كم كان عمر بنات الرسول عندما تزوجن

كم كان عمر بنات الرسول عندما تزوجن؟ وكيف تم زواجهن؟ وممن تزوجن رضوان الله عليهن؟ إنهن سيدات بيت النبوة القدوة الحسنة لنساء الأرض أجمع فقد ترعرعن في أطهر بيت وأنقى بيئة، فكيف كان حالهن وماذا رزقهن الله من الأبناء؟ هذا ما سنعرفه وأكثر عن أفضل وأطهر بنات قد عرفها الكوكب، من خلال موقع إيزيس.

كم كان عمر بنات الرسول عندما تزوجن

سيدنا وعظيمنا وقائدنا محمد صلى الله عليه وسلم تزوج بالكثير من النساء وذلك ما أحله الله له، فهو الذي لا ينطق عن الهوى صلوات الله وسلامه عليه ولكنه قد أنجب من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها بناته الأربعة وهن زينب وأم كلثوم ورقية وفاطمة وكما قال ابن هشام:

” أكبر بناته رقية، ثم زينب، ثم أم كلثوم، ثم فاطمة، تزوجن كلهن في حياته -عليه الصلاة والسلام- بصداقٍ بسيط“، أما عن أعمارهم فلم يفد الكثير من المعلومات حول أعمار بنات النبي كلهم عند زواجهن، ولكن مما ورد في هذا الشأن هو عمر رقية وأم كلثوم وهذا ما نلقي الضوء عليه فما يلي:

أما عن رقية بنت النبي صلى الله عليه وسلم فقد ورد أنها ولدت وكان النبي في سن الثلاثة والثلاثون من عمره المبارك صلى الله عليه وسلم.

كما جاء في مستدرك الحاكم من طريق محمد بن إسحاق قال:

سمعت عبد الله بن محمد بن سليمان بن جعفر بن سليمان الهاشمي يقول: ولدت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة ثلاث وثلاثين من مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت أم كلثوم أصغر منها سنا“.

كما أنه ذكر ابن عبد البر أن أبني أبي لهب قد تزوجا ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم رقية وأم كلثوم في سن صغيرة، كما أنه قد تم ذلك الزواج من قبل البعثة، فقد تزوجت رقية بنت النبي من عتبة ابن أبي لهب وأم كلثوم من أخيه عتيبة، كما أنه ورد أن رقية كانت في السابعة من عمرها كما أن أم كلثوم أصغر منها سنًا.

لكن لم يتم الدخول عليهما، حتى أنه قد علق الإمام الحافظ بن حجر على كلام ابن عبد البر قائلًا:

“إن ثبت ذلك يكون عقد نكاح إلى حين يحصل التأهل فكان الفراق وقع قبل ذلك

وهذا يأتي فيما معناه أنهما قد طلقتا قبل الدخول، كما أنه ومن وجهة نظر العلماء ان ما ذكره الحافظ يزول به الإشكال بما في نكاح الصغيرة.

حيث إنهم أوضحوا أن العقد يتم في أي سن حتى ولو كان صغيرة أما الدخول فيتم حينما تكون الفتاة مطيقة للوطء وهذا لا يتحدد في سن معينة وإنما يسير الأمر بحسب الأعراف والبيئات والأزمان.

تعرفي أيضًا على: أفقه النساء وأكثر الصحابيات رواية للحديث

قصص زواج بنات النبي صلى الله عليه وسلم

بعد أن حاولنا الوصول على أية معلومات تفيدنا حول كم كان عمر بنات الرسول عندما تزوجن لكننا وبفضل الله استطعنا الوصول إلى بعض منهم نتطرق الآن إلى معرفة المزيد حول قصص زواج بنات خير الورى صلى الله عليه وسلم.

1- زواج السيدة رقية (رضي الله عنها)

ولدت في مكة المكرمة في العام ال 20 قبل الهجرة قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بسبع سنوات وتزوجها ابن عم أبيها عتبة بن أبي لهب وهي دون العاشرة من عمرها، وعندما بُعث النبي صلى الله عليه وسلم أسلمت رقية في الحين الذي بقي فيه عتبة على دينه، ولكن وبعد أن أنزل الله سورة المسد في أبي لهب وما فعله هو وزوجته في النبي صلى الله عليه وسلم.

