هل الختان واجب للنساء

هل الختان واجب للنساء؟ وهل هناك علة طبية أو شرعية وراء الختان؟ فهذه العادة منتشرة في العديد من الدول العربية، والاختلاف دائم حول هذه القضية.

لذلك في السطور القادمة سنعرض لكم عبر موقع إيزيس هل الختان واجب للنساء؟ وما هي العلة من ورائه، كما سنعرض لكم أثر ختان النساء نفسيًا وجسديًا.

هل الختان واجب للنساء

الختان أو التطهير في شريعة الإسلام، من الفطرة التي وجد عليها الإنسان، وقد جاء في حديثٍ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري في صحيحه برقم 3356، وأخرجه مسلم صحيحًا برقم 2370.

اخْتَتَنَ إبْراهِيمُ عليه السَّلامُ وهو ابنُ ثَمانِينَ سَنَةً بالقَدُّومِ

والقدوم قيل إنه آلة تستعمل في النحت، وقيل إنه مكان في فلسطين وما يؤكد أنه من شريعة الإسلام قوله تعالى في الآية رقم مائة ثلاثة وعشرين من سورة النحل:

(ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).

مما اتفق عليه العلماء أن الختان واجبٌ على الرجال في أي سنٍ كان كبيرًا أو صغيرًا، لكن السؤال الذي فيه الجدل والخلاف بين علماء الإسلام هو هل الختان واجب للنساء؟

اختلف في هذا الأمر العلماء فمنهم من قال إن الختان سُنة في جميع أمة محمد، وجبت على الرجل والمرأة على حدٍ سواء، ومنهم من قال إن الختان فرضٌ على الرجال دون النساء، ومنهم من جعل الأمر وسطًا وقال إن الختان واجبٌ على الرجال سُنة على النساء.

أما قول دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي قالت على لسان الدكتور علي فخر، أن الختان جائز للإناث في حالة احتياجها إلى الختان وفق وجهة نظر طبية، ويكون الأمر بالذهاب إلى طبيب ثقة أمين.

كما تابع الدكتور علي فخر قوله إن الختان في الأصل بالنسبة للنساء من قبيل العادات والتقاليد، والصحيح هو ختان الذكور دون الإناث، والشواهد التي أفردها الشيخ علي فخر قول الإمام الشوكاني في الصفحة رقم 1941 من الجزء الأول من نيل الأوطار.

تعرفي أيضًا على: حكم ختان البنات في السعودية

ختان النساء عند الأئمة الأربعة

اختلفت أقوال الأئمة الأربعة في بيان قول فصل في هل الختان واجب للنساء، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم الأقوال في الختان في المذاهب الأربعة.

ذهب الأئمة الثلاثة الشافعي وأحمد بن حنبل، والإمام مالك أن الختان عند النساء أمر واجب كونه من سنن الفطرة في الإسلام، بل وشدد الإمام مالك حتى قال:

من لم يختتن، لم تجز إمامته ولم تقبل شهادته“.

على الرغم من نقل العديد من الفقهاء عن الإمام مالك قوله بأن الختان سنة، إلا أن السنة عند المالكية يأثم من يتركها، والإمام أحمد بن حنبل يرى بأنه واجب على الرجال والنساء.

الشاهد في قولهم هو حديث سنن الفطرة الذي اتفق الإمامين البخاري ومسلم في صحته لكن اختلفوا في راويه ففي صحيح البخاري برقم 8559 وهو من رواية ابن عمر، وفي صحيح مسلم من رواية أبو هريرة وجاء برقم 257.

الفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ

أما في مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان فهو واجب في حق الرجال بينما ختان البنات مكرمة لهن أي سنة.

فإن لم يلتزم به الرجال فهو محرم عليهم ولهم فيه إثم، وإن لم تختتن المرأة فلا حرج في ذلك ولا إثم عليها إن لم تختتن.

تعرفي أيضًا على: حقوق المرأة الاجتماعية

قول ابن عثيمين وابن باز في ختان البنات

الشيخ عبد العزيز بن باز هو المفتي الأسبق للمملكة العربية السعودية، والشيخ محمد بن صالح آل عثيمين يعد أبرز دعاة جيل الصحوة في السعودية، وقد أجاب الشيخان عن سؤال هل الختان واجب للنساء.

أجاب الشيخ ابن باز في البرنامج الإذاعي الشهير نورٌ على الدرب على هذا السؤال، وقال إن الختان بالنسبة للنساء سنة مؤكدة، بل وذهب جمهور أهل العلم إلى وجوبه للرجال واستحبابه للنساء.

بشرط أن يوجد طبيب من أهل الثقة يمكنه أن يقوم بهذه العملية ويجب أن يكون مختصًا، أما الشيخ محمد بن صالح العثيمين قال في اللقاء الشهري إن بعض العلماء ذهبوا إلى كون الختان واجب على الذكور والإناث.

كما قال بعض العلماء إن الختان سنة في حق الإناث والذكور، وذكر الشيخ قولٌ ثالث من أقوال العلماء أن الختان واجب في حق الذكور سنة في حق الإناث، وما دامت البنات قد بلغن الثانية عشر إذا أحب ألا يختتنها أبوها فلا إثم ولا حرج عليه.

هل لختان النساء فوائد طبية؟

هل الختان واجب للنساء

قد ذكرنا في السطور السابقة من هذا الموضوع أن الختان يجوز للنساء في بعض الحالات الطبية، هذا بخلاف الفوائد الطبية، وقد ذكر الدكتور حامد الغوابي بعض ما يفعله الختان في جسم المرأة:

  1. قد تصاب المرأة ببعض الفطريات في أعضائها التناسلية، وقد يتسبب في الالتهابات في الإحليل.
  2. يمنع الختان شدة الغلمة، وهو زيادة الشهوة.
  3. يقل من الحساسية المفرطة لدى النساء.

لكن المخاطر التي قد يؤدي إليها الختان مثل “البرود”، يكون بالتعامل الخاطئ من في عملية الختان عما أشار إليه رسول الله في سنته بالنسبة للنساء، وهو الانتهاك أي استئصال كامل.

كما قالت الدكتورة ست البنات خالد في مقالة بعنوان “ختان البنات رؤية صحية”، إن ختان المرأة يؤدي إلى انخفاض الإصابة بالتهابات مجرى البول كما قالت الدكتورة ست البنات خالد إن القيام بالختان للمرأة يكون للحالة الطبية الواجبة له.

الختان من الأمور المفروضة في السنة على الرجال والمعروف بوجوبها عليهم، ومختلف في أمره بالنسبة للنساء فالأولى اتباع العرف السائد.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.