مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في ليبيا

توجد مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في ليبيا من شأنها أن تكون البداية لمن ترغب في زيادة الدخل وتحقيق مستوى معيشي لائق، فأصبح الآن بالإمكان أن تمتهن المرأة بعض الوظائف الحرة الخاصة بها بالقدر الذي يوفر لها الأريحية والأمان وتحديد ما هو مناسب لمهاراتها، ومن خلال موقع إيزيس سنشير إلى أنواع من تلك المشاريع للنساء في ليبيا.

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في ليبيا

هناك العديد من الأفكار التي يمكن من خلالها بداية مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في ليبيا حيث تعتبر تلك الأفكار بسيطة ولا تحتاج إلى العديد من الخبرات أو رأس المال الكثير، وهي تتمثل في التالي:

1- مشروع تربية الدجاج

يرغب العديد من النساء في ظل تقلب الظروف المادية في بدء مشروع صغير وهو تربية الدجاج برأس مال بسيط وذلك لشراء الكتاكيت الصغيرة، ويلجأ البعض إلى تربية الدجاج البلدي لأنه قادر على تحمل مختلف الظروف ويمكن الاعتماد عليه في توفير اللحوم البيضاء للأسرة في المنزل والتجارة خارج المنزل وفي الأسواق.

يمكن أن يعتمد الدجاج في طعامه على بقايا أكل الإنسان والخبز الممزوج بالماء وبعض الأعلاف، وتكون الخدمة في ذلك المشروع غير صعبة ولا تحتاج إلى مجهود كبير لذلك هو يعتبر من قائمة أفضل مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في ليبيا.

تعرفي أيضًا على: أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء

2- فتح قناة يوتيوب

يلجأ البعض في السنوات الأخيرة في الاتجاه إلى استغلال التكنولوجيا في زيادة الدخل وكسب مزيد من المال، وهنا نجد أن إنشاء قناة على الموقع الإلكتروني يوتيوب هو من أكثر الطرق نجاحًا في ذلك الوقت حيث كلما زاد عدد المشاهدين والمشتركين في القناة يعود على صاحب القناة بالربح.

يمكن تقديم المرأة محتوى مفيد من خلال تلك القناة يفيد مشتركيها حيث يمكن أن تقدم الوصفات والأكلات المتنوعة والمبتكرة أو تقديم فيديوهات فكاهية أو تقديم بعض النصائح والقصص التي تفيد النساء والفتيات، ويجب أن تضم القناة 1000 مشترك حتى تبدأ في الربح من جوجل أدسنس.

3- التجارة الإلكترونية

يمكن أن تبدأ المرأة الليبية في العمل بالتجارة الإلكترونية في حين أنها لا تمتلك أي رأس مال أو منتج خاص بها لتعمل على تسويقه وبيعه، لذلك يمكن أن تقوم بالتسويق إلى منفذ آخر أو مصنع أو مواد تباع بالجملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإضافة مبلغ بسيط إلى كل قطعة تقوم ببيعها كعمولة لها.

يجب أن تبدأ المرأة الليبية في الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي وتوسيع الصفحات والعمل على زيادة الزوار والمتابعين لكي تقوم بزيادة عدد المبيعات وزيادة الدخل الذي يعود عليها من بيع كل قطعة.

يتميز ذلك المشروع بأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولا أي تفاصيل معقدة، حيث يمكن أن تتعاقد المرأة مع تاجر الجملة على الأسعار التي تشتري بها وتبدأ بتصوير القطع وتسويقها.

4- جيم رياضي

إن كانت المرأة التي تبحث عن فكرة لمشاريع صغيرة ناجحة للنساء في ليبيا لديها خبرة في المجال الرياضي يمكن أن تبدأ في مشروع إنشاء صالة رياضية خاصة بالسيدات حيث بدأت العديد من السيدات في الوطن العربي بالاهتمام بقوامهن والتخلص من أي دهون زائدة.

بينما يحتاج المشروع إلى بعض الأجهزة الرياضية التي يمكن أن تبحث عنها المرأة في بعض الأماكن التي تتيح بيع الأدوات المستعملة وذلك يعمل على توفير قدر من رأس المال، ويجب توفير بعض الأدوات في الصالة لكي يشعر الزوار بالراحة مثل: تركيب المكيفات والمرايات والحمامات التي يمكن تغيير الملابس خلالها.

تعرفي أيضًا على: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 1000 كتكوت 

5- بيع الطعام المنزلي

من أفضل ما في قائمة مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في ليبيا هو مشروع إعداد الطعام المنزلي في المنزل وبيعه، حيث يعتبر من أفضل المشروعات التي يمكن الربح من خلالها لأن المرأة الليبية بطبيعتها ربة منزل تجدي العديد من الوصفات والأكلات المشهورة والتي يزيد عليها الطلب.

بالإضافة إلى إمكانية مواقع التواصل الاجتماعي في مساعدة ربة المنزل على انتشار النشاط الخاص بها والعمل على توسيعه ومعرفة مزيد من الناس غير الأقارب والجيران وذلك يعمل على زيادة الطلب على الوجبات الجاهزة والإقبال على شراء عدد أكبر من الوجبات وكسب مزيد من الربح.

