كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي

كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي

كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي؟ وهل يوجد اختلاف بين طريقة التعامل بينها وبين الزوج نفسه؟ تلك الأسئلة تتيح إمكانية التعرف على الطريقة الصحيحة للعيش في هدوء، بعيدًا عن النزاعات وعدم استقرار الحياة الزوجية، ومن خلال موقع إيزيس سيتسنى لك إمكانية الاطلاع على إجابة هذا السؤال.

كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي؟

إن التعرف على إجابة سؤال كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي؟ تكمن في التعرف على طريقة التعامل مع الحماة النرجسية والزوج النرجسي معًا، والسبب في ذلك يرجع إلى تقارب الصفات الخاصة بكلًا منهما.

حيث إنه عادةً ما تعاني بعض الزوجات من المشكلات على المستوى الأسري، والسبب في ذلك يرجع إلى النرجسية التي يملكها الزوج أو والدته، ولكن دعونا نتعرف أولًا على معنى النرجسية للتعرف على كيفية التعامل مع أم الزوج النرجسي.

يشير هذا المصطلح إلى حب الذات بشكل ملحوظ، كما أن صاحب الشخصية النرجسية عادةً ما يكون مصابًا بالعظمة المرضية، إلى جانب ذلك فإن هذا النوع من الأمراض النفسية من الممكن أن يتحول إلى اضطراب عقلي في بعض الحالات.

أما عن كيفية التعامل مع والدة الزوج النرجسي التي تعاني من نفس الأمر، فإنها تتمثل في القيام ببعض الأمور والتي يأتي في مقدمتها إبداء الإعجاب الدائم بكل ما تقول أو تفعل، كما يمكن كسب تلك المرأة من خلال التحدث بلطف عن الزوج.

كيفية كسب والدة الزوج النرجسي

ضمن إطار التعرف على إجابة سؤال كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي؟ توجب الإشارة إلى أن هذا الأمر يعتمد على التعرف على ما إن كانت تلك المرأة تملك الصفات ذاتها التي يملكها الزوج النرجسي أم لا.

حيث إنه وبنسبة كبيرة ستكون الأم تملك الصفات ذاتها والتي تنتقل إلى ابنها جينيًا، ومن خلال القيام ببعض الأمور البسيطة سيمكنك التعرف على الطريقة المثلى للتعامل مع أم الزوج النرجسي.

تعرفي أيضًا على: كيفية التعامل مع أهل الزوج الظالمين

التحدث بلطف عن الابن

أحد الطرق المثلى للتعامل مع أم الزوج النرجسي، تتمثل في الحديث بلطف عن الزوج، حيث إن القيام بغير ذلك من شأنه أن يجعلك تنالين العداوة من قِبل والدته، فسرعان ما ستبدأ بالدفاع عنه والتعبير عن كونه من الأشخاص الذين لا يُخطئون أبدًا.

التحدث بطريقة مهذبة

أحد الإجابات الخاصة بسؤال كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي؟ تكمن في التعامل مع تلك السيدة بطريقة مهذبة، حيث إنها عادةً ما تسعى إلى نيل الاحترام والتقدير من قِبل المحيطين بها، كما أن تلك الطريقة من شأنها أن تجعلك من الأشخاص المقربين إليها.

الحرص على طلب النصيحة

من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في كسب أم الزوج النرجسي هي طلب النصيحة منها، وخاصةً إن كان الأمر يخص الزوج نفسه، حيث إنه في تلك الحالة ستشعر بمدى أهمية رأيها بالنسبة لك، كما أن هذا سيعمل على تعزيز ثقتها بنفسها.

إلى جانب ذلك فإن التودد إليها قبل طلب النصيحة، وإخبارها بأنك تودين الاستفادة من الخبرات الحياتية التي تملكها، سيكون له أثر كبير على توطيد العلاقة بينكما، ومن ثم فستحصلين على علاقة زوجية هادئة خالية من المشاكل والنزاعات.

تقديم المساعدة بشكل مستمر

في حال كنتِ ترغبين في التعرف على الإجابة الصحيحة لسؤال كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي؟ فدعينا نخبرك بأن عرض المساعدة بشكل مستمر، من شأنه أن يعمل على جعل العلاقة أفضل فيما بينكما.

حيث إن هذا الفعل من شأنه أن يكون لافتة طيبة منكِ، ولكن احذري من الطريقة التي تعرضين المساعدة من خلالها، فمن الممكن أن تؤخذ على النحو الخاطئ في بعض الأحيان، وتعتبرها والدة الزوج النرجسي بمثابة اعتراف على كونها لا تملك الخبرة الكافية بخصوص أمر معين.

