من هي السيدة التي كان قبرها مكان عرسها

من هي السيدة التي كان قبرها مكان عرسها

من هي السيدة التي كان قبرها مكان عرسها؟ والتي تُذكر حتى يومنا هذا مع التشريف لاسمها ونسبها الرفيع، وما تلك المنزلة الرفيعة التي رزقها الله إياها في الدنيا والآخرة؟ لذلك عبر موقع إيزيس سنعرض لكم اسم السيدة التي دفنت في مكان عرسها كما سنوضح دورها في التاريخ الإسلامي، وأقوال العديد من العلماء عن هذه السيدة الشريفة الجليلة.

من هي السيدة التي كان قبرها مكان عرسها؟

النساء في التاريخ الإسلامي ذوي مكانة عالية، لم يرتقين إليها في الجاهلية، ورفع الإسلام من قدرهن في الحصول على حقوقهن من المواريث، والحق في الحياة، ويحفل التاريخ الإسلامي بأسماء النساء العظيمات، مثل أم عمار بن ياسر التي تعد أول شهيدة في الإسلام.

هذا بالإضافة إلى أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد أول من آمن من المسلمات، كل هذا معروف لكن ما يجهله البعض في تاريخ النساء في الإسلام هو من هي السيدة التي دُفنت مكان عرسها.

تلك السيدة هي أم المؤمنين السيدة ميمونة بنت الحارث الهلالية، هي إحدى زوجات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد قيل إنها كانت آخر الزوجات التي تزوج بهن رسول الله، تزوجها رسول الله في العام السابع من الهجرة بعد عمرة تسمى عمرة القضاء.

فيها خرج رسول الله مع عدد من الصحابة نساء ورجال، لقضاء عمرةً حُرموا منها بسبب صلح الحديبية، وكانت هذه العمرة قبل فتح مكة بعام واحد، تزوجها رسول الله وزفت إليه في الطريق بين مكة والمدينة.

اسم ميمونة من الأسماء التي كانت منتشرة لدى العرب في القديم، فهذا الاسم يعني المحمودة على فعل، أو المشكورة، ونسيب السيدة بنت الحارث نسب شريف، فأبيها الحارث بن حزن، وأمها أكرم عجوز صاهرت رجلاً.

فأخوات السيدة ميمونة بنت الحارث هن:

  • ذات الهجرتين أسماء بنت عميس، تزوجت جعفر بن أبي طالب قبل الإسلام، وهاجرت إلى الحبشة ثم المدينة، وبعد استشهاد جعفر تزوجت أبا بكر، وأنجبت محمد بن أبي بكر، ثم تزوجها عليّ بعد وفاة أبي بكر ليكفلها، وأنجبت له يحيى.
  • سلمى بنت عميس، زوجة أسد الله حمزة بن عبد المطلب.
  • أم الفضل، زوجة العباس بن عبد المطلب.
  • لبابة الصغرى، زوجة الوليد بن المغيرة المخزومي، وأم سيف الله خالد بن الوليد.

تعرفي أيضًا على: من هي المرأة التي كانت ابنة نبي وزوجة نبي وأم نبي وأخت نبي

ترتيب السيدة ميمونة بنت الحارث بين زوجات الرسول

تزوج رسول الله من النساء اللائي دخل بهن اثني عشر زوجة، أما نساء رسول الله اللائي تزوجهن ولم يدخل بهن فهن سبعة، فما هو ترتيب السيدة التي اختارت مكان قبرها مكان عرسها، بين نساء رسول الله، وما الحكمة من تعدد زيجاته.

كانت السيدة ميمونة بنت الحارث آخر زوجات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الجزيرة العربية التي تزوجها رسول الله ودخل بها، تزوجها رسول الله قبل فتح مكة بعام، ولم تنجب له.

تزوجها رسول الله وهو يبلغ من العمر تسعة وخمسين عامًا، أم السيدة ميمونة بنت الحارث فكانت تبلغ من العمر أربعة وثلاثين سنة، لكن أم المؤمنين السيدة ميمونة بنت الحارث ليست آخر زوجات رسول الله.

فالسيدة ماريا القبطية أم المؤمنين هي آخر زوجات رسول الله، أهداها إليه ملك مصر المقوقس، وتوفيت السيدة ماريا القبطية في العام الثاني عشر أو العام السادس عشر من هجرة رسول الله، لتكون آخر زوجات رسول الله

أما الحكمة من تعدد زوجات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يكن شهوة، وحبًا في النساء بل كان من أجل كفالتهن، فأم سلمة تزوجها رسول الله ليكفلها، وعائشة، وحفصة تزوجهما رسول الله إكرامًا لصاحبيه أبي بكر، وعمر.

تاريخ وفاة السيدة ميمونة بنت الحارث ووصيتها

مما يعرفه المسلمون تاريخ وفاة كل واحدة من أمهات المؤمنين حسب ما جاء في كتب السيرة النبوية، ولكن ما هو تاريخ وفاة السيدة التي كان قبرها مكان عرسها، وما هي وصيتها، ومن الذي نفذ هذه الوصية.

