كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته

كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته وما هي أسباب المعاملة السيئة من الزوج لزوجته، هناك عدد كبير من الرجال يعاملون زوجاتهم بطريقة سيئة وعنيفة، مما يجعل الزوجة في حيرة ولا تدري كيف تتصرف.

لهذا نحن في موضوعنا ذلك ومن خلال موقع إيزيس سنساعدك في معرفة كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته.

كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته

إن كثير من الأزواج في المجتمعات الشرق يتعاملون مع زوجاتهم بطريقة غير محترمة، وكأن تلك الزوجة شيء من ممتلكاته يتصرف فيه كما يشاء، وهذا الأمر يتسبب للزوجة في كثير من الضيق والحزن، حيث تنتشر ثقافة مجتمعية تجعل من العنف رجولة، ومن قلة احترام الرجل لزوجته أمر طبيعي.

إن المرأة ليست وحدها ضحية هذه الثقافة، بل والرجل أيضًا لأنه لم يتعلم كيف يحترم النساء ويتعامل معهن، فإن كان لا يتعامل مع أقرب النساء إليه وهي زوجته باحترام، فكيف سيتعامل إذًا مع الغرباء، لكننا لا نلوم المجتمع وحده، فكل شخص من المفترض أن يعلم نفسه ويهذبها جيدًا.

إن عدم احترام الزوج لزوجته يعني عدم احترامه لنفسه أيضًا، فمن يقلل من شأن زوجته سيقلل الجميع من قدره هو كذلك، ولن يروه شخص صالح أو يمكن الوثوق في أخلاقه، ونحن هنا لنساعد كل امرأة مضطهدة تبحث عن حل لمعرفة كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته.

تعرفي أيضًا على: حكم ضرب الزوجة لِزَوْجِهَا للدفاع عن نفسها

طرق التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته

هذه الأمور يجب أن تأخذها كل زوجة بعين الاعتبار عند التعرض لإهانة من زوجها، أو الشعور بأن زوجها لا يحترمها حتى تتخلص من تلك المعاملة السيئة وتستعيد كرامتها وترد اعتبارها.

1- التحدث معه ومناقشته

من الضروري جدًا أن تبدأ الزوجة في مناقشة زوجها حول طريقة معاملته لها، وقيامها بعتابه على الطريقة السيئة التي تتلقاها منه، بالإضافة إلى ضرورة أن تشرح له كم يؤذيها هذا الأمر ويتسبب لها في ألم نفسي، فربما لا ينتبه زوجك أن ما يفعله هو عدم احترام لك ولا يدرك مدى الانزعاج الذي تكابديه.

إن التحاور مع الزوج بصدد هذه المشكلة تعتبر أولى الخطوات التي عليك البدء بها، قبل أن تتصرفي تصرفات أخرى تعقد الأمر ولا تحله أبدًا وتجعله يزداد عنادًا، لا سيما إن كان زوجك قد نشأ في بيئة يعتبر التعامل فيها بتلك الطريقة أسلوب عادي وطبيعي.

فهناك أهالي ربت أبنائها على طريقة تفكير ذكورية، تجعل من الذكر كائن عقلاني لا يخطأ، والمرأة إنسان من الدرجة الثانية التقليل منه أمر طبيعي لأنه أقل من الذكر بالفعل، وهذا حسب وجهة نظرهم، والتغيير هنا في عقليته سيكون صعب إلى حد ما.

نشير إلى أن هناك فئة كبيرة جدًا من النساء تربت تربية ذكورية، جعلتها ترى الرجل على أنه شخص مقدس لا يخطئ، وعليه فهي تطيع وترضى بما يفعل حتى إن آذاها، اعتقادًا منها أن هذا حب أو تقدير، وهو في الحقيقة سذاجة وضعف تحاول تزيينه وتجميله لأسباب واهية.

لهذا فيعتبر السكوت على عدم الاحترام والإهانة ما هو إلا تصريح ضمني يعطي الزوج صلاحيات أكبر للاعتداء والتجاوز والتمادي في عدم الاحترام، وكلما زادت عدد مرات تجاوزك للإهانة بالصمت، كلما جعل ذلك فرصة التغيير ضعيفة لأن الزوج يكون قد اعتاد على أن مثل هذه الأمور تقبلها المرأة برحابة صدر.

2- أخذ مشورة شخص قريب منكما

يمكن للمرأة في حال تكرار الزوج لإهانتها وعدم احترامها أن تقوم بطلب شخص قريب منهم للتدخل في حل الأمر، حيث ستتمكن من الشكوى له من الطريقة التي يعاملها بها زوجها.

مع العلم أنه لا بد أن تتأكد الزوجة من أن هذا الشخص محترم وحيادي ويستطيع التأثير على زوجها، فمن الممكن أن يوضح هذا الشخص للزوج أشياء لم يكن ينتبه لها.

3- الذهاب إلى الأهل وترك المنزل

إن كان الزوج بلغ به عدم الاحترام إلى التطاول والتعدي بالضرب أو بالسب أو الشتم، فهنا يجب أن تضعي حد لهذا العنف، وتبتعدي عنه تمامًا وتتوجهين إلي بيت أهلك لينظروا في حل لذلك الأمر والتصرف بشكل يليق بهذا الرجل.

لا يجب أن تترك المرأة العلاقة هكذا وتستمع لنصائح بعض الأشخاص الذين حتمًا سيخبرونها أن تتراجع عن قرارها، وأن ما تفعله سيخرب بيتها خاصة إن كان لديها أطفال منه، فسيلعبون على نقطة ضعفها وهي ابنائها، هل ترضين لهم التشرد وهل ستهدمين بيتك بنفسك وتبعدين أبنائك عنك.

حينها لا يجب أن تصغي المرأة لكلامهم، فهي أكثر شخص على دراية بالمعاملة السيئة التي تتلقاها وكم الوجع الذي تكابده بداخلها، كما إن بعد الأبناء عن والدهم أفضل لهم من رؤيته يؤذي أمهم ويعنفها، وأفضل لها ولهم من التواجد في بيئة غير صحية تتعب الأعصاب وتسبب ضغط على الجميع.

4- اتخاذ القرار المناسب

من المهم على الزوجة أن تفكر جيدًا في طبيعة العلاقة بينها وبين زوجها وتحكم بشكل موضوعي على العلاقة، دون أن تتأثر بعواطفها، فالعاطفة التي تقود إلى الألم كبحها واجب، لهذا يجب أن تعطي الزوجة لنفسها ولزوجها أيضًا مهلة للتفكير.

إن رأت الزوجة منه رغبة واستعداد للتغيير وتريد أن تمنح له فرصة أخرى فبناء على ذلك تتخذ قرار بالرجوع إليه، إلا إن كان يفعل ذلك في كل مرة ودون أن يكون هناك أي تغيير حقيقي.

أما إن كان الزوج غير مكترث بعلاقته بزوجته ولم يبدي أي تأثر ببعدها أصلًا، ولم يعدها بأي تغيير، فعليها فوراً أن تطلب الطلاق من هذا الرجل، فهي ليست مجبرة على العيش في جحيمه، وستكون أفضل بكثير بدونه.

يجب أيضًا أثناء التفكير في القرار المناسب للعلاقة أن تتحرر الزوجة من كل النصائح والكلام الذي تتلقاه في تلك الفترة، وأن تقيم علاقتها بنفسها.

لأنها الوحيدة الأكثر دراية بما حدث وبالطريقة التي يعاملها بها، وهي القادرة على تحديد حجم الألم ومقداره، لهذا فإن دورها وحدها أن تتخذ القرار الملائم.

تعرفي أيضًا على: عقوبة ضرب الزوجة في القانون المصري

سلوكيات تدل أن زوجك لا يحترمك

بعد أن تطرقنا لحلول المشكلة وكيفية التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته، من المهم أن نتعرف على الأمور التي تخبرنا أن الزوج بالفعل لا يحترم زوجته، وذلك حتى لا تتلبس الأمور على الزوجات فتكبر إحداهن الأمر الهين وتقلل من الأمر الذي لا يحب السكوت عليه، إليكم أشهر هذه التصرفات فيما يلي:

1- إهانة الزوج لزوجته

إن أكثر الأمور التي تدل على عدم احترام الزوج لزوجته هو إهانته لها سواء بالفعل أو القول، فالإهانة تعني الأذى النفسي وعدم احترام مشاعر الزوج لزوجته والاستخفاف بها، خاصة إن كان يتعمد ذلك طوال الوقت ومن دون أي مراعاة لمشاعرها وآلمها وغضبها.

أيضًا القيام بإحراجها والتقليل من شأنها أمام الجميع، فالرجل الغير محترم وحده هو من يتعمد إهانة زوجته أمام الناس، لأنه إن كان محترمًا لنفسه قبل أي شخص آخر لن تصدر منه تلك السلوكيات، لذلك فإن كان زوجك على هذه الشاكلة فتأكدي أنه بالفعل لا يكن لك أي احترام.

2- عدم الاستماع إليك

إن الإنصات من أكثر الأشياء التي تدل على الاحترام في أي علاقة خاصة في العلاقات الزوجية، فنجد دوماً أن الطرف الأكثر حبًا وتقديرًا هو الطرف الذي يجيد الاستماع إلى الآخر باهتمام وحب.

أما إن كان الزوج لا يطيق الاستماع إليك ولا يعيرك أي اهتمام حينما تتحدثين ويتكلم دون ان يعطيك أي فرصة للرد، ويتجاهل كلامك فاعلمي أن هذا الزوج لا يكن لك أي احترام.

3- مقارنتك بغيرك

إن الزوج الذي لا يحترم زوجته يقارنها دومًا بغيرها ويهز ثقتها بنفسها، ويطلب منها أن تكون مثل هذه وتلك، كما ينظر إلى النساء الأخريات بعلم أو دون علم من زوجته، وحتى دون أن يفكر في الاعتذار إليها، فعدم تقدير مشاعر الزوجة أكبر دليل على عدم الاحترام وعدم الحب.

تعرفي أيضًا على: كيف استرجع زوجي من زوجته الثانية

4- التعامل معك بعنف

هناك بعض الرجال يتعاملون بطريقة عنيفة مع زوجاتهم، ويتسببون لهم في الأذى الجسدي والنفسي، فإن كان زوجك ممن يرفع يده عليك بالضرب والصفع، فمن دون أدنى شك هذا الزوج لا يحترمك أبداً.

بالطبع هناك الكثير من الأشياء التي تدل على عدم احترام زوجك لك، لكننا ذكرنا لك أشهرها وأكثرها وضوحًا.

التعليقات مغلقة.