نساء مسلمات صنعن التاريخ

من هن أشهر نساء مسلمات صنعن التاريخ؟ وما مكانة المرأة في الإسلام؟ منذ بداية الخلق وتبرهن المرأة على مكانتها الكبير في المجتمع التي لا يمكن لأحد التغافل عنها، فالمرأة استطاعت أن تكون ملكة ووزيرة وقائدة جيش وعالمة ومفكرة وأديبة وكل ما يقوم الرجال بفعله، لذا سوف نقوم بذكر مجموعة من نساء مسلمات قاموا بصناعة التاريخ من خلال موقع إيزيس.

نماذج لنساء مسلمات صنعن التاريخ

لم تخلو الحضارة الإسلامية من أسماء النساء اللواتي صنعن التاريخ الإسلامي، بل وقاموا ببناء مجتمع بأكلمه، فلا شك أن المرأة هي المُكملة للرجل ولا يمكن أن يوجد هناك حياة من دونها، ومن الجدير بالذكر أن الدين الإسلامي جاء ليكفل لها جميع حقوقها التي سلبتها منها العادات والتقاليد السيئة، وسوف نعرض نماذج لنساء مسلمات صنعن التاريخ على النحو التالي:

1- زبيدة بنت أبي جعفر

واحدة من النساء الرائدات في المجتمع الإسلامي، وهي زوجة هارون الرشيدي، واستطاعت أن تستحوذ على لقب أغنى سيدة في بغداد، وكانت من السيدات اللواتي يهتمون بالأدب والفنون والشعر، وهي من النساء المسلمات اللواتي قُمن ببناء العديد من المباني في مدينة بغداد.

الأمر الذي جعل اسم زبيدة بنت أبي جعفر ما زال من الأسماء الموجودة في مكة وبغداد إلى يومنا هذا، وكانت ترغب في بناء مشروع محطات مياه يصل بين مكة المكرمة وبغداد، وعلى الرغم من أن المشروع لم يكتمل إلا أنها تمكنت من شق عين للمياه بجانب الكعبة ويطلق عليها عين زبيدة إلى يومنا هذا.

تعرفي أيضًا على أول من رقص في التاريخ

2- خولة بنت الأزور

هي أخت القائد الكبير ضرار بن الأزور الكندي، كما تعتبر من النساء اللواتي استطعن وضع بصمة واضحة في التاريخ الإسلامي، وكان لها العديد من المناقب التي كان ذكرها يثير جميع النساء المسلمات، حيث وقفت مع النساء بقوة وشجاعة كبيرة جدًا في أسرهن بمعركة صورا، فلم يكن معهن أي أسلحة فنصحتهن أن يقمن بأخذ أعمدة الخيام والأوتاد وغرسها في قلوب الأعداء ليتحررن من الأسر، وبالفعل هذا ما قُمن بفعله لكي يتحرروا بذلك من الروم.

كانت خولة من النساء اللواتي تربين على الشجاعة والبسالة فكانت بطلة بالفطرة، فهي ليست شخصية خيالية وكان لها العديد من البطولات الكبيرة والأعمال الجليلة التي برهنت على دورها الذي لا يمكن التغافل عنه أبدًا، علاوة على ذلك فإن ابن الكثير قام بذكرها في كتابه البداية والنهاية.

حيث قال إنها كانت من المقاتلات في معركة اليرموك مع عدد كبير من النساء، وقامت بقتل عدد كبير من جنود الروم، وذكر أيضًا أنها الفارس المُلسم الذي احتارت صفوف جنود المسلمين في معرفة هويته.

3- فاطمة الفهري

في صدد الحديث عن نماذج لنساء مسلمات صنعن التاريخ لا يجب التغافل عن ذكر فاطمة الفهرين واحدة من النساء اللواتي استطعن تغيير شكل الثقافة الإسلامية بشكل كبير والتربية في التاريخ الإسلامي، وقامت فاطمة في وقت الصِغر بالهجرة من مدينة القيروان إلى مدينة تونس.

بالإضافة إلى أنها كانت تقوم بتعلم كافة علوم الفقه والدين الإسلامي واللغة العربية، ومن أبرز أدوارها في الحضارة الإسلامية أنها قامت بتشييد مسجدًا كبيرًا يسمى مسجد القرويين في عام 859 وكان ذلك المسجد هو أول جامعة عُرفت في العالم على الإطلاق.

كما أن الطلاب كانوا يسافرون لها من جميع أنحاء العالم، وكانت هي السبب الرئيسي في انتشار الأرقام العربية في باقي بقاع العالم، وكان ذلك من خلال تعلم طلاب جامعة القرويين لتلك الأرقام ومن ثم نقلها.

4- أسماء بنت أبي بكر

تعتبر أسماء هي ابنة أبو بكر الصديق الصحابي المقرب للرسول صلى الله عليه وسلم وكانت من النساء اللواتي هاجرن معه هي وأخته التي صارت زوجته فيما بعد السيدة عائشة رضي الله عنها، استطاعت أسماء أن تضع بصمتها في التاريخ الإسلامي ولُقبت بذات النطاقين.

