نقاط ضعف الرجل النرجسي

نقاط ضعف الرجل النرجسي تجعل من شخصيته خاتمًا في إصبع من يتعامل معه، على الرغم من علمه بها، فحينها يشعر أنه قد كشف أمره ولم يعد داعيًا لنرجسيته، ذلك النمط الحياتي الذي لا ندري أهو الجاني على نفسه كونه يتبعه أم المجني عليه وأن ذلك لم يكن بيده، لذا قبل بادئ ذي بدء سوف نتعرف على بعض خصال النرجسي الشخصية قبل التطرق لنقاط ضعفه، كل ذلك عبر موقع إيزيس.

نقاط ضعف الرجل النرجسي

ليس سيئًا بالقدر الذي يبدو عليه في معظم الأوقات، صاحب الشخصية النرجسية، فهو كسائر الشخصيات المتعارف عليها، لكن يزيد عليه غروره، وكبريائه، والأفضلية التي يعطيها لذاته دون وجه حق.

فهو يقدس نفسه بصورة كبيرة، قد تتسبب في كراهية الآخرين له، على الرغم من أنه من الممكن ألا يكون قاصدًا توضيح ذلك لهم، فهو لا يقول إنه محبًا لذاته بشكل صريح، لكن يتجلى الأمر من خلال الكثير من التصرفات التي يقوم بها بعفوية.

لا ننكر أن الشخص النرجسي من الممكن أن يكون حاملًا بين ضلوعه قلبًا لا مثيل له، لكن ذلك القلب يحنو في المقام الأول عليه هو، فالشخص النرجسي يعتقد أنه ضحية كوكب خال من المثالية التي يستحق العيش وسطها، فهو مزيج من المشاعر والأفكار المركبة، والتي من الممكن التعامل معها بشكل صحيح إن تم التوصل إلى نقاط ضعف الرجل النرجسي.

فتلك النقاط من شأنها أن تكشف لنا الوجه الحقيقي لتلك الشخصية التي دائمًا ما تختبئ خلف الأقنعة المزيفة، من كبرياء وغرور وتفاخر وحب ذات، دون أن يكون هناك سببًا واضحًا يستحق ذلك، لذا هيا بنا نتناول تلك النقاط، والتي تجسدت فيما يلي:

1- شعوره بالغيرة

عندما يدخل الرجل النرجسي في أي من الأماكن، يحب أن تكون كافة الأضواء مسلطة عليه، لا يتكلم سواه، لا يتفاعل أحد من الجالسين مع غيره، يعيره كل من يراه اهتمامًا بالغًا، فذلك يرضي شخصيته بشدة، ويشعر أنه محط أنظار الجميع.

أما إن غابت عنه تلك الأضواء ولو لفترة قصيرة، ينتابه شعور بعدم الرضا، ويفكر فيما الذي فعله حتى يتم سحب البساط من تحته، فهو يشعر بالغيرة المفرطة جراء أي من تلك الأمور.

الجدير بالذكر أنه في حالة وقوع المرأة في غرام رجل نرجسي، ستجد أن الأمر من شأنه أن يكون مجهدًا لها بعض الشيء، فإن تقبلت أسلوبه المتعنت، وطريقته غير اللائقة في الكثير من الأحيان، وتكبره الزائد عن الحد.

فإنها ستجد أنها تعاني مع غيرته الشديدة، فهو لن يحب أن تقول كلمة حسنة لسواه، ولو على محض المجاملة، فهو يرى أن كافة الكلمات المادحة لا تليق إلا عليه، ومن داخله يكون متأزمًا من شعور الغيرة ذاك، حيث يشكل الأمر واحدة من أهم نقاط ضعف الرجل النرجسي.

فهو يحدث نفسه مشيرًا إلى أن الغيرة من شأنها أن تنتاب الشخص غير الواثق في نفسه، والذي ليس له ما يتفاخر به مثله، فكيف لذلك الأمر أن ينال من قلبه، ويرغمه على لفت نظر محبوبته كي ترضي غروره وتمن عليه بالكثير من الاهتمام كي لا يشعر بالغيرة مجددًا.

تعرفي أيضًا على: نقاط ضعف الرجل اللعوب

2- نجاح الطرف الآخر

الرجل النرجسي ناجح للغاية أمام نفسه، وعندما يخطو خطوة في حياته، فقد لا تكون هامة بالنسبة إلى الآخرين، نجده يستقطب تشجيعهم، ويود أن يقفون خلفه يصفقون له بحرارة بالغة.