في العام الحادي والخمسين من هجرة رسول الله، أي في عصر الدولة الأموية، وبالتحديد في عصر يزيد بن معاوية، غربت شمس آخر أمهات المؤمنين من العرب بعد أن عاشت من العمر تسعة وسبعين سنة منها أربعة كزوجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

توفيت السيدة ميمونة في مكان زفافها إلى رسول الله، وحسب أغلب أقوال العلماء هذا المكان يقع على بعد سبعة كيلو مترات جنوب مكة، وكانت كان معها الصحابي الجليل عبد الله بن عباس ابن أختها أم الفضل.

كانت وصيتها لابن عباس رضي الله عنه وأرضاه، أن يدفنها في المكان التي ذهبت فيها إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عروسًا، لمكانة هذا المكان في قلبها، ففيه تزوجت خير البرية، ونالت شرف لقب أم المؤمنين.

أما السيدة عائشة بنت أبي بكر فقالت عنها: “ذهبَتْ واللَّهِ ميمونةُ ورُمِيَ بحبلِكَ على غاربِكَ، أما أنَّها كانَت من أتقانا للَّهِ وأوصلِنا للرَّحِمِ“، الحديث رواه يزيد ابن الأصم، وإسناده صحيح في تهذيب التهذيب، والإصابة للحافظ ابن حجر العسقلاني.

ما أورده ابن كثير عن ميمونة بنت الحارث

الإمام الحافظ بن كثير الدمشقي، واحد من كبار مفسري القرآن الكريم، وباحث موسوعي في السيرة النبوية الشريفة، وفي سير الأنبياء، وذكر ابن كثير من هي السيدة التي كان قبرها مكان عرسها في كتابه البداية والنهاية.

ذكر ابن كثير عن أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث أن اسمها الحقيقي برَّة، أي كثيرة البر، وأسماها رسول الله بميمونة، أما عن تاريخ زواجها من رسول الله فكما جاء في كل كتب السير أنه تزوجها في عام حجة القضاء.

أما عن مكان موتها فقد أورده ابن كثير بدقة فقال غنه في سرف بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهي من أمرت أن تدفن هناك لأنه المكان الذي تزوجت فيه رسول الله، وصلى عليها الجنازة ابن اختها عبد الله بن العباس في مكان دفنها.

تعرفي أيضًا على: قصة المرأة العقيم وثقتها برحمة الله تعالى

سيرة السيدة ميمونة بنت الحارث

الشيخ بدر المشاري، هو عالم ديني سعودة تتلمذ على يد الشيخ الأمين الشنقيطي، والشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن جبرين، كما له العديد من البرامج التليفزيونية، وتحدث الشيخ بدر المشاري عن السيدة ميمونة بنت الحارث في برنامج السيرة النبوية.

قال إن السيدة ميمونة بنت الحارث تزوجها رسول الله في أواخر عام سبعة من الهجرة، لم تكن ميمونة ذات جمال، وكانت من النساء المستضعفات، تزوجت رجلاً في الجاهلية فطلقها، وتزوجت رجلاً في الإسلام فتوفي، ثم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- متزوج لأم المؤمنين السيدة زينب بنت خزيمة، وهي أخت السيدة ميمونة بنت الحارق لأمها، أراد رسول الله أن يدخل بها بعد عمرة القضاء في مكة، لكن قريش لم يقبلوا.

فتزوجها رسول الله في سرف بين مكة والمدينة، وكانت السيدة ميمونة بنت الحارث طباخة ماهرة، وكان رسول الله يحب طعامها، أما عن وفاتها فقد توفيت في سرف كما ذكر ابن كثير.

الشيخ سعيد الكملي يسرد من خبر ميمونة بنت الحارث

الشيخ سعيد بن محمد الكملي هو عالم في الفقه المالكي، ويشرح كتاب الموطأ في الفقه المالكي، على كرسي الإمام مالك في مسجد السنة، وذكر الشيخ في قصة السيدة ميمونة بنت الحارث.

أورد الشيخ سعيد أن رسول الله تزوج من ميمونة بنت الحارث عقب صلح الحديبية في السنة السابعة من الهجرة، وأورد الشيخ أنها تزوجت مسعود بن عروة الثقفي في الجاهلية، وطلقها.

ثم تزوجت في الإسلام أبو رهم بن عبد العزة فمات، تزوجها رسول الله بعد أن تحلل من إحرامه في عمرة القضاء، تحديدًا في شهر ذي القعدة من هذه السنة، وكانت شديدة في دين الله، والشاهد هو شمها لرائحة شراب من أحد أقربائها ألا يدخل عندها إلا بعد إقامته الحد.

تعرفي أيضًا على: من هي المرأة التي جادلت الرسول في زوجها

ذكر الشيخ أن ميمونة بنت الحارث تزوجت من رسول الله في سرف على حدود مكة، وماتت فيها، ودفنت في ذات المكان حسب ذكرته في وصيتها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.