مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

تُعتبر مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل من أكثر الأمور التي تَلقي اِهتمام الراغبين في الخضوع لهذا الإجراء التجميلي، وهو أمر شائع الحدوث بنسبة أكبر لدى النساء، وما يُثير فُضولُهُن حقًا هُنا هو كون نتائج عمليات التجميل ليست فورية، ولكوننا مصدر معلوماتٍ موثوقًا بالنسبة لكُنَّ قررنا عبر موقع إيزيس تعريفكُنَّ بمراحل تغير الأنف بعد العملية.

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

الجراحات التجميلية للأنف تُعد واحدةً من أكثر العمليات التي تُقام في هذا الصدد شيوعًا، والجدير بالذكر أن هذه العملية تُعتبر مزيج في الكثير من الأحيان بين الجانب الشكلي والجانب الطبي.

ففي الكثير من الأحيان يكون الشكل والمظهر الخارجي للأنف سببًا في اضطراب عملية التنفس وصعوبتها، لذا يتم التعامل مع هذه العملية على وجه الخصوص بشكلٍ مُختلف عن غيرها من عمليات التجميل، وتلقى قبولًا عامًا مع أشد المُعارضين لهذا النوع من العمليات بسبب الجانب الطبي والصحي الخاص بها.

الجدير بالذكر أن عملية تجميل الأنف تشتمل على ثلاثة محاور، فالأنف بشكلٍ عام يتكون من العظام، وهو الجُزء العلوي للأنف، الغضاريف، وهي الجُزء السُفلي له، بالإضافة إلى الجلد، وهو ما يُغطي الجزأين الآخرين بكُل ما يحتوي الأنف من شُعيراتٍ دموية وممراتٍ هوائية.

بشكلٍ عام يُعتبر الوصول إلى الإجراء التجميلي الأمثل نتاجٌ لنقاشاتٍ مُتبادلةٍ بين الطبيب المُختص والحالة التي ترغب في إجراء هذا التغيير والخضوع للعملية، مع العلم أن بعض الحالات يكون الحل الأمثل لها هو القيام بتغييراتٍ على كافة الأصعدة الثلاثة والمحاور الرئيسي للأنف ككل.

وجب القول إن هُناك اعتقاد سائد بكون نتائج عمليات التجميل تظهر فور الانتهاء من العملية، وهذا أمرٌ خاطئٌ تمامًا في واقع الأمر.

فبعد أن يقوم الطبيب بالتخطيط ووضع السياق الرئيسي لعملية تجميل الأنف ويعمل على منحك التصور الرئيسي لملامحك وما سيؤول إليه شكل وجهك يتم إجراء العملية وفقًا للمُخطط الذي تم الاتفاق عليه، وبعدها تبدأ فترة النقاهة والاستشفاء، وهذه الفترة تشهد العديد من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل، وتشتمل هذه المراحل بالترتيب ما يلي:

1- يوم إجراء العملية

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

يُعد اليوم الذي يتم فيه إجراء هذا التدخل الطبي التجميلي أول مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل، وهذه المرحلة تبدأ بعد أن ينتهي أثر المُخدر العام، ومن المتوقع أن يستيقظ المريض بعد انتهاء العملية بنصف ساعة تقريبًا، مع العلم أن الغالبية العُظمى من الحالات تترك المُستشفى بعد ساعتين تقريبًا من العملية.

على الجانب الآخر هُناك بعض الحالات تُفضل البقاء في المُستشفى خوفًا من الآلام والمُضاعفات، وبشكل عام في هذه المرحلة يكون الأنف مُحاطًا بجبيرة تضمن حفاظه على الشكل الخاص به بعدما تم تعديل العظام التي كانت تُشكل هيكل القوة الخاصة بالأنف.

كما أن هذا التعديل والإجراء التجميلي ينتج عنه بعض الغُرز صغيرة الحجم في الجُزء السُفلي من الأنف، بالإضافة إلى كون الأنف محشوًا بالقُطن وقطع الشاش الطبية، وبشكل عام تميل الملامح إلى كونها ناعسة وتحت تأثير المُخدر.

قد يُصاحب هذا الإجراء التجميلي بعض الكدمات الناتجة عن انفجار الشُعيرات الدموية أسفل الجلد، وهو أمر طبيعي للغاية ولا يدعو للخوف، كما أن تورمات العين تُعتبر من العلامات التي تُميز المرحلة الأولى من مراحل تغير الأنف بعد العملية، وهي مرحلة تكسوها التورمات.