فإن لم يفعلوا ذلك، يقول في قرارة نفسه: إنهم يغارون من نجاحي ويكرهونني كوني أفضل منهم، بينما في حقيقة الأمر، هم لا يكترثون له ولا لما يقومون به، فكل شخص له من يشغل باله ويطمح إليه.

عدم الاهتمام على تلك الوتيرة قد يكون أمرًا محزنًا بالنسبة إليه، لكنه لا يكون مثل نجاح أي من الأشخاص غيره، هنا يرى أن الأضواء كافتها سوف تتجه نحوه، ويخسر بريقه المصطنع، ويظهر على حقيقته رغمًا عنه، وذلك من خلال إما التقليل من شأن الشخص الناجح، أو الاستهانة بما قام به، مشيرًا إلى أنه يسهل عليه القيام بذلك دون عناء.

في حقيقة الأمر، هنا تتجلى واحدة من أهم نقاط ضعف الرجل النرجسي، ويزداد الأمر وضوحًا، حينما يكون الشخص الناجح هو شريكته في الحياة، فهنا يجن جنونه، فهو لا يود أن يكون لها الصيت والشهرة، فحينما سوف يبهت نجمه، ولن يكون محط أنظار الجميع كما كان.

ستجد رفيقة دربه في تلك الحالة أنه يحاول بشتى الطرق أن يجعلها تخسر ذلك النجاح بطريقة أو بأخرى، ظنًا منه أنه سوف يتلألأ إن فعل ذلك.

أما الرجل السوي، فمن شأنه أن يشعر زوجته أو حبيبته أن نجاحها من نجاحه، وأنه لن يسعد إلا عندما يراها تحقق كل ما تطمح إليه، فلا يهمه أن يأخذ من وقته من أجل الاهتمام بما يضعها على طريق النجاح الذي تطمح إليه.

كذلك عندما تخفق في أمر ما، لا يقف ساخرًا مثلما يفعل النرجسي، بل يدعمها ويرغمها على المحاولة مرة أخرى وأخرى إلى أن تصل إلى ما تسمو إليه، وهو بجوارها، وحينها يسير بين الناس متفاخرًا بوجودها في حياته.

3- إخضاعه للمحاكمة

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، إلا أنه مع الأسف حقيقي للغاية، حيث تتشكل إحدى نقاط ضعف الرجل النرجسي في إخضاعه للمحاكمة أو المحاسبة، فنرجسيته تحتم عليه التعامل من أعلى، كونه يشعر أن المحيطين بأكملهم أقل منه، ولا يستحقون وجوده في حياتهم.

لذا فإن ذلك التعامل الدوني لا يمر مرور الكرام على بعض الأشخاص، فتحدث المشكلات التي قد تصل إلى التطاول بين الطرفين، وهنا يتم إخضاعها إلى المحاكمة للتعرف على هوية الجاني.

الشخص النرجسي تخور قواه في تلك اللحظة كونه لا يجيد التعامل في مثل هذه المواقف، فهو هش من الداخل ولا يمكنه تحمل الكلمات التي لا ترضي غروره، وتشعره أنه دون قيمة شأنه شأن الكثيرين ممن تملك التكبر من قلبهم، وفي حقيقة الأمر هم لم يقوموا بأي إنجاز في حياتهم يستدعي ذلك التفاخر على الإطلاق.

4- احتياجه للمشاعر

من منا في ذلك العالم ليس بحاجة دائمة إلى المشاعر الحانية التي تشعره بالدفء والاطمئنان، فمهما بلغت قوة الرجل ورشده، لابد وأن يحتاج إلى تلك اليد الحانية التي تربت على كتفه، وتشعره بأنه هناك أيامًا رائعة في انتظاره، فهو يستمد قوته من تلك المشاعر الصادقة، ولا يرى أن طلبه إياها يعد نقطة ضعف.

لكن الرجل النرجسي غير ذلك، فهو دائمًا ما يبث في نفسه والمحيطين أنه مكتف بذاته، لا يحتاج إلى وجود الآخرين في حياته، كونه لا ينتمي إليهم من فرط شعوره بالتكبر، لكن بين الحين والآخر من المؤكد أنه لا يستمر على تلك الوتيرة.

حيث يشعر بأن قلبه في حاجة إلى من يحنو عليه، رغمًا عنه تنزل عبرات عينه معربة أن الشعور بالوحدة يكاد يفتك بقلبه، هنا تتجلى واحدة من أعظم نقاط ضعف الرجل النرجسي، فكبريائه في تلك الحالة يمنعه من الاعتراف بذلك الاحتياج.

