مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في السودان

توجد مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في السودان يمكنك منها جني الأرباح لعائلتك الصغيرة، أو أن تقومي بجلب قوت يومك، حيث إن الوضع الاقتصادي الحالي أصبح غير جيد، فنحتاج إلى استغلال المواهب والموارد التي لدينا لكي نحظى بمستوى المعيشة الكريمة، لذلك فيما يلي عبر موقع إيزيس أعرض لكِ مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في السودان.

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في السودان

السودان من أكثر الدول التي تتبنى مقومات المشاريع الناجحة، سواء كانت صناعية، تجارية أو اقتصادية وحتى الزراعية، ولكن بالنسبة للنساء فهناك بعض من المشاريع التي يمكنها مساعدتهن في رفع مستوى المعيشة والحصول على مصدر القوت اليومي من مجهودهن الخاص، وفيما يلي نعرض لك بعض من تلك الأفكار:

1- مشروع توزيع اللبن

من ضمن المشاريع الناجحة للنساء في السودان بسبب الثروة الحيوانية هو توزيع اللبن، حيث إنه من الأطعمة الغذائية التي تدخل في النظام اليومي لوجباتهم.

كما أن فكرة المشروع تقوم على أن يتم تجميع اللبن الطازج من الأرياف ومن ثم تعبئته في العبوات الخاصة به، وببيعه للمحلات الخاصة بالسوبر ماركت أو المنتجات الغذائية.

يمكنك البدء في التوزيع للبيوت المجاورة لك، خاصةً إن كان لديك الجاموس أو الماعز، ومن ثم التوزيع للمحلات التجارية حينما يزداد الطلب على منتجك.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في الكويت

2- تصنيع الصابون السائل

إحدى المشروعات التي يمكنك البدء فيها في منزلك هي تصنيع الصابون السائل، حيث إنه يتم بطريقة مميزة وغير صعبة، ويمكنك تعلمها من خلال قنوات اليوتيوب فيبلغ سعر اللتر بالعبوة المنتشرة في الأسواق التجارية يبلغ 120 جنيهًا سودانيًا.

3- تصنيع إسدالات الصلاة

من ضمن المشروعات النسائية التي يمكنها جذب فئة كبيرة من العملاء السودانيين وغيرهن هي إسدالات الصلاة ذات الطراز السوداني، ومن ثم القيام بالتسويق لها أون لاين على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي.

4- مغسلة ملابس

قد كان للمرأة السودانية الدور الكبير في تحقيق النجاح وجني الأرباح خاصةً بمشاريع مغسلة الملابس، وهي ما تقوم على غسل كل أنواع الخامات المصنع منها الملابس، وإضافة خدمة كي أو غسل الستائر والمفروشات.

لكي يلقى ذلك المشروع النجاح يجب أن يتم إنشاؤه في موقع به حركة مستمرة، أي بالقرب من المراكز التجارية والمدن، وعليك تزويده بالمعدات اللازمة فهو يحتاج إلى رأس مال لشراء آلات الغسل لا تقل عن ثلاثة، والمكان المزود بالماء والكهرباء.

5- زراعة القمح

السودان بمثابة السلة الغذائية للعالم، وذلك ما يجعل من مشاريع الزراعة والاستثمار في مجال الأغذية الأمر المناسب للسيدات، حيث إنها أرض يتنوع فيها المناخ والثروات.

لذلك فإن زراعة القمح من ضمن المشاريع المميزة لكِ سيدتي، فإن أي منزل لا يخلو من أي مخبوزات خاصةً في السودان، وهو من المحاصيل الاستراتيجية وقد وصل سعر القمح المحلي الآن لحوالي 13 ألف جنيه سوداني.

6- تعليب الأسماك

إحدى المشروعات الصغيرة التي يمكنك البدء فيها في منزلك هي أن تقومي بتعليب الأسماك التي يصطادها زوجك، ومن ثم يتم بيعها للمتاجر أو المستهلكين بشكل مباشر.

7- مداجن البيض

من ضمن المشروعات التي يمكنك البدء فيها بنفسك هي مداجن البيض؛ وذلك من خلال تربية عدد من الدواجن ورعايتها بالشكل الجيد، من ثم جمع البيض الخاص بها.

كذلك فيمكنك أن تقومين باستخدام الدواجن نفسها لكي يتم بيعها والاستفادة من المشروع من جهتين، فسعر طبق البيض في بعض عشرة جنيهات سوداني، بينما يباع في بعض المناطق بحوالي 60 جنيهًا سودانيًا.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في مصر

8- تجفيف البصل

فئة عريضة من الناس في السوق التجاري تستخدم البصل في أغلب الأكلات التي يتم طهيها، وذلك ما يجعل من بدء مشروع تجفيف البصل أمر جيد بالنسبة لدخلك، فيمكنك مع الوقت أن تقومين بتصديره كذلك.

