة أخرى، وذلك من خلال قتل الخلايا المتبقية بعد العملية الجراحية.
  • تقليل حجم الأورام السرطانية: قد يستخدم العلاج بالإشعاع بغرض تقليل حجم الورم السرطاني قبل إجراء العملية الجراحية لمنع عودته وتسهيل عملية إزالته.

علاج سرطان الثدي بالإشعاع

يستخدم العلاج الإشعاعي جرعات إشعاعية محكومة ببعض الضوابط يحددها أخصائي علاج الأورام بالإشعاع، ويُعطى بعد العملية الجراحية للتأكد من موت كل الخلايا السرطانية، وبعد تحديد هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان الثدي أم لا نقدم لكم طرق العلاج المستخدمة في حالات سرطان الثدي فيما يلي:

1- الإشعاع الخارجي

يعتبر النوع المثالي للعلاج الإشعاعي ويتمثل على هيئة حزمة عالية القوة من الأشعة السينية وتكون موجهة للثدي بصورة كاملة من خلال جهاز خارج الجسم ويعتبر هذا النوع من العلاج الإشعاعي هو الأكثر انتشارًا في علاج حالات سرطان الثدي.

تعتمد كيفية إعطاء العلاج الإشعاعي على الطبيب المختص في علاج الأورام حيث يقوم بتخطيط منطقة الثدي بعناية لتعيين المنطقة الدقيقة للعلاج، فيقوم بوضع علامات بالحبر أو نقاط على الجلد لإرشاد أخصائي العلاج بالأشعة على المكان المخصص للعلاج.

في كل جلسات العلاج الإشعاعي يجب الابتعاد عن ارتداء المجوهرات أو أي نوع من أنواع الحلى بالإضافة إلى تجنب وضع المكياج أو مزيل العرق في منطقة العلاج المحددة أو بالقرب منها، فقد يحدث تداخل بين هذه المواد وتتفاعل مع الأشعة السينية الموجهة للعلاج.

قد يتطلب الأمر من المريضة أن تقوم بخلع ملابسها وأن ترتدي ثوب المستشفى المخصص لمثل هذه الجلسات ومن ثم تتخذ الوضع المناسب للعلاج ثم يقوم المختص بتشغيل جهاز الإشعاع، رغم وجود اختصاصي معالج في الغرفة أثناء العلاج إلا أنه سيراقب المريضة من خلال غرفة أخرى.

تستمر فترة العلاج بالإشعاع في الجلسة الواحدة لبضع دقائق ليس إلا ولكن من الممكن أن تحتاج كل زيارة من 15 إلى 30 دقيقة، جدير بالذكر أن هذه الجلسات لا ينتج عنها أي ألم ولكن قد تشعر المريضة بالألم أو عدم راحة بسبب الاستلقاء في الوضعية المخصصة للعلاج، ويمكن للمريضة بعد الجلسة ممارسة حياتها بشكل عادي وطبيعي دون أي عوائق.

تعرفي أيضًا على: أول علامات سرطان الثدي ظهورًا للمرضعة

2- الإشعاع الداخلي

يتضمن وضع جهاز إشعاع صغير بصورة مؤقتة على الثدي المصاب بالسرطان بالقرب من مكان الإصابة لإصدار أشعة تصل للأنسجة المصابة، قد يستخدم هذا النوع من الإشعاع كعلاج إضافي أو في حالات الأورام الصغيرة التي يسهل السيطرة عليها.

قد يتم هذا النوع من العلاج الإشعاعي بعد أو خلال العملية الجراحية وإذا تم الأمر كإجراء منفصل عن العملية الجراحية أي بعدها ينبغي على المريضة البقاء في المستشفى لفترة، على أن يتم استخدام المخدر الموضعي وفي بعض الأحيان التخدير الكلي.

تعتبر فترة العلاج الداخلي بالإشعاع أقصر من العلاج الخارجي وهي عادة 5 أيام في العيادات الخارجية، ويتم استخدام الجهاز المشع مرتين يوميًا لدقائق، وبعد انتهاء فترة العلاج تتم إزالة الجهاز وينصح الطبيب بتناول المسكنات بسبب احتمالية حدوث تقرحات مؤلمة عند اللمس لبضعة أشهر.

الأسئلة الشائعة التي تطرحها مريضة سرطان الثدي

رغم التأكد من إجابة سؤال هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان الثدي أم لا نرى أن هناك الكثير من الأسئلة التي تشغل بال المرضى، وفيما يلي بعض من تلك الأسئلة وإجاباتها:

كم عدد جلسات العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي؟ تتراوح بين 15 إلى 30 جلسة حسب حالة المريضة.
ما هو أخطر أنواع سرطان الثدي؟ سرطان الثدي الالتهابي.
هل العلاج الإشعاعي خطير؟ ربما يكون خطير حيث يتسبب في كثير من الأعراض الجانبية.
هل العلاج الإشعاعي يسبب الوفاة؟ لا، لأن تأثيره على الخلايا الطبيعية لا يظهر لقدرتها على إنعاش نفسها بسرعة.

 

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع سرطان الثدي الالتهابي

النتائج السلبية المحتملة للعلاج الإشعاعي

على الرغم من إيجابيات وفعالية العلاج الإشعاعي عند استخدامه للتخلص من سرطان الثدي إلا أنه يتسبب في حدوث الكثير من الأعراض الجانبية ومنها:

  • إصابة الجلد بالالتهاب والحكة وقد يتسبب في بعض الحروق.
  • الشعور بالإعياء والإرهاق المتوسط وقد تصاب المريضة باضطراب الحالة المزاجية والتوتر.
  • تغير لون وشكل الجلد وقد يستمر الأمور لشهور طويلة لكي يعود إلى طبيعته.
  • إذا ما تم استئصال الغدد الليمفاوية قبل العلاج الإشعاعي فإن المريضة تصاب بتورم أو انتفاخ الذراع بعد الخضوع للإشعاع.
  • قد تصاب أنسجة القلب بالتلف في حين استعمال العلاج الإشعاعي على الجانب الأيسر من الصدر.
  • احتمالية إصابة القفص الصدري بالوهن والضعف وهو ما قد ينتج عنه الإصابة بكسور الضلوع.

بعد تحديد إجابة سؤال هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان الثدي أم لا والتأكد من مدى فاعلية العلاج يجب على المريضات الأخذ في الاعتبار أن له أضرار كثيرة تستلزم الوقاية منها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.