لماذا تدخن النساء؟

هل تساءلت يومًا لماذا تدخن النساء؟ وإذا طرحت هذا السؤال أكان بهدف معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك، أم أنه نتيجة الضجر الذي يخلقه المجتمع حول كل ما تفعله المرأة؟ .. عادةً لا يكترث المجتمع للأسباب الحقيقية التي تدفع المرأة للقيام بأشياء غير نمطية .. وأنا أعي جيدًا أني وصفتها بغير النمطية وليست الخاطئة، لذلك أنا هنا لأبرز أهمية الموضوع بعيدًا عن الذين تجاهلوه بُحجة “العيب” وذلك في موقع المرأة.. إيزيس.

لماذا تدخن النساء

لماذا تدخن النساء

إن كنت ممن أنهكت عقولهم العادات المجتمعية، فتأكد أن موضوعي لن يعطيك ما تريد.. ولكني لستُ الفتاة التي بحثت ذات يوم عن إجابة سؤال “لماذا تدخن النساء؟!” فما قررت الكتابة عن الدوافع والأساب بهدف التمرد..

أنا فقط أعلم أن كل ما تقوم به المرأة غير نمطي ما هو إلا لكي تخرج ما بداخلها من مشاعر لم تتمكن من البوح بها، النساء دائمًا عاجزات عن وصف مشاعرهن..

لكني لن أنفي أن هناك فئة ليست بقليلة تدخن بهدف التمرد أو دعني أضع المصطلحات في مواضعها، فهن يدخنّ ظنًا منهن أن هذا هو رمز التحرر، وأنهن تمكن من عصيان المجتمع والتملص من تقاليده التي لطالما كانت مثل طوق خانق حول عنق الفتيات في مختلف البلدان، وكأن لُفافة التبغ هذه هي السلطة المجتمعية التي كن يحتاجنها في حياتهن لإثبات أنهن قادرات على أي شيء.

فالنساء في أمريكا قمن برفع لافتات تصف سجائرهن بـ “مشاعل الحرية”..

وقالت إحدى النساء المدخنات بهدف التمرد: لا أحب السجائر، ولكني لا أحب تركها، أشعر بأني إن تركتها سأترك معها حريتي، وسأظهر كالمهزومة التي تستسلم بسهولة.

على الجانب الآخر عزيزي القارئ “وأتمنى أن تكون ممن نضجت عقولهم للحد الذي دفعه لمعرفة لماذا تدخن النساء” .. فقد شرعت في كتابة هذا الموضوع ليس بهدف إثارة الجدل كما سيظن البعض وخاصةً من ترعرعت بينهم، فأنا هنا لأبرز أسباب المدخنات الحقيقيات، متجاهلة “الأندر إيدج” اللواتي دمرن جميع قواعد الأخلاق وليس قواعد المجتمع فقط.

فمن الأسباب الرئيسية التي تدفع النساء إلى التدخين بكافة أشكاله، هو الشعور بالاكتئاب والتوتر، وهذه المشاعر السلبية ليست كل النساء قادرات على البوح بها أو التعامل معها بشكل سليم لذا تندفع فئة منهن للتدخين.

كما أشارت نتائج أبحاث هيئة الصحة الكندية إلى أن الفئة الأكبر من النساء تدخن للاسترخاء وأخذ قسط من الراحة بعيدًا عن ضغوط حياتهن اليومية من عمل أو دراسة وغيره..

بينما يعتقد البعض الآخر أنهم يحاربون مشاعر العجز أو سيتغلبون على الغضب والإحباط بالتبغ.

كما أظهرت البيانات المأخوذة من المعهد الوطني للوقاية والتعليم من أجل الصحة (Inpes) أن 50 بالمائة من السيدات التي لا تعمل اعتدن التدخين.

كل هذه المشاعر السلبية التي تحملها المرأة ويأتي أحدهم لينعتها بالمنحلة، التي لا تعرف دين ولا أخلاق.

تعرفي أيضًا على: شخصية المرأة في علم النفس

نظرة الرجل للمرأة المدخنة

أمازلت تتساءل: لماذا تدخن النساء؟.. دعني أخبرك أن رجال العرب أكثرهم يرفضون بشدة النساء المدخنات، ويعتقدون أنهن سيئات الخلق، فجميعهم يظنون أن النساء تدخن رغبةً منهن في تقليد الرجال، وأنهن يرغبن في إظهار قدراتهن على فعل ذلك مثلهم مثل الرجال تمامًا.

على المستوى الاجتماعي فالرجال يفضلون الارتباط بالملتزمة أمام الأهل والأصدقاء… فهم يرون أن المرأة المدخنة لن تكون أمًا صالحة، وليست أهل لكي تكون قدوة لأولادها.

لا تنسي عزيزتي المرأة أنه كما يفرض المجتمع عليكِ قيود، فالرجل أيضًا حبيس معتقدات المجتمع الذي ينعته “بالديوث” إن شرع في أن يدخل علاقة عاطفية مع امرأة مدخنة، مثله مثل الذي يحترم حرية المرأة في الملابس.

الجدير ذكره أيضًا أن الرجال تكره رائحة النساء المدخنات، فرائحة المرأة هي أول ما ينجذب له الرجال، فهو يشم روائح التدخين في كل مكان وكل شخص من أصدقائه، ويريد أن تكون حبيبته الجزء الحلو من حياته شكلًا ورائحة.

