من يأخذ معاش الأم المتوفية

من يأخذ معاش الأم المتوفية، وما هي الأوراق اللازمة لحصول الورثة على المعاش حسب القانون المصري، الذي يكفل حق الحصول على معاش المتوفية للعديد من درجات القرابة.

السطور القادمة عبر موقع إيزيس سنعرض لكم إجابة سؤال من يأخذ معاش الأم المتوفية؟ كما سنوضح الشروط المطلوبة للحصول على معاشها، وترتيب أولوية الحاصلين على المعاش حسب الاستحقاق ودرجة القرابة.

من يأخذ معاش الأم المتوفية

القانون المصري وبالتحديد قانوني التأمينات الاجتماعية والأحوال الشخصية، فيهما العديد من البنود والقوانين الفرعية التي تضمن للمواطنين ذوي صلة القرابة من الدرجتين الأولى والثانية الحصول على المعاش الخاص بالمتوفي.

سواء أكان المتوفي رجلاً زوجًا أو أبًا، أو كانت المتوفية امرأة زوجةً أو أختًا، وفي هذه الحالة وفق القانون رقم 148 لسنة 2019 ميلاديًا، تم تحديد من يأخذ معاش الأم المتوفية، وهم:

  1. الزوج
  2. الابن
  3. الابنة
  4. الوالدان
  5. الأخوة والأخوات

وفق هذا الترتيب يكون أول المستحقين لمعاش الأم المتوفية هو الأب في حالة ما إذا كان الزواج مثبتًا، وقائمًا سواء بحكم المحكمة في حالة رفع دعوة قضائية مرفوضة من المحكمة بالطلاق، أو ثبوت الطلاق بين الزوجين وعدم حدوث نزاع بينهما.

كما يجب على الزوج الأرمل ألا يكون متزوجًا من زوجة أخرى في حياة زوجته الأولى المتوفية، وإن كان الزواج بعد الميتة فله الحق في نصيبه من ميراث الزوجة كما حدده الشرع والقانون.

النصيب الشرعي والذي نص عليه القانون أيضًا هو النصف في حالة ما لم يكن لهما أبناء أو حفيد، أما إن كان لديهما ولد او حفيد فللزوج ربع تركة زوجته:

(وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ) “سورة النساء الآية 12”.

أيضًا من أهم شروط حصول الزوج على المعاش أن تكون الزوجة متوفية وهي في عصمته، وإن كان قد طلقت طلاق رجعي فإن الزوج يحصل على المعاش في حالة لم يمر أكثر من مائة يومٍ على الطلاق.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها

شروط حصول الأبناء على معاش الأم

في السطور السابقة أوضحنا لكم من يأخذ معاش الأم المتوفية على الترتيب الذي ورد في مواد القانون 148 الذي الصادر عام 2019 ميلاديًا، وذكرنا من ضمن المستحقين للمعاش الابن والبنت، لذلك في هذه الفقرة سنذكر لكم شروط حصول الأبناء على المعاش.

البداية تكون بالابن فيجب أن تتوافر بعض الشروط فيه كي يستحق معاش أمه المتوفية، وهذه الشروط هي:

  1. لم يبلغ بعد ستة وعشرين عامًا.
  2. طالب في مرحلة التعليم، لكن لم يتجاوز مرحلة الليسانس أو البكالوريوس.
  3. لا يعمل لدى الغير ولا يزاول مهنة.
  4. لديه إعاقة ذهنية أو إعاقة جسدية تمنعه من مزاولة أي مهنة بشكل الدوام الكامل.

في بعض الحالات يكون الابن الحاصل على المؤهل العالي سواء ليسانس أو بكالوريوس أو ما دونهما قد يحصل على معاش الأم في حالتين..

  • الحالة الأولى: إن كان قد حصل على المؤهل العالي ولم يجد عمل، وهو دون السادسة والعشرين من عمره.
  • الحالة الثانية: إن كان حاصل على “دبلوم” أو درجة علمية أقل لكنه لم يبلغ الرابعة والعشرين من عمره بعد، أو حاملاً لشهادة العجز عن الكسب المعنية من التأمين الصحي المصري.

ويتوقف نصيب الابن في معاش أمه على الجد والجدة، وعدد الأبناء والزوج.

فإن كان للابن جد وجدة وأختين وأبيه على قيد الحياة أو ماتت أمه وهي على زمته، فإن للجد والجدة السدس لكلٍ منهما، والأب “الزوج” الربع، والباقي يقسم على الأبناء كما حدده الشرع، فالباقي بعد التوزيع إن اعتبرناه واحدًا صحيحًا فإن للابن النصف، ولكل بنت من البنات الربع.