لذا لا يمكن التحدث عن نماذج لنساء مسلمات صنعن التاريخ من دون ذكر اسمها، ومن أبرز أدوارها التي ذكرها التاريخ ما فعلته لإيصال الطعام للرسول صلى الله عليه وسلم عندما قامت بشق نطاقها ووضعت فيه الطعام لكي تخفيه عن الكفار، وكانت زوجة الصحابي الجليل الزُبير بن العوام رضي الله عنه، لذا فإنها كانت من السيدات السابقات للإسلام.

قامت أسماء بنت أبي بكر بإنجاب أول مولود بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة للمدينة، وشاهدت أسماء العديد من الأحداث.

تعرفي أيضًا على في أي دورة أوليمبية تم السماح للسيدات من المملكة العربية السعودية بالمنافسة

5- خديجة بنت خويلد

السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين واحدة من النساء اللواتي كان لديهن دورًا كبير في نشر الدين الإسلامي، وهي أول من آمن بالرسول من النساء، واسمها خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزَّى بن قُصَيّ بن كِلاب، واستطاعت أن تحصل على لقب الطاهرة حتى من قبل مجيء الإسلام.

تزوجت السيدة خديجة من رسول الله صلى الله عليه وسلم برغبةً منها وهي تبلغ من العُمر 40 عامًا، وكان عُمره في ذلك الوقت 25 عامًا فقط، وكانت هي الزوجة الأولى له، ولم يسبقها أحد في تصديق الدعوة التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم، لذا فكان لها دور كبير جدًا في نشر الدعوة على نطاق كبير.

توفيت أم المؤمنين في مكة المكرمة وكانت تبلغ من العُمر 65 عامًا، وهذا كان قبل أن يهاجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة للمدينة بحوالي 5 سنوات، ليحزن الرسول صلى الله عليه وسلم عليه حزنًا كبيرًا وهي تأتي في مقدمة القائمة التي تحتوي على نماذج لنساء مسلمات صنعن التاريخ.

يمكن الاستدلال على مكانة السيدة خديجة في الإسلام من قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (خير نِسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة بنت خويلد)، رواه الشيخان عن علي بن أبي طالب.

بالإضافة إلى ما ورد عن أنَس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خير نساء العالمين أربع: مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت رسول الله)، رواه ابن مردويه عن أنَس بن مالك.

كما قال ابن عباس رضي الله عنه: خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة خطوط ثم قال: تدرون ما هذا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: (أفضل نساء أهل الجنة: خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون).

6- نُسيبة بنت كعب (أم عمارة)

هي نُسيبة بنت كعب بن عمرو الأنصاريّة وكانت كنيتها أم عمارة، وهي واحدة من النساء اللواتي لا يجب التغافل عن ذكر دورها في تاريخ الحضارة الإسلامية، وكانت نُسيبة واحدة من النساء المجاهدات واستطاعت أن تقدم كل ما هو نفيس وغالي في سبيل الدين الإسلامي.

شهدت نُسيبة بيعة العقبة، وكان أخوها عبد الله بن كعب المازني وهو من الرجال الذين شاركوا في غزوة بدر، كان من الطبيعي أن تعتبر تلك المرأة من رائدات الإسلام، وشهدت غزوة أًحد مع زوجها غزية بن عمرو واثنين من أبنائها، وقامت بالقتال معهم مثل الرجال بكل شجاعة، حتى أُصيبت بأثني عشر جرحًا في جسدها، ولم تكن غزوة أحد هي الغزوة الوحيدة التي شهدتها.

حيث شهدت غزوة حنين أيضًا وواقعة اليمامة وصُلح الحديبية، لذا فإن كان لها عدد كبير من التضحيات في سبيل الدين الإسلامي ولم ينساها التاريخ، كما روى عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما التفتُّ يوم أُحد يمينًا ولا شمالًا إلَّا وأراها تقاتل دوني).

7- رفيدة الأسلمية

على غرار التعرف على نماذج لنساء مسلمات صنعن التاريخ لا يجب التغافل عن ذكر رفيدة الأسلمية لكونها من النساء الشهيرات جدًا في الحضارة الإسلامية واستطاعت أن تضع بصمة لم تمكن أحد بلوغها، وكان دورها أنها تقوم بمداوة جرحى المسلمين، لتكون بذلك أول ممرضة في الإسلام.

علاوة على ذلك فإن الرسول في غزوة الخندق أمر بنقل سعد بن معاذ رضي الله عنه إلى خيمتها بعدما أصيب بسهم في المعركة وذلك لكي تقوم برعايته وعلاجه.

تعرفي أيضًا على صفات نساء الأمازيغ

8- أم سليم بنت ملحان

لم يخلو التاريخ الإسلامي من النماذج المشرفة من النساء المسلمات، وفي سياق التحدث عن نساء مسلمات صنعن التاريخ، يجب العلم أن أم سليم بنت ملحان واحدة من النساء اللواتي ذًكرت في العديد من الأحاديث للإشادة بدورها الكبير في الإسلام.