دعيني أحذرك من شيء.. فهناك فئة تُظهر لكِ كم أنهم يحترمون جميع رغباتك وأنكِ حرة نفسك وأنه لا فرق بين امرأة مدخنة ورجل مدخن، وأن المجتمع فقط هو الذي يخنق حريات النساء.. لا تنخدعي بهذا الكلام المعسول، فدائمًا يخبرونك بذلك حتى تطمئني لهم ويأخذوا ما يريدون..

هل تجذب المرأة المدخنة الرجل جنسيا؟

لماذا تدخن النساء

المرأة المدخنة تثير الرجل جنسيًا بشكل كبير، ولكن لماذا؟ هل لأن التدخين مقرون بإيحاءات جنسية كما صرح البعض؟ أم لأن الرجال مترسخ في عقولهم أن المرأة المدخنة سيئة الأخلاق.. لا تصلح للزواج.. إنما تصلح للرفقة وتقضية الأوقات الجميلة، ليس لكونها زوجة أو حبيبة..

تعرفي أيضًا على: المرأة اللعوب في علم النفس

ظننتك متحررة!

هذا العنوان كان ردًا لشاب على فتاة مدخنة ظنته رجلًا.. فتحكي فتاة جامعية قصتها مع شابًا تعرفت عليه في الجامعة، والذي سعى لوقت طويل ليتقرب منها.. وعندما وقعت المسكينة في الفخ كان يعرف هو أنها فتاة مدخنة من إحدى صديقاتها،

تعلقت به وأحبته كثيرًا، وظلا يتقربان لبعضهما، يومًا بعد يوم.. حتى جاء اليوم المشئوم.. فكانا يجلسان سويًا في إحدى الحدائق وينظران لكل شيء جميل حولهما، حتى بدأت أن تشعر بأنه يتقرب لها أكثر من اللازم.. ظل يقترب منها حتى شعرت بيده تلمس جسدها، تجمدت في مكانها وارتبكت مشاعرها في فورة من الخزلان والغضب.

لم تستطع أن تعطي رد فعل سريع، ولكن بعد لحظات من لمساته صفعته على وجهه باكية، لتسأله لماذا فعل هذا بها رغم أنها أحبته ووثقت به.. فكان الرد الصاعق لها:

– براحتك.. ظننت أنك متحررة، لما عرفت أنك تدخنين.. وإلا فلماذا تدخن النساء إن لم تكن open mind؟!

فهذا الشاب كان ضحية مجتمعه، وحتى أسرته التي ربته على معتقد أن الفتاة المدخنة مباحة جنسيًا..

تعرفي أيضًا على: معلومات لطيفة في علم النفس عن الفتاة

هل يجب أن تتوقفي عن التدخين؟

إن كنتُ أنا شخصًا آخر، فأول ما سأخبرك به هو نعم بالفعل يجب أن تقلعين عن التدخين فورًا .. حتى لا تدمرين حياتك، وتلتقي بمن يحبك ويقبل الزواج بكِ! .. لكن هذه لستُ أنا عزيزتي.. فأنا أيضًا سأخبرك بأن تتوقفي عن التدخين ..

لكن ليس لأن الرجال والمجتمع سيرفضونك ويشعلون نيران الثورة ضدك، لكني سأخبرك بأن تتوقفين عن ذلك لنفسك وصحتك في المقام الأول..

فأنا وأنتِ نعلم جيدًا أن التدخين يضر صحتك كثيرًا، قد يفقدك قدرتك على أن تصبحي أمًا في المستقبل، الرسالة السامية التي خلقنا الله لأجلها، كما أن الدين الإسلامي يحرم كل ما يضر صحتكِ وليس التدخين فقط.

لذلك؛ ولأن شعور الأمومة والامتثال لقواعد ديننا جزء مهم من حياتنا، حاولي الإقلاع عن التدخين، ويجب أن تعلمي عزيزتي أن لفافة التبغ تلك ليست هي الحل الأمثل لمشاكلك، لن تكون طريق خلاصك من الضغوط النفسية..

فيمكنك استبدالها بالذي سيعود عليكِ حقًا بالنتائج المجدية، كالذهاب للصالات الرياضية يوميًا كل صباح.. اذهبي إلى مصفف الشعر الخاص بكِ وقومي بعمل قصة جديدة، وغيري من مظهرك..

جربي العزف، الرقص، الغناء إن كنتِ تستطيعين لتتخلصي من مشاعرك السلبية.. ولكن لا تهدري صحتكِ في “نفخة دخان”

هل أجبتك الآن عن السؤال الذي يشغل بالك؟ عرفت لماذا تدخن النساء؟.. صديقي أو صديقتي في الختام دعونا نتفق على أن التدخين عادة خاطئة وغير صحية لكلا الجنسين، محرمة شرعًا للجميع ليس للنساء فقط.

قد يعجبك ايضا
3 تعليقات
  1. محمد يقول

    احسنتم النشر

  2. سهيلة يقول

    مقال قيم جدا وفعلا معاكي حق فكل كلمة👌🏻

  3. M يقول

    “لا أحب السجائر، ولكني لا أحب تركها”.. كلام جميل جدًا 👏🏻👏🏻

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.