يحتاج المشروع الصغير إلى كاميرا ذات جودة مقبولة لتصوير الوجبات بشكل ملفت يزيد من الإقبال عليها والاتفاق مع مندوب يتمكن من توصيل الطلبات إلى المنازل للتسهيل على من يريدون الشراء.

6- الصناعة اليدوية

تنتشر فكرة صناعة الأعمال اليدوية بشكل كبير مثل: أعمال التطريز وصناعة الإكسسوار والحقائب وصناعة الملابس الصوف بشكل يدوي، ويمكن تأجير محل في مكان مناسب ذو مساحة مميزة.

يجب أن يكون المكان قريب من أماكن تسوق النساء وفي حين عدم توافر رأس مال لامتلاك أو إيجار محل لعرض البضائع يمكن العمل أونلاين على مواقع التواصل الاجتماعي.

7- مشروع تربية الحمام

يقوم العديد من النساء القروية بتربية الحمام في المنزل في سطح المنزل وذلك بتخصيص مكان لهم في برج خشبي وهي تعتبر هواية لكنها مربحة لأن أغلب أنواع الحمام هو صالح لتناوله.

يجب أن تقوم باختيار أنواع شائعة لكي تتمكن من البيع والشراء بسهولة وأيضًا أن تقوم السيدة الليبية بالقراءة ومشاهدة الفيديوهات لمعرفة تفاصيل حول الحمام وكيفية تربيته وطرق معيشته.

تلك القراءة والمشاهدة تسمح بالتعامل بشكل أفضل وإنتاج أزواج من الحمام مميزة وحجمها متناسب وتستطيع بيعها بسهولة ومساعدة الحمام في الإنتاج والتناسل لأن الحمام يتمكن من إنتاج 10 أزواج في السنة وذلك معدل جيد يمكنك من الربح من تلك التجارة.

8- مشروع تجهيز الخضروات

يمكن ألا تقوم ربة المنزل بإعداد الطعام وبيعه جاهزًا للأكل بينما يمكن أن تقوم بإعداد الطعام جاهزًا للطبخ، ويمكن أن تضم العديد من الأنواع مثل: الباذنجان والكوسا والخرشوف والبسلة والسبانخ والقلقاس.

يمكن في البداية الاتفاق مع صاحب محل الخضروات على شراء منه كميات معينة من الخضار بشكل يومي وبسعر معين حيث يجب أن يراعي التاجر الأسعار التي تقوم بالشراء بها، كما يمكن غسل الخضروات بشكل جيد وتنظيفها وتطهيرها ثم البدء في تنظيفها بشكل كامل والتخلص من كل الأجزاء التي لا يمكن تناولها.

فور الانتهاء من تنظيف الخضروات يمكن تقطيعها بشكل مناسب وتغليفها في أكياس نظيفة ووزنها لمعرفة الأوزان المختلفة لكل كيس حتى تتمكن المرأة من بيعه دون خسارة.

9- تربية الأرانب

يعتبر من المشروعات المميزة التي تسمح للسيدة الليبية بممارستها في المنزل والاستفادة من مكسبها الوفير لأن الأرانب تتميز بدورتها السريعة ولا يحتاج إلى رأس مال كبير كما تتوفر الأدوية الخاصة بالأرانب والعلف الذي يعتمد عليه بشكل كبير في كل مكان.

يجب في البداية توفير الأرانب من النوعين الذكور والإناث ويجب اختيار الأرانب التي هي من سلالات منتجة للحم لكي تتمكن المرأة من بيعها والربح من خلالها، مع توفير لهم مكان مناسب في سطح المنزل أو في غرفة معينة بشرط أن تتميز بتهوية جيدة، على أن تكون أرضية الغرفة أسمنتية.

تعرفي أيضًا على: دراسة جدوى مشروع تربية الحمام البلدي

10- مشروع تفصيل الملابس

يعتبر من أفضل ما يندرج تحت مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في ليبيا لأنه لا يتطلب رأس المال الضخم حيث لا يحتاج إلا ماكينة الخياطة حتى يمكن أن تقوم المرأة الليبية بممارسة تلك المهنة من منزلها الخاص، لكن تقوم بتعريف نفسها إلى الجيران والأقارب والفتيات.

كما يمكن أن تقوم بعمل صفحة على موقع التواصل الاجتماعي ونشر التفصيلات المميزة التي توجد إمكانية بتفصيلها بشكل رائع وإضافة الأسعار المناسبة إلى جانب شكل التفصيل، والسعي إلى زيادة إقبال العملاء على التعامل مع صاحبة العمل وبذلك يمكنك الربح من خلاله بشكل جيد، وتوفير ثمن لماكينة جديدة أو إيجار محل.

في ظل التغيرات المادية التي تمر بها الأسرات الليبية يجب أن تبدأ النساء في العمل على المشروعات الصغيرة المربحة لتوفير مزيد من الدخل الإضافي والسعي لتطوير ذلك المشروع لزيادة الربحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.