لماذا تحتاج المرأة بروتين أقل من الرجل

لماذا تحتاج المرأة بروتين أقل من الرجل؟ وما وظيفة البروتين في الجسم؟ فمما لا شك فيه أن البروتين يعتبر من العناصر الغذائية الهامة التي يجب على الإنسان أن يحرص على تناولها بصورة مستمرة، فالجدير بالذكر أن أغلب الدراسات والأبحاث الطبية أثبتت أن احتياجات الجسم للبروتين تختلف من شخص لآخر، ولذلك سوف نقوم بالإجابة على سؤال لماذا تحتاج المرأة بروتين أقل من الرجل بشيء من التفصيل، من خلال موقع إيزيس.

لماذا تحتاج المرأة بروتين أقل من الرجل

يعتبر البروتين واحدًا من العناصر الغذائية الثلاثة التي شأنها تزويد الجسم بالطاقة اللازمة له والتي تمكنه من أداء العمليات الحيوية، والجدير بالذكر أن احتياجات كل جيم لعنصر البروتين تختلف عن الآخر تبعًا للعديد من العوامل، وتكمُن الإجابة على سؤال لماذا تحتاج المرأة بروتين أقل من الرجل في أن البروتين الذي يحتاجه الجسم يوميًا يتوقف على الكتلة العضلية للجسم.

بما أن تركيب جسم الأنثى يكون كتلته العضلية أقل من الرجل فإنها بالطبع لا تحتاج إلى كميات كبيرة من البروتين، ولا يقتصر الأمر على الكتلة العضلية فقط بل من المعروف أن البروتين يتوقف على الطول وهذا يكون متوفر في الرجال بشكل أكبر من النساء الأمر الذي جعل هناك حاجة للرجل في تناول كميات كبيرة من البروتين يوميًا.

يلعب العمر دورًا هام أيضًا في تحديد نسبة البروتين التي يحتاج إليها الجسم، لذلك تجد الشاب الصغير يحتاج إلى نسب عالية من البروتين أكثر من التي يحتاج إليها رجل في سن التقاعد، والجدير بالذكر أن متوسط نسبة البروتين الطبيعية التي يجب أن يحصل عليها الجسم في اليوم الواحد تتراوح ما بين 10 إلى 35% من إجمالي الطاقة اليومية.

من المعروف أيضًا أن الطاقة اليومية التي يبذلها الجسم من شأنها تحديد نسبة البروتين التي يجب الحصول عليها، وبما أن المرأة لا تفعل مجهود كبير على عكس المجهود المضاعف الذي يبذله الرجل لا يحتاج جسدها إلى تناول الكثير من البروتينات يوميًا ويمكن الاكتفاء بمتوسط الاحتياج اليومي منه فقط.

تعرفي أيضًا على: تمارين لرفع الأكتاف للنساء

وظائف البروتين في الجسم

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال لماذا تحتاج المرأة بروتين أقل من الرجل، سوف نتطرق إلى ذكر أهم الوظائف التي يقوم بفعلها البروتين في الجسم، حيث إن الكثير من الأطباء ينصحون بتناول الحمية الغذائية الغنية بالبروتين يوميًا، ولذلك سوف نتعرف على أهم الوظائف للبروتين من خلال النقاط التالية:

  • تلعب البروتينات دورًا هامًا في بناء الجسم لاحتوائها على الكولاجين الذي يعتبر المكون الأساسي في بناء أنسجة العظام، بالإضافة إلى أنه يعطيها مرونة وقوة تقي الإنسان من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • تعمل الألياف الموجودة في البروتينات على تنظيم الحركة بين العضلات والعظام.
  • يساعد البروتين الجسم على أداء المهام اليومية نظرًا إلى قدرته الهائلة على مد الجسم بالطاقة. اللازمة.
  • هناك بعض أنواع البروتينات تعمل على موازنة نسبة السوائل الموجودة في الدم والخلايا ومن أشهرها بروتين الألبيومين.
  • تحتوي البروتينات على إنزيمات ضرورية في تحفيز العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم.
  • تعتبر البروتينات هي العناصر المسؤولة عن تكوين الهرمونات في جسم الرجل أو المرأة، ومن خلال تكوين تلك الهرمونات يصبح الجسم أكثر حماية من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض من أشهرها مرض السكري لتنظيمه مستويات الأنسولين في الدم.
  • تقوم البروتينات بتعزيز جهاز المناعة بالإضافة إلى تدمير كافة مسببات الأمراض وتعمل على مهاجمة الأجسام الغريبة والضارة للجسم.
  • تعمل بروتينات الألبيومين على نقل الأحماض الأمينية والمعادن والهرمونات التي يحتاج إليها الجسم، بالإضافة إلى أن بروتين الهيموغلوبين يقوم بنقل الأكسجين إلى الرئتين لتنظيم عملية التنفس بشكل طبيعي.
  • تساهم البروتينات في شفاء الجروح سريعًا ولذلك ينصح الأطباء بعد العمليات الجراحية مثل عملية الولادة القيصرية بتناول كميات كبيرة من البروتين.
  • لا يمكن أن نتغافل عن ذكر أهمية البروتين في بناء جلد الإنسان، بالإضافة إلى أنه يلعب دورًا هامًا في تحسين حالة البشرة، ولذلك فهو يدخل في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة.
  • يساعد تناول كميات مناسبة من البروتينات على تقليل الشهية، حيث إنه طبقًا للدراسات التي نشرت في مجلة The American Journal Of Clinical Nutrition أثبتت أن الزيادة التي تحدث في البروتين بنسبة 30% مع الحفاظ على نسبة الكربوهيدرات تساهم في تقليل السعرات الحرارية وبالتالي تقليل وزن الجسم.

أضرار مكملات البروتين

في صدد الإجابة على سؤال لماذا تحتاج المرأة بروتين أقل من الرجل، وعلى الرغم من كل الفوائد المتعلقة بالبروتين التي ذكرناها، إلا أن هناك الكثير من الأضرار لتناول مكملات الغذاء التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، وسوف نتعرف على أبرز أضرارها كما يلي:

  • مكملات البروتين تعتبر من المكملات الغذائية التي لم يعرف إلى الآن مدى أمانها على صحة الإنسان، حيث إنها من الممكن أن تتسبب في الإضرار بصحة الأجهزة الحيوية في الجسم.
  • بعض أنواع مكملات البروتينات تتسبب في حدوث اضطرابات خطيرة في الجهاز الهضمي.
  • أثبتت بعض الدراسات أن هناك الكثير من أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على مواد سامة وخطيرة على الجسم مثل المبيدات الحشرية المعادن والثقيلة، والكثير من المواد الأخرى.
  • تحتوي بعض مكملات البروتين على كميات كبيرة من السكريات الأمر الذي يزيد من السعرات الحرارية الموجودة في الجسم وبالتالي زيادة الوزن بشكل سريع وغير صحي.
  • تناول كميات كبيرة من مكملات البروتين بدون الرجوع إلى الطبيب من الممكن أن تتسبب في إعطاء نتائج سلبية للشخص.

تعرفي أيضًا على: تمارين للتخسيس السريع للبنات في المنزل بالصور

مصادر الحصول على البروتين

هناك الكثير من المصادر الطبيعية التي يمكن أن يحصل الإنسان من خلالها على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، ويأتي على تلك العناصر البروتين الهام في بناء عظام الجسم بشكل عام، ولذلك سنتعرف على أهم مصادر البروتين كما يلي:

1- فول الصويا (Soybean)

يعتبر من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من البروتين، حيث إن تناول كوب واحد فقط من فول الصويا يعمل على إمداد الجسم ب 18 جرام من البروتين.

2- العدس (Lentil)

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من افتقار عنصر البروتين بتناول العدس، حيث إن تناول كوب واحد من العدس بإمكانه مد الجسم ب 12 جرام من البروتين، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على دهون كبيرة وبالتالي فهو يعتبر من الأكلات الصحية للجسم.

3- الفاصولياء (Bean)

تعتبر الفاصولياء البيضاء أو السوداء بمثابة مصدر طبيعي هام لعنصر البروتين، حيث إن الحزب الواحد منها يحتوي على حوالي 7 جرام من البروتين، ولا تقتصر أهميتها على ذلك بل أنها تلعب دورًا هامًا في مد الجسم بالألياف الصحية بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين ب 6 وكذلك عنصر البوتاسيوم.

4-الحمص (Chickpea)

يحتوي الحمص على كميات كبيرة من البروتين تتمثل في 11 جراك، وعلاوة على ذلك فهو من المصادر الغذائية الهامة والتي تساعد في سد الشهية وإنقاص الوزن.

5- زبدة الفول السوداني (Peanut butter)

ينصح الأطباء بضرورة تناول زبدة الفول السوداني يوميًا، حيث إن كوب واحد من زبدة الفول السوداني يحتوي على ما يقارب على 28 جرام من البروتين، كما أنها تساهم في عمليات زيادة الوزن في حالة الإكثار من تناولها.

6- منتجات الألبان (Dairy products)

من الأفضل أن يختار الإنسان منتجات الألبان قليلة الدسم، ومن أبرزها الحليب والجبن القريش وكذلك الزبادي، وذلك نظرًا لاحتواء تلك المنتجات على نسب عالية من البروتين، حيث إن كوب من اللبنة يحتوي على 15 جرام من البروتين، وكوب من الزبادي يحتوي على 6 جرام من البروتين.

7- بذور الشيا :(Chia seed)

تعتبر بذور الشيا من أهم مصادر الحصول على البروتين والكثير من الأطباء ينصحون الأشخاص الرياضيين بالحرص على إدراج بذور الشيا في الحمية الغذائية التي يتبعونها، حيث إن ملعقة واحدة من بذور الشيا تحتوي على 3 جرام من البروتين.

8- البيض (Eggs)

يمثل البيض أهمية كبيرة في الحصول على كمية البروتينات التي يحتاج إليها الجسم، وينصح الأطباء بضرورة تناوله للأطفال، حيث إن البيضة الواحدة تحتوي على 6 جرام من البروتين، وعلاوة على ذلك فهو يمتلك الكثير من الفوائد الغذائية الأخرى.

9- سمك التونة (Tuna fish)

من أبرز الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، بالإضافة إلى أنها يتناسب كثيرًا مع الأنظمة الغذائية الصحية، حيث إن تناول كوب واحد من سمك التونة يمد الجسم بحوالي 39 جرام من البروتين، وكذلك أنواع التونة المصنوعة من سمك السلمون يحتوي الكوب الواحد منها على 25 جرام من البروتين.

10- اللوز (Almonds)

مما لا شك فيه أن المكسرات من أفضل المواد الغذائية التي تمد الجسم بالعناصر والفيتامينات التي يحتاجها، خاصة عنصر البروتين، حيث إن 15 جرام من اللوز يحتوي على 3 جرام من البروتين.

تعرفي أيضًا على: تمارين لتخسيس الأرداف والجوانب بالصور

11- البروكلي (Broccoli)

يعتبر أيضًا البروكلي واحدًا من الأطعمة الغذائية المليئة بالكثير من العناصر والفيتامينات الهامة، ويأتي على رأس تلك العناصر عنصر البروتين، حيث إن الكوب الواحد من البروكلي يحتوي على 3 جرام من البروتين.

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، ولذلك يجب اتباع الأنظمة الغذائية الصحية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من أجل الحفاظ على صحتك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.