البنت تحصل على معاش الأم المتوفية دون أي شرط إن كانت عزباء، أما إن كانت متزوجة فالمعاش ينقطع عنها تلقائيًا دون النظر إلى حالة الزوج المادية.

تعرفي أيضًا على: الأوراق المطلوبة لصرف معاش الأرملة

الأب والأم والأخوات في معاش الأم

قد أوضحنا النصيب الشرعي للزوج، والابن والابنة في حالة وفاة أمهم، والشروط اللزمة من أجل استحقاق معاش الأم المتوفية، لكن من ضمن ما ذكرناهم هم الأبوين، والأخوة والأخوات، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم الشروط التي تلزمهم من أجل أن يكونوا ممن يأخذ معاش الأم المتوفية.

الوالدان يستحقان المعاش دون أي شرط، فلا يهم إن كان لأم المتوفية ابن أو بنت، أو زوج أو أخ، فإن نصيبهما في التركة والمعاش محفوظ، ولكلٍ منهما السدس.. أما الأخوة فإن استحقاقهما للمعاش متوقف على ثلاثة شروط، وهي:

  1. لا يكون لأم المتوفية أولاد، وإن كان لها أولاد فإنهم يكونوا غير مستحقين للمعاش.
  2. يجب ألا يكون للأخ أو الأخت أي مصدر دخل ثابت يعادل قيمة نصيب المستحق منهما للمعاش.
  3. ألا يكون للأخين أي ولد أو بنت أو أب أو أم يعولهما ماديًا، بمعنى أن يكون مصدر دخل المذكورين أقل من قيمة المعاش الخاصة بالمتوفية.

هناك بعض الحالات التي يحجب فيها أخوة الأم المتوفية من الميراث، وهذه الحالات إن كان الجد أو الجدة على قيد الحياة، والابن أو البنت في سنٍ صغير، فإن الجد يعولهما، وإن توفي الجد، وكان الأبناء من البنات فالأولى هو حجب الأخوال لأنهم من ذوي الأرحام.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز للأرملة الجمع بين معاش الزوج ومعاش الأب

الأوراق اللزمة لصرف معاش الأم المتوفية

في السطور السابقة عرضنا لكم من يأخذ معاش الأم المتوفية، والشروط الواجب توفرها في كل منهم حتى يحصل على المعاش، لكننا لم نوضح لكم ما هي الأوراق اللازمة من أجل الحصول على المعاش، وهو ما سنعرضه لكم في هذه السطور.

حسب ما أعلنت عنه وزارة التضامن الاجتماعي فإن الأوراق اللازمة للحصول على معاش الأم هي:

  1. مستخرج رسمي بشهادة وفاة الأم، وصورة ضوئية منها.
  2. شهادة تفيد بعدم حصول الأبناء على شهادة عليا “بكالوريوس أو ليسانس”، وتخطيهم لسن الحادية والعشرين، وعدم تجاوز سن السادسة والعشرين.
  3. صورة من المؤهل فوق المتوسط “الدبلوم” للأبناء بما يفيد حصولهم على هذا المؤهل وعدم تجاوزهم سن الرابعة والعشرين.
  4. صور شهادة ميلاد لمن لا رقم تأميني لهم.
  5. في حالة كان للمستفيد رقم تأميني ولم يحصل عليه، فإنه يقوم بالذهاب إلى أقرب مكتب تأمينات من أجل استخراج هذا الرقم.
  6. بيان معتمد بالمعاش المستحق.
  7. إن كان المعاش مستحق من الصندوق الحكومي، فيجب إحضار رقم الملف.

في حالة التحاق الأخوات أو الأبناء ممن دون 21 سنة عليهم باستيفاء الأوراق الآتية من أجل استحقاقهم لمعاش الأم، والأوراق هي:

  1. بيان أجر الاشتراك التأميني في حالة العمل في القطاع الخاص.
  2. إن كانوا مزاولين لمهنة فيجب عليهم استخراج بيان من مكتب التأمينات بتاريخ بداية مزاولة المهنة.
  3. صور لبطاقات الرقم القومي للحاصلين على المعاش.
  4. صورتين فوتوغرافيتين مقاس 4*6 بخلفية بيضاء.

القانون المصري يضمن تحقيق العدل في تقسيم تركة المعاش الخاص بالمتوفيين، لذلك تم إصدار قوانين الأحوال المدنية، لوضع الشروط اللازمة من أجل الحصول على المعاش.

التعليقات مغلقة.