فقال ابن إسحاق: وحدثني عبدالله بن أبي بكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم التفت فرأى أم سليم بنة ملحان، وكانت مع زوجها أبي طلحة وهي حازمة وسطها ببرد لها، وإنها لحامل بعبدالله بن أبي طلحة، ومعها جمل أبي طلحة، وقد خشيت أن يعزها الجمل، فأدنت رأسه منها، فأدخلت يدها في خزامته مع الخطام، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

أم سليم؟ قلت: نعم، بأبي أنت وأمي يا رسول الله، اقتل هؤلاء الذين ينهزمون عنك كما تقتل الذين يقاتلونك؛ فإنهم لذلك أهل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أو يكفي الله يا أم سليم؟ قال: ومعها خَنجر، فقال لها أبو طلحة: ما هذا الخنجر معك يا أم سليم؟ قالت: خنجر أخذتُه، إن دنا مني أحد من المشركين بعجته به، قال: يقول أبو طلحة: ألا تسمع يا رسول الله ما تقول أم سليم الرميصاء؟

9- أم حكيم بنت الحارث

أسلمت يوم الفتح وكانت من النساء المسلمات اللواتي وضعن بصمتهن في التاريخ الإسلامي، وكانت تحت ابن عمها عكرمة بن أبي جهل، وسافر زوجها لليمن بعد إعلانها إسلامها، فستأذنت أن تسير في طلبه فأذن لها النبي صلى الله عليه وسلم، وردته، واستشهد في عكرمة.

تزوجها خالد بن سعيد، وعندما نزل المسلمون لمرج الصفر عند دمشق رغب خالد في أن يعرس بها، فقالت له   لو تأخَّرت حتى يهزم الله هذه الجموع؟ فقال: إن نفسي تحدِّثني أني أُقتل، فقالت: فدونك.

فأعرس بها بالفعل عند القنطرة التي في الصفر، لذا سُميت فيما بعد باسم قنطرة أم حكيم، وأولَمَ عليها، وعندما فرغوا من الطعام تقدمت الروم، وقاتلوا وقُتل خالد بن سعد، وقاتلت أم حكيم يومها سبعة من جنود الروم بعمود الفسطاط الذي عرس بها خالد فيه.

10- صفية بنت عبد المطلب

كان لها دور كبير في غزوة الخندق، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم وضع الأطفال والنساء في الحصون من أجل حمايتهم من جيش الأعداء وكانت هي من أمهات المؤمنين اللواتي يتواجدن في حصن حسان بن ثابت، وهو من أقوى الحصون وقتها.

كان رجال المسلمين منشغلين بقتال عدوهم فقام أحد اليهود بالتسلل للحصن لكي يعرف أي أخبار عنه ومن أهمها أن الحصن يحتوي على رجال أم نساء وأطفال فقط، فقامت صفية بحمل عمود وتمكنت منه من خلال ضربه ضربة قوية على الرأس، ومن ثم قامت بقطع رأسه باستخدام سكين.

قامت أيضًا بإلقائها من أعلى الحصن لكي تستقر بين أرجل اليهود الذين كانوا متربصين في الأسفل، فقالوا: “قد علمنا أنَّ محمدًا لم يكن ليترك النساء والأطفال من غير حماة”، ومن ثم عادوا أدراجهم.

مكانة المرأة في الإسلام

بعد أن تمكنا من التعرف على نماذج لنساء مسلمات صنعن التاريخ، يجدر بنا ذكر أن الدين الإسلامي جاء لكي ينصف المرأة ويخلصها من الظلم الذي كانت تعيش فيه السنوات والماضية، ويمكن الاستدلال على ذلك من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في السُنة النبوية المُطهرة.

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، فإنهن خُلقنَ من ضِلَعٍ، وإنَّ أعوجَ شئٍ في الضلَع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزلْ أعوج، فاستوصوا بالنساء خيراًيُبين الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحث على معاملة النساء معاملة حسنة لِما يقدمن من دور عظيم للمجتمع.

المساواة في الحساب بين الرجل والمرأة من الأمور التي يمكن الاستدلال منها على قول الله تعالى «مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ».

بر الأمهات سببًا في دخول الجنة وهي رحمة من الله عز وجل وارفع منزلتها، ويقول عبد الله بن عبّاس رضي الله عنهما: “إني لا أعلم عملاً أقرب إلى الله من بر الوالدة”، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في الحديث عن الأمّ: “الزم قدميها فثمّ الجنّة” وقد قرن الله عز وجل عبادته ببرها والإحسان إليها ويمكن الاستدلال على ذلك من قول الله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ * وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً}.

جاء الإسلام ليرحم المرأة من الوأد الذي كان يتم في الجاهلية، حيث عندما كان يلد أحد أنثى يدفنها وهي حية، وعلاوة على ذلك فإن إنفاق الرجل على المرأة أمرًا أوجبه الله على عباده ويظهر ذلك في قوله تعالى: {الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّل اللَّهُ بِهِ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ}.

 هناك عدد كبير من نماذج لنساء مسلمات صنعن التاريخ سواء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أو بعد ذلك وساهمن في بناء الحضارة الإسلامية، وذلك لأن الإسلام من أكثر الأديان التي حفظت حقوق المرأة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.