مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم مميزة قصيرة حلوة

مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم مميزة قصيرة حلوة من شأنها أن تكون جذابة ومختصرة، وتتناسب مع تلك المناسبة الرائعة التي لم يعد يفصلنا عنها سوى أيام قليلة، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على أكثر من نموذج لتلك المقدمة، كما سنتناول فقرا الإذاعة المدرسية التي تتناسب مع عيد الأم عبر السطور التالية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم مميزة قصيرة حلوة

هيا بنا نعود بالزمن إلى الخلف، حيث طابور الصباح الرائع، نحيي علم جمهورية مصر العربية، ونقول الأناشيد التي تبث داخلنا روح الوطنية، ونستمع إلى فقرات الإذاعة المدرسية، فالبرنامج الإذاعي المقدم في المدرسة يجب أن يكون متوافقًا للأحداث الجارية.

فبما أننا على وشك استقبال عيد الأم، كان من الضروري أن نطرح إليكم أكثر من مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم مميزة قصيرة حلوة، حيث جاءوا على النحو التالي:

  • بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، فإني يا أمي أحبك جدًا ولا يسعني الانتظار إلى أن يأتي يوم عيدك، فهل تقبلين مني أطيب التحيات اليوم لنتحدث عنه من خلال فقراتنا، فيتشرف الصف الدراسي…. بقيادة المعلم…. أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي اليوم الموافق.. فهيا لنستمع إلى آيات الذكر الحكيم التي يتلوها علينا الطالب…..
  • مع إشراقة يوم جديد، وتغريد العصفور السعيد، ومع اقتراب أجمل عيد، يسر الصف الدراسي.. أن يقدم لكم برنامجه الإذاعي لهذا اليوم الموافق…. على أن نبدأ فقراتنا مع الطالب ….
  • يا أمي يا أجمل من رأت عيني، أنت الحب والحنان، أنت كل الأمان، أنت صباح الخير وكل الخير، وبعيدك تسعد قلوبنا، لذا أتشرف باسم الصف الدراسي …. أن أقدم لكم برنامجنا الإذاعي اليوم عن عيد الأم، وذلك امتنانًا بفضلها واعترافًا بجميلها، لذا دعونا نبدأ فقرات برنامجنا، من خلال الاستماع إلى بعض آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب….
  • بكل الفخر يا أمي أنا لم أحب أحد مثلك، ولا أجد القوة إلا بوجودك جواري، لذا وباقتراب عيدك علينا أن نعترف بفضلك الكبير، ونقدم لك برنامجنا الإذاعي اليوم الموافق…. ، والذي نستهله بقراءة القرآن، حيث يتلو علينا الطالب…. بعض الآيات العطرة.
  • من غيرك يا أمي التي سهرت الليالي وتعبت كي توفر لي الراحة، من سواك يا أمي تستحق أن أقف الآن وأقول لها من كل قلبي كل عام وأنت بخير، فبرنامجنا الإذاعي اليوم لن يكون عن غير عيدك.
  • على الرغم من أن كلمة أم من حرفين، إلا أن بينهما يكمن العالم أجمع، لذا كل عام وأنت الأقرب إلى قلبي يا أمي، كل عام وأنتِ بخير يا كل الخير، السلام عليكم ورحمة الله أصدقائي الأعزاء، أستاذتي الأفاضل، إدارة المدرسة الموقرة، نود اليوم أن نقدم برنامجنا الإذاعي عن عيد الأم، ونبدأ الفقرات مع القرآن الكريم، والذي يتلوه علينا الطالب….

