نصيب الأرملة من معاش زوجها

نصيب الأرملة من معاش زوجها هو ما شرعه قانون المعاشات الجديد، حيث يعتبر المعاش هو المبلغ المالي الذي تستحقه الأرملة بعد وفاة زوجها، ويكون نصيبها موزع طبقًا للشرع والقانون في حالة وجود ورثة أو أبناء للمتوفى، وفي هذا الموضوع سنتعرف من خلال موقع إيزيس على نسبة الأرملة من معاش الزوج المتوفي.

نصيب الأرملة من معاش زوجها

يعتبر المعاش الخاص بالزوج المتوفي هو أبرز ما تعتمد عليه الأرملة في المعيشة، والمعاش هو المبلغ المالي الذي كان يحصل عليه الزوج قبل أن يتوفى في حالة التقاعد أو في حالة وفاته، وتختص بتوزيع المعاش هيئة التأمينات الاجتماعية، حيث إنه وفق قانون التأمينات 148 لعام 2019م، فإنه يوجد بعض الشروط التي يجب أن تتوفر لكي تحصل الأرملة على معاش زوجها المتوفي.

أشارت الهيئة القومية للتأمينات إلى أن قانون المعاشات الجديد ينص على صرف المعاش للأرملة والأزواج والأبناء أو الوالدين أو حتى الإخوة والأخوات، ويكون نصيب الأرملة من معاش زوجها على النحو التالي:

  • في حالة وجود الأرملة فقط دون وجود أولاد أو أي ورثة يكون نصيب الأرملة من معاش زوجها 75%.
  • في حالة وجود أرملة وأولاد فإن الأرملة تحصل على نصف المعاش الخاص بزوجها المتوفي، ويتم توزيع المعاش في حالة تعدد الزوجات بالتساوي بينهم، كما أن الأولاد يحصلون على نصف قيمة المعاش ويتم توزيعه بالتساوي فيما بينهم.
  • في حالة أرملة ويوجد أخ أو اخت للمتوفي، فإن الأرملة تحصل على نسبة 75% من المعاش، ويحصل الأخ أو الأخت على 25% من المعاش، وفي حالة تعدد الإخوة فإن المبلغ يتم تقسيمه عليهم بالتساوي.
  • في حالة الأرملة ووجود والد المتوفي أو الوالدين، فإن الأرملة تحصل على نسبة ثلثي المعاش، والوالدين يحصلان على الثلث الآخر ويتم توزيعه على أحدهما أو كليهما بالتساوي.
  • وجود الأرملة وأحد الأولاد والوالدين للمتوفي فإن هذا يجعل نصيب الأرملة من معاش زوجها ثلث قيمة المعاش، ويحصل الأولاد على نصف قيمة المعاش، بالإضافة إلى أن الوالدين يكون نصيبهما سدس قيمة المعاش.
  • في حالة الأخ أو الأخت أو أكثر فإن يكون نصيب كل منهما من معاش المتوفي هو النصف ويتم توزيع المبلغ بينهما بالتساوي.
  • في حالة وجود ولد واحد أو أحد الوالدين أو حتى الإثنين فهذا يجعل نصيب الأولاد من المعاش هو الثلثي، ويحصل الوالدين على الثلث الأخير ويتم توزيعه بينهما بالتساوي.
  • في حالة وجود أكثر من ولد للمتوفي ووجود الوالدين، فإن هذا يجعل نصيب الأولاد حوالي 6/5 المعاش، والوالدين يحصلان على السدس الأخير ويتم التوزيع بينهما بالتساوي.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز للأرملة الجمع بين معاش الزوج ومعاش الأب

شروط حصول الأرملة على معاش الزوج

يعتبر قانون 148 الذي يعرف بقانون المعاشات الجديد الذي صدر لسنة 2019 م من أبرز القوانين التي تنظم الأمور المادية للمتوفي والمتقاعدين، كما أنه اشترط القانون بعض الاشتراطات التي تنظم استحقاق المرأة الأرملة للحصول على معاش زوجها، فيما يلي أبرز هذه الشروط:

  • أن يكون الزواج بين المتوفي والأرملة زواجًا موثقًا أو حتى مثبت بحكم قضائي في المحكمة.
  • ألا يكون الزوج المتوفي متعدد الزوجات أو متزوج بامرأة أخرى، لأن في هذه الحالة سوف يتم تقسيم المعاش بين الزوجات.
  • قامت اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات الجديد بتحديد الحالات الذي يتم فيها قبول إثبات الزواج بغير الطرق المحددة من قبل القانون.