قام أبو لهب بإجبار ابنه على تطليق رقية منه، ولم يكن قد دخل بها في هذه الأثناء، ومن ثم تزوجها الخليفة الثالث من الخلفاء الراشدين وهو عثمان بن عفان في مكة، واصطحبها في الهجرتين إلى الحبشة والتي قد أنجبت له بها عبد الله كما أن الصحابة كانوا يكنوه بأبي عبد الله، حتى إن عبد الله قد بلغ من العمر ست سنوات ومات في العام الرابع للهجرة.

توفيت رقية رضي الله عنها في حياة النبي صلى الله عليه وسلم في العام الثاني من الهجرة أثناء غزوة بدر الكبرى حيث مرضت بالحصباء، حتى أن زوجها عثمان بن عفان ترك الغزوة وبقي معها في المدينة يرعاها وهذا كان بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم.

كانت لحظة دفنها هي نفسها لحظة قدوم زيد بن حارثة بانتصار المسلمين في الغزوة، رضي الله عنها وعن أمها وأخواتها وأرضاهم.

تعرفي أيضًا على: من هي المرأة التي ضحك الله لفعلها

2- زواج السيدة أم كلثوم (رضي الله عنها)

هي أم كلثوم بنت محمد بن عبد الله ولدت في مكة في العام التاسع عشر قبل الميلاد، يعني قبل بعثة النبي بست سنوات وكان عمره حينها أربع وثلاثون عام، وقد تزوجها ابن عم أبيها عتيبة بن أبي لهب، وكان ذلك قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وعندما بعث الرسول الكريم فقد أسلمت مع أبيها دون زوجها وعندما نزلت آيات سورة المسد:

تَبَّتۡ يَدَآ أَبِي لَهَبٖ وَتَبَّ (1) مَآ أَغۡنَىٰ عَنۡهُ مَالُهُۥ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصۡلَىٰ نَارٗا ذَاتَ لَهَبٖ (3) وَٱمۡرَأَتُهُۥ حَمَّالَةَ ٱلۡحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبۡلٞ مِّن مَّسَدِۭ (5)

أجبر أبو لهب ابنه على فراق أم كلثوم ولم يكن دخل بها بعد.

من ثم تزوجت أم كلثوم من الخليفة الثالث عثمان بن عفان وذلك بعد وفاة زوجته رقية بعام يعني في العام الثالث من الهجرة حتى أنه تزوجها في شهر ربيع الأول ودخل بها في شهر جمادى الثاني من نفس العام.

كان ذلك بعد أن عرض عليه الفاروق عمر بن الخطاب الزواج من ابنته حفصة بعد موت زوجته رقية لكن النبي صلى الله عليه وسلم قال

ألا أدل عُثْمَان عَلَى من هُوَ خير له منها؟ وأدلّها عَلَى من هُوَ خير لَهَا من عُثْمَان؟

فقام النبي صلى الله عليه وسلم بالزواج هو من حفصة وزوج عثمان لأبنته أم كلثوم وقال في هذا الشأن:

ما زوّجت عَثمان أم كلثوم إلّا بوحي من السّماء

كما أنها توفيت رضي الله عنها في شهر شعبان من العام التاسع للهجرة وصلَى عليها النبي بنفسه وجلس على قبرها وهو يبكي فراق ابنته.

تعرفي أيضًا على: من هي المرأة التي كانت ابنة نبي وزوجة نبي وأم نبي وأخت نبي

3- زواج السيدة فاطمة الزهراء (رضي الله عنها)

هي الابنة الصغرى للنبي صلى الله عليه وسلم، فقد ذهب أهل العلم إلى أن ميعاد مولدها في العام الأول بعد البعثة وهذا ما أكده ابن عبد البر والحاكم كما أنهم أضافوا أن عمر النبي في هذا الوقت كان إحدى وأربعون عام، كما أنه ذهب معظم العلماء أنها ولدت قبل البعثة بخمس سنوات.

تزوجت من ابن عم أبيها علي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي لم يتجوز سواها في حياتها وقد قال عبد البر أنه قد بنى بها بعد معركة أحد، وقد أشار أن هذا الزواج كان بأمر من الله عز وجل.

كما أنه أنجب منها سبطا النبي الحسن والحسين خلال السنتين الثالثة والرابعة من الهجرة ومن المؤكد أنها أنجبت له زينب وأم كلثوم، والتي قد ماتت بعد وفاة النبي بستة أشهر فقط وكانت أول أهل النبي صلى الله عليه وسلم لحاقًا به.

إن لبنات بيت النبوة المكانة العالية والمحبة العظيمة فقد كانت حياة كلًا منهم قصة وعبرة نتعلم منها كيفية الحياة السليمة، كذلك نتعلم منهن الصبر وتحمل المصاعب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.