تعرفي أيضًا على: هل تعلم عن الأم الحنون للإذاعة المدرسية

فقرات الإذاعة المدرسية عن عيد الأم

بعد أن تناولنا على مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم مميزة قصيرة حلوة، يلزم أن نتعرف على الفقرات المتنوعة التي تقدم في البرنامج الإذاعي حين يكون محتواه عن عيد الأم، حيث تأتي على النحو التالي:

أولًا: آيات من الذكر الحكيم

ذكر الله عز وجل الأم في مواطن كثيرة من الممكن قراءة أي منها في البرنامج الإذاعي الذي يتحدث عن الأم، حيث أتى ذلك في قول الله تعالى:

  • يقول الله عز وجل في كتابه العزيز:” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” سورة الإسراء الآيتين رقم 24، 25
  • كذلك قال الله تعالى:” :” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ” سورة الأحقاف الآية رقم 50
  • كما ذكر الأم مرة أخرى من خلال قوله جل في علاه:” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ” سورة الأحقاف الآية رقم 50

ثانيًا: الأحاديث الشريفة

أما عن فقرة الحديث الشريف، فقد تحدث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن الأم وفضلها، في أكثر من حديث، دعونا نتعرف عليهم من خلال ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ قَالَ: الصَّلَاةُ علَى مِيقَاتِهَا، قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قَالَ: ثُمَّ برُّ الوَالِدَيْنِ، قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قَالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ فَسَكَتُّ عن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي” صحيح رواه عبد الله بن مسعود.
  • كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية أبي هريرة:” قال رَجُلٌ: يا رسولَ اللهِ، مَن أحَقُّ الناسِ مِنِّي بحُسنِ الصُّحبةِ؟ قال: أُمُّكَ، قال: ثم مَن؟ قال: أُمُّكَ، قال: ثم مَن؟ قال: أبوكَ” صحيح.
  • كما روى معاوية بن جاهمة السلمي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:” أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها” صحيح.

ثالثًا: حكمة اليوم

فقرة حكمة اليوم لا تقل أهمية عن مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم مميزة قصيرة حلوة، لذا دعونا نتعرف على بعض الحكم التي تتحدث عن الأم وفضلها من خلال السطور القادمة:

  • الجميع يعتقدون عدم وجود ما يأكلونه في البيت، ستختفي الأم عن أنظارهم بعض الوقت، ستعدّ المائدة ويشبع الجميع“.
  • حِجْر الأم هو المكان الآمن الذي تستطيع أن تسند إليه رأسك وأنت مرتاح مطمئن”.
  • فقد الأم يعني فقد اللطف والحنان، وفقد الأب يعني فقد العز والشرف”.
  • ” ليس في الدنيا من البهجة والسرور مِقدار ما تحس الأم بنجاح ولدها”.

تعرفي أيضًا على: إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات

رابعًا: كلمة لأمي في عيد الأم

في فقرة الكلمة التي نلقيها عن الأمر الذي نتحدث عنه، علينا أن ننتقي الكلمات السهلة التي لا تحتوي على الكثير من المفردات، التي من الممكن ألا يفقهها الصغار.

لذا، ومن خلال ما يلي سوف نسرد لكم بعض العبارات الرائعة التي من شأنها أن تكون كلمة قصيرة لأمي في عيد الأم، حيث أتت على النحو التالي:

( أمي يا نبع الحنان، لا يمكنني أن أتصور حياتي دونك، فالعمر لا يحلو إلّا بكِ يا حبيبتي، وكلما مر عيد الأم وأنت بجانبنا ونستأنس بحضورك، أسأل الله ألا يحرمني من وجودك في حياتي أبدًا، كل عام وأنتِ بخير يا كل الخير).