تعرفي أيضًا على: عملية تجميل الأنف بالليزر

2- اليوم التالي من الإجراء التجميلي

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

في اليوم الذي يلي العملية تُصبح التورمات ظاهرة بشكل أكبر بعض الشيء، كما أن الكدمات تبدأ بالبروز خاصةً حول العينين بشكلٍ واضح، وفي هذه المرحلة من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل يبدأ الجسم في مُحاولة علاج ما أصابه من جروحٍ وكدمات.

فكُل ما يظهر في الملامح يُعتبر رد الفعل الطبيعي للجسم على هذا التغيير الكبير في عظام الأنف، غضاريفه وحتى الجلد الخاص به، مع العلم أن هذا اليوم يُعد اليوم الأول في الاستشفاء من الجراح وآثار العملية.

في هذه المرحلة يتم إعطاء المريضة التي خضعت لهذا الإجراء الجراحي بعض مُضادات الالتهاب، المُسكنات بالإضافة إلى المُضادات الحيوية في سبيل التقليل من حِدة فعالية الأجسام المُضادة الموجودة في الجسم والتي تعمل على إبداء ردودِ فعلٍ مؤلمة للغاية في واقع الأمر.

كثيرًا ما يُرافق هذه المرحلة صعوبة في القُدرة على تناول الطعام، وسيوصيكِ الطبيب المُختص بضرورة النوم على الظهر، فالتقلب أثناء النوم والضغط على الوجه والأنف قد يتسبب في انفجار بعض الأوعية الدموية حول العين، وهي من العلامات الظاهرية الشائعة خلال هذه المرحلة.

3- اليوم الثالث بعد العملية

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

كثيرًا ما يتم اعتبار هذه المرحلة واحدةً من أصعب مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل، ففي هذا اليوم تُعاني السيدات كثيرًا من الانتفاخ بشكل أكبر، البُكاء الذي يصل إلى حدٍ يكون فيه هستيريًا، كما أن الشعور بالجوع يكون غالبًا كُلُ ما يُفكر فيه المرء حينها.

وجود بعض الأصدقاء وأفراد العائلة والأسرة جوار من خضعت لهذا الإجراء التجميلي يُعد أمرًا في غاية الأهمية، فكثيرًا ما يشعر المرء بالاكتئاب، الحُزن وغيرها من المشاعر والعواطف الجياشة، ناهيك عن الملل القاتل، وكُل ذلك مُغلف بآلامٍ مُبرحة.

4- اليوم الرابع ونقطة التحول

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

في كافة مراحل ما نخوضه من تجارب في الحياة الدُنيا يكون هُناك مرحلةٌ تُمثل لنا نقطة التحول، ضمن مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل يُشكل اليوم الرابع هذه النُقطة، فتبدأ المريضة بالشعور أخيرًا أن حِدة الآلام بدأت في الانخفاض، كما أن التورمات والالتهابات أخذت تنحسِر.

مع العلم أن هُناك بعض جلسات الليزر العلاجي التي يتم الخضوع إليها في سبيل الوصول إلى أفضل النتائج المُمكنة، وفي هذا اليوم يبدأ الفم، الخدين وحتى العينين بالرجوع بشكلٍ نسبي على الحجم الطبيعي، والكثير من الحالات لا يُمكنها حتى فتح عينها من التورمات إلا في هذا اليوم.

الجدير بالذكر أنه في حال ما كان الاستشفاء يسري كما هو مُفترض قد يتم في هذا اليوم إزالة بعض الغُرز التي تتواجد في منطقة أسفل الأنف، مع العلم أن هذه الإزالة لن تجعلكِ تُعانين من آلامٍ كبيرة، يُمكن القول إنها أشبه بشكة الدبوس، وهذا التعبير حقيقي وليس من باب التخفيف.

تعرفي أيضًا على: هل عملية تجميل الأنف مؤلمة

5- اليوم الخامس بعد الخضوع للعملية

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

هذه المرحلة تُعتبر من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل التي يُمكن عندها أخيرًا القيام ببعض النشاطات اليومية والطبيعية، فالحركة تُصبح أسهل، الآلام أقل حِدة، والتورمات تختفي إلى حدٍ كبير.

فكُل ما قد يُزعجك في هذه المرحلة النوم بشكل مُنتصب أو ما يُعرف بوضع الجلوس، كما أن بعض آثار الكدمات قد تكون مُزعجة، ولكنها أقلُ ألمًا بكثير عما كان الحال عليه في الأيام الماضية.

