طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة

طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة في المملكة العربية السُعودية تُعتبر من صور المشاريع التي يميل إليها كُلٌ من الرجال والنساء إلى حدٍ كبير، ويرجع السبب وراء ذلك إلى كون الخياطة من أنواع الفنون التي يبرع فيها كُلٌّ بطريقته، حيث إن الاحترافية، والبساطة، والرُقي جميعها من عناصر الزوق العالي في هذا الفن، وعبر موقعكم إيزيس سنستعرض لكم كيفية القيام بهذه الدراسة.

طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة

كثيرًا ما يتم النظر إلى مشغل الخياطة بكونه واحدًا من أكثر المشاريع الإبداعية، والتي لا يُمكن لأحدٍ السعي في تأسيسه والدُخول في هذه المهنة في حال ما لم يكُن شغوفًا بها، فالفكرة الرئيسية من العمل على إنشاء هذا المشروع هو السعي في تطبيق ما يكنه المرء في مُخيلته من أفكار للتصاميم الخاصة بالملابس.

كما أن عامل الخبرة يكون غايةً في الأهمية، مع العلم أن فكرة الخبرة لا تتعلق بالاحترافية فقط دونًا عن غيرها، فإن الخبرة تعني بشكلٍ مُبسط القُدرة على تطبيق ما يُريده العميل بشكلٍ يجعله راضيًا إلى حدٍ كبير عن الخدمة، ويُمكن القول إنها العامل الذي تُبنى عليه طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة برُمتها.

من الجدير بالذكر أن الجدوى الخاصة بهذا المشروع وغيره من المشاريع تقوم في المقام الأول على احتياج المُؤسس وتوجهاته الفكرية، ففي الوقت الذي يتم النظر إلى هذا المشروع بكونه حُلم العُمر بأكمله ينظُر الغير إلى مشغل الخياطة باعتباره مصدر لتحقيق دخل إضافي ليس إلا.

لذا لن يتمثل ما سنقوم بطرحه اليوم من طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة في المشاريع مُتناهية الصغر أو المشاريع العملاقة والمهولة لتطبيق المشغل، وإنما سنتحدث عن المُتوسط من ناحية التكلفة، المُتطلبات وغيرها من العوامل الأُخرى.

لكن قبل أن نبدأ في سرد دراسة الجدوى وجب علينا التنويه إلى كون هذا النوع من أنواع الدراسات لا يقام إلا في سبيل تحديد مدى قُدرتك على القيام بهذا المشروع وفقًا للمُعطيات، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كان مُجديًا أم لا على الصعيد المادي، وتتمثل معايير ومراحل هذه الطريقة بالتفصيل في كُل ما يلي:

1- إلقاء نظرة على الصناعة في المملكة

بالنظر إلى أسواق الملابس في المملكة العربية السُعودية سنُلاحظ بشكلٍ كبير كون الذوق العام يميل إلى فكرة الملابس الجاهزة، وخاصةً ما يُعد نتاج الماركات العالمية، وفي واقع الأمر يُعد هذا أمرًا طبيعيًا نظرًا إلى تزاحُم المحال الخاصة بالملابس في السوق السُعودي، وتكون هذه هي أول خطوة في طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة.

لكن وعلى الرغم من ذلك إلا أن هُناك شريحة كبيرة من الناس لا تزال تُفضل العمل على اختيار التصاميم الخاصة بالملابس بنفسها، والأمر سيان بالنسبة للخامات، اللون وغيرها من العوامل التي تُساهم في نهاية المطاف في رضا العميل إلى حدٍ كبير نظرًا إلى كونه قد اختار بالفعل كُل ما يتعلق بالتصميم.

من الجدير بالذكر كون هذه الصناعة تعتمد على اليد العاملة الماهرة بشكلٍ كبير يفوق الاعتماد على الآلات، فلا يتم النظر إلى المُعدات مثل أدوات وماكينات الخياطة إلا على أنها من صور الأجهزة التي تُساهم في تطبيق فكر العامل أو الخياط، فبغير امتلاكه للمعرفة والخبرة ستكون هذه الآلة مُجرد قطعة حديدية ليس لها قيمة.

لذا لا بُد في المقام الأول من التأكد من كون السوق السعودي وخاصةً في المُدن المُجاورة لك تشتمل على ما يكفي من عمالة في سبيل تطبيق ما في ذهنك من طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة، وفي واقع الأمر كثيرًا ما يُفضل الاعتماد على العمالة الخارجية في هذا الصدد.

مع العلم أن المملكة فيها من الأيدي العاملة الماهرة ما يُمكنها جعل هذا المشروع واحدًا من أكثر المشاريع الناجحة على الإطلاق في الساحة، ولكن تكمُن الفكرة في البحث الجيد عن العُمال الذين يُعتبرون من أهم أركان هذا المشروع، والذي يستحيل أن يقوم بدونها.

تعرفي أيضًا على: كيف أسوي مشروع تصميم عبايات

2- دراسة السوق وتحديد الفئة المُستهدفة

من المعلومات التي لا بُدَّ أن نتفق عليها بشكل تام كون طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة تختلف بشكل كبير باختلاف السوق الخاص بك والذي تعمل على استهدافه، فسوق مكة المُكرمة يختلف عن سوق جدة، وكلاهُما يختلف عن سوق المدينة، والأمر سيان بالنسبة لكافة المُدن والمناطق.

لذا قبل أن تقوم بالبدء في تنفيذ المشروع الخاص بك عليك أن تتأكد من كونك ستُقدم مُنتج يتماشى مع العادات، التقاليد وحتى الأعراف الخاصة بالملابس وفقًا للتُراث المُستمد من تاريخ المدينة التي تُحاول العمل على ضخ مُنتجاتك في أسواقها.

هذا يتم عن طريق بعض الدراسات العينية أو الفعلية في السوق والتي تُقام على أساس التعامل مع الجُمهور وإقامة استطلاعات للرأي والتصويت على كافة الأفكار التي تطرأ في ذهنك وبخاصةً فكرة ارتداء الملابس غير الجاهزة نتاج مشاغل الخياطة من عدمها.

تقبُل الجمهور المُستهدف لفكرتك والتأكد من امتلاكك لعدد واسع من العُملاء المُحتملين هو ما سيعمل على تحديد إمكانية النجاح في هذا السوق أم لا، أما فيما يخص ما قُمت به من دراسات فيُمكنك من خلاله تحديد ما إذا كان جُمهورك من الرجال أو النساء.

بالإضافة إلى الوقوف على الفئة العُمرية التي يُفضل استهدافها وما ستعمل على إنتاجه من ملابس على إثره، ناهيك عن معرفة ما إذا كان هُناك محال تجارية مُستعدة للتعامل معك في حال ما قُمت بتلبية احتياجاتها ومُتطلباتها.

3- معرفة نقاط ضعف المنافسين

في طريقك للوصول إلى ضالتك فيما يخُص العمل على دراسة السوق والذوق العام عليك أن تُحدد من هُم المُنافسون، ويُعد ذلك مُمكنًا عن طريق استطلاع الآراء الخاصة بالجُمهور أو العمل بشكل مُباشر على البحث عن مشاغل الخياطة والمحال التجارية الأُخرى.

فور الانتهاء من كافة هذه العمليات يُفترض أن تكون قد وصلت إلى رؤوس الأقلام التي ستعمل بالاستناد إليها على ما تراه مُناسبًا من تطبيق طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة.

حديثنا هُنا بكُل تأكيد عن إمكانية المُنافسة في السوق من عدمه وفقًا للمُنافسين المُحتملين، وفي سبيل التأكد من كونك قادرًا على القيام بذلك لا بُد من أن تقوم ببعض الدراسات التحليلية للسوق والتي تُستمد من عُلوم الاقتصاد والتسويق، ومن أبرز هذه التحاليل ما يُعرف بنظام SWOT.

طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة

من الجدير بالذكر كون هذه الدراسة تهدف إلى معرفة بعض العوامل التي لها القُدرة بشكل كبير على تحديد ما إذا كان هُناك قُدرة على المُنافسة أم لا، ونظام سوات (SWOT Analysis) يُعتبر من أهم وأبرز الأنظمة في الواقع، وتشتمل عوامله على:

  • نقاط القوة Strengths: ما يُمكننا امتلاكه من إمكانيات وموارد لتعزيز التنافس في السوق، وهي عامل داخلي لكوننا نمتلكها.
  • نقاط الضعف Weaknesses: هي نقاط الضعف التي يحتويها مشروعنا، وما قد تسبب تفوق المنافسين علينا.
  • التحديات Opportunities: وتشتمل على الصعاب والتهديدات التي قد تحول دون تحقيق الهدف مثل الضرائب وغيرها من العوامل، وهي من العوامل الخارجية لكوننا لا نستطيع منعها والتحكم فيها.
  • الفُرص Threats: تُعتبر المُحاولات التي يُمكننا استغلالها في سبيل الوصول إلى هدفنا وغايتنا عن طريق تطويع ما نمتلكه من نقاط للقوة، كما أننا باستغلالها نتخلص من نقاط الضعف باستخدام الموارد الخارجية، وهي من العوامل الخارجية لكوننا لا نستطيع خلقها والتحكم فيها.

4- تحديد الموقع المُناسب لإقامة المشروع

على الرغم من إهمال فئة كبيرة لهذه الجُزئية في طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة وتركها لتكون ضمن الخطوات الأخيرة من إقامة المشروع إلا أنها تُعتبر من أبرز وأهم العوامل التي لها القُدرة على التوقع والتنبؤ بنجاح المشروع من عدمه، فإن تحديد موقع المشروع يترتب على إثره عدد كبير من العوامل مثل:

  • سعر إيجار المشغل.
  • المساحة التي يُمكن توفرها.
  • مدى قُرب المشغل من السوق المُستهدف والمحال التجارية التي سيتم التعامل معها.
  • تحديد ميزانية التخزين، النقل بالإضافة إلى التسويق.
  • تحديد مدى الاحتياج إلى توفير وسائل مواصلات للعُمال.
  • التأكد من كون المعمل يشتمل على كافة أساسيات العمل مثل الكهرباء، الماء وغيرها.
  • الحصول على كافة صور التراخيص التي تسمح بامتهان هذه المهنة بشكل قانوني.
  • التأكد من عدم قُرب المشغل من مكان سكني حتى لا يتسبب بمُضايقات ويتم على إثره التعرض لخطر المُساءلة القانونية.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في الأردن

5- حساب تكلفة إقامة المشروع

بعد أن قُمت باختيار الموقع المُناسب الذي ستعمل على إقامة المشروع فيه على إثر دراستك للسوق، الاحتياجات بالإضافة إلى الفُرص ونقاط ضعف المُنافسين التي من المُمكن أن تقوم باستغلالها للمُنافسة عليك أن تبدأ في تحديد التكلفة التي ستحتاجها للبدء في تنفيذ وتطبيق طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة.

في إطار حساب التكلفة لا بُدَّ من وضع قائمة تشتمل على المُعدات، الأدوات وغيرها من صور الاحتياجات والمصروفات التي علينا توفيرها، وقُمنا بجمع أبرز هذه المعايير ووضعها في الجدول الآتي أدناه:

أولًا: تكلفة المرافق والأجور

البند التفاصيل السعر إجمالي التكلفة
محل إقامة المشروع من 40 وحتى 120 متر من 1,500 وحتى 6,000 ريال سعودي شهريًا تقريبًا من 15,000 وحتى 70,000 ريال سعودي سنويًا في المتوسط
تكلفة فاتورة الكهرباء فاتورة شهرية 500 ريال سعودي شهريًا تقريبًا 6,000 ريال سعودي سنويًا تقريبًا
تكلفة فاتورة الماء فاتورة شهرية 200 ريال سعودي شهريًا تقريبًا 2,400 ريال سعودي سنويًا تقريبًا
رواتب العُمال من 10 حتى 20 عامل بحد أدنى 3,500 ريال سعودي شهريًا للعامل تقريبًا 52,500 ريال سعودي شهريًا تقريبًا
الصيانة الدورية حسب الأعطال 200 ريال سعودي شهريًا في المتوسط 2400 ريال سعودي سنويًا تقريبًا

ثانيًا: تكلفة الآلات EQUIPMENT

ماكينات خياطة من 4 وحتى 10 ماكينات (وفقًا للمساحة) من 1500 وحتى 2000 ريال سعودي / ماكينة خياطة 12,250 ريال سعودي تقريبًا
طاولات خياطة من 4 وحتى 10 طاولات (بعدد الماكينات). من 750 وحتى 1,000 ريال سعودي / طاولة خياطة 6,000 ريال سعودي تقريبًا
مسدس لصق ساخن 3 مُسدسات في المتوسط 150 ريال في المتوسط / مسدس 450 ريال سعودي تقريبًا