والدة الزوج النرجسي وطرق التعامل معها

إن التعرف على إجابة كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي؟ هو الخطوة الأولى للتعرف على كيفية العيش في حياة هادئة، وتجنب العديد من المشكلات الناتجة عن الصفات المصاحبة لشخصية كلًا منهما.

حيث إن التعامل مع الزوج النرجسي والحامة النرجسية من شأنه أن يكون صعبًا في بعض الأحيان، كما أنه يتطلب منكِ الحذر في بعض المواقف؛ منعًا للفهم الخاطئ الذي قد ينتج من بعض ردود الأفعال، وإليكِ بعض النصائح بخصوص التعامل مع الحماة النرجسية.

التوقف عن لوم النفس

في بعض الأحيان تعاني السيدات المتزوجات من عقدة الندم ولوم النفس بشكل مستمر، وهذا الإحساس عادةً ما ينبغ نتيجة لردود الأفعال الصادرة من الحماة النرجسية؛ وعليه فإنه في حالة العلم بعدم ارتكاب الأخطاء فتوقفي عن لوم ذاتك.

كما يمكنك أيضًا التقليل من التورط مع والدة الزوج النرجسي في المناقشات، والتي من شأنها أن تنتهي بالنزاعات والمشكلات التي تهدم العلاقة بين الطرفين بشكل مؤكد.

التوقف عن السعي نحو تغييرها

في حال أن اتسم الزوج بالنرجسية أو والدته فسيكون من الصعب التغيير في شخصية كلاهما، حيث إنه في تلك الحالة ستكون صاحبة الشخصية تملك العديد من الحيل الدفاعية التي تبرر كل المواقف بشكل بسيط.

لكن هذا لا ينفي أن ترك مسافة آمنة بينكِ وبينها سيكون الحل الأمثل في تلك الحالة؛ لتلافي وقوع الصدمات، والمثل ينطبق على الزوج ذو الشخصية النرجسية الذي تسعين إلى تغيير صفاته الشخصية.

الحد من سلبيات أم الزوج النرجسي

في حال كنتِ تتساءلين كيف أتصرف مع أم الزوج النرجسي؟ فإن الإجابة تكمن في الحد من تسرب سلبيتها إلى حياتكما الزوجية، حيث إنها عادةً ما ستسعى إلى نشر بعض الأجواء السلبية، ذلك من خلال النقد الدائم والمستمر على كل الأمور التي تقومين بها وحتى الأقوال.

سيكون التصرف الطبيعي حينها أنكِ ستخبرين الزوج بما تفعله والدته، ومن هنا ستتفاقم المشكلات؛ وعليه فينبغي عليكِ عدم إعطاء تلك الأفعال الأهمية، والتصرف بشكل طبيعي ومحاولة احتواء الموقف؛ تجنبًا لوقوع المشكلات فيما بينكما.

تعرفي أيضًا على: علامات الزوجة التي لا تحب زوجها

التصرف بإيجابية في المشكلات

إن كيفية التصرف مع والدة الزوج النرجسي يأتي ضمنها التحلي ببعض الإيجابية عند وقوع المشكلات، حيث إن محاولة حل المشكلات أولًا بأول وغض الطرف عن بض التفاهات من شأنه أن يجعلك تتجنبين الوقوع في المشكلات.

كما أن هذا الأمر هو أفضل طريقة يمكنك من خلالها التعامل مع والدة الزوج النرجسي، فحاولي كسب ودها وثقتها تنعمين بحياة أفضل، كما أن القليل من الحزم في حل المشكلات لن يكون بالأمر السيء.

كيف أتعامل مع الزوج النرجسي ووالدته؟

تكمن إجابة سؤال كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي والزوج نفسه، في التعرف على الأمور التي تسعد كليهما، والتي من شأنها أن تساعد على توطيد العلاقة وتقويتها بين كل الأطراف.

فعلى الرغم من صعوبة تلك الشخصية، إلا أن للتعامل معها بعض المفاتيح والأسرار، وإليك في الفقرات التالية بعض النصائح التي سيمكنك من خلالها التعرف على كيفية التعامل مع الزوج النرجسي ووالدته، واللذان تنطبق عليهما نفس الصفات وبنسبة كبيرة.

محاولة كسب الود باستمرار

إن سعيك نحو كسب ود والدة الزوج النرجسي والزوج نفسه، من شأنها أن تعود على الحياة الزوجية بالأثر الإيجابي؛ والسبب في ذلك يرجع إلى أنه على الرغم من حب كلا الشخصين لذاته، إلا أنه يمكنه تقدير الأفعال الجيدة التي يتم تقديمها إليه.

