كيف أعرف أني حامل قبل نزول الدورة الشهرية

كيف أعرف أني حامل قبل نزول الدورة الشهرية؟ وما هي طرق تشخيص الحمل؟ فإن التغيرات الجسدية التي تصاحب حدوث الحمل تعد شبيهة إلى حد ما مع فترة الحيض.. ذلك ما يجعل المرأة ترغب في معرفة الفارق بينهما وتدخل في دائرة مغلقة من الحيرة، لذلك عبر موقع إيزيس نعرض لك كيف أعرف أني حامل قبل نزول الدورة الشهرية.

كيف أعرف أني حامل قبل نزول الدورة الشهرية

منذ نعومة الأظافر ويكون الإنجاب هو حلم لكل فتاة، ولذلك بعد الزواج تسعى لأن تكتشف كل تغير في جسدها يمكنها العلم بخبر حملها به، ومن الجدير بالذكر أن علامات الحمل مختلفة بالنسبة للسيدات حسب طبيعة أجسامهنّ، ولكن هناك بعض من الأعراض الشائعة التي تحدث لنسبة كبيرة منهنّ.

يعتمد الأمر في الأساس على عدم مجيء الدورة الشهرية، ولكن هل يمكن معرفة الحمل قبل موعد الدورة الشهرية؟ فنعم يمكنك من خلال ملاحظة أعراضه التي سوف نتناولها في موضوعنا.

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع لصقات منع الحمل

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

في حالة كان موعد الدورة الشهرية لم يحين، فإن الطريقة التي تساعدك في توقع حدوث الحمل من عدمه هي ملاحظة وجود بعض الأعراض الجسدية عليك، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

1ـ تغيرات في حجم الثديين

أولى التغيرات التي قد تظهر على فئة كبيرة من النساء اللاتي حملن هي ملاحظة التغير في الثديين، سواء كان التغير في الشكل أو الحجم، فيصبح أكبر وأكثر حساسية من ذي قبل، كما أن تشكل كتل داكنة صغيرة حول الحلمتين من علامات تهيئة الثدي للرضاعة.

2ـ نزول دم

من ضمن العلامات التي تكون واضحة بشكل كبير أنها دلالة على حدوث حمل هي أن تلاحظي وجود دم لا يشبه الدورة الشهرية، ومن ثم لا يتبعه نزول دم آخر كالعادة، ففي تلك الحالة يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي.

حيث إن ذلك الدم يكون عبارة عن نزيف انغراس البويضة، وهو ما يحدث بسبب تلقيح البويضة وتخصيبها، ومن ثم انغراسها في بطانة الرحم لكي يتم الاستعداد لنمو الجنين فيه.

لكن من الواجب التنويه هنا أنه في حالة كان الدم الناتج كثير وغزير فمن الهام استشارة الطبيب الخاص بك، حتى يتم التشخيص والعلم إن كان الأمر ناتج عن مشكلة صحية أو حدوث الإجهاض.

3ـ الشعور بالغثيان

على الرغم من التشابه في علامات فترة الحيض وعلامات الحمل في الشعور بالغثيان إلا أن أكثر العلامات الشائعة بين النساء في الفترة الأولى من الحمل هي أن يتم الشعور بالرغبة في التقيؤ.

4ـ الإرهاق والتعب

أحد دلالات حدوث الحمل والتي تعد إجابة واضحة على سؤالك كيف أعرف أني حامل قبل نزول الدورة الشهرية، هي أن تلاحظي إرهاقك وتعبك من أقل المجهود.

قد يكون ببعض الحالات ناتج عن سوء التغذية أو الدورة الشهرية ولكن في أغلب الأحوال إن الإرهاق من العادات اليومية أمر يستدعي إجراء اختبار الحمل، كما إن كان هناك زيادة في درجة حرارة الجسم فتلك إشارة إلى أن هناك حمل.

5ـ التقلبات المزاجية

إحدى العلامات على الحمل هي أن يكون مزاجك متقلب بالشكل الكبير، حيث إن الجسم يحدث به الكثير من التقلبات في مستوى الهرمونات الأنثوية، وذلك ما يعمل على أن يكون هناك تغير سريع في مشاعر المرأة السعيدة أو الحزينة.

6ـ زيادة عدد مرات التبول

في حالة لاحظت أن هناك زيادة متكررة في عدد مرات التبول اليومي، فإن ذلك في الغالب علامة لك على حدوث الحمل، حيث إن المستوى الخاص بالسوائل في الجسم يكون متزايد بالحمل وهو ما يجعل هناك ضغط على المثانة.

7ـ الحساسية تجاه الروائح

من علامات حدوث الحمل قبل مجيء موعد الدورة الشهرية هو أن يكون هناك تحسس زائد تجاه الروائح الخاصة بالعطور أو بعض الأطعمة الغذائية، وذلك ما يكون حتى في الأطعمة التي تحبها المرأة فتجد أنها غير محبة لها في ذلك الوقت بعكس طبيعتها.

8ـ تشنجات البطن

هناك فارق ما بين تشنجات البطن بسبب الدورة الشهرية والتشنجات التي تنتج عن الحمل، وهي ما تكون على هيئة ألم خفيف في منتصف أو جانبي البطن، بعكس آلام الدورة الشهرية التي تكون في الجزء السفلي من البطن وتكون غير محتملة.

9ـ انتفاخ البطن

من ضمن إجابات سؤال كيف أعرف أني حامل قبل نزول الدورة الشهرية هي أن يتم ملاحظة انتفاخ البطن وتراكم الغازات بها، حيث إنها من علامات الحمل المبكرة، والتي تنتج عن بطء عمل الجهاز الهضمي بسبب حدوث الحمل وزيادة التغيرات الهرمونية في الجسم.

10ـ كثرة النوم

أشهر علامات الحمل قبل الدورة الشهرية هي كثرة شعور المرأة بالرغبة في الحصول على قسط من النوم، والذي يكون ناتجًا عن التغيرات في مستوى الهرمونات ومعدل ضغط الدم للحامل ومستوى السكر.

11ـ الإفرازات المهبلية

إحدى علامات حدوث الحمل قبل مجيء الدورة الشهرية هي أن يتم ملاحظة وجود بعض التغيرات في شكل إفرازات المهبل، حيث تزداد تلك الإفرازات بالشكل الكبير لدى الحوامل في الثلث الأول من الحمل، ويكون شكلها مخاطي لزج واللون الخاص به أبيض أو أصفر.

12ـ آلام الرأس

إن الصداع من أشهر علامات الحمل قبل مجيء الدورة بأسبوع، حيث إنه ينتج عن التقلبات السريعة والقوية في الهرمونات الجسدية، وذلك ما يعمل على التغير في معدل ضغط الدم والسكر وبالتالي تصاب بالصداع.

13ـ الطعم المعدني في الفم

من ضمن العلامات التي تعد إجابة مؤكدة لسؤالك كيف أعرف أني حامل قبل نزول الدورة الشهرية، هي أن تلاحظي تواجد طعم معدني في فمك، حيث عادة ما يكون عرض شائع لدى السيدات بسبب تغيرات الجسم.

تعرفي أيضًا على: هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل

أعراض الحمل قبل الدورة بأربعة أيام

في حالة قد اقترب موعد دورتك الشهرية بالشكل الكبير، ولا يزال هناك أربعة أيام عليها وقد حدث الحمل قد يظهر عليك بعض العلامات الأخرى بجانب الأعراض التي سبق ذكرها، وتتمثل فيما يلي:

1ـ ضيق التنفس

إحدى علامات الحمل المبكرة التي قد تظهر على المرأة نتيجة التغير في مستوى حاجة الجسم من الهواء، حيث يتطلب وجود جنين الحصول على المزيد من الأكسجين.

2ـ الشعور بالدوار

أحد العلامات التي قد تظهر على المرأة قبل الدورة بأربعة أيام وتشير إلى وجود الحمل هي أن تشعر بالدوخة والدوار الشديد، فهو من أكثر أعراض الحمل شيوعًا بين النساء وينتج عن التمدد في الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.

3ـ ألم الثدي

من التغيرات التي قد تظهر قبل الدورة بأربعة أيام أو يوم وتعد إشارة لحدوث الحمل هي آلام الثدي أو الإحساس بوجود ما يشبه الوخز فيه، حيث تكون ناتجة عن الثلث الأول من الحمل والتغيرات التي تحدث فيه وقد تصاحبها الحكة.

كيفية التأكد من الحمل

في حالة كنت ترغبين في تشخيص حدوث الحمل من عدمه، فمن الهام العلم أن هناك بعض الإجراءات الطبية التي تكون أكثر دقة من ملاحظة بعض الأعراض والعلامات على الجسم، وتتمثل فيما يلي:

1ـ اختبار الحمل المنزلي

أكثر الطرق التي يمكنك بها تشخيص حملك من عدمه هو إجراء اختبار الحمل المنزلي، فهو يتميز بالسهولة والدقة، كما لا يحتاج إلى التكلفة المادية أو المجهود للقيام به، فقط عليك وضع عينة من البول الخاص بك في المكان المخصص له بالجهاز، ويمكنك شراؤه من الصيدلية.

فإن ظهر على شاشة الجهاز الخط الأحمر فهي إشارة إلى أن هناك حمل، بينما في حالة لم يظهر الشريط بالشكل الواضح فيكون الأمر دليل على أن هناك قلة في نسبة هرمون الحمل بجسمك، وعدم ظهوره يعني أن النتيجة سلبية وعليك الانتظار لحين مجيء موعد الدورة الشهرية.

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع شريحة منع الحمل

2ـ اختبار الدم للحمل

إحدى الإجراءات الطبية التي تتيح لك إمكانية معرفة وجود الحمل من عدمه، حيث يعتمد على قياس نسبة تواجد هرمون الحمل في الجسم من خلال فحص عينة من دم الحامل، وبالتالي تكون نتيجته مؤكدة بالشكل الأكبر من اختبار الحمل المنزلي.

الجدير بالذكر هنا أن اختبار الحمل للدم لا يجب اللجوء إليه سوى في حالة تأخر الدورة الشهرية، والموعد المناسب له لكي يتم إجراؤه هو بعد تأخرها بأسبوع على الأقل، حتى يتم الحصول على النتيجة الدقيقة.

يمكنك معرفة حدوث الحمل من خلال ملاحظة بعض الأعراض على جسمك قبل الدورة الشهرية، ولكن يجب التفرقة ما بينها وبين علامات فترة الحيض، والانتظار حتى تتأخر الدورة الشهرية لإجراء اختبار الحمل الطبي والتأكد من الأمر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.