معاش المطلقة بالخلع من والدها

معاش المطلقة بالخلع من والدها أصبح من السهل الحصول عليه إن توافرت الشروط الخاصة به وقامت المرأة بتجهيز الأوراق المطلوبة لإجرائه، حيث إن المرأة التي تقوم بخلع الزوج من شأنها أن تتنازل عن بعض المستحقات المالية الخاصة بها في مقابل الحصول على حريتها فلا تجد ما تنفق به على ذاتها، لذا ومن خلال موقع إيزيس سنتعرف على كل ما يخص معاش التي طلقت بالخلع من والدها.

معاش المطلقة بالخلع من والدها

في حالة توجه المرأة إلى الخلع، فإنها تشرع في خسارة الكثير من الحقوق حتى تحصل على الطلاق دون ضياع المزيد من سنوات العمر مع شخص لا تود أن ترافقه، فالخلع ما هو إلا طلقة بائنة لكنه مع التنازل عن بعض المستحقات في سبيل الخلاص في العلاقة الزوجية في أسرع وقت، لذا فإنه من شأن المطلقة بالخلع أن يكون لها الأحقية في معاش والدها، إلا أنه يشترط القيام ببعض الإجراءات التي تخول للمرأة الحصول على ذلك المعاش.

كما أن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في المرأة للحصول على ذلك المعاش، والتي سنتعرف عليها في سياق الحديث عن معاش المطلقة بالخلع من والدها.

تعرفي أيضًا على: الأوراق المطلوبة لاستخراج معاش المطلقة

شروط حصول المطلقة على معاش الأب

هناك بعض الشروط التي وضعتها جهات التأمين الاجتماعي بخصوص معاش المطلقة بالخلع من والدها، والتي تشكلت فيما يلي:

  • أن تكون المرأة قد طلقت طلاقًا بائنًا لا رجعة فيه، وكما ذكرنا أن الخلع شأنه شأن الطلقة البائنة، حيث إن للمرأة التي قامت بخلع الزوج نفس الحقوق التي يكفلها القانون لتلك التي طلقت دون الحاجة إلى رفع قضية الخلع.
  • لا يوجد سن معين تتقيد به المرأة للحصول على معاش الأب بعد أن تكون قد خلعت الزوج وحصلت على الحكم النهائي من المحكمة.
  • يتم وقف المعاش في حالة عمل المرأة وحصولها على راتب يفوق المعاش، أما إن كان الدخل أقل من ذلك، فإنها تحصل على معاش جزئي.
  • بينما في حالة عدم العمل، فإنها تحصل على المعاش كاملًا دون أن ينقص منه شيئًا.
  • لا يشترط إعالة المطلقة حتى تحصل على معاش الوالد، فهي المعنية بالأمر ولها حق الاستفادة، أما الأولاد فالأب كفيل بمصروفاتهم طبقًا لقانون الأسرة.

نسبة المطلقة بالخلع من معاش الوالد

في سياق التعرف على معاش المطلقة بالخلع من والدها، فإنه من الضروري أن نتعرف على النسبة التي يتم على أساسها تحديد المعاش الخاص بالمطلقة التي خلعت الزوج بحكم قضائي، حيث يتم احتساب النسبة وفقًا لعدد الأخوة و الأخوات.

أما في حالة عيشها بمفردها فإن القانون يكفل لها نسبة 75 بالمائة من قيمة المعاش إن لم يكن لها مصدر آخر للدخل، أما إذا تبين من خلال القاعدة البيانية أنها تعمل وتحصل على راتب شهري منتظم، فإنه يتم عمل بحث للحالة والتأكد من قيمة الراتب، فإن بلغت قيمة المعاش بعد أن تم خصم 25 بالمائة منه، فإنه يتم حجبه بشكل نهائي.

بينما إن كان الراتب الذي تحصل عليه أقل من قيمة المعاش بعد أن تم حذف ربعه إن كانت وحيدة، أو إخراج نسبة الأخوة إن كان لديها، فإنه يتم احتساب الفارق النسبي بين راتبها والمبلغ الذي ستحصل عليه من المعاش، ويتم صرفه لها بشكل شهري، إلا أنه يجب أن تكون عاملة بإحدى الجهات الحكومية التي تضمن عدم استقالتها.

أما في حالة عملها بأي من جهات القطاع الخاص التي لا تضمن ثباتها به لفترة طويلة، فإنه يتم صرف المعاش بغض النظر عن راتبها، فهو أمر مؤقت بالنسبة للجهات المختصة.

