من هي المرأة التي كانت ابنة نبي وزوجة نبي وأم نبي وأخت نبي

من هي المرأة التي كانت ابنة نبي وزوجة نبي وأم نبي وأخت نبي من الأنبياء الذين وردوا في الشريعة الإسلامية؟ وهل ذكر في كتب قصص الأنبياء عن نساء أخرى حصلن على هذا الشرف؟

عبر السطور القادمة من خلال موقع إيزيس سنعرض لكم اسم هذه المرأة على وجه الخصوص، وقصتها، وهل ذكر اسمها أو قصتها في القرآن أم لا، ومن هي المرأة التي تقاسمت معها هذا الشرف عبر التاريخ.

المرأة التي كانت ابنة نبي وزوجة نبي وأم نبي وأخت نبي

 

ذكر الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم من قصص الأنبياء، ما نأخذ منه العبرة والعظة في حياتنا، قصَّ الله -عز وجل- لنا عددًا من الأنبياء، ولم يقص علينا من نبأ الآخرين، كما جاء في سورة غافر الآية الثامنة والسبعين.

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ۗ

وفي معرفة خبر الأنبياء الآخرين لجأ بعض مفسري القرآن الكريم إلى الأخذ من الإسرائيليات ما يتناسب مع العقيدة الإسلامية.

من ضمن ما أتى به المفسرون هو اسم المرأة التي من نسل الأنبياء ثم تزوجت نبي، وأنجبت نبي فهي السيدة إليا بنت يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام.

ثبت عن السيدة إليا أنها من نسل سيدنا يعقوب عليه السلام، وأنها زوجة نبي الله أيوب، لكن من غير المحدد هو مدى قرابتها من نبي الله يعقوب، فمنهم من ذكر أنها حفيدة نبي الله يوسف من ابنه إفرايم، ومنهم من يقول إنها أخت يوسف من أم غير راحيل.

كما أن نسب ذي الكفل لنبي الله أيوب عليهما السلام به من القول ما يشوبه، فمنهم من يقول إن ذو الكفل لم يكن ابن أيوب، ولكنه جاء في عصر بعده، ومنهم من يقول إن ذا الكفل كان رجلاً صالحًا لا نبيًا.

هذا بالإضافة إلى وجود من تقاسمت لقب بنت نبي وزوجة نبي مع السيدة إليا بنت يعقوب، وهي صفورة بنت شعيب زوجة كليم الله موسى عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام، ومن ضمن حاملات هذا اللقب ليا زوجة يعقوب، وسنذكر قصصهم بالترتيب.

تعرفي أيضًا على: من هي المرأة التي جادلت الرسول في زوجها

قصة إليا بنت يعقوب زوجة أيوب

تزوج يعقوب من لئيا، وراحيل، وزلفا وبيلها أنجب سيدنا يعقوب من البنين والبنات من زوجاته الأربعة اثني عشر وليدًا كانت منهما إليا، ولم يتحدد على وجه الخصوص تاريخ مولدها، لكنها أكبر من يوسف.

فأغلب المفسرين ذكروا أن يوسف عليه السلام، وأخيه بنيامين هم أصغر أولاد نبي الله يعقوب، ويعتقد أن إليا ابنة لئيا، وبعد تقدم إليا سليلة الأنبياء، من نبي الله أيوب من نسل العيص أخو يعقوب.

أنعم الله على نبي الله أيوب من الأموال، والبعير التي تعدت السبعة آلاف، والأغنام التي تعدت الخمسة آلاف، وقال عديد المفسرين أن كان عدد أولاد نبي الله أيوب سبعين ولدًا وبنتًا، ثم ابتلاه الله من البلاء عظيمه.

فقيل إنه أول من أصيب بالجدري، وترك على مزبلة بجوار قريته، حتى أن الحيوانات كانت تقضي حاجتها عليه، وفر من مرضه الأنيس، ومات أبنائه، وخسر ماله، لكن زوجته إليا ظلت معه صابرة.