الجدير بالذكر أن خلال اليوم الخامس وما يليه قد تُعانين من فُقدانٍ لحاستي الشم والتذوق، قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء لكنه رد فعل طبيعي يقوم الجسم على أثر الشرائح الأنفية الداعمة، فهي تتسبب في انغلاق مجرى الأنف وتورمه إلى حدٍ كبير، فلا داعٍ للقلق.

6- بعد مرور أسبوع من العملية

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

لا تشتمل هذه المرحلة من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل على الآلام والتورمات بقدر اشتمالها على فُقدان الشعور بالأنف، وعلى الرغم من غرابة هذا الشعور إلا أنها تُعد من المراحل الطبيعية خلال فترة الاستشفاء، فالألم والتورمات بلغت ذروتها وحان الآن موعد الراحة.

الجدير بالذكر أن الغالبية العُظمى من الحالات في هذا اليوم تعمل على إزالة الدُعامات التي تحمي الأنف، بالإضافة إلى ما بداخل فتحتي الأنف من أنابيب كانت تعمل على الحفاظ قدر المُستطاع على شكله ونتيجته النهائية، ولا أُخفيكُنَّ سِرًا هذا الإجراء يُعتبر مؤلمًا للغاية في واقع الأمر.

بعض الحالات قد تُعاني من استمرار التورم يتسبب في حجب الرؤية، ولكن بمرور الوقت سيبدأ هذا التورم والانتفاخ بالتلاشي شيئًا فشيئًا.

7- بعد أسبوعين من الخضوع للعملية

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

الجدير بالذكر أنه من اليوم السابع وحتى العاشر تقريبًا لا تطرأ العديد من التغيرات على السيدة التي خضعت للعملية، فكل ما يحدث هو انخفاض في حِدة الآلام، التورمات بالإضافة إلى الالتهابات وآثار الكدمات، ولكن بعد أسبوعين تقريبًا تكون كافة الآثار الخارجية قد ذهبت أدراج الرياح.

كُل ما يتبقى تقريبًا آثار تفجر الشُعيرات الدموية في العينين كما هو موضح في الصورة أعلاه (على اليسار قبل العملية وعلى اليمين بعد العملية).

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

يبدأ الأنف خلال هذه المرحلة في أخذ الشكل النهائي الخاص به، وبشكلٍ عام يكون الفارق مهولًا، على الرغم من ذلك يكون هُناك بعض التورمات الأنفية التي قد تأخذ وقتًا لتتعافى.

مع العلم أن اِتباع الإرشادات الطبية وما يُمليه عليكِ مُقدم الرعاية الصحية من نصائح يُشكل الفارق، تذكري فقط أن أنفكِ ما زال ضعيفًا من الداخل حتى وإن بدا ظاهريًا عكس ذلك، فالوصول إلى الوضع الأمثل للأنف قد يستغرق شهورًا عِدة.

تعرفي أيضًا على: بعد عملية تجميل الأنف بشهرين

أسئلة شائعة حول تجميل الأنف

فكرة الخضوع إلى عمليات التجميل بشكلٍ عام وعملية تجميل الأنف على وجه الخصوص تُعد من أكثر الأفكار التي تُراود أذهان السيدات حول العالم أجمع، فلا غرابة في طرح الأسئلة حولها، لذا أدناه تجدون ضالتكم في الإجابة عن أبرزها:

هل يتغير لون الأنف بعد عملية التجميل؟ نعم، ولكنه سُرعان ما يرجع إلى لونه الطبيعي.
متى أتنفس بعد عملية تجميل الأنف؟ قد تنتظرين أسبوعًا كاملًا للتنفس بشكل طبيعي.
هل يجوز العطس بعد عملية الأنف؟ يجب الامتناع قدر المُستطاع من التعرض لمُهيجات العطس، ولكن حبس العطسة خطير للغاية.
هل يؤثر التدخين على عملية تجميل الأنف؟ نعم، ينتج عن التدخين آثار سلبية ومُضاعفات أكبر لمن خضعوا لهذه العملية.
كم مُدة لصقات الأنف بعد عملية التجميل؟ ينصح الأطباء بارتداء اللصقات لمُدة تتراوح من أسبوعين وحتى شهرين تقريبًا.

كما يُمكنكُن الملاحظة بشكل سريع فور الاطلاع على كافة مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل فتُعد هذه العملية كبيرة ومحورية، لذا كوني على يقين أنكِ ترغبين في إجراء هذا التغيير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.