تعرفي أيضًا على: نسبة معاش المطلقة من والدها

حالات تمنع المطلقة من الحصول على معاش والدها

هناك بعض الحالات التي تمنع المرأة المطلقة من الحصول على المعاش الخاص بوالدها، حيث تتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • يتم إيقاف المعاش بشكل تلقائي إن قامت المرأة بالرجوع إلى زوجها على أن تقدم إلى الجهات المختصة ما يفيد بذلك، وإن لم تفعل فإنها تضع نفسها تحت طائلة القانون.
  • يتم قطع المعاش في حال التحاق المرأة بالعمل الذي يفوق راتبه قيمة المعاش، حيث ترى الدولة أن المرأة في تلك الحالة لم تعد بحاجة إلى ذلك المعاش مرة أخرى، إلا أنه من الممكن العدول عن الأمر إن لم تستمر في العمل على أن تقدم ما يفيد ذلك.
  • زواج المرأة برجل آخر، حتى وإن لم تذهب إلى بيته، فبمجرد كتب الكتاب، يظهر في القاعدة البيانية لدى الدولة أن المرأة قد تزوجت، مما يدفعهم إلى إيقاف المعاش بشكل تلقائي، وإن وجدت أنه في الشهر التالي من الزواج أن عقد القران ما زال المعاش يصرف لها، عليها التوجه إلى الجهة المعنية بالأمر على أن تخبرها أنها قد تزوجت.
  • حيث إنه في حالة اكتشاف أن المرأة مازالت تحصل على المعاش وهي متزوجة، فإنها تتعرض إلى تغريمها كل ما حصلت عليه في تلك الفترة، كما تخضع للمسائلة القانونية.
  • إن قامت المرأة باستيفاء كافة إجراءات صرف المعاش وهي في فترة العدة، فإنه لا يصرف لها أي منه إلا بعد انقضائها.

إجراءات حصول المطلقة بالخلع على المعاش

في إطار التعرف على معاش المطلقة بالخلع من والدها، نذكر أن هناك عدة إجراءات من شأن المرأة أن تتعرف عليها قبل البدء في الخطوات، في محاولة لعدم ضياع الوقت والجهد، حيث تتشكل تلك الإجراءات فيما يلي:

  • يجب على المرأة أن تقوم بتقديم وثيقة الطلاق التي تثبت أنها لا تعزم العودة إلى الزوج مرة أخرى، وذلك لتتمكن من الحصول على المعاش بسهولة ويسر.
  • كما ينبغي على المرأة أن تقدم بيان بمرتبها الشهري ومفرداته إن كانت تعمل.
  • كذلك على المرأة أن تقدم ما يفيد بعدم عملها إن كانت لا تنتمي لأي من المؤسسات الحكومية، ولا تحصل على دخل ثابت.
  • إن كان ليس لها تأمين ينبغي عليها أن تقدم ما يفيد ذلك، كما عليها إرفاق هويتها الشخصية مع كافة الأوراق.

تعرفي أيضًا على: معاش المطلقة من القوات المسلحة

عقوبة حصول المرأة المطلقة على المعاش دون وجه حق

لا بأس إن حصلت المرأة على معاش المطلقة بالخلع من والدها إن استوفت كافة الشروط وقامت بالإجراءات التي تخص الأمر، أما في حالة التلاعب للحصول عليه بدون أي وجه حق، فإن المرأة تكون سارقة في حكم الدين كونها تحصل على مال غيرها أولى به، أما من الناحية القانونية فإنها تعرض نفسها إلى ما يلي:

  • تتعرض المرأة إلى العقوبات المشددة التي قد تصل إلى السجن المشدد لسنوات بقدر ما حصلت على المعاش والتلاعب الذي تم في الأوراق حتى تحصل عليه.
  • كما يتم دفع كافة المبالغ المالية التي حصلت عليها في تلك الفترة التي لا تستحق فيها صرف المعاش، على أن يتم إضافة الغرامات طبقًا للقانون، حتى تكون المرأة في تلك الحالة بمثابة عبرة لمن تخول لها نفسها الحصول على الأموال التي لا تستحقها، فلا يوجد أي مبرر يبيح ذلك.

توفر الدولة للمرأة كافة الحقوق التي يمكنها أن تستغلها أحسن استغلال دون أن تضع نفسها تحت طائلة العقوبات كونها تتحايل على القانون، خاصة فيما يخص معاش المطلقة بالخلع من والدها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.