فخدمت في بيوت الحي في المدينة لتأتي برغيف من الخبز لأيوب الذي ماتت أعضاءه، ولم يبقى إلا قلبه، ولسانه يذكر الله بهما، كانت إليا ذات ضفائر طويلة، وشعر جميل، فوصل الأمر إلى إقبال إليا على قص شعرها كي تبيعه.

فعلم يعقوب الأمر فدعا الله عز وجل، وكانت تمثل له إليا كبير الشيء، فدعا الله عز وجل “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ” (سورة الأنبياء 83)، فاستجاب الله عز وجل لدعاء النبي الذي صبر على البلاء.

فكافأه الله بأن أعطاه ماله وزاده، وأعطاه من ولده وزاده، وزوجته التي صبرت على هذا البلاء الكبير كانت من ضمن من رزقهم الله -عز وجل- دوام الرخاء مع أيوب، ولم تذكر الكيفية.

تعرفي أيضًا على: من هي المرأة التي رفضت الزواج من الرسول

ابنة شعيب وزوجة موسى

 

نبي الله شعب من الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم في عشر آيات، منها الآية السادسة والثلاثين من سورة العنكبوت

وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ“.

أنجب شعيب بعد زواجه بنتين المعلوم اسمها هي التي زوجها لنبي الله موسى وهي صافورة، واختلف العلماء في اسمها فمنهم من قال إنها صافوريا، أو صفورة، والأرجح هو كما ذهب إليه أغلب أهل العلم صافورة.

جاء ذكر صافورة في القرآن الكريم غير صريح في سورة القصص الآية الخامسة والعشرين

فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ“.

حسب ما أجمع أهل العلم أن التي جاءت لموسى لترشده إلى أبيه هي صافورة، وتعد هي المرأة التي كانت ابنة نبي وزوجة نبي، جاء في البداية والنهاية لابن كثير، أن نبي الله شعيب هو الرجل الذي دعا موسى إليه.

كما ذكر أن شعيب كان يملك من البنات اثنتين، فطلب من موسى أن يخدمه عددًا من السنين، وأن يزوجه إحدى بناته، فأتم موسى العهد وزاد عليه، وتزوج صافورة، وقال بعض العلماء أنها كانت معه في رحلته إلى مصر، وكانت من ضمن أهله.

إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا” (سورة طه الآية 10).

ولم يرد عنها في كتب التفسير الإسلامية أكثر من هذا.

تعرفي أيضًا على: من هي المرأة التي ضحك الله لفعلها

من هي لئيا زوجة يعقوب؟

سبق وأن عرضنا لكم من هي المرأة التي كانت ابنة نبي وزوجة نبي وأم نبي وأخت نبي، ومن هي المرأة التي تزوجت نبي وهي بنت نبي، لكن من هي المرأة التي تزوجت نبي وخالة نبي؟

هذه المرأة هي لئيا زوجة سيدنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام، في قصة يعقوب في اليهودية، أنه فر من أخيه الأكبر العيص إلى أخواله في أرض فلسطين حاليًا، وأحب راحيل أم يوسف، وبنيامين.

لكن خاله أراد أن يزوجه لئيا لأنها الأكبر سينًا من أختها، وتزوج يعقوب لئيا وأنجب منها أربعة، وبعد سبع سنوات من زواجه من لئيا تزوج أختها راحيل، وكان مباحًا في شريعة اليهود الجمع بين أختين على قيد الحياة أنجبت راحيل يوسف.

كان يوسف أحب أبناء يعقوب إلى قلبه لحبه لراحيل أخت لئيا، لتكون لئيا بذلك زوجة نبي وخالة نبي.

بذلك تكون الوحيدة التي حملت لقب من هي المرأة التي كانت ابنة نبي وزوجة نبي وأم نبي وأخت نبي تكون إليا بنت يعقوب.

التعليقات مغلقة.