ما هي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم

نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي تعد بمثابة مؤشرًا على تحقيق العدالة والمساواة بين النساء والرجال في جميع القطاعات، والجدير بالذكر أن منظمة اليونسكو أصدرت بيان يفيد بنسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي وكانت لا تتخطى 30% في جميع أنحاء العالم.

ما هي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم

النسبة السابق ذكرها تعد من النسب شديدة الانخفاض، بالإضافة إلى أن العديد من الإناث يقمن باختيار بعض المجالات المتعلقة بدراسة الهندسة والتكنولوجيا والعلوم والرياضيات فقط، علاوة على ذلك تنخفض أيضًا نسبة الفتيات اللاتي يلتحقن بالتعليم العالي الخاص بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

حيث إن هذه النسبة لا تتعدى 3% فقط في جميع أنحاء العالم، الجدير بالذكر أيضًا أن نسب الالتحاق في باقي الجامعات العلمية لا تتخطى 8%، وهذا الأمر يدل على عدم وجود مساواة بين الجنسين.

تعرفي أيضًا على: رابطة سيدات الأعمال القطريات

أسباب انخفاض نسبة الإناث الباحثات في المجال العلمي

كما ذكرنا أن نسبة الفتيات الباحثات في المجال العلمي تعد نسبة ضئيلة جدًا مقارنة بالذكور، والجدير بالذكر أن هذا الأمر يرجع إلى عدة أسباب، وتتمثل أسباب قلة الإناث الباحثات في المجال العلمي في الآتي:

  • يرجع السبب الرئيسي إلى التحيز الموجود في قبول الباحثين في المجالات العلمية، حيث إن الأولوية تكون للشباب الذكور أكثر من النساء.
  • عدم توافر فرص عمل للإناث الباحثات في المجالات العلمية دفعهن نحو البحث عن المجالات الأخرى التي يتطلب فيها سوق العمل الإناث أكثر من الذكور، وللتغلب على هذا يلزم إتاحة فرص عمل للإناث مختلفة في المجالات العلمية.
  • بالإضافة إلى عدم وجود برامج متخصصة بالإناث للبحث العلمي.

تعرفي أيضًا على: بحث عن عمل المرأة في المجتمع السعودي

إحصائيات مشاركة الإناث في البحث العلمي

تشير الدراسات التي أجريت في المملكة العربية السعودية إلى أن نسبة الإناث المشاركات في البحث العلمي تعد من النسب القليلة جدًا مقارنة بالباحثين الرجال، وتتمثل الإحصائيات الخاصة بالإناث المشاركات في البحث العلمي في الآتي:

  • الإناث اللاتي استكملن الدراسات العليا تنخفض نسبتها بشكل كبير، حيث إن النساء الحاصلات على درجتي الدكتوراه والماجستير وصلت نسبتهن إلى 28.5% في مجال الرياضيات فقط وهذا طبقًا للإحصائيات التي أجريت في عامي 2016، 2017
  • نسبة الباحثات في مجال العلوم والتكنولوجيا لعام 2017 وصلت إلى 32.2%
  • كذلك وصلت نسبة الإناث الباحثات في مجال علوم الحاسب إلى نسبة 20.1% فقط حول العالم، وتعد هذه النسبة من أقل النسب الموجودة ضمن الاحصائيات.
  • في عام 2017.. ارتفعت نسبة الفتيات الحاصلات على درجة البكالوريوس في دراسات STEM والعلوم الطبية والحيوية من الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن وصلت 50% في مجال الهندسة، وعلى الصعيد الآخر الذكور وصلت نسبتهم إلى 44% فقط.

تعرفي أيضًا على:  نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

دور المجتمع في رفع نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي

بعدما أجبنا على سؤال ما هي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم نذكر أن جميع الدول تسعى دائمًا نحو رفع نسبة الإناث الباحثات في المجال العلمي من خلال تطوير الحركة التعليمية الخاصة بالنساء، بالإضافة إلى السعي الدائم وراء تحقيق المساواة في مجالات البحث العلمي بين الجنسين، ومن أهم الإجراءات التي اتُبعت لتعزيز دور الإناث في البحث العلمي ما يأتي:

  • اهتمت جميع الدول بوضع ميزانيات خاصة بالباحثات الإناث في المجال العلمي، لكي تتمكن من تحقيق المساواة بين الجنسين.
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة قامت بأخذ قرار A/RES/70/212 وبعد ذلك تم الإعلان عن وجود يومًا دوليًا للمرأة الباحثة في المجال العلمي وهو يوم 11 فبراير.
  • قامت هيئة الأمم المتحدة تبني أكثر من 17 هدف لتحقيق المساواة بين الجنسين، وذلك وفقًا لخطتها في عام 2030 ويعد الهدف الخامس من الأهداف التي تسعى إلى تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في مجال البحث العلمي.
  • تكافل الفرص التي تجعل كلا الجنسين قادرًا على أخذ حقه في التعليم.

نظرًا إلى تضاؤل نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي، تسعى جميع الدول نحو تحقيق المساواة بين كلا الجنسين للحصول على الفرصة المتكافئة في البحث والتعليم.

التعليقات مغلقة.