متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي؟ وكم قيمة النفقة المُقدرة؟

إن الله تعالى ألزم الرجُل بالنفقة على أولاده بعد الطلاق وفقًا لأحكام الشريعة والقانون، فهذا يضمن لهم الحياة الكريمة، والقدرة على العيش من دونِه، ولكن وفقًا للقانون السعودي فقد قُدر حد أدنى وأقصى للنفقة، وحالات يُسقط فيها دفع النفقة، وفي إيزيس نوافيك بالأمر تفصيليًا.

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي؟

إن النفقة تشمل مصروفات المأكل والمشروب والمسكن والكسوة، والزوج أو الأب هو الشخص المسؤول عن نفقة الأولاد أولًا وأخيرًا، وفقًا لقول الله تعالى :

وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ”

توضح الآية الكريمة أن الشرع يحدد أن الأب هو الذي يتحمل نفقة أولاده سواء كان مستمر في زواجه أو قد تم الطلاق، لكن وجد أن هناك حالات تستدعى أن تسقط نفقة الأولاد، وفقًا للقانون السعودي.

  • تستمر نفقة البنت في ذمة أبيها إلى أن تصل للسن القانون لها، أو أنها تتزوج من رجل يعولها، وهنا تسقط نفقة الأب.
  • في حالة بلوغ الأولاد سن الثامنة عشرة، وحصولهم على عمل يمكن من خلاله تلبية كافة الاحتياجات، ذلك يتسبب في سقوط نفقة الأب عن الأولاد.

الجدير بالذكر أنه في حالة وصول الأولاد لعمر الثامنة عشر عام، ولكنهم طلاب مازالو في فترة الدراسة، فلا يصح  أن تقع نفقة الوالد في هذه الحالة، وتستمر للأولاد حتى  الوصول لعمر الخامسة والعشرين، وبعد ذلك يصبح الأولاد القدرة الاعتماد على نفسهم.

كما أنه يستثنى من هذه الحالات الأولاد ذوات الإعاقة غير القادرين على العمل أو الاستمرار في جوانب حياتهم المختلفة بشكل طبيعي، ففي هذه الحالة تكون نفقة الأب مستمر إلى حين وفاة أحد الأطراف.

تعرفي أيضًا على: مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

قيمة النفقة للأولاد في القانون السعودي

العديد من العلماء أجمعوا أن عن الزوج هو الشخص الذي يتحمل نفقة الأولاد، وأن الزوجة غير مستحقة بدفع أي أموال في نفقة أولادها.

  • في حال تم الطلاق وهي مرضعة، فمن حقها الحصول من الزوج على نفقة المرضع، والتي تتضمن المأكل والملبس والمسكن والعلاج، وكل ما هو يحتاج إلى مال في الحياة.
  • بينما في حالة قيمة نفقة الأولاد في القانون السعودي، فعادةً ما تقوم المحكمة بحسابها وفقًا للحالة المادية للأب، بمعنى أنه في حالة إذا كان متيسر الحال ويمتلك الكثير من الأموال، فتحصل الأم في هذه الحالة على نفقة مالية كبيرة.

أمّا إذا كان فقير أو متوسط الحال، فيتم حساب النفقة وفقًا إلى حالته المادية، الجدير بالذكر أن القانون السعودي يقدر نفقة مبلغ متعارف عليه في الكثير من المحاكم السعودية والتي تتراوح ما بين 1000 ريال سعودي إلى 1500 ريال سعودي، ولكن هذه المبالغ غير ثابتة بمعنى أنها قابلة للزيادة أو النقصان ويتوقف ذلك على الحالة المادية للأب.

تعرفي أيضًا على: هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق في السعودية؟ تعرفي على كافة حقوق المطلقة

معايير حساب نفقة الأولاد في القانون السعودي

تقوم الجهات المختصة في حالة النزاع على نفقة الأولاد في القانون السعودي، بحساب قيمة النفقة وفقًا للعديد من المعايير والشروط المختلفة، والتي من بينها:

  • الحالة الاجتماعية للزواج، والراتب الشهري الذي يحصل عليه.
  • الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.
  • تقدير المبلغ الكافي لتلبية الاحتياجات الأساسية للأطفال من حيث المأكل والملبس والتعليم والعلاج.
  • في حالة إذا كان الأب ميسور الحالة، فيمكن أن يتم توفير الاحتياجات الثانوية من حيث الترفية وغيره، بما أن ذلك لا يحمل الأب الكثير من المشقة.

كيف يمكن الحصول على نفقة الأولاد من الأب؟

طريقة الحصول على الأموال من الأب ليست بالأمر الشاق أو الصعب؛ لأن هناك الكثير من الطرق التي تمكن الأم والأولاد من الحصول على الأموال.

  • تسليمها للأولاد بشكل مباشر.
  • إرسالها مع أحد الأشخاص في بداية كل شهر.
  • تُرسل مع مندوب من محكمة الأسرة إذا كان هناك نزاع قضائي بين الطرفين.

تعرفي أيضًا على: آراء المطلقات بعد الطلاق

متى يحق للزوجة والأولاد الحصول على منزل؟

من الضروري أن يوفر الأب كافة المصروفات الخاصة بالأولاد من حيث المأكل والملبس والتعليم وغيره، لكن متى يحق للأولاد والزوجة الحصول على منزل من الوالد، ذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال عرضنا للحالات التالية:

  • في حالة إذا كانت الأم حاضنة للأولاد، فيحق لها في هذه الحالة أن يفور لها منزل سكني، حتى لو إيجار.
  • في حالة إذا كان الأولاد تحت السن القانوني، بالنسبة للأولاد أو الفتيات.
  • في حالة إذا كان الأولاد لا يمتلكون مصدر دخل خاص بهم يمكنهم من الحصول على منزل.
  • إذا رفض الزوج ترك المنزل.

في حالة وقوع الطلاق بين الأب والأم، يلتزم الأب بدفع نفقة الأولاد للحفاط لهم على حياة كريمة، ولكن يوجد بعض الحالات التي تسقط فيها نفقة الأولاد وهو ما يتساءل عنها الكثيرون.

نفقه طفل واحد كام في المية من الراتب؟

35% للطفل الواحد، وإن كانوا أكثر من واحد فلا تزيد عن 40%

كيف يحدد القاضي النفقة؟

بعد إثبات لزوم نفقة الرجل، ينظر القاضي للقيمة بالمعروف بمُراعاة راتبه وحالته المادية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا