كيفية التقبيل في الإسلام

كيفية التقبيل في الإسلام؟ وما حكمه من ناحية الشريعة الإسلامية؟ فديننا الحنيف لديه الكثير من الأمور التي يجب أن نتعلمها ونتعرف عليها بشيء من التفصيل، حتى نتمكن من الحصول على الحياة الخالية من كبائر الذنوب التي تتسبب في سخط الرحمن جل في علاه، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على كيفية التقبيل في الدين الإسلامي عبر السطور التالية.

كيفية التقبيل في الإسلام

لا نعني بالتقبيل في الإسلام سوى أن يكون التقبيل بين الأزواج، فهم من أحل الله لهم أن يكون بينهم تلك الأمور، وذلك تبعًا لقول الله عز وجل في محكم التنزيل في سورة المؤمنون:

“وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَالآيات من 5 إلى 7

لذا على المسلم أن يعي أن التقبيل من الأمور غير المحرمة سواء أثناء ممارسة العلاقة أو بهدف التقرب إلى الزوجة، بل هي من الأمور التي تعمل على دعم العلاقة العاطفية بين الزوجين، فيما يكون له الأثر الجيد على كلاهما بعد ذلك.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على الخطوات المعنية بكيفية التقبيل في الإسلام، والتي أتت على النحو التالي:

1- تهيئة الزوجة للتقبيل

كيفية التقبيل في الإسلام

المرأة من الكائنات رقيقة المشاعر التي تحب أن تعطي الأمور حقها، فهي تريد أن تتقرب إلى الزوج على طريقتها، وعليه أن يعي ذلك، ففي حالة إن شعر الرجل بأنه هناك رغبة في أن يقبل زوجته عليه أن يهيئ لها الأمر في البداية.

فمثلًا ينهال عليها بالكلمات الحانية، يقترب منها بروية، كما عليه أن يكون مراعيًا للظروف المحيطة بهما، كي لا يقوم بتقبيلها أمام أحد من الأشخاص فيما يتنافى مع ديننا الإسلامي وشريعته، كما أنه في تلك الحالة يخدش حياء زوجته ويقلل منها.

فمن أهم عوامل نجاح تلك اللحظة هو عامل اختيار الوقت والمكان.

تعرفي أيضًا على: نقطة ضعف الرجل عند التقبيل

2- الاقتراب من الزوجة

كيفية التقبيل في الإسلام

بعد أن يتأكد الرجل أن زوجته على أتم استعداد لتبادل القبلات معه، عليه أن يغمرها بضحكة حانية وأن يقترب منها رويدًا رويدًا، وأن يحاول أن يقبل وجنتيها في البداية إلى أن تصل أنفاسه إلى أنفاسها فيختلطا في لحظة تملؤها الرومانسية والحنان.

3- تقبيل الزوجة

في تلك المرحلة تكون الزوجة على أتم استعداد لتلقي القبلات من الزوج، كما أنها تكون فرحة من أجل ذلك، حيث تحصل منه على الحب والحنان الذي تتمنى أن تعيش فيه طوال عمرها، فالمرأة رومانسية الطبع، قد لا يهمها العلاقة بأكملها قدر ما يهمها مقدار الحب الذي تحصل عليه من الزوج جراء تقبيله لها.

4- طريقة الانسحاب

على كل من المرأة والرجل أن يعيا أن طريقة الانسحاب من القبلة من الأمور التي قد تكون سببًا في شعور كل منهما بالحرج والضيق، حيث إنه يفضل على الزوج أن ينسحب من التقبيل بطريقة احترافية لا تشعر المرأة أنه لا يرغب في المزيد.

لكن إن أراد أفضل الأفضل، عليه أن يعلم أنها من أحل الله عز وجل له، وله أن يترك العنان لخياله ليعيش مع امرأته أجمل اللحظات التي لن تخرج عن إطار ما أحل الله له.

حكم تقبيل الأزواج في نهار رمضان

يقول الله عز وجل في سورة البقرة الآية رقم 187

أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ

فبعد أن تعرفنا على كيفية التقبيل في الإسلام، علينا أن نعي أن الله عز وجل قد أحل للمسلم أن يفعل كل ما يريد مع زوجته قبل بزوغ الشمس من أجل أن يكون صيامه صحيحًا، فالقبلات على الرغم من أنها من الأمور التي لا تفسد الصوم إن لم يختلط اللعاب ويقوم أحد الزوجين ببلعه.

إلا أنه من الأمور التي كرهت في ساعات الصوم، كونه يدفع الرجل والمرأة إلى ممارسة العلاقة الحميمة فيما يتنافى مع شريعة الله ومنهاجه، ويتسبب في ضياع القيمة الجوهرية للصيام، لذا على المسلم أن يكون أكثر حرصًا على الحفاظ على صومه من أجل نيل الثواب الأعظم.

تعرفي أيضًا على: اعرفي شخصية زوجك من طريقة تقبيله لك

حكم التقبيل لغير الأزواج

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية معقل بن يسار:” لَأَنْ يُطْعَنَ في رأسِ أحدِكم بمِخْيَطٍ من حديدٍ ، خيرٌ له من أن يَمَسَّ امرأةً لا تَحِلُّ له” صحيح.

فمن يقبل على أن يلمس امرأة أجنبية عنه فإنه في تلك الحالة يأثم إثمًا مبينًا وعليه أن يتوب إلى الله عز وجل قبل أن يقع في المزيد من الفواحش والعياذ بالله، فكما رأينا في كيفية التقبيل في الإسلام، فالرجل من شأنه أن يقبل زوجته التي أحلها الله له، وليس له أن يرفع حتى بصره في امرأة أجنبية عنه.

كذلك على المسلم أن يعلم أن الخلوة مع امرأة أجنبية من تداعيات أن تكون هناك تجاوزات مثل تلك التي نسمع عنها في أيامنا هذا، فما اجتمع رجل وامرأة إلا وكان الشيطان مؤنس جلستهما يسول لهما كل ما يضرهما ولا ينفعها، لذا على المسلم أن يكون منتبهًا إلى ذلك الأمر بشكل جيد.

كيفية الاستعداد للتقبيل

كما تعرفنا على كيفية التقبيل في الإسلام، علينا أن نعلم أنه هناك الكثير من الاستعدادات التي ينبغي على كل من الزوج والزوجة القيام بها قبل التقبيل، حتى يكون الأمر ممتع لكل منهما، حيث أتت تلك الاستعدادات على النحو التالي:

  • أن تقوم الزوجة بغسل فمها من الداخل بشكل الجيد باستعمال السواك أو الفرشاة مع المعجون من أجل التأكد من إزالة أي من الروائح الكريهة التي تعلق في الفم، والتي قد تتسبب في نفور الزوج.
  • كذلك من الممكن أن تقوم الزوجة بتناول العلكة أو أي من المواد التي تكسب الفم العطر المشوق من الداخل.
  • على المرأة أن تكون حريصة على نظافتها الشخصية من خلال ارتداء الملابس النظيفة المعطرة، وأن تكون بأبهى شكل لها من شأنه أن يحفز الزوج على الاقتراب منها.
  • إن كان الزوج مدخنًا، فإنها من الممكن أن تطلب منه بلطف أن يقوم بغسل الأسنان خوفًا على صحتها، فلا تشعره أنها ترجو منه ذلك كي لا يكون هناك رائحة كريهة أثناء التقبيل، كما أنه سيكون من الأفضل لو اقترحت عليه أن يتوقف عن استعمالها واللجوء إليها فيما يتنافى مع دينه الحنيف.

تعرفي أيضًا على: نقطة ضعف الرجل مهما كانت قوته

على كل من الرجل والمرأة أن يعلما أن الدين الإسلامي دين اليسر وليس العسر، فهو الدين الذي أباح كل الأمور غير الضارة بالزوجين مع المحافظة على الضوابط الشرعية من أجل نيل رضا الله عز وجل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.