خامسًا: قصيدة شعر عن الأم

تلك القصيدة الرائعة التي من الممكن أن تكون آخر فقرات البرنامج الإذاعي عن عيد الأم، والتي كتبها الشاعر حامد زيد، وعلى الرغم من أنها باللغة العربية المصقلة، إلا أنها لا تحتوي على الكلمات صعبة الفهم، حيث إنها تتناسب مع كافة المراحل الدراسية، فقد أتت على النحو التالي:

قصيدتي زاد بعيوني جمالها

وأخذت أنقي بالمعاني جزالها

وأكتب معانيها من الشوق والغلا

لأمي وأنا اصغر شاعر من عيالها

كتبتها في غربتي يوم رحلتي

لما طرالي بالسفر ما طرالها

أمي وأنا بوصف لها زود حبها

وإن ماحكيت لها قصيدي حكالها

أمي لها بالقلب والجوف منزله

مكانة ماكل محبوب نالها

أقرب من ظلالي وأنا وسط غربتي

وأنا تراي أقرب لها من ظلالها

ما شافت عيوني من الناس غيرها

ولا خلق رب الخلايق مثالها

أغلى بشر في جملة الناس كلهم

وأكرم من يدين المزون وهمالها

اتبع رضاها وارتجي زود قربها

واللي طلبته من حياتي وصالها

الصدق مرساها والأشواق بحرها

والعطف وإحساس الغلا رأس مالها

أهيم فيها وأبتسم يوم قلبها

يسأل وأنا قلبي يجاوب سؤالها

وإن أطلبتني شي فزيت مندفع

أموت أنا وأحمل تعبها بدالها

وأصبر على الدنيا والأحزان والتعب

وأحمل على متني فطاحل جبالها

وأسهر أعذب راحة القلب بالشقا

وأعيش أعاني بس يرتاح بالها

تربية أبوي اللي على الطيب بذكره

اللي وهبني الحياة ومجالها

نور لي دروبي وأنا طفل مبتدي

حتى تركني واحد من رجالها

الوالدين أولى بالإحسان لجلهم

وأولى بتكريم النفوس وعدلها

أقولها وأنا على الله متكل

والله عليم بقدرتي واحتمالها

يا كلمة أغلى من الناس كلهم

يا شمس بقلبي بعيد زوالها

يا فرحة تملي لي الكون بأكمله

يا شجرة تكبر ويكبر ظلالها

تضحك لي الدنيا ليا شفت زولها

مثل السما تزها بطلة هلالها

والبعد عنها يا أهل العرف ما أقدره

لا شك ناري زايدة بشتعالها

ما عيش ببلاد ولا هيب بأرضاها

ولا آبي عيوني كان ما هي قبالها

أرض تدوس أمي بالاقدام رملها

أموت فيها واندفن في رمالها

تعرفي أيضًا على: نشيد عن الأم مكتوب للإذاعة المدرسية

سادسًا: خاتمة الإذاعة المدرسية

في النهاية يجب أن تكون الخاتمة رائعة مثل مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم مميزة قصيرة حلوة، حيث إنها من الممكن أن تأتي على النحو التالي:

  • في النهاية، لا يمكننا أن نصف فضل الأم علينا، ولكن نرجو من الله أن يبارك لنا في أعمارهن وأن يرزقنا برهن، فالجنة تحت أقدام الأمهات، ودمتم في رعاية الله وحفظه، ونشكر إدارة مدرستنا الموقرة.
  • أوصانا ديننا الحنيف على البر بالأم، كونها تعطي بلا مقابل، وتفيض علينا من حنانها، ويفنى عمرها في سبيل سعادتنا، لذا علينا أن نقبل يدها ونهنئها بحلول عيدها، ونقول لها كل عام وأنت أحب خلق الله إلى قلبي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • أمي يا أمي أنت نبع الحنان، ولولاك ما كان لنا وجود، فوحدك القادرة على مدنا بالقوة، وفي يوم عيدك لا يسعني إلا أن أشكر الله عز وجل على وجودك في حياتي، فأنتِ خير نعمة يا أمي، كل عام أنت بخير يا أمي، وسعدنا بلقائكم ونرجو أن نكون قد أسعدناكم، إلى اللقاء.

يجب أن يحتوي البرنامج الإذاعي على مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم مميزة قصيرة حلوة، حتى ينجذب الطلاب إلى الاستماع إلى باقي فقراته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.