متى يظهر نبض الجنين الولد

متى يظهر نبض الجنين الولد؟ وما الطرق المضمونة للتأكد من جنسه؟ تشعر المرأة بالكثير من الأحاسيس المختلفة حول خبر حملها، فهي تدرك ما تمر به، لكن في جزء من اللاوعي داخلها يعاني من دهشة كبيرة لتواجد طفل حي في أحشائها، وذلك ما يسيطر عليها في بعض الأحيان، لذا عليها أن تستمتع إلى صوت نبض جنينها للتأكد من المرحلة التي تقدم إليها وذلك ما يمكن بيانه من خلال موقع ايزيس.

متى يظهر نبض الجنين الولد

إن الجنين تمر عليه مراحل تطور تدريجية أهم معالمها بداية تشكّل قلبه الذي يعتبر نواة حياته وبداياته الحقيقة، فهو ما تنتظره الأم بشوق بعدما تعلم بأمر حملها، ويعتبر قلب الجنين من أولى الأعضاء التي تتشكل حيث يبدأ نموه منذ استهلال الأسبوع الثالث وفور انتهائه يدب قلب الجنين بالحيوية.

كي يشرع بمهمته في توزيع المهام الغذائية والأكسجين ومساندة عملية التمثيل الغذائي، بمجرد بلوغ الحمل الأسبوع السابع تتم عملية اكتمال القلب الذي يتكون من أربعة محاور رئيسية ألا وهم: البطين الأيمن والأيسر، والأذين الأيمن والأيسر وذلك إضافةً إلى الأوعية الكبيرة التي دورها ان تنقل الدم إلى القلب.

عند تساؤل المرأة الحامل متى يظهر نبض الجنين الولد أو الفتاة، فبمجرد الوصول إلى الأسبوع الثامن من الحمل فهذه بداية إشارة جديرة قد تُشبع شوق المرأة الحامل في سماع النبض الأول لجنينها بأي لحظة وصولًا إلى الأسبوع العاشر من حملها.

عندما تسعى الأم إلى الاطمئنان على صحة جنينها فهي تتطلع أيضًا لمعرفة ما إذا كان الجنين ذكرًا أم أنثى، لكن متى يظهر نبض الجنين الولد؟ ومتى يظهر للأنثى؟ حقيقةً لا يوجد اختلاف في فرق الوقت ما بين نبض الذكر أو الأنثى، إلا أن نبض الفتاة يكون أسرع قليلًا من الولد.

حسب رغبة الأمهات المُتلهفة لسماع النبضة الأولى للجنين الذي تحمله داخلها والاطمئنان على صحة طفلها، فمع تقدم التكنولوجيا توفرت عدة طرق قد تلبي لها تلك الرغبة.

كيفية سماع نبض الجنين

يوفر جهاز الدوبلر للمرأة الحامل سماعها لصوت نبض الجنين، وهو جهاز صغير يقوم الطبيب بوضعه على بطن المرأة، حيث يعمل على تضخيم صوت نبضات الجنين إضافةً إلى توفيره لسماعها من خلال السونار ويتيح مشاهدة نبضه مصاحبة لحركة الجنين.

كما يمكن في مرحلة متقدمة من الحمل حين يتبدل تساؤل الأم من متى يظهر نبض الجنين الولد أو الفتاة، إلى كيف اطمأن على نبض الجنين؟ فبداية من الأسبوع الثامن عشر مرورًا بالأسبوع العشرين فأكثر.

حيث تكون ضربات القلب قد اكتسبت قوة كافية تُمكن من أن يُسمع نبض الجنين من خلال سماعة الطبيب فقط، ويمكن أن تفعل الأم هذا بالمنزل، فقد تقوم بتحريك السمّاعة حول بطنها كي تعثر على النبض.

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع أعراض الحمل ببنت

طرق معرفة نوع الجنين

قديمًا كانت فترة الانتظار قد تدوم لموعد الولادة حتى يتعين على الأم معرفة نوع جنينها، لكن الآن بعد مرور فترة من الحمل، يصاحب سؤال متى يظهر نبض الجنين الولد أو الفتاه، سؤالًا آخر مفاده كيف تتعرف الأم على نوع الجنين؟ حيث يمكن للأم أن تتعرف على نوع الجنين من خلال إحدى الطرق الآتية:

1- الفحص بالسونار

يستطيع الطبيب خلال الأسبوعين الثامن عشر والثاني والعشرين تحديد جنس الجنين عبر التصوير بالموجات فوق الصوتية إذا كان ذكر أو أنثى من خلال فحص الأعضاء التناسلية للجنين، وقد لا يستطيع التعرف على نوع الجنين إذا كان في وضع لا يوضح أيًا منها.

تعرفي أيضًا على: أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الثاني

2- الفحص بعينة الزغابات المشيمية

تعتبر المشيمة جزء من الجنين فينتج عن هذا أن جيناتها الوراثية تتماثل مع تركيبة الجنين الوراثية، كما لها أهمية واضحة في اكتشاف أي خلل في الكروموسومات أو العيوب الوراثية، ويمكن اجراؤه في الثلث الأول من الحمل، وذلك لا تنصح الأم بالقيام به إلا في حالة الشك حول إصابة الجنين بمشكلات جينية.

3- الفحص ببزل السلى

من الفحوصات التي يُوصي بها السيدات اللاتي تحملن في سن متأخر، حيث يساعد على معرفة الجنين كما يساعد على الكشف عن أي إصابات أو تشوهات قد تنتهك الجنين، فيعتبر السائل السلوى هو المسئول عن احتواء الجنين خلال فترة الحمل حيث يسبح داخله ويردع أي صدمات قد تصيب الجنين.

نتيجة لوجود الجنين فترة طويلة داخل السائل فإنه يحمل داخله بقايا من خلال الجنين التي يوجد بداخلها مقاطع من DNA للجنين، حيث لا يفترض على المرأة القيام بذلك الفحص إلا عند طلب الطبيب منها لأنه قد يعرض حياة الجنين للخطر ويعرض الأم للإجهاض.

تعرفي أيضًا على: عرفت إني حامل من شكل بطني

نصائح للحفاظ على قلب الجنين

بغض النظر عن تساؤلات المرأة الحامل عن متى يظهر نبض الجنين الولد أو متى يظهر لدى الفتاة لإشباع رغبتها في معرفة جنسه أيضًا فليس هناك أهم من الحفاظ على صحة الجنين، ويعرض في التالي عدة نصائح للحفاظ على الحمل:

  • ممارسة الرياضة: حتى تساعد على الحد من التوتر والتحكم إلى حدٍا ما في هرمونات الحمل وبالتالي الحد من التقلبات المزاجية، كما تحمي الجسم من التعرض لترهلات شديدة بعد الحمل إن فضَلت الاستمرار.
  • اتباع نظام غذائي سليم: الحرص على شرب كمية وفيرة من الماء والسوائل للحماية من ارتفاع ضغط الدم، بجانب تناول الفواكه والخضروات والمأكولات التي تحتوي على بروتينات ونشويات، والأسماك التي تقوي من نسبة الذكاء الطفل فيما بعد.
  • تجنب الأعمال الشاقة: مثل، تسلق الدرج وحمل أوزان ثقيلة إلى جانب عدم الوقوف فترات طويلة وخاصة تحت أشعة الشمس.
  • تناول الفيتامينات: خاصةً في الشهر الأول من الحمل حتى تساعد من تطور الحبل العصبي الذي يتأثر بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والحديد وغيرهم.
  • اكتساب مزيد من الثقافة حول الحمل: كي تعدّ المرأة الحامل نفسها لولادة
    آمنه، لا بد للتطلع إلى المزيد من الأمور المتعلقة بالحمل والولادة كمشاهدة الأفلام الوثائقية واقتناء كتب طبية تتضمن هذا التخصص والاطلاع على مقالات طبية تقتضي فحواها الإجابة على الأسئلة خلال فترة الحمل.
  • متابعة الوزن: فليس على المرأة الحامل زيادة كميات في تناول الطعام التي تحتوي على سعرات حرارية حتى استهلالها الشهر السادس، فلن تعود تلك الكميات الزائدة عليها بالنفع إلا أنها تكتسب وزنًا زائدًا يؤثر سلبيًا على صحة الحمل
  • التعرف على إشارات الخطر: كما تتساءل الأم متى يظهر نبض الجنين الولد أو الفتاة عمومًا، يجب الحرص أيضًا على معرفة الأعراض التي من الممكن تأثيرها سلبيًا على الحمل، كالإصابة بضيق في التنفس، والدوخة والألم المستمر من أي نوع وانخفاض في مستوى نشاط الجنين بعدما نشطت حركته.

على المرأة الاهتمام بروتين خاص للحصول على فترة حمل آمنة خالية من المخاطر أفضل من بذل المجهود في جنس المولود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.