ثالثًا: تكلفة الأدوات MATERIALS

خيوط بوليستر 5 مجموعات من 50 لون في المتوسط 3 ريال سعودي تقريبًا / بكرة 750 ريال سعودي تقريبًا
إبر ماكينة خياطة 30 إبرة ماكينة 7 ريال سعودي تقريبًا / إبرة 210 ريال سعودي تقريبًا
مجموعة أزرار 100 قطعة زر من 5 أنواع مُختلفة بحد أدنى 80 ريال سعودي / 100 زر تقريبًا 400 ريال سعودي تقريبًا
بكرات شرائط دانتيل لفساتين الزفاف 10 بكرات في المتوسط 200 ريال سعودي لكل بكرة (20 متر تقريبًا) 2,000 ريال سعودي تقريبًا
مجموعة مساطر مترية للخياطة 5 مجموعات في المتوسط 90 ريال سعودي / مجموعة تقريبًا 450 ريال سعودي تقريبًا
مجموعة مقصات للأقمشة 5 مجموعات في المتوسط 90 ريال سعودي / مجموعة تقريبًا 450 ريال سعودي تقريبًا
متر قماش لأخذ القياسات 5 قطع في المتوسط 20 ريال سعودي / قطعة تقريبًا 100 ريال سعودي تقريبًا
طباشير خياطة للتحديد ووضع العلامات 3 مجموعات طباشير 30 ريال سعودي / مجموعة تقريبًا 90 ريال سعودي تقريبًا
مشابك بلاستيكية لمسك الأقمشة 3 مجموعات من 50 مشبك 35 ريال سعودي / مجموعة تقريبًا 105 ريال سعودي تقريبًا
مجموعة سحَّابات 5 مجموعات من 50 سحَّاب في المتوسط 200 ريال سعودي / مجموعة تقريبًا 1,000 ريال سعودي تقريبًا
مانيكان خياطة عدد 10 مانيكان في المتوسط 1,000 ريال سعودي / مانيكان تقريبًا 10,000 ريال سعودي تقريبًا

تُعد المُعدات والأدوات التي تم ذكرها أعلاه أساسيات تطبيق طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة، وبكُل تأكيد تشهد الكميات والأسعار على حدٍ سواء تفاوت نظرًا لاختلاف معايير عِدة مثل مساحة المُنشأة، مكان الشراء بالإضافة إلى عدد العُمال في المكان وموقع إنشاء المشروع.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء

6- قرار إقامة المشروع من عدمه

لا شك في كون الخطوات الأولى فيما يخص طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة في المملكة العربية السُعودية هو العمل على تطبيق المشروع وافتتاحه بالشكل الفعلي، وذلك لا يتم إلا بعد القيام بتحديد ما يُمكن أن يعود على صاحب المشروع من فائدة مالية.

من الضروري في سبيل ذلك أن يقوم الراغب في إنشاء المشروع بالبحث عن مُتوسط أسعار ما يرغب في تقديمه من بضائع للسوق المُستهدف، ومعرفة ما هي الكمية التي يتعين عليه بيعها للبدء في سداد ما تم دفعه من أموال والتحول إلى وضع الربح.

مع العلم أن الوقت اللازم للوصول إلى هذا الوضع يختلف بشكل كبير باختلاف المدينة، حجم المُنشأة بالإضافة إلى المحال التجارية التي يُمكن التعاقد معها وغيرها من العُملاء على أرض الواقع ممن تم استهدافهم وإنتاج الملابس على إثر الاطلاع على آرائهم.

كافة هذه العوامل تُساهم بشكل كبير في معرفة ما إذا كان العائد المادي من طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة وفقًا لما يتم دفعه من أموال في سبيل تأسيسه وإنشائه أمرًا يستحق المُخاطرة ببدء المشروع أم لا وفقًا للمصروفات والإيرادات المُحتملة، وهو ما يُمثل مُحاكاة للمشروع بشكل افتراضي.

توجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها نيل أكبر كم ممكن من العملاء لمشروع مشغل الخياطة، وذلك عن طريق إجراء دراسة جدوى وافية تحتوي على كافة عوامل النجاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.