متى يبحث الرجل عن الزوجة الثانية

متى يبحث الرجل عن الزوجة الثانية؟ وما هي الحالات التي توجب على الرجل الزواج بأخرى؟ حيث إن الزواج بأخرى له أسباب منها ما هو منطقي ومنها ما يرتبط بهوى الرجل فقط، أما عن آثاره فتختلف حسب التعامل مع الأمر بالنسبة للزوج وزوجته الأولى، ذلك ما سوف نتعرف عليه بشيء من الاستفاضة عبر موقع إيزيس خلال السطور القادمة.

متى يبحث الرجل عن الزوجة الثانية؟!

ينتشر الزواج الثاني بكثرة عند قطاع كبير من الرجال، لذا سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم الدوافع والأسباب التي تؤدي إلى تفكير الزوج في إيجاد زوجة ثانية، وذلك من خلال ما يلي:

1- الفراغ العاطفي والنفسي

عندما يتزوج الرجل، يتوقع من زوجته أن تمنحه كافة الدعم النفسي والعاطفي، وأن تملأ حياته من جميع الاتجاهات، ففي حالة شعوره بالنقص تجاه ذلك، يبدأ في البحث عن زوجة أخرى بديلة تساعد على ملء هذا الفراغ، وتمنحه القدر الكافي من الاهتمام والدعم العاطفي والنفسي.

2- الشعور بالإهمال من الزوجة

أحيانًا نجد أن بعض الرجال يمتلكون من الأنانية ما يدفعهم إلى التخلي عن المرأة الأولى رفيقة الدرب، من أجل تفقد ما يريدونه عند زوجة أخرى، فيريد الرجل أن يلقى الاهتمام من كافة الأشخاص من حوله، وبشكل خاص زوجته.

فإذا شعر في بعض الأوقات أن زوجته تتجاهله لسبب أو بدون سبب، فسوف يبدأ في البحث عن زوجة أخرى، تبادله الاهتمام الكبير في حياته، وتشعره بكيانه وشخصيته.

3- تحسين الوضع المادي

من خلال تعرفنا على إجابة سؤال متى يبحث الرجل عن الزوجة الثانية؟ نجد أن واحدة من أهم الأسباب التي قد تدفع الرجل للبحث عن الزوجة الثانية أن يحسن من وضعه المادي، حيث يبدأ الرجل في البحث عن امرأة ثرية وتمتلك الكثير من الأموال ليتزوجها، بهدف التحسين من الوضع الاجتماعي أو المهني.

كما أنه في بعض الأحيان قد يبحث عن زوجة واجهة أمام الناس، بمعنى أن الطب النفسي أشار أن الرجل يبحث دائمًا عن المرأة التي تخطف الأنظار، وذلك من أجل أن يصحبها إلى الحفلات واللقاءات الاجتماعية الهامة.

4- بيئة الرجل الاجتماعية

بشكل عام وجد أن في بعض الأحيان قد يبدأ الرجل في البحث عن الزوجة الثانية بلا أدني أهداف، فقط لأنه تربى على أن الرجل يمكنه أن يتزوج مرة أخرى بكل سهولة.

تعرفي أيضًا على: كيف استرجع زوجي من زوجته الثانية

5- عدم اهتمام الزوجة الأولى بالأبناء والمنزل

أشارت الدراسات المختلفة إلى أن إجابة سؤال متى يبحث الرجل عن الزوجة الثانية تكمن في عدم رضا الزوج عن تربية زوجته الأولى إلى الأبناء، بالإضافة إلى عدم الاهتمام الكامل بالمنزل والأطفال، قد يدفعه إلى البحث عن امرأة أخرى تساعد في توفير بيئة صحية للأطفال وتراعيهم وتوفر لهم سبل الاستقرار والراحة.

6- عدم تقدير جهود الرجل وكثرة انتقاده

ثبت من خلال الدراسات الأمريكية أن الزوجة التي تقوم بانتقاد زوجها بشكل مستمر، وتقوم بلومه على كل المشكلات التي تحدث في حياتهم معًا، قد تجعل الرجل ينفر من التعامل معها، ويبدأ أن يبحث عن حريته مع امرأة أخرى، تشعره برجولته وتوفر له سبل السعادة والراحة.

7- إصابة الزوجة بالعقم أو عدم رغبتها في الإنجاب

كثيرًا من الرجال يقبلون على فكرة الزواج من أجل الإنجاب، ففي حالة إذا كانت المرأة تعاني من مشكلات صحية مختلفة أدت إلى إصابتها بالعقم أو عدم رغبتها في الإنجاب، فذلك يمكن أن يؤدي إلى سوء المعاملة بين الزوجة والزوجة والبدء في حدوث مشكلات عديدة، لذا يبدأ الرجل في هذه الحالة أن يبحث عن امرأة أخرى توفر له الحب والأمان والاستقرار.

8- الرجل شديد الشهوة

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث المختلفة إلى أن الرجل الذي لا يستطيع أن يتمالك شهوته فإنه يعد رجل شهوانيّ يهمه الجنس أكثر من أمور زوجية أخرى، فهو مريض بالنظر إلى النساء، مما يزيد ذلك من فرص زواجه من امرأة أخرى بهدف الوصول إليها.

كما أن هذا الرجل دائمًا ما يعاني من العلاقة الجنسية غير متكافئة مع زوجته وذلك لأنه يريد العلاقة الحميمة طوال الوقت، بينما الزوجة تظهر لها اهتمامات أخرى، وذلك يدفع الرجل إلى الزواج بامرأة أخرى من أجل أن يسد شهوته الجنسية.

9- إهمال الزوجة في نفسها

مَن مِن الرجال لا يحب أن تكون زوجته في الجسم المثالي والبشرة المثالية على الدوام؟ وعلى الأرجح يكتفي فقط الرجل بأن تقوم زوجته بتحقيق أفضل ما لديها من أجل الظهور بالمظهر الأنيق والنظافة الشخصية على أكمل وجه.

حيث ثبت من خلال نتائج الأبحاث أن كثرة حالات الطلاق تعود إلى شعور الرجل خلال فترة الخطوبة أن المرأة تهتم بنفسها بشكل جيد، بينما بعد الزواج لما يجد هذا الاهتمام على أرض الواقع، مما يجعله ينفر منها ويبدأ في البحث عن زوجة أخرى يلتمس فيها الاهتمام والأناقة.

على أنه من الأحرى في تلك الحالة أن يقوم الزوج بالحديث مع زوجته حول الأمر، بلطف ومودة، لا أن يتخذ قرار الزواج بشكل سريع، لكن إن لم يجد منها استجابة أو اهتمام، فأمر زواجه أصبح منطقيًا على الأغلب.

10- سوء معاملة الزوجة لزوجها ولأهله

واحد من أكبر الأسباب والدوافع التي تجعل الرجل يفكر في الزواج من امرأة أخرى، وذلك لأنه في حالة قيام الزوجة بمعاملة أهل زوجها بشكل غير لائق، أو معاملة زوجها بطريقة غير لطيفة سواء كان أمام ذويه أو فيما بينهما.

يؤدي ذلك إلى نفور الرجل من زوجته بشكل كبير، ويبدأ يفكر في الزواج من امرأة أخرى تشعره برجولته وقيمته، حيث إن الرجال دائمًا ما يبحثون عن الحب والتقدير لهم ولعائلتهم، وهذا يعد سببًا منطقيًا لزواجه.

11- شخصية المرأة الناضجة والقوية

بشكل عام ينجذب الرجل إلى المرأة التي تمتلك الشخصية المستقلة في حياتها، ولكنه في حالة الزواج يفكر في المرأة الضعيفة التي يستطيع أن يمارس رجولته عليها، لذا في حالة إذا كانت الزوجة الأولى للرجل ناضجة بشكل كافي يتسبب في تفكير الرجل في الزواج من أخرى تساعده على ممارسته رجولته والسيطرة عليها بشكل كام ليرضى الشعور الذكوري بداخله.

12- الملل والروتين من الحياة الزوجية

بعد مرور فترة طويلة من الزواج، تسير العديد من الزوجات على خطى الحياة الروتينية والمملة مما يجعل الرجل يشعر بالاستياء المستمر تجاه الأشياء، فعادة الرجل يريد المزيد من مشاعر الإثارة والتشويق في الحياة الزوجية، لذا قد يلجأ الرجل إلى البحث عن امرأة أخرى تجعله يعيش حياة زوجية نشطة طوال الوقت.

13- مشكلات العلاقة الزوجية

في حالة إذا كان الزوج يعاني من مشكلات في العلاقة الجنسية مع زوجته، فلا يجب عليه النفور سريعًا من العلاقة، ولكن من الأفضل أن يقوم بتجربة العديد من الأشياء الأخرى التي تساهم في التجديد من جو العلاقة.

ففي حالة عدم استجابة الزوجة لهذه التغيرات والتجارب المختلفة لإنعاش العلاقة الجنسية، فيبدأ الرجل يفكر في الزواج بامرأة أخرى لسد احتياجاته الجنسية، لاعتبار بعض الرجال أن هذا الأمر من الأمور التي لا تهاون فيها.

تعرفي أيضًا على: كيف أجعل زوجي ينسى زوجته الأولى

الحكمة الربانية من تعدد الأزواج للرجال

تتعارض الكثير من مؤسسات حقوق المرأة حول أن تعدد الزوجات ينقص من كرامة المرأة ويقلل من شأنها، لكن الله -سبحانه وتعالى- لم يقر شيء إلا فيه مصلحة إلى عباده، وحكمة جليلة، ومن خلال السطور القادمة نقدم لكم الحكمة الربانية من تعدد الزوجات، وذلك من خلال ما يلي:

1- زيادة أعداد النساء مقارنة بأعداد الرجال

أشارت العديد من الدراسات المختلفة إلى أن عدد النساء أكثر من عدد الرجال، ففي حالة إذا اكتفى الرجل بالزوجة الواحدة فقد تتضرر الكثير من النساء، ومن تلك القاعدة قد يتخذ البعض الزواج بأخرى مبررًا منطقيًا للتعدد.

2- زيادة شهوة الرجال

خلق الله -سبحانه وتعالى- الرجل أكثر شهوة من النساء، حيث لا تستطيع زوجة واحدة أن تشبع رغباته، لذا شرع الله تعدد الزوجات من أجل ألا يقع الرجال في الزنا وما يُدخله في طائلة الكبائر، إن كانت لديه الرغبة في أخرى ولديه القدرة على الزواج فليتزوج.

تعرفي أيضًا على: كيف أجعل ضرتي تحبني

3- إصابة الزوجة بمرض ما

يعاني العديد من الزوجات من الأمراض المختلفة في الصحة الجنسية والتي من أهمها العقم، لذا يلجأ الرجل إلى الزوجة الثانية من أجل الإنجاب، وربما هناك أمراض أخرى من الصعوبة ما لا تجعل الزوج بإمكانه احتمالها.

الجدير بالذكر أن الله -سبحانه وتعالى- قد قيد هذا الموضوع بشروط وقوانين شرعية، حيث يجب أن يعدل الزوج بين زوجاته حيث شدد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ذلك وقال إذا كانتْ عند الرجلِ امرأتانِ، فلمْ يعدلْ بينهُما؛ جاء يومَ القيامةِ وشِقُّهُ ساقطٌ”، كما ورد عن السيدة عائشة -رضى الله عنها-: “أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يقسِمُ بينَه وبينَ نسائِهِ فيعدِلُ ويقولُ اللَّهمَّ هذه قِسْمَتي فيما أملكُ فلا تلُمْني فيما تملكُ ولا أملكُ”.

لذا فإن عزم أحدهم على الزواج بأخرى، يجب عليه تحقيق شرط العدل حتى لا يكون آثمًا، علاوةً على معاملة الأولى بالمعروف التزامًا بحدود الله وأوامره.

تعدد الزوجات أمر مُسلم بيه، ولكن هناك العديد من الأسباب والشروط التي تستدعي ذلك، لذا نجد أن هناك الكثير من السيدات يتساءلن حول متى يبحث الرجل عن الزوجة الثانية؟ لمعرفة ما هي دواعي النقص التي من الممكن أن تجعله يعزم على هذا الأمر.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.