في البداية سوف تتمكنين من بيع البصل المجفف للمحلات التجارية، مصانع التغذية والمحلات الخاصة ببيع الوجبات السريعة.

9- معصرة زيت السمسم

السمسم من المحاصيل الزيتية الاستراتيجية في السودان، وهي ما تلقى إعجابًا وإقبالًا من فئة كبيرة من الناس في الأسواق، خاصةً مع توافر الأمطار الصيفية بشرق السودان يكون إنتاجيته كبيرة في الدورات الزراعية، ولذلك فإن إنشاء مشروع معصرة زيت السمسم من الأمور الناجحة.

الجدير بالذكر هنا أن ذلك المشروع يحتاج في البداية لرأس مال قوي، لكي يتم شراء آلة معصرة لزيت السمسم سواء كانت تقليدية أو معدنية وهي الأفضل، والسمسم كمادة خام بالإضافة إلى غرف تخزين وتحضير وإضاءة والتسويق الجيد.

10- تجهيز الأطعمة المنزلية

إحدى المشاريع الناجحة في السودان هي التي يتم فيها توزيع الأطعمة الجاهزة على التسوية أو النيئة ولكن مقشرة، فهناك بعض من النساء التي لا تجد الوقت الكافي لكي يتم الطهي، ناهينا أن الناس الآن بحاجة إلى الأسعار الرمزية، لذلك ففتح مثل ذلك المشروع يعد بداية النجاح بالنسبة لك.

11- تطريز المفارش

في حالة كان لديك موهبة الخياطة أو التطريز فإن تصميم المفارش هو الحل الأمثل، فإنه من المشاريع المربحة والتي يمكنك تصديرها مع مرور الوقت ونجاحك فيه، فكثير من الدول المجاورة تعشق تفاصيل الصناعة السودانية والتصميمات الخاصة بها.

12- التسويق الإلكتروني

إكمالًا لعرض مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في السودان فإن التسويق الإلكتروني لأي من المنتجات التي تقومين بشرائها وتلقى إقبالًا من الناس في دولتك هو الأفضل.

حيث إن العالم الآن يتوجه إلى التسوق الإلكتروني بنسبة تعادل 80% ما لم تكن 100% لبعض المجالات، لذلك فإن ذلك المشروع يكون بمثابة المنقذ لك من قلة الأموال والفراغ.

13- صناعة الحلوى والمخبوزات

إن كان لديك موهبة الخبيز وصناعة الحلوى السودانية والمصرية فإنها بمثابة كنز لك، فيمكنك البدء بصناعة بعض الحلوى اللذيذة والقيام بمحاولة التسويق لها عبر الإنترنت.

أو من خلال التسويق للجيران والأقارب، حتى يتم جذب أكبر فئة من الناس، واحرصي على أن يتم تقديم الحلوى بالشكل الجيد مع السعر المميز والمنافس لمحلات الحلويات.

14- استيراد ملابس

إحدى المشروعات التي تلقى إقبالًا وتجني الأرباح في السودان هي مشروعات استيراد الملابس جملة ومن ثم بيعها لدى التجار أو على المنصات الإلكترونية، خاصةً إن كانت الملابس منزلية أو نسائية ومن مصر وتركيا.

فإن كان لديكِ رأس مال يكفي لاستيراد تلك الملابس قومي بشراء مجموعة من العباءات والبيجامات المنزلية ومن ثم عرضها على صفحتك، أو على الجيران والأقارب.

15- طباعة الأكياس

الطباعة لأسماء التجار على الأكياس البلاستيكية من شأنها الزيادة في ربحك بالشكل الجيد، حيث إنها من ضمن المشاريع التي تلقى نجاحًا في السودان.

يمكنك أن تسوق لنفسك بها عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، والجدير بالذكر أن بداية المشروع تحتاج إلى شراء ماكينة الطباعة على الأكياس أو التعامل مع مصنع لديه طباعة وتكوني المندوبة الخاصة له.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في عمان

16- بيع اللحوم

في حالة كان لديك من الثروة الحيوانية ما يكفيك فإنها سبيلك لفتح مشروعك الصغير الخاص، وهو أن تقومي بذبح الجاموس أو الأبقار مقابل الربح المادي.

فهو من المشاريع النسائية الناجحة في السودان بالشكل الكبير، ويضمن لك جني الأرباح في حالة تم التسويق له بالشكل الجيد مع المحلات أو العائلة، حيث يبلغ سعر كيلو اللحم البقري الآن حوالي 2000 جنيهًا سودانيًا بدلًا من 1600، بينما يصل سعر كيلو الضأن حوالي 2800 جنيهًا سودانيًا.

المشاريع الصغيرة الناجحة في السودان تكون على حسب موقعك من الدولة، فحاولي اختيار المجال المناسب لموهبتك وتفكيرك، ومن ثم البدء بالتنفيذ بعد دراسة الجدوى الجيدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.