كما أنه نصت المادة (32) من قانون المعاشات الجديد على أنه: في حالة وفاة صاحب المعاش، يتم صرف نفقات الجنازة الخاصة به بقدر معاش 3 أشهر، ويتم صرف هذا المبلغ للأرملة، أو يتم صرفها لأرشد الأولاد أي أعقلهم، وإن لم يوجد فإنها تصرف لأي شخص قد ثبت قيامه بصرفها.

شروط حصول الأبناء على معاش الأب

كما حدد قانون المعاشات الجديد الشروط الواجب توفر لكي تتمكن المرأة الأرملة من استحقاق معاش زوجها المتوفي، حدد القانون بعض الاشتراطات التي تمكن أبناء المتوفي من صرف المعاش الخاص بوالدهم، وفيما يلي أبرز هذه الشروط:

  • ألا تكون ابنة الموظف المتوفي متزوجة.
  • ألا يكون ابن المتوفي قد بلغ عامه الحادي والعشرين.
  • أن يكون الأبن عاجز عن العمل وكسب المال وذلك طبقًا لقانون المعاشات الجديد.
  • منح قانون المعاشات الجديد معاش والده في حالة أن الابن طالب في أحد المراحل التعليمية التي لا تتجاوز مرحلة الحصول على المؤهل العالي مثل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يساويها من شهادات، ولكن بشرط ألا يكون الابن قد تجاوز عمر السادسة والعشرين.
  • ألا يكون الابن أو الابنة قد التحقوا بعمل، أو يزاولون مهنة ما، فإن في هذه الحالة لا يستحقوا حق الحصول على المعاش.
  • في حالة حصول الابن أو الابنة على مؤهل نهائي لا يتجاوز المرحلة التي تم ذكرها في البند السابق، ولم يلتحق الابن أو الابنة بأحد الوظائف ولم يبلغ من عمره السادس والعشرين، فإنه يستحق الحصول على معاش المتوفي.

تعرفي أيضًا على: قانون التأمينات الجديد يحرم الأرملة والفتاة من معاش الزوج والأب

كيفية استخراج أوراق صرف المعاش

لكل شخص يرغب في الحصول على نصيب الأرملة من معاش زوجها يجب عليه إتمام بعض الإجراءات التي تسهلها هيئة التأمينات الاجتماعية، وذلك لبدء صرف المعاش الخاص بالأرملة، فيما يلي كافة هذه الإجراءات المطلوبة:

  1. التوجه لمكتب التأمينات وطلب استمارة رقم (119) مكرر ويتم تعبئة البيانات المطلوبة فيها.
  2. إحضار صورة شهادة ميلاد الأطفال الذين لا يوجد لديهم بطاقة هوية، والأطفال أكبر من 16 عام فيما فوق يجب إحضار لهم صور بطاقات الهوية.
  3. صورتان شخصيتان لكل شخص من ورثة المتوفي.
  4. إحضار نموذج 99 الذي يختص بالدعم الطبي من وزارة الصحة.
  5. إحضار شهادة من وزارة التربية والتعليم أو من الجامعة تخص التلاميذ والطلبة من الأبناء الذين يلحقون بالعملية التعليمية، ويكون الحد الأقصى للطالب هو 26 عام.
  6. ألا يكون للأبناء دخل شهري أكبر أو يعادل قيمة معاش الاب المتوفي.

تعرفي أيضًا على: الأوراق المطلوبة لصرف معاش الأرملة

إجراءات نقل المعاش من شخص لآخر

في حالة موت الأرملة التي كانت تتقاضى المعاش الخاص بزوجها، فإن المعاش لا يسقط بشكل كلي، ولكن المعاش يذهب لمن يلي الأرملة في درجة الاستحقاق للمعاش، مثل الأبناء أو الأقارب من أهل المتوفي، ولكي يتم نقل المعاش من شخص إلى آخر يجب أن تتم بعض الإجراءات وفقًا للقانون، فيما يلي أبرز هذه الإجراءات:

  1. التوجه إلى المنطقة التابع لها الشخص بخصوص مكتب التأمينات.
  2. يقوم الشخص بالتقدم لطلب تغيير جهة صرف المعاش.
  3. يجب أن يحصل الشخص على الموافقة من قبل البنك التابع له الشخص، وذلك لإيقاف إصدار المعاش.
  4. يجب أن يقوم الشخص بتقديم شهادة وفاة الأرملة التي كانت تستحق معاش زوجها.
  5. أن يكون الشخص المستحق للمعاش من بعد الأرملة المتوفاة لا يمتهن أي وظيفة فعلية مثبتة ورقيًا.
  6. إحضار أوراق وصور المؤهلات التي حصل عليها الأبناء بمختلف الدرجات.

يعتبر المعاش من أهم الأمور التي تستند عليها الأرملة في المعيشة بعد وفاة الزوج، لذلك يجب عليها معرفة نصيبها في معاش الزوج المتوفي ومعرفة الإجراءات اللازمة لاستخراجه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.