كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور؟ وما هي التطورات والتغيرات التي تطرأ عليه خلال هذه المرحلة؟ لا يخفى على أحدٍ منا كون السيدات الحوامل كثيرًا ما تُفضلنَّ الإلمام بكافة المعلومات التي تختص بمن هُم في أجوافهُن من الأجنة، ولكوننا عبر موقع إيزيس شُركاء كافة فترات حياتكِ قررنا مُساعدتكِ في الوصول ضالتك والإجابة عن هذه الأسئلة.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور

يُعتبر الشهر الخامس نُقطة انتصاف رحلة الحمل كُلها تقريبًا، وعلى الرغم من كونه بعيدًا عن مرحلة الخطر الخاصة بالثُلث الأول من الحمل إلا أن هُناك العديد من الاختلافات سريعة الحدوث التي تطرأ على الجنين خلال هذه المرحلة العُمرية، وهو ما يجعل الشهر الخامس أحد أهم شهور الحمل على الإطلاق.

على الرغم من الاختلاف الجيني للأجسام بين السيدات إلا أنه بشكل عام يُعتبر الشهر الخامس بداية بروز البطن بالحد الذي يجعله أمرًا واضحًا للعيان بشكلٍ ملحوظ، فخلال هذا الشهر يكون النتوء والبروز الخاص بالبطن ظاهرًا أكثر من أي وقتٍ مضى.

كما أن هُناك العديد من التغيرات من الناحية الجُسمانية التي تطرأ حينها على السيدة بسبب اختلاف مركز الثقل واختلاله في جسدها بشكلٍ عام، وهذا الاختلاف والتغير الجسدي ناتج عن مُحاولة أعضاء جسمها كافة التكييف على الوضع الجديد الذي وصل فيه الحمل إلى مرحلةٍ يبدأ فيها كونه مُزعجًا بعض الشيء إن صح التعبير.

لكن في واقع الأمر لا تكترث الأُمهات والسيدات الحوامل كثيرًا بشكل أجسادهِنَّ خلال هذه الفترة بسبب شوقهم غير المحدود لرؤية نتاج التسعة أشهر للمرة الأولى على الإطلاق، وخاصةً ما إذا كانت هذه المرة الأولى لهُنَّ في الحمل، فكل ما يُركزون عليه حينها هو تخيل جنينهُن وما يقوم به الآن، وهو السبب الرئيسي في طرح الأسئلة من عينة كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور وغيرها من الاستفسارات.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور

الجدير بالذكر أنه خلال الشهر الخامس من الحمل تشعر الغالبية العُظمى من السيدات بوجود بعض الفراشات التي تُرفرف وتُحلق في البطن، هذه الحركات تُعرف باسم التسريع، وهي عبارة عن ركلات بسيطة تُشبه في شعورها التلبك المعوي، وقد تختلف في موضعها لتقلب الجنين وصغر حجمه أثناء هذه المرحلة من مراحل الحمل.

تعرفي أيضًا على: هل يمكن للطبيب أن يخطئ في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن

 سبب عدم حركة الجنين

بعد أن قُمنا بالإجابة عن سؤال كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور وجب التطرق للحديث عن واحدةٍ من أكبر المُتسببات بالخوف بالنسبة للسيدات الحوامل والأُمهات ألا وهي عدم حركة الجنين، فهذا الموضوع يُعتبر من أكثر ما يجعل السيدات الحوامل بشكلٍ عام يتوجسن خيفةً.

وجب القول هُنا إن عدم الشعور بالحركة لا تعني في المقام الأول كون الطفل لا يتحرك، ففي الكثير من الأحيان تنقلب المشيمة لتُصبح مواجهة للجُزء العلوي من سطح الرحم، ما يجعل ركلات الطفل اللطيفة لا تُصيب بطن الأم من الأساس.

كما أن زيادة وزن الأُم خلال الشهر الخامس تزيد من النسيج الدُهني حول منطقة البطن، وهو النسيج الذي له القُدرة على أن يكون حائط صدٍ منيع يعمل على مواجهة ركلات الصغير، مما يمنع شعور الأم بهذه الركلات، وبشكلٍ عام تأتي حركات الجنين في الشهر الخامس خلال الأسابيع 19-23 كما هو موضح أدناه.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور

من السهل مُلاحظة قلة الحركة بشكل كبير، والجدير بالذكر هُنا هو كون الجنين بدايةً من انتصاف الحمل يعمل على تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ الخاصة به، فقد يكون السبب في عدم شعورك بالركلات كون الطفل لا يتحرك من الأساس نتيجةً لنومه، مع العلم أن الجنين في الكثير من الأحيان ينام عكس ساعات نومك ومواعيدها.

يرجع ذلك إلى شعوره بالدوار عند حركتك، وهو السبب الرئيسي في عدم شعورك بحركة خلال القيام ببعض النشاطات التي تتطلب الحركة مثل التنظيف، المشي بالإضافة إلى مُمارسة العلاقة الزوجية الحميمة، فعندها يُفضل الصغير النوم على القيام بأيِ شيءٍ آخر.

كما أن عدم شعور الأُم بالحركة في حال ما كانت هذه المرة الأولى لها في خوض تجربة الحمل يُعتبر شيئًا شائع الحدوث بشكلٍ كبير، وقد يرجع السبب في ذلك إلى عدم قُدرتها بعد على التمييز بين آلام التوعك المعوي والتلبك الناتج عن عُسر عملية الهضم واضطرابها وبين حركة الجنين لقلة خبرتها.

تعرفي أيضًا على: تمارين لرفع الجنين من الحوض

أعراض الشهر الخامس من الحمل

يُمكن اعتبار حركة الطفل من الأعراض المحسوسة خلال مُنتصف طريق الحمل، وهو السبب الرئيسي لبحث الأُمهات عن إجابة لسؤال كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور، لكن هُناك بعض الأعراض الأخرى المحسوسة منها والمرئية أو الظاهرة وجب التطرق إلى الحديث عنها باستفاضة بعض الشيء حتى تطمئنَّ قلوبكُن، ومن أكثر هذه الأعراض شيوعًا ما يلي:

1- تورم القدمين واحتباس السوائل

تُعد الأقدام من أكثر أجزاء الجسم الظاهرية للأم التي يظهر عليها أعراض بلوغ الشهر الخامس من الحمل، فخلال هذا الشهر يزداد وزن الأُم بشكل ملحوظ، وهو من أبرز أسباب تورم القدمين، ناهيك عن عمل الجسم على إطلاق ما يُعرف بهرمون ريلاكسين الحمل (the pregnancy hormone relaxin).

السبب الرئيسي في إطلاق الجسم لهذا الهرمون يرجع إلى مُحاولة تقليل الضغط والعبء الذي يقع على عاتق المفاصل والعظام الخاصة بالجسم، فهو يعمل في المقام الأول على جعل المفاصل أكثر ليونة، ما يعمل على الزيادة من تمدد القدمين وزيادة حجمهما فيما يُشبه التورم.

اجتماع كافة هذه العوامل ينتج عنه بشكلٍ ما احتباس للسوائل في أخمُص القدمين، وفي سبيل التقليل من هذا التوم والاحتباس يُمكن رفع القدمين عن النوم أو حتى أخذ حمام بارد ليُساهم في انكماش الأنسجة بعض الشيء.

2- اضطرابات عقل الحمل

من أكثر أعراض الشهر الخامس شيوعًا وغرابةً في آنٍ واحد كون السيدة الحامل تفقد بعضًا من القُدرة الإدراكية والدماغية إلى حدٍ كبير، فيُصبح فقدانها للمفاتيح أمرًا مُستمر الحدوث، كما أنه من المُمكن أن تنسى كلمة سر الهاتف ولا تتذكرها إلا بعد العديد من المُحاولات.

في واقع الأمر يُعتبر هذا النسيان طبيعيًا خلال هذه الفترة من الحمل، وعلى الرغم من عدم وجود ما يكفي من أبحاثٍ علميةٍ ودراسات كفيلة بجعل هذه الاعتقادات نظرية حقيقة ومُعتمدة إلا أن هُناك العديد من الحالات التي أقرت بشعورها بمثل هذه الأعراض.

يُرجع بعض العُلماء السبب في ذلك ويُوجهون أصابع الاتهام بشكل رئيسي وأساسي ناحية التغيرات الهرمونية، فخلال فترة الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية التي تصل في واقع الأمر إلى حد الاضطراب، وقد يُرافق النسيان شعورٌ بالأرق وعدم القُدرة على النوم، كما أن التوتر يُعتبر شائع إلى حدٍ ما.

تعرفي أيضًا على: بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين

3- المخاض وآلام الطلق الكاذبة و   للب

من المؤكد كون الشهر الخامس من الحمل مُبكرًا للغاية على بدء آلام المخاض وانطلاق ما يشتمل عليه الطلق من تشنجات، ولكن هُناك العديد من النساء اللواتي يواجهنَّ آلامًا تُشابه آلام الطلق إلى حدٍ كبير من جانب شِدة ألمها، الإحساس ببعض الانقباضات وحتى الضيق والانزعاج، وبشكلٍ عام يشيع هذا الشعور ويُصبح أكثر وضوحًا بعد بذل مجهود بدني كبير، ونحن هُنا نتحدث عن مُمارسة الرياضة والعلاقة الجنسية على حدٍ سواء.

ففور الانتهاء من هذه المُمارسات تُعاني السيدة الحامل مما يُعرف بتقلصات براكستون هيكس Braxton Hicks، وهي تقلصات على الرغم من كونها تتسبب في خوف الأُم إلا أنها سريعًا ما تختفي عند الحركة أو تغيير وضع الجسم، وفي حال ما لم تطمئني يُمكنك استشارة الطبيب المُختص ومُقدم الرعاية الطبية الذي يُتابع حالتك.

4- احتقان الأنف وإصابته بالسيلان

من أغرب الأعراض التي تُصيب المرأة خلال هذه الفترة من الحمل هي احتقان الأنف وانسداده، وهي من الأعراض التي قلما تربط السيدات بينها وبين الحمل، فتعتقد أنه نتاج الإصابة بنزلة برد أو بعض العدوات البكتيرية والجرثومية، مع العلم أن الهرمونات واضطرابها تتسبب بشكلٍ كبير حدوث هذا الانسداد.

هرمون الحمل على وجه الخصوص له القُدرة بشكلٍ كبير على جعل الأغشية المُخاطية الموجودة في الأنف تُصاب بالجفاف إلى حدٍ كبير، وهُنا يأتي دور المحلول الملحي والبخاخات التي لها القُدرة على جعل مجرى الهواء يتوسع بعض الشيء بسبب تقليل تورمات الأنسجة.

5- الدوخة وآلام أسفل الظهر

كثيرًا ما يربطان هذا العرضان ببعضهما البعض ارتباطًا وثيقًا بعض الشيء، فآلام الظهر تحدث نتيجة زيادة حجم بطن السيدة الحامل وارتفاع وزنها، وهذا ما ينتج عنه اختلاف واضطراب كبير في مركز الثقل، مما يزيد من الحمل على فقرات العمود الفقري الظهرية والقطنية بشكلٍ خاص.

في سبيل التقليل من حِدة هذه الآلام من المُمكن اللجوء إلى التمارين الرياضية، فمُمارسة الرياضة تزيد بشكلٍ كبير من قوة عضلات الظهر، كما أن التأكد من الجلوس بشكلٍ صحيح مع تقديم الدعم للظهر باستخدام الكُرسي له دور سحري في التقليل من هذا الشعور إلى حدٍ كبير، ويُمكن استخدام بعض الوسائد أيضًا.

أما الدوخة أو ما يُعرف بالدوار وثقل الرأس فهو غالبًا ما يكون نتاج نمو الجنين وزيادة حجمه ووزنه، ما يجعل الدورة الدموية تتغير إلى حدٍ كبير، وهذا يعمل على جعل الدم الذي يصل إلى الدماغ بكمياتٍ أقل مُسببًا الدوار، وهُنا وجب القول إن عليكُنَّ توخي الحذر وتجنب التحرك المُفاجئ والوقوف قدر المُستطاع خاصةً عند الشعور بالدوار.

تغيرات الجنين خلال الشهر الخامس

بعد أن قُمنا بالإجابة عن سؤال كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس وتطرقنا إلى الحديث عن أعراض الحمل بالنسبة للأُم نُعرفكم الآن على أبرز التغيرات التي تطرأ على الجنين خلال هذه الفترة، فمن الطبيعي خلال هذا الشهر من الحمل حدوث كُل مما يلي:

  • وصول طول الجنين إلى ما يتراوح من 15 وحتى 40 سم تقريبًا على مدار أسابيع الشهر الخامس.
  • بدء الوبر الخاص بالأطفال أو ما يُعرف بشعر الحمل بالظهور على جسد الطفل، ويكسوه طبقة تُشبه الطلاء بيضاء اللون، والهدف منها حماية جلده الرقيق من السائل الأمنيوسي.
  • تطور العظام والعضلات، وهو ما يجعله قادرًا على التمدد، التثاؤب والدوران.
  • تبدأ الخصيتان بالتشكل بالنسبة للذكور ويكتمل نمو الرحم بالنسبة للإناث.
  • العمل على تثبيت مواعيد النوم والاستيقاظ إلى حدٍ كبير.

تعرفي أيضًا على: الأسبوع 35 من الحمل يعني أي شهر

أكثر الأسئلة حول الشهر الخامس من الحمل شيوعًا

لكون الشهر الخامس واحدًا من الشهور الفارقة في رحلة الحمل قامت السيدات بطرح العديد من الأسئلة، وفي سبيل التهوين عليكُنَّ ومُساعدتُكُن قررنا جمع أبرز هذه الأسئلة والإجابة عنها فيما يلي:

هل كثرة حركة الجنين في الشهر الخامس طبيعي؟ كثرة حركة الجنين تُعد من المؤشرات الصحية والمُحببة، فلا داعٍ للقلق.
كم حركة للجنين في الشهر الخامس؟ تُعد الحركة في الشهر الخامس بسيطة، ومع نهايته ترتفع للتراوح من 200 وحتى 570 حركة يوميًا.
كيف اعرف ان الجنين نزل الحوض في الشهر الخامس؟ من المُمكن أن تشعري بضغطٍ بسيط بعض الشيء على عُنق الرحم.
كيف اعتني بجنيني في الشهر الخامس؟ قومي بتناول بعض الأطعمة ذات الصوديوم العالي كالمُكسرات والحمضيات.
الاستفراغ في الشهر الخامس ما سبب؟ أصابع الاتهام توجه إلى ارتفاع هرمون الأستروجين في المقام الأول.

نشاط الطفل يزيد عند سماعه بعض الأصوات العالية والمُزعجة بالإضافة إلى شُرب المُنبهات كالقهوة وحتى شعوركِ بالغضب، وذلك لكون الأدرينالين ارتفع بشكل ملحوظ، وحينها يقوم بلمس معدتك بأطرافه ويتقلب بالسباحة في السائل الأمنيوسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.