لكن ما إن اقتربت منه من تحبه، وحاولت أن تغمره بحنانها، ستجد أنه يستهزيء بتلك المشاعر ويخبرها أنه لا داعي لهذا كونه لا يعرف بالحنان ولين القلب، بل ويشعرها أنه يمن عليها كونها متواجدة في حياته.

الجدير بالذكر أن رفضه لتلك المشاعر منها على الرغم من احتياجه لها، نابعًا من رغبته في عدم انكشاف أمره، وظهور نقاط ضعفه في عينيه، ظنًا منه أنها في تلك الحالة سوف تقوم باستغلاله أسوأ استغلال.

تعرفي أيضًا على: نقاط ضعف رجل الأسد في الفراش

5- عدم قدرته على استشفاف ما يفكر به الآخرين

عندما تقومين بالجلوس مع أي من الرجال الذين يتمتعون بالنرجسية، ستجدين أنه يحاول أن يبدو عالمًا بما يدور في رأسك، بل ويشرع في النظر إليك كما لو أنه يقرأ أفكارك، حينها من الممكن أن تجديه يقول لك: إنك تفكرين الآن في هذا الأمر.

يا له من شعور محرج ينتابه، حين تثبتين له أنه اعتقاد خاطئ، وأن نرجسيته لم تساعده في الكشف عما يدور في رأسك الآن، حينها ستجدين أنه يود إغلاق الحديث على الفور كونك قد لاحظت نقطة من نقاط ضعف الرجل النرجسي التي طرأت عليه.

6- شعوره بالندم

لا يحب الرجل النرجسي أن ينتابه شعورًا بالندم قط، على الرغم من أن كلماته قد تكون جارحة في الكثير من الأوقات، إلا أن إحدى نقاط ضعف الرجل النرجسي تكمن في ذلك الشعور الذي يظهر رغمًا عنه، ويراه سيئًا إلى حد كبير، حيث يظن أنه لا يجب عليه أن يشعر بذلك مطلقَا، مبررًا ما يقوم به من إيذاء الغير، والتكبر عليهم، هو تميزه بكونه صريحًا، لكنه في حقيقة الأمر في حاجة إلى مراجعة ذاته.

7- كشف كذبه

الرجل النرجسي كذوب بطبعه، فهو يتعمد تأليف القصص والأحداث غير الحقيقية، حتى يكون البطل الخارق في أعين الناظرين، لذا فما إن ينكشف كذبه، يشعر بالرغبة في الاختفاء، كون من قام بذلك قد تسبب في إحراجه، ووضع يده على نقطة من نقاط ضعف الرجل النرجسي.

الجدير بالذكر أن ذلك لا يجعله يتوانى في الكذب مرة أخرى، بل يجعله يفكر في أكذوبة جديدة، وهو ما يتسبب في كراهية ذويه له، ورغبتهم في الابتعاد عنه.

8- شعوره بالامتنان تجاه المحيطين

يعيب الرجل النرجسي أنه لا يشعر بفضل الآخرين عليه، حتى وإن وقفوا إلى جواره وساعدوه وقدموا له الدعم، فهو يرى أن الشعور بالامتنان لا يجب أن يكون لأحد سواه، لذا فعندما يرى أن أي من الأشخاص قد قدم له العون بصورة مفرطة، مما جعل قلبه رغمًا عنه يشفق عليه، يشعر بالرغبة في كبح ذلك الشعور.

فهو لا يود أن يخبر أي من المحيطين أنه ممتن لوجودهم في حياته، ظنًا منه أن ذلك الشعور ينتقص من كبريائه، لذا فهو نقطة ضعف لديه.

9- إنهاء الطرف الآخر العلاقة معه

عندما تقترب الفتاة من رجل ما، بهدف العلاقة العاطفية الجادة التي من شأنها أن تأخذ إطارًا رسميًا، فإنها تهدف إلى البحث عن المشاعر الصادقة، الأمان، والاحتواء، لا يهمها إن ما كان ذلك الشخص لديه الكثير من الماديات، قضى سنوات عمره في الخارج، وكل تلك الأمور التي قد تدفعه إلى التكبر والتعالي عليها.

فما دام يقوم باحترامها، فهي ترى أنه يستحق أن يأخذ عينيها، إلا أن الرجل النرجسي لا يكون كذلك في الكثير من الأحيان، فهو يحب نفسه بقدر لا يمكن أن يتصوره عقل، فيبخل على محبوبته بما تحتاج من مشاعر، كونه لا يرى إلا ذاته.

حينها تبدأ العلاقة في الانهيار، وتمل المرأة، فتتركه دون مقدمات، يعد ذلك الأمر نقطة هامة من نقاط ضعف الرجل النرجسي، فهو يرى أنه خال من العيوب، ولا يستحق أي يترك لأي من الأسباب، ويمكننا أن نقول إنه في تلك الحالة ينهار انهيارًا كاملًا على الرغم من محاولاته لإخفاء ذلك.

تعرفي أيضًا على: نقاط ضعف رجل الثور في الفراش

10- اقترابه من الموت

الرجل النرجسي على الرغم من القوة التي يزعمها، إلا أنه يخاف من الحقيقة المؤكدة في الحياة، وهي الموت، لذا دائمًا ما يتهرب من الأحاديث التي تدور حول ذلك الأمر.

بالتمعن في ذلك، نجد أنه هناك سبب لكراهية النرجسي للموت، وهو أنه يعلم أن التكبر والتفاخر أمر ممقوت، ولا يحبه الله عز وجل، ولا يرضيه، لذا، فهو يخشى من أن يعذب في الحياة الأبدية، كونه قد ظلم الكثير من الأشخاص جراء ذلك التكبر.

لذا إن أراد أي من الأشخاص أن يرى ضعف المتكبر كونه نرجسيًا، فليسلط الضوء في حديثه على إحدى نقاط ضعف الرجل النرجسي، والتي تتجسد في التحدث عن الموت والحياة الأبدية بعد البعث.

11- تعرضه للانتقاد

من الممكن كشف القناع عن الشخصية النرجسية حين تتعرض للانتقاد، فمن له الخصال السوية من شأنه أن يتعامل مع الأمر بسهولة وسلاسة، فإن كان النقد بناءً، حرص على أن ينال من فائدته، ويضعه نصب عينيه ليكمل مسيرته الحياتية مجتنبًا الوقوع فيما أخفق فيه في المرة السابقة، وعلى أساسه تعرض لذلك النقد.

أما النقد الهدام، فإنه يتعامل معه على أنه لا يستوجب منه سوى التبسم بتجاهل، ويمضي في طريقه ساعيَا إلى عدم مقابلة ذلك الشخص مرة أخرى، حتى لا يتسبب في ضياع وقته أو تشتيته عما يرغب في الوصول إليه.

أما نرجسي الشخصية، فهو يرى أن كلا النقدين أمر يهز ثقته في نفسه بصورة كبيرة، بل يسعى إلى غلق كافة الأحاديث التي تأتي على تلك الوتيرة، حتى لا يصل إلى من قام بانتقاده شعور بأنه قد قام بالتوصل إلى نقطة هامة من نقاط ضعف الرجل النرجسي.

تعرفي أيضًا على: نقطة ضعف الرجل مهما كانت قوته

كشف نقاط ضعف النرجسي

كل ما سبق في نقاط ضعف الرجل النرجسي في يد، وتلك النقطة في يد وحدها، فهي تشعر الرجل النرجسي بأنه أضعف مما يمكن على الرغم من محاولاته المستميتة في إظهار عكس ذلك.

فعندما ؤتم اكتشاف نقاط ضعفه يشعر كأنما يرقص على السلالم ويسخر منه كل من صعد أو هبط، وفي تلك الحالة لا يفضل سوى الهروب، كونه لن يقدر على ارتداء قناع القوة مرة أخرى، فإن كان أحد الأشخاص قد كشف واحدة فقط من نقاط ضعفه، فإنه من الممكن أن يعالج الأمر بعد مرور فترة من الوقت، بكن تسليط الضوء على كافتها، يجعل الأمر صعب التدارك.

لذا في حالة كشف أحدهم نقاط ضعف الرجل النرجسي بأكملها، فإنه رأفة به، يجب عدم التلذذ في إخباره بأن كل ما كان يتظاهر به من قوة، يخبئ وراءه ضعف لم يسبق له مثيل.

فعلى قدر تعالي الرجل النرجسي وتكبره، على قدر الضعف الكامن داخله، والذي يمكنه أن يعطيه السراح ليلًا وذويه نيام، حيث الوحدة التي تسمح له بالتعبير عما يشعر به من وهن دون أن يتعرض لانتقاد أو كلمات لائمة تزيد من ضعفه.

 ليس بالسهل التعامل مع النسخة النرجسية من أبناء آدم، حيث يتحتم على من يريد ذلك أن يكون ملمًا بنقاط ضعف الرجل النرجسي، برأيكم أي منها الأقوى، والتي يمكن من خلالها تملك مفاتيح تلك الشخصية غريبة الأطوار بعض الشيء؟

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.