الجدير بالذكر أنه يمكن كسب ود الزوج النرجسي ووالدته من خلال الثناء على كليهما، وتقديم المدح بشكل مستمر وفي أصغر المواقف، كما أن المناقشة في الأمور المختلفة بشكل ودي من شأنه أن يساعدك كثيرًا في هذا الأمر.

تجنب النقد مع الشخصية النرجسية

حيث إن النقد مع الشخصية النرجسية لن يُجدي نفعًا، كما أنه من الممكن وبنسبة كبيرة أن يكون ذو تأثير سلبي على المناقشة بل وعلى العلاقة بأكملها.

تجدر الإشارة إلى أن صاحب الشخصية النرجسية بشكل عام، عادةً ما يملك عدد لا متناهي من الحيل الدفاعية التي تمكنه من الخروج من كل مأزق يمر به إثر المشكلات والمناقشات الحادة؛ وعليه فينبغي تجنب هذا المبدأ بشكل تام.

منح الاهتمام للشخصيات النرجسية

أحد أهم الصفات المميزة للشخصية النرجسية بشكل عام تتمثل في كونه يعشق الاهتمام، ومن ثم فإن إظهار الاهتمام إلى الزوج النرجسي أو والدته سيصُب بالتبعية في مصلحة الزوجة، كما أن هذا الأمر سيعمل وبشكل ملحوظ على جعل العلاقة أقوى وخالية من المشكلات.

على الرغم من ذلك إلا أنه ينبغي عليكِ تجنب المبالغة في هذا الفعل، فصاحب الشخصية النرجسية لن يعجبه الأمر حين يشعر بالمبالغة في الاهتمام للحصول على أمر معين، ومن هنا يمكن أن ينقلب الأمر ضدك في بعض الحالات.

مشاركة التفاصيل والاهتمامات

إن كنتِ تودين التعرف على إجابة سؤال كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي؟ فإن تلك الإجابة تكمن في مشاركة كليهما أدق التفاصيل والاهتمامات، فالشخص النرجسي يود دائمًا الحصول على الاهتمام والتقدير وخاصةً من المقربين إليه.

حيث إن هذا الأمر عادةً ما يجعلك يشعر بالسعادة والاطمئنان، كما أن مشاركة تلك الشخصيات في مشاهدة الأفلام أو شراء الملابس أو غيرها من الأفعال سيكون من الأمور المضمونة لجعل العلاقة تصبح أكثر قوة فيما بينكم.

تجنب التجاهل والتحدث بصيغة الجمع

من الأمور التي يعشقها أصحاب الشخصية النرجسية، سواء الرجال أو السيدات هي التحدث بصيغة “نحن”، حيث إن هذا الأمر يجعلهم يلاحظون مدى أهميتهم بالنسبة إلى الآخرين، على النقيض في التجاهل.

حيث إن الشخصية النرجسية تتنافى تمامًا مع التجاهل، وهو أحد أكثر الأفعال التي من شأنها أن تُثير غضب الشخص النرجسي في المطلق؛ فكما ذكرنا مسبقًا أن الشخصيات النرجسية تعشق أن تكون محط للأنظار وأن تلقى الاهتمام من قِبل المحيطين بها.

التحلي بالصبر

أحد أهم النصائح التي يتم منحها إلى السيدات في بداية الزواج هو التحلي بالصبر مع الزوج ووالدته، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر سيكون مضاعفًا في حال أن كانت والدة الزوج نرجسية أو كان هو نفسه من الشخصيات التي تتسم بالنرجسية.

حيث إنك ستحتاجين إلى القدر الكافي من الصبر للتعامل مع استفزازات تلك الشخصية وتدخلها في حياتك الخاصة، وذلك فيما يخص الأم، وبالنسبة إلى الزوج فإنك ستحتاجين إلى الأمر ذاته للتعامل معه ومحاولة إرضاءه بشكل أو بآخر.

السعي نحو الشعور بالسعادة

من خلال بعض الأفعال البسيطة سيمكنك نشر أجواء لا متناهية من السعادة، وهي النصيحة المثلى عندما يتعلق الأمر بالإجابة عن سؤال كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي؟

الأمر ذاته ينطبق على الزوج النرجسي، حيث إنه على الرغم من الشخصية صعبة الصفات التي يتصف بها، إلا أنه من الممكن أن تجعليه سعيدًا بمنحه القليل من الأولوية والاهتمام ببعض التفاصيل الدقيقة.

حيث يمكنكِ كسب ود أم الزوج النرجسي والزوج نفسه من خلال الاحتفال بعيد ميلاد كلًا منهما وتقديم الهدايا القيمة، إلى جانب ذلك فإنه يمكنك تحضير عشاء مميز ودعوة كلًا منهما لحضوره وقضاء وقت مميز.

