ماذا تقدم رؤية 2030 للمرأة السعودية

ماذا تقدم رؤية 2030 للمرأة السعودية؟ وما هي تلك الرؤية؟ فبعد أن أصبح لها العديد من الإنجازات في الكثير من المجالات، وفي ظل التطورات التي تعمل المملكة العربية السعودية على مواكبتها، فقد أطلقت رؤية 2030، والتي تحمل في طياتها الكثير للعنصر النسائي، لذا دعونا نتطرق إلى الأمر من خلال موقع إيزيس عبر السطور التالية.

ماذا تقدم رؤية 2030 للمرأة السعودية

في خطوة من الخطوات الفارقة في تاريخ المملكة العربية السعودية، فقد حرصت على إطلاق تلك الرؤية التي من شأنها أن توضح الخطة المستقبلية التي تسعى لتحقيقها بحلول الأعوام القادمة.

الجدير بالذكر أن المرأة قد اجتاحت جزءً كبيرًا من تلك الرؤية، ذلك تقديرًا للإنجازات التي قامت بها في السنوات المنصرمة، الأمر الذي دفع المملكة للاعتماد على العنصر النسائي في الكثير من الأعمال دون الخوف من الإخفاق.. لذا ومن خلال ما يلي سوف نجيب باستفاضة عن سؤال ماذا تقدم رؤية 2030 للمرأة السعودية.

1- المشاركة في بناء الوطن

تعمل الرؤية على منح المرأة الحق في المشاركة في بناء الوطن شأنها شأن العنصر الرجالي، فهي لا تقل عنه أهمية، ويمكنها أن تحقق ذلك من خلال تقلدها لأعلى المناصب التي لم يكن متاحًا لها الوصول إليها من قبل.

كذلك فتحت الرؤية مجالًا لمشاركتهم في الأعمال التي تخص النفط، كونه أحد مصادر الدخل القومي للمملكة، وذلك بعد أن توقعت أن نسبة المرأة العاملة سوف ترتفع من 22 بالمائة إلى 30 بالمائة بحلول عام 2030.

الجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين قد أكد أن المرأة قد تم تمكينها من العديد من مجالات العمل في سوق المملكة، وذلك تفعيلًا لدورها القوي في المجتمع، والذي يخول لها المشاركة الفعالة في بناء الوطن.

تعرفي أيضًا على:  نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

2- دعم التنمية الاقتصادية

على الرغم من أن الاقتصاد من المجالات التي يهتم بها الرجال عن النساء، إلا أنه في سياق الجواب على سؤال ماذا تقدم رؤية 2030 للمرأة السعودية، نجد أنها مكنت المرأة من العمل في الأقسام الاقتصادية بشكل أكبر بحلول الأعوام القادمة.

حيث تتيح لها الرؤية المشاركة في العمليات الاستثمارية الضخمة، وكذلك متابعة آليات الاقتصاد في الوطن من أجل النهوض به، فمن خلال الأعوام المنقضية، تبين أن المرأة السعودية من أقوى النساء التي يمكن الاعتماد على تفكيرها وإدارتها للأمور.

3- عدم التحكم في الزي النسائي

من أهم ما تقدمه الرؤية للمرأة في عام 2030، أنه لن يتم إجبارها على ارتداء العباءة السوداء والنقاب الأسود، فللمرأة حرية اختيار ملابسها دون أن تتعرض لأي من القيود، إلا أنه في ذات الوقت عليها أن تكون محافظة على تعاليم الدين في ارتداء الحجاب الصحيح تأسيًا بأمهات المؤمنين.

إلا أن أمر النقاب أو الملابس السوداء فهو عائد لها، ولا يجب إجبارها على ارتدائه، فقد أصبحنا في عصر ينعم بالحرية لا يجب أن يتم الحرمان منها، فمن خلال مشاهدة الأفلام والمسلسلات، نجد أن منهم الآن ما هو من إنتاج المملكة، ونرى العنصر النسائي قد شارك بكامل الاحترام.

4- قيادة المركبات

كذلك أصبح للمرأة الحق في امتلاك رخصة القيادة، والعمل على قيادة السيارة دون عناء، وهو الأمر الذي يتنافى جذريَا مع الإجبار على ارتداء الزي الأسود التي يغطي الجسم بشكل كامل بما في ذلك الوجه والكفين، دون أن ترغب المرأة في ذلك.

فمن أهم ما تقدمه الرؤية الجديدة للمرأة في سياق الجواب على سؤال ماذا تقدم رؤية 2030 للمرأة السعودية، نرى أنها كفلت لها أن تخضع لتعليم القيادة على أن تتقن ذلك بشكل جيد، ومن ثم تدخل العديد من الاختبارات للتأكد من أنها قد حصلت على القدر المناسب من التعليم.

حتى تتمكن من استخراج رخصة القيادة دون أن تضطر إلى إعادة الاختبارات مرة أخرى بعد فترة، بعد ذلك يمكنها أن تقود من السيارات الخاصة ما يحلو لها، سواء بمفردها أو مع الزوج والأولاد.

تعرفي أيضًا على: مشاريع سيدات الأعمال السعوديات

5- حضور المباريات

لم تكن المرأة السعودية لتقوم بحضور المباريات في السابق، الأمر الذي كان يشعرها بأنها ليست جزءًا من المجتمع في قطاعات معينة، إلا أن ذلك لم يعد بعد أن ظهرت رؤية 2030، حيث تقرر فتح دخول العائلات بأكملها من أجل مشاهدة كافة أنواع المباريات على أن يتم ذلك في وجود المرأة شأنها شأن الرجل.

شريطة إلزامها بارتداء الزي الإسلامي الذي يعرب عن مدى التحضر والرقي ورفعة الشأن وكذلك الحرية في حضور المباريات وقضاء أسعد الأوقات.

6- دخول السينما

أيضَا من الامتيازات التي قدمتها رؤية 2030 للمرأة هي أنه أصبح بإمكانها أن تقوم بالدخول إلى دور العرض، والاستمتاع بأحدث الأفلام التي تخضع للرقابة من قبل المسؤولين، على أن يكون ذلك في حضور الزوج والأولاد، أي أنه يتم دخول العائلة بـأكملها من أجل الاستمتاع الجماعي بما يتم بثه.

7- تقلد المناصب القيادية

على الرغم من أن المناصب القيادية من شأنها أن تكون من نصيب الرجل، إلا أنه بعد ما قامت المرأة بالعديد من الإنجازات خلال السنوات الماضية، فقد فتحت رؤية 2030 الآفاق أمام المرأة ليكون لها نصيب من تلك المناصب.

حيث أصبح من الممكن أن يكون منصب السفير أو الوزير أو القاضي من نصيبها إن كانت مؤهلة لذلك، ولديها من الخبرات ما يفيد أنها سوف تحقق النجاح الباهر في المجال الذي تم وضعها به.

8- الدخول في الهيئة العسكرية

في السنوات القليلة الماضية وجدنا أن المرأة السعودية كانت تحرس نساء الحرم وتعمل على تأمينهن وانتظام الصفوف من أجل أن يؤدين مناسك الحج والعمرة دون أن يتعرضن لأي من المشكلات.

الجدير بالذكر أن أولئك النسوة هن خريجات مركز التدريب العسكري التابع للحرم المكي، والذي بدوره أهلهن من خلال التدريبات المكثفة لحماية زائرات بيت الله الحرام.

هنا كانت أول إشارة إلى أن المرأة السعودية من شأنها أن تدخل الهيئات العسكرية لتتلقى كافة الخبرات والأعمال التدريبية التي تجعل منها مجندة قادرة على حماية وطنها، وأن الأمر لا يتعلق فقط بالقوة البدنية، إنما بحسن التصرف وسرعة البديهة.

أيضًا من الجدير بالذكر أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ستسمح للمرأة بالارتقاء في ذلك المجال إن رأت منها القيام بعملها على أكمل وجه، فلن يمنعها كونها امرأة من أن تصل إلى المناصب القيادية في المجال العسكري.

تعرفي أيضًا على: إنجازات المرأة السعودية

10- الدراسة في مجال النفط

من المعروف أن المملكة العربية السعودية من الدول الغنية بالنفط، حيث تمتلك الحصة الأكبر منه، والتي تخول لها إقامة الجامعات التي يتم دراسة كافة المجالات المتعلقة به داخلها، كما سمحت الرؤية بأن تتخرج الفتيات من تلك الكليات من أجل ممارسة حياتهن العملية.

على أن يتم ذلك بكل سلاسة وتوحيد بينها وبين الرجل تحقيقًا لذاتها في إطار تقديم للمجتمع علمًا قويًا يتم الانتفاع به.

السبب الرئيسي في دعم الرؤية للمرأة السعودية، هو ما قامت به في السنوات الأخيرة من إنجازات، والتي نأمل أن تستمر في تحقيقها في ظل الاستفادة من امتيازات رؤية 2030

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.