كيفية التعرف على الشخص النرجسي

عقب التعرف على إجابة سؤال كيف أتعامل مع أم الزوج النرجسي؟ والطرق التي من خلالها يمكنك الحصول على ود تلك الشخصية سواء كان هذا فيما يخص الزوج النرجسي أو والدته، بقي أن نشير إلى الطريقة التي من خلالها يمكننا استنباط كون هذا الشخص نرجسي من الأساس.

من خلال النقاط المقبلة سوف نتعرف على بعض الصفات الشخصية، التي عادةً ما يمكن ملاحظتها على أصحاب الشخصية النرجسية؛ وذلك حتى يتسنى لكِ التعرف على كيفية التعامل مع أم الزوج النرجسي على النحو الصحيح:

  • في بعض الحالات يتسم أصحاب الشخصية النرجسية بالتعالي والتكبر.
  • محبًا لنفسه ومتباهيًا بصفاته الشخصية.
  • يملك عدد لا نهائي من الحيل الدفاعية، التي تضعه في موضع خالي من الشبهات دائمًا.
  • يشعر بالاستحقاق بشكل دائم، والحق في كل شيء.
  • يسعى لأن يكون محور الكون، وموضع اهتمام وتقدير من قِبل المحيطين به.
  • يعاني من الأوهام المتعلقة بالنجاح والتفوق، فلا يدخل نفسه في مقارنة مع أحد.
  • يؤمن بكون فريدًا من نوعه ولا يمكن مقارنته بأيٍ من الأشخاص الآخرين.
  • يعاني من الاهتمام المفرط بنفسه وبمظهره؛ لأنه يود الحصول على الإعجاب من كل من يتعامل معه.
  • يشعر بالقوة والتميز بشكل مستمر، وعلى مستوى العلاقات العاطفية يسعى للحصول على شريك الحياة المثالي.
  • يملك بعض الإسقاط، ويظهر ذلك في تبريره بأنه لا يُخطئ أبدًا وأن المحيطين به هم السبب في وقوع المشكلات والأزمات.

هل تنجب الأم النرجسية طفل نرجسي؟

من المتعارف عليه أن النرجسية هي إحدى الاضطرابات النفسية التي يعاني منها بعض الأشخاص، والتي في بعض الحالات يمكنها أن تتحول إلى الاضطرابات العقلية أيضًا.

من ثم فإن بعض الصفات التي تمتلكها الأم النرجسية يمكنها أن تنتقل إلى الأبناء، وذلك من خلال تقليد السلوكيات وردود الأفعال التي تحدث أمامهم بشكل مستمر وعلى اختلاف المواقف اليومية.

الجدير بالذكر أن أصحاب تلك الشخصية عادةً ما ينمو معهم هذا الشعور، ومع تقدم العمر يمكنهم أن يعانون من بعض المشكلات بخصوص إمكانية التعامل مع المحيطين بهم أو رفض انتقادهم والآراء المختلفة عنهم.

كما أنه في بعض الأحيان لا يستطيع بعض الأشخاص التأقلم مع طبيعة الشخصية النرجسية، وهو ما يؤدي إلى قطع العلاقة بأولئك الأشخاص والتسبب بالخسائر على المستوى النفسي لكلا الطرفين.

حتى أنه من الممكن في بعض الحالات إن كان الزوج نرجسي أو الزوجة ذات شخصية نرجسية، أن يصل الأمر إلى الطلاق والانفصال، والسبب في ذلك يرجع إلى صعوبة التفاهم بين كلا الطرفين، وإن كانت الحماة ذات شخصية نرجسية فمن الممكن أن تتسبب في حدوث بعض المشاحنات بين كلا الزوجين.

الجدير بالذكر أنه نادرًا ما تجد شخص نرجسي يرغب في زيارة الطبيب، أو حتى الاعتراف بكونه يعاني من مشكلةً ما على المستوى النفسي.

لكن على الرغم من ذلك نجد أن استشارة الطبيب النفسي سيكون لها أثر إيجابي على حياة الشخص النرجسي بشكل عام، كما أنها ستساعده على التعامل مع المحيطين به بشكل صحيح، حتى لا يتعرض للمزيد من الخسائر في حياته باستمرار.

حيث إن تلك الخسائر عادةً ما تكون ناتجة عن السلوكيات غير الصحيحة التي يقوم بها في بعض المواقف، سواء مع شريك الحياة أو حتى في بيئة العمل.

تعرفي أيضًا على: كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته

إن معرفة كيفية التعامل مع أم الزوج النرجسي تساعد على التأقلم في الحياة الزوجية، كما أنها تجعلكِ تتعرفين على الطريقة المثلى لتجنب المشكلات المختلفة